شرح أصول رواية ورش

طباعة الموضوع

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
0e35404360f204.gif

455_1270999165.gif

تعريف القرءان الكريم
1_01231678546.gif


تعريف القرءان في اللغة



لفظ القرءان مصدر مشتق من ( قرأ ) يقال قرأ ، يقرأ ،قراءة ، وقرآناً ومنه قوله تعالى


" إن علينا جمعه وقرآنه فإذا قرأناه فاتبع قرآنه "


اصطلاحاً:


كلام الله المنزل علي نبيه محمد المعجز بلفظه المتعبد بتلاوته المنقول بالتواتر المكتوب في المصاحف من أول سورة الفاتحة إلي آخر الناس.
0e35404360f701.gif



شرح التعريف


(كلام ) جنس في التعريف يشمل كل كلام الله وإضافته إلي الله يخرج بها كلام من الإنس و الجن والملائكة.


(المنزل ) يخرج كلام الله الذي استأثر به سبحانه وتعالى لقوله تعالى " قل لو كان البحر مددا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا" الكهف110


وقوله " ولو أنما في الأرض من شجرة أقلام والبحر يمده من بعده سبعة أبحر مانفدت كلمات الله " لقمان 27


(على محمد ) يخرج ما أُنزل على غيره من الأنبياء والمرسلين.


(المتعبد بتلاوته ) يُخرج الأحاديث القدسية، ويقصد بالتعبد أمرين:


أ- أنه المقروء في الصلاة ولا تصح الصلاة إلا به لقوله (لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب )


ب- إن الثواب على تلاوته لا يعادله ثواب ،فقد قال ( من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول الم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف )


(المنقول بالتواتر)


التواتر في اللغة : التتابع


واصطلاحاً : إخبار قوم دفعة أو متفرقا بأمر لا يتصور عادة تواطؤهم وتوافقهم عليه بالكذب .

122jkl.gif


فضل تلاوة القران الكريم


ان من أجل العبادات وأعظم القربات الى الله سبحانه وتعالى تلاوة القران الكريم فقد امر الله سبحانه وتعالى في قوله :


وقد اخبر النبي صلى الله عليه وسلم بما أعده الله لقارئ القرءان الكريم من أجر كبير وثواب عظيم فعن ابن مسعودٍ - رضي الله عنه - ، قَالَ : قَالَ رسولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - : « مَنْ قَرَأ حَرْفاً مِنْ كِتَابِ اللهِ فَلَهُ حَسَنَةٌ ، وَالحَسَنَةُ بِعَشْرِ أمْثَالِهَا ، لاَ أقول : {ألم} حَرفٌ ، وَلكِنْ : ألِفٌ حَرْفٌ ، وَلاَمٌ حَرْفٌ ، وَمِيمٌ حَرْفٌ» رواه الترمذي .


كما بين صلوات الله وسلامه عليه أن من جود القران وأحسن قراءته وصار له متقنا له عاملا بأحكامه فانه في مرتبة الملائكة المقربين عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : «الْمَاهِرُ بِالْقُرْآنِ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ، وَالَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَيَتَتَعْتَعُ فِيهِ، وَهُوَ عَلَيْهِ شَاقٌّ لَهُ أَجْرَانِ». أخرجه الشيخان


كماأن الله عز وجل يوضح لنا في محكم كتابه أن الذين يداومون على تلاوة القرءان اناء الليل وأطراف النهار ويعملون بأحكامه ويحذرون مخالفته أولئك يوفيهم الله مايستحقونه من الثواب ويضاعف لهم الأجر من فضله


يقول سبحانه:{ إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ* لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ} [فاطر:29-30] .


أهمية تعلم القرءان وتعليمه


تعليم القرءان فرض كفاية وحفظه واجب وجويا كفائيا على الأمة حتى لاينقطع تواتره ، ولايتطرق اليه تبديل أو تحريف فان قام بذلك قوم سقط عن الباقين والا أثموا جميعا .


فعن ابن عباسٍ رضي الله عنهما ، قَالَ : قَالَ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : « إنَّ الَّذِي لَيْسَ في جَوْفِهِ شَيْءٌ مِنَ القُرْآنِ كَالبَيْتِ الخَرِبِ » رواه الترمذي .


فصاحب القران قلبه عامر به ، يتدبر ايات الله ، ويتفكر في دلائل قدرته وعظمته ، وبذلك تصفو نفسه ، وتجمل اخلاقه ، وترق أحاسيسه ، ويخبرنا صلى الله عليه وسلم بان حفاظ القران هم اصفياء الله وأولياؤه فعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إِنَّ لِلَّهِ أَهْلِينَ مِنْ النَّاسِ» . قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ هُمْ ؟ قَالَ :«هُمْ أَهْلُ الْقُرْآنِ ، أَهْلُ اللَّهِ وَخَاصَّتُهُ» رواه النسائي وابن ماجه .

122jkl.gif


أداب آداب تلاوة القرآن الكريم


1- الإخلاص لله سبحانه وتعالى:


فإن النبي صلى الله عليه وسلم قد أخبرنا يوم القيامة عمَّن تُسعربهم النار، وهم ثلاثة: فمنهم قارئ للقرآن والسبب ولاشك في تسعير النار به يوم القيامة هو أنه لم يكن من الذين أخلصوا لله سبحانه وتعالى في ذلك وكذلك هؤلاء الثلاثة الذين هم أول من تُسعر بهم النار قال النبي عليه الصلاة والسلام فيهم: ((إن الله إذا كان يوم القيامة ينزل إلى العباد ليقضي بينهم وكل أمة جاثية، فأول من يدعوا به رجل جمع القرآن، ورجل قتل في سبيل الله، ورجل كثير المال، فيقول الله للقارئ: ألم أعلمك ما أنزلتُ على رسولي؟! قال: بلى يارب. قال: فماذا عملت بما علمت؟! قال: كنت أقومُ به آناء الليل وآناء النهار. فيقول الله له: كذبت، وتقول له الملائكة: كذبت. ويقول الله له: بل أردت أن يقال فلان قارئ، فقد قيل ذلك - أخذت أجرك في الدنيا. أخذت أجرك في الدنيا ثم يُسحب به إلى النار)) والعياذ بالله.


فأولاً لا بُدَّ من الإخلاص لله سبحانه وتعالى في التلاوة.


2-أن يتلوَه على طهارة:


ولاشك أن تِلاوته على طهارة أفضل من تلاوته على غير طهر.


3-التسوك:


لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الحديث الصحيح: ((إن أفواهكم طرق للقرآن فطيّبوها بالسواك)). وقد جاء عدد من الأحاديث في هذا الموضوع فمن ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إذا تسوّك أحدُكم ثم قام يقرأ طاف به الملك يستمع القرآن حتى يجعل فاه على فيه فلا تخرج آية من فيه إلاّ في فيّ الملك))، وهذا الحديث صححه الشيخ ناصر وغيره، فمن فوائد السواك لقاريء القرآن أنه لايخرج من فمه أذى يؤذي الملك، فلا يقرأ آيةً إلا دخلت في فم الملك، وأن الملك يضع فاه على فم قارئ القرآن القائم بالليل.


4-الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم:


لأن الله تعالى قال: فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم[النحل:98]. والمعنى: إذا أردت القراءة.


قال بعض أهل العلم: يجب التعوّذ عند قراءة القرآن لظاهر الأمر، وجمهور العلماء على استحباب ذلك.


ومن أفضل الصيغ: أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه. كما ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم.


5-البسملة:


على القاريء أن يحافظ على قراءة البسملة أولَ كلِ سورة غير سورة "براءة " فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعرفُ انقضاء السورة بابتداء السورة التي تليها بالبسملة، إلا في موضع واحد وهو ما بين الأنفال وبراءة.


6- ترتيل القرآن:


لأن الله قال: ورتل القرآن ترتيلاً. ونعتَت أم سلمة قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنها قراءة مفصّلةً حرفاً حرفاً.


وفي البخاري عن أنس أنه سئل عن قراءة النبي صلى الله عليه وسلم فقال: كانت مداً. ثم قراً: " بسم الله الرحمن الرحيم "، يمدّ " اللّه "- يعني المدّ الطبيعي حركتين - ويمد "الرحمن " ويمد " الرحيم " وفي الصحيحين عن ابن مسعود أن رجلا قال له: إني أقرأ المفصّل في ركعة واحدة، فقال عبدالله: هذاً كهذ الشعر؟! - ينكر عليه يعني الإسراع في القراءة - إن قوماً يقرأون القرآن لايجاوز تراقيهم، ولكن إذا وقع في القلب فرسخ فيه نفع. وقال ابن مسعود كما أخرج الآجوري: لا تنثروه نثر الدقل - يعني التمرالرديء- ولا تهذوه كهذّ الشعر، قفوا عند عجائبه وحرّكوا به القلوب، ولا يكن همّ أحدكم آخر السورة.


والترتيل لا شك أنه مما يعين على تدبر القرآن والتأثر به.


8 - الإجتماع لتلاوته:


كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلاّ نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده))، فإذاً الاجتماع لتلاوة القرآن ومدارسته من السنن والمستحبات العظيمة.


9- تحسين الصوت بالقرآن:


عن الْبَرَاءَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ فِي الْعِشَاءِ وَمَا سَمِعْتُ أَحَدًا أَحْسَنَ صَوْتًا مِنْهُ أَوْ قِرَاءَةً .


لقوله صلى الله عليه وسلم: ((حسنوا القرآن بأصواتكم، فإن الصوت الحسن يزيد القرآن حسناً)) وفي رواية: ((حسنُ الصوت زينة القرآن)) وكلاهما حديثان صحيحان عن النبي صلى الله عليه وسلم. فتحسين الصوت: يعني تجميلهُ وتزينهُ والإعتناءُ به و الإبداعُ فيه.


10 - أن يتغنى بالقرآن:


فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((ليس منا من لم يتغن بالقرآن))، وكذلك حديث: ((ما أذن الله لشيء ما أذن لنبي حسن الصوت بالقرآن يتغنى به)) فالتغني بالقرآن من آداب التلاوة ومستحباتها، فمعنى التغني: تحسين الصوت.


7- تفخيم التلاوة:


التفخيم يعني ألاّ يقرأه بصوت كصوت النساء إذا كان القاريء رجلاً، وألاّ تقرأ المرأة بصوت كصوت الرجال، وإنما يقرأ كل شخصٍ بطبيعته، الرجل بطبيعته والمرأه بطبيعتها، فلا تشبّه ولا ميوعة عند تلاوة كلام الله.


11- أن لا يجهر شخص على شخص بالقراءة فيرفع صوته:


لأن في رفع الصوت في هذه الحال إيذاء لمن جاوره جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: ((ألا كلكم مناجٍ لربه فلا يؤذينّ بعضكم بعضا، ولايرفع بعضكم على بعض في القراءة)).


0e35404360f205.gif
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

المرفقات

  • الدرس الأول.pdf
    265.6 KB · المشاهدات: 176

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
0e35404360f204.gif

الدرس الثاني

القراءات لغة: جمع قراءة، مصدر قرأ.وهي مصدر سماعي


نقول قرأ ..يقرأ.. قراءة .



واصطلاحا:هي مذهب من مذاهب النطق يذهب به إمام من الأئمة مذهبا يخالف غيره مع اتفاق الرواية والطرق عنه، ويكون هذا المذهب ثابتا بأسانيده إلى النبي محمد.

0_2a1c_72276286_l.gif



وعلم القراءات علم يعرف به كيفية النطق بالكلمة القرءانية وطرق أدائها اتفاقا واختلافا مع عزو كل وجه لناقله


موضوعه:: كلمات القرءان الكريم من حيث أحوال النطق بها وكيفية أدائها .


استمداده :: النقول الصحيحة المتواترة عن علماء القراءات الى الرسول صلى الله عليه وسلم .

wwwuaekeyscom27es7.gif


القراءات والأحرف السبعة

1_01231678546.gif


الحرف لغة : معناه الطرف والجانب، وحرف السفينة والجبل جانبهما.


اصطلاحاً: سبعة أوجه فصيحة من اللغات والقراءات أنزل عليها القرءان الكريم.


في الحديث عن عمر بن الخطاب قال: "سمعت هشام بن حكيم يقرأ سورة الفرقان في حياة النبي محمد ، فاستمعت لقراءته، فإذا هو يقرأ على حروف كثيرة لم يُقْرِئنيها محمد (رسول الله)، فكِدت أساوِره في الصلاة، فتصَّبرت حتى سلّم، فلَبَّبْتُهُ بردائه، فقلت من أقرأك هذه السورة التي سمعتك تقرأ، قال: أقرأنِيْها محمد (رسول الله) ، فقلت له: كذبت، أقرانيها على غير ما قرأت، فانطلقت به أقوده إلى رسول الله ، فقلت: إني سمعت هذا يقرأ سورة الفرقان على حروف لم تُقرئها، فقال: "أرسله، اقرأ يا هشام"، فقرأ القراءة التي سمعته، فقال رسول الله : "كذلك أنزلت" ثم قال محمد :"اقرأ يا عمر"، فقرأت التي أقرأني. فقال:"كذلك أنزلت، إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف، فاقرأوا ما تيسر منه".


و عن ابن عباس أن الرسول قال: " أقرأني جبريل على حرف، فلم أزل أستزيده، ويزيدني حتى انتهى إلى سبعة أحرف".


حقيقة الأحرف السبعة

1_01231678546.gif



ذهب بعض العلماء إلى استخراج الأحرف السبعة باستقراء أوجه الخلاف الواردة في قراءات القرءان كلها صحيحها وسقيمها، ثم تصنيف هذه الأوجه إلى سبعة أصناف، بينما عمد آخرون إلى التماس الأحرف السبعة في لغات العرب.
وأفضل ماقيل وأجمع عليه علماء القراءات : تصنيف الإمام أبي الفضل عبد الرحمن الرازي، حيث قال:"إن كل حرف من الأحرف السبعة المنزلة جنس ذو نوع من الاختلاف".

1- اختلاف أوزان الأسماء من الواحدة، والتثنية، والجموع، والتذكير، والمبالغة. ومن أمثلته: {وَالَّذِينَ هُمْ لأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ} (سورة المؤمنون:8)، وقرئ. {لأَمَانَاتِهِمْ} بالإفراد.


2- اختلاف تصريف الأفعال وما يسند إليه، نحو الماضي والمستقبل، والأمر، وأن يسند إلى المذكر والمؤنث، والمتكلم والمخاطب، والفاعل، والمفعول به. ومن أمثلته: {فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا} (سورة سبأ:19) بصيغة الدعاء، وقرئ: {رَبَّنَا بَاعَدَ} فعلا ماضيا.


3- وجوه الإعراب. ومن أمثلته: {وَلا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلا شَهِيدٌ} (سورة البقرة:282) قرئ بفتح الراء وضمها. وقوله {ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ} [البروج: 15] برفع {الْمَجِيدُ} وجره.


4- الزيادة والنقص، مثل: {وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالأُنْثَى} (سورة الليل:3) قرئ {الذَّكَرَ وَالأُنْثَى}.


5- التقديم والتأخير، مثل،{فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ} (سورة التوبة:111) وقرئ: {فَيُقْتَلونَ ويَقْتُلُون} ومثل: {وجاءت سكرة الموت بالحق} قرئ: {وجاءت سكرة الحق بالموت}.


6- القلب والإبدال في كلمة بأخرى، أو حرف بآخر، مثل: {وَانظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا} (سورة البقرة:259) بالزاي، وقرئ: {ننشرها} بالراء.


7 اختلاف اللغات: مثل {هَلْ أتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى} (سورة النازعات:15) بالفتح والإمالة في: {أتى} و{موسى} وغير ذلك من ترقيق وتفخيم وإدغام .



wwwuaekeyscom27es7.gif


الأصل في القراءات هو النقل بالإسناد المتواتر إلى النبي


حقيقة الأحرف السبعة



1_01231678546.gif



لقد ضبط علماء القراءات القراءة المقبولة بقاعدة مشهورة متفق عليها بينهم، وهي: كل قراءة وافقت العربية ولو بوجه، ووافقت رسم أحد المصاحف ولو احتمالا، وتواتر سندها، فهي القراءة الصحيحة. يتبين من هذا الضابط ثلاثة شروط هي:


الشرط الأول: موافقة العربية ولو بوجه:

ومعنى هذا الشرط أن تكون القراءة موافقة لوجه من وجوه النحو، ولو كان مختلفا فيه اختلافا لا يضر مثله، فلا يصح مثلا الاعتراض على قراءة حمزة. {وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامِ} (سورة النساء:1) بجر الأرحام.


  • الشرط الثاني: موافقة خط أحد المصاحف ولو احتمالا:
وذلك أن النطق بالكلمة قد يوافق رسم المصحف تحقيقا إذا كان مطابقاً للمكتوب، وقد يوافقه احتمالاً أو تقديراً باعتبار ما عرفنا أن رسم المصحف له أصول خاصة تسمح بقراءته على أكثر من وجه. مثال ذلك: {ملك يوم الدين} رسمت {ملك} بدون ألف في جميع المصاحف، فمن قرأ: (ملك يوم الدين) بدون ألف فهو موافق للرسم تحقيقياً، ومن قرأ: {مالك} فهو موافق تقديراً، لحذف هذه الألف من الخط اختصاراً.




  • الشرط الثالث: تواتر السند:
وهو أن تعلم القراءة من جهة راويها ومن جهة غيره ممن يبلغ عددهم التواتر في كل طبقة





قال العلامة ابن الجزري (1)
فكل ما وافق وجه نحـو *** وكان للرسم احتمالا يحوي


وصح إسنادا هو القـران *** فـهذه الثلاثة الأركـــان
وحيثما يختل ركـن اثبت *** شــذوذه لو انه في السبعة









الحكمة من نزول القرءان على سبعة أحرف




1_01231678546.gif






يقول المحقق ابن الجزري - وهو من أئمة علماء القراءات -: " أما سبب وروده على سبعة أحرف فالتخفيف على هذه الأمة، وإرادة اليسر بها والتهوين عليها وتوسعة ورحمة..." وقد جاء في الصحيح أن جبريل عليه السلام أتى رسول الله صلى الله عليه يأمره أن يقرأ القرآن على حرف فطلب منه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يهون على هذه الأمة فأمره أن يقرأه على حرفين فطلب منه التخفيف إلى أن أمره أن يقرأه على سبعه أحرف.. والحديث في "صحيح مسلم " .



إظهار فضل هذه الأمة على غيرها من الأمم؛ إذ لم ينـزل كتاب سماوي على أمة إلا على وجه واحد، ونزل القرآن على سبعة أوجه، وفي هذه ما يدل على فضل هذه الأمة وخيريتها .




الرموز الفردية للقراء





1_01231678546.gif






القراء السبعة من طريق الشاطبية




القارئ الاول نافع المدني..راوياه قالون وورش




أبج (أ نافع....ب قالون....ج ورش)




القارئ الثاني ابن كثير المكي راوياه البزي وقنبل



دهز (د ابن كثير...هـ البزي..ز قنبل)




القارئ الثالث أبو عمر البصري وراوياه الدوري والسوسي




حطي (ح أبوعمرو...ط الدوري..ي السوسي)




القارئ الرابع ابن عامر الدمشقي وراوياه هشام وابن ذكوان



كلم (ك ابن عامر..ك ابن عامر..م ابن ذكوان)




القارئ الخامس عاصم الكوفي وراوياه شعبة وحفص



نصع (ن عاصم..ص شعبة..ع حفص)



القارئ السادس حمزة وراوياه خلف وخلاد



فضق (ف حمزة..ض خلف..ق خلاد)



القارئ السابع الكسائي وراوياه الدوري ابي الحارث والدوري




رست ( ر الكسائي..س أبو الحارث....ت الدوري)




أسماء القراء الثلاثة المتممة للعشرة ورموزها الفردية كما في الدرة


١-أبو جعفر وأصله نافع، وراوياه: ابن وردان وابن جماز.

٢-يعقوب وأصله أبو عمرو، وراوياه: رويس، روح.

٣-خلف وأصله حمزة، وراوياه: إسحاق، إدريس.




0e35404360f205.gif
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
0e35404360f204.gif

ترجمة الإمام نافع
1_01231678546.gif


إمام المدينة ومقرئها أبي رويـم ويقـال أبو الحسن .

اسـمه : نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم الليثي .

كنيته : أبو رويم – وقيل أبو الحسن وقيل أبو عبد الرحمن .

مولده : في حدود سنة سبعين.

توفي : سنة تسع وستين ومائة على الصحيح .


أصله : من أصبهان ، وكان أسود اللون حالكا .
كان إمام الناس في القراءة بالمدينة .
انتهت إليه رياسة الإقراء بها وأجمع الناس عليه بعد التابعين ، أقرأ بها أكثر من سبعين سنة .
قال سعيد بن منصور : سـمعت مالك بن أنس يقول : قراءة أهل المدينة سنة .
قيل له : قراءة نافع .
قال : نعم .
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل : سألت أبي : أيُّ القراءة أحب إليك ؟ قال : قراءة أهل المدينة .
قلت : فإن لم تكن .
قال : قراءة عاصم .
أحد القرّاء السبعة : كان إذا تكلم يُشم من فِيه رائحة المسك .
قيل له : أتتطيب كلما قعدت تقرئ الناس ؟ فقال : إني لا أقرب الطيب ولا أمسه .
ولكن رأيت فيما يرى النائم أن النبي صلّى الله عليه وسلم يقرأ فِي فِيَّ فمن ذلك الوقت يُشم من فمي هذه الرائحة .
وقيل له : ما أصبح وجهك وأحسن خلقك .

فقال : كيف لا أكون كما ذكرتم وقد صافحني رسول الله صلّى الله عليه وسلم وعليه قرأت القرآن الكريم في النوم .

قال الامام الشاطبي

فأما الكريم السر في الطيب نافعٌ..... فذاك الذي اختار المدينة منـزلا


وقالون عيسى ثم عثمان ورشهم ........ بصحبته المجد الرفيع تأثَّلا

والكريم السر الشريف الباطن والمجد والشرف .


والتأثل الارتقاء إلى أعلى الشيء .


قرأ على سبعين من التابعين منهم : أبو جعفر يزيد بن القعقاع .وشيبة بن نصاح ، ومسلم بن جندب ، ويزيد بن رومان ، ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، وعبد الرحمن بن هرمز الأعرج .

وقرأ أبو جعفر على عبد الله بن عياش ، وعلى عبد الله بن عباس ، وعلى أبي هريرة ، وقرأ هؤلاء الثلاثة على أُبيّ بن كعب ، وقرأ أبو هريرة وابن عباس على زيد بن ثابت وقرأ زيد وأُبي على رسول الله صلّى الله عليه وسلم .

وقرأ شيبة ومسلم وابن رومان على عبد الله بن عياش .

وسمع شيبة القراءة من عمر بن الخطاب رضي الله عنه .

وقرأ عمر وزيد وأُبيّ على رسول الله صلّى الله عليه وسلم .


وروى القراءة عنه طوائف لا يحصى عددهم ، وممن تلقوا عنه الإمام مالك بن أنس والليث بن سعد .


0_2a1c_72276286_l.gif



أشهر الرواة عن الإمام نافع

وأشهر الرواة عنه اثنان : قالون وورش

1- قالون
1_01231678546.gif

اسمه : عيسى بن مينا بن وردان بن عيسى بن عبد الصمد بن عمر بن عبد الله الزرقي مولى بني زهرة .

كنيته : أبا موسى .

لقبه : قالون .
يقال إنه ربيب نافع « ابن زوجته » وقد لازم نافعاً كثيراً ، وهو الذي لقبه بقالون ، لجودة قراءته ، فإن قالون بلغة الرومية : جيد .
مولده : ولد سنة مائة وعشرين في أيام هشام بن عبد الملك .
وفاته : توفي سنة عشرين ومائتين في عهد الخليفة المأمون .
أخذ عن نافع القراءة التي تلقاها نافع من أبي جعفر ، والقراءة التي اختارها نافع وعرض القراءة أيضاً على عيسى بن وردان .
قال : قرأت على نافع قراءته غير مرة .
قيل له : كم قرأت على نافع ؟ قال : ما لا أُحصيه كثرة إلا إني جالسته بعد الفراغ عشرين سنة .
وقال : قال لي نافع : كم تقرأ عليّ ؟ أجلس إلى اصطوانه حتى أُرسل لك من يقرأ عليك .
وروى القراءة عنه أُناس كثيرون سردهم واحداً واحداً الإمام ابن الجزري في طبقات القرّاء .
قال أبو محمد البغدادي : كان قالون أصم شديد الصمم ، لا يسمع البوق ، فإذا قرئ عليه القرآن سمعه .

وكان يقرئ القراء ، ويفهم خطأهم ، ولحنهم بالشفة ، ويردهم إلى الصواب


2- ورش
1_01231678546.gif

اسـمه : عثمان بن سعيد بن عبد الله بن عمرو بن سليمان بن إبراهيم .

كنيته : أبو سعيد ، عثمان بن سعيد المصري .

لقبه : ورش ، لقبه شيخه نافع بورش لشدة بياضه ، وقيل إن نافعاً لقبه بالورشان « طائر يشبه الحمامة » لخفة حركته ، وكان على قصره يلبس ثياباً قصاراً ، فإذا مشى بدت رجلاه .

وكان نافع يقول : هات يا ورشان ، اقرأ يا ورشان ، أين الورشان ؟ ، ثم خفف فقيل « ورش » ، وقيل إن ورش : شيء يصنع من اللبن ، لقبه به لبياضه .

وهذا اللقب لزمه حتى صار لا يعرف إلا به ، ولم يكن شيء أحب منه فيقول : أستاذي سماني به .
مولده : ولد سنة عشر ومائة بقفط بلد من بلاد صعيد مصر .
وأصله من القيروان .
وفاته : توفي بمصر في أيام المأمون سنة سبع وتسعين ومائة عن سبع وثمانين سنة .

انتهت إليه رياسة الإقراء بالديار المصرية في زمانه ، لا ينازعه فيها منازع ، كان حسن الصوت ، جيد القراءة لا يمله سامع ، مع براعته في العربية ومعرفته بالتجويد ، رحل إلى نافع بالمدينة فقرأ عليه عدة ختمات ثم رجع إلى مصر وأقرأ الناس مدة طويلة .


0e35404360f205.gif
 

ام مصطفى

Moderator
إنضم
23 أغسطس 2011
المشاركات
481
النقاط
16
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
جزع عم وبعض السور
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
ماهر المعيقلى
الجنس
اخت
جزاكم الله خيرا معلمتنا على هذا الطرح مفيد
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت

الدرس الرابع
1_01231678546.gif

المد والقصر

تعريف المد

المد لغة: الزيادة و الاطالة ومنه قوله تعالى{وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ }
اصطلاحا: إطالة الصوت بحرف من حروف المد و اللين زيادة عن حركتين عند وجود سبب

تعريف القصر
القصر لغة :الحبس و المنع ومنه قوله تعالى {حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ }
اصطلاحا :قصر الصوت أي عدم اطالته بحرف من حروف المد و اللين لعدم وجود سبب

::حــــروف المد وشروطها ::
حروف المد ثلاثة:: وتسمى حروف مد ولين وذلك لخروجها بامتداد ولين من غير كلفة على اللسان لاتساع مخرجها .
وشروطها ::أن يسبق حرف المد حركة مجانسة له وذلك :

الألف المدية الساكنةالمفتوح ما قبلها مثل: قال
الياء المدية المكسور ما قبلها مثل :قيل
الواو المدية المضموم ما قبلها مثل :يقول
وهي مجموعة بشروطها في كلمة : (نُوحِيهَا ــ أُوذِينَا )

حرفي اللين
هما الواو و الياء الساكنتين المفتوح ما قبلهما
مثل خَوْفٌ- خَيْرٌ

أقســـــــــــام المــــــــــــــد

1_01231678546.gif

1-مد طبيعي
2-مد فرعي
المد الطبيعي الأصلي
وهو الذي لا تقوم ذات الحرف الا به و لا يتوقف على سبب من همز أو سكون
سمي طبيعيا :لأن صاحب الفطرة السليمة لايزيد ولا ينقص عن حركتين بجميع صوره المختلفة لجميع القراء .

المد الفرعي

تعريفه : هو المد الزائد على المد الأصلي لسبب من الأسباب

وأسباب المد الفرعي هما :الهمزة أو السكون.

سبب التسمية : لتفرع أنواعه عن المد الطبيعي


وينقسم المد الفرعي الى قسمان

أولا : المد بسبب الهمز و هو أربعة أنواع
1-المد الواجب المتصل
2-المد الجائز المنفصل
3-مد البدل
4-مد اللين المهموز

ثانيا المد بسبب السكون و هو قسمان
المد اللازم وهو
كلمي وحرفي

وكل منهما ينقسم إلى مثقل ومخفف

المد العارض للسكون

المد الواجب المتصل
تعريفه هو: أن يأتي حرف المد و بعده الهمزة في كلمة واحدة
أمثلة السمــاء- الملــَـئكة– أو لـَـــئك
الســوء- ســيء
حكمه : الوجوب أي وجوب مده فوق الحركتين
وسمي واجبا : لوجوب مده عند جميع القراء
وسمي متصل :لاتصال سببه في كلمة واحدة
مقدار مده
مقداره عند ورش :6 حركات (الاشباع قولا واحدا)


المد الجائز المنفصل
تعريفه :أن يأتي حرف المد آخر الكلمة الاولى و تاتي همزة القطع في أول الكلمة الثانية
أمثلة
انا أعطينــَــك – في أنفسهم.
حكمه : الجواز أي جواز مده وقصره عن القراء
سمي جائزا :لجواز مده و قصره
سمي منفصلا :لانفصال سببه عن حرف المد
أنواع الانفصال
مد منفصل حقيقي

هو الذي يمكن الوقوف على حرف المد فيه لأنه ثابت خطا

فهو منفصل حكما و رسما
أمثلة
" والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ "

" إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ "
" في أرْضِ الله "
" قُوا أَنْفُسَكُمْ "


مد منفصل حكمي

تعريفه : يأتي حرف المد متصل مع الهمزة في الشكل ولكنها في الأصل منفصلة
ويأتى الانفصا ل الحكمى في ثلاث حالات في القرءان هي:
ياء النداء: يَا أَيُّهَا

هاء التنبيه :هَاأَنْتُمْ هَؤُلاءِ ولم تأتي الا في حالتين في القرءان
هاء الضمير: مد الصلة الكبرى مَالَهُأَخْلَدَهُ

أمثلة


"فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ " هاء التنبيه
"هَاأَنْتُمْ هَؤُلاءِ " هاء التنبيه
"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا " ياء النداء+أ
"وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً" صلة كبرى
"يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ" صلة كبرى

مقداره عند ورش :6 حركات (الا شباع قولا واحدا)

0e35404360f205.gif
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
0e35404360f204.gif

الدرس الخامس
مد البدل


تعريفه هو : هو كل همز ممدود أي كل همزة تتقدم على حرف المد.
مثال : ءامنوا..أوتوا ..ايمانا..اؤْتُمِنَ
سواء كان الهمز محققا (اي منطوقا) كالامثلة السابقة .
أو مغير بالنقل غير منطوق نحو:و للاخرة
أو بالتسهيل نحو: وقالوا ءَءالهتنا خير
أو بالابدال نحو:من السماء ءاية..هؤلاء ءالهة
سمى مد بدل :لأن الأصل في مد البدل همزتان الأولى متحركة والثانية ساكنة فأبدلت الثانية حرف مد من جنس حركة الهمزة الأولى وهذا ما يعرف بمد البدل الحقيقي أو الأصلي


أمثلة :
ءامنوا أصلها .....أَأْمنوا

إيمان أصلها ..... إِئْمان
أوتي أصلها......أُؤْتي


ورد عن ورش رحمه الله في مد البدل ثلاثة أوجه من طريق الشاطبية :
القصر:بمقدار حركتين كسائر القراء
التوسط : بمقدار أربع حركات
الاشباع: بمقدار ست حركات
وذلك وصلا ووقفا.


مستثنيات مد البدل عند ورش
يستثنى لورش من تطويل البدل زيادة عن حركتين :
1-اذا كان البدل مسبوق بحرف بساكن صحيح متصل نحو :القرءان..مسئولا .. الظمئان ..مذءوما.
2-كلمة اسرائيل حيث وردت
3-يؤاخذ وتؤاخذ سواء كان بياء الغيبة أو بتاء الخطاب يبدل ورش الهمزة في هذه الكلمات واو
4_ مد العوض المسبوق بهمزة نحو: دعاءً – نداءً يتعين قصره لأن الألف عارضة غير لازمة لاتوجد الا في الوقف.
5_ البدل الواقع بعد همز وصل عند البدء بهمزة الوصل نحو: اؤتمن ايتنا ايتونى .
علة القصر :لان حرف المد عارض فهو ابدل من همزة الوصل وايضا همزة الوصل عارضة لذهابها عند وصل الكلمة بما قبلها فامتنعت زيادة المد لعروض همزة الوصل وحرف المد.

الشاهد : قال الشيخ عثمان سليمان مراد
وامددهما ستا لورش مسجلا ... وعنه أيضا ثلثن البدلا
الا الذي أبدل من تنوين ....أو بعدها صح من التسكين
أو بعد همز الوصل حال الابتدا ....يواخذ اسرائيل حيث وردا



كلمتان فيهما وجهان لورش
ورد في قوله تعالى:
ءَالاَنَ في موضعى يونس
﴿ ءَالاَنَ وَقَدْ كُنتُم بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ﴾ 51

﴿ءَالاَنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ﴾ (الآية: 91)
في هذه الكلمة مدان :
1- مد لازم وهو المد الذي بعده همزة الاستفهام وهو ناشئ عن ابدال الهمزة الثانية ألفا وقد وقع بعده ساكن وهو اللام فهو لازم ولكن عندما تحركت اللام بسبب نقل حركة الهمزة اليها جاز في المد اللازم وجهان : أن يمد مدا مشبعا عملا بالأصل ،،، وأن يقصر لتحرك اللام .
2- مد البدل في الالف الواقعة بعد همزة الكلمة وقبل النون وهو بدل مغير بالنقل واختلف في هذا البدل عن ورش فبعض اهل الاداء قصره دائما لاسثقال الجمع بين مدين في كلمة واحدة قليلة الحروف واعتدادا بالعارض والبعض لم يعتد بالعارض فلم يستنه واجرى فيه اوجه البدل الثلاثة
﴿عَاداً الْأُولَى ﴾في( سورة النجم 50) يدغم ورش التنوين في اللام المضمومة بعد نقل حركة الهمزة اليها وحذف الهمزة فبذلك تكون حركة اللام عارضة فمن اعتد بالعارض قصر البدل دائما،،،، ومن لم يعتد بالعارض وأخذ بالأصل فلم يستثنه أجرى فيه أوجه البدل الثلاثة


0e35404360f205.gif
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
الدرس السادس

مد اللين المهموز

نعرف حرفى اللين بشرطين هما :

أن تكون الواو والياء ساكنتان مفتوح ماقبلهما

الواو مثل : خوف.. السؤ .

الياء مثل : البيت ..شئ .

لكن من الملاحظ في الأمثلة السابقة أن حرفى اللين قد يقع بعدهما همز نحو : السؤ ،، وشئ .
وعلى هذا ينقسم مد اللين الى قسمين :
مد لين غير مهموز مثل : خوف .. بيت .. قريش .
ومد لين مهموز مثل : شئ .. السؤ .. شيئا .

فما هو اللين المهموز: أن تأتى الواو أو الياء الساكنتين المفتوح ماقبلهما ووقع بعدهما همز في كلمة واحدة سواء كانت الهمزة متوسطة : كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ .. سَوْءةَ أَخِيهِ .


أو متطرفة : شئ .. سؤ .


شروط مد اللين عند ورش :


1-أن يقع حرف اللين قبل همز وليس بعده


2_أن يكون في نفس الكلمة


حكم هذا المد عند ورش : التوسط أو الطول والمقدم التوسط


ويقرا بالتوسط أو الطول وصلا أووقفا.

مستثنيات مد اللين المهموز لورش :


استثنى لورش ثلاثة كلمات من مد اللين المهموز


كلمتان اتفق على عدم الاتيان فيهما بمد اللين هما :

موئلا: في سورة الكهف الكهف

الموءودة: في سورة التكوير


وكلمة مختلف فيها وهي :

سوءات ووردت في خمس مواضع في القرءان

سوءات : تمنع كلمة سوءات من المد في اللين المهموز الا في حالة واحدة جاز فيها المد .
إذا كنا نقرأ بتوسط البدل ففي هذه الحالة فقط جاز لنا ان نوسط اللين المهموز فيها وجاز لنا ايضا ألا نمده
و إذا قرأنا بقصر البدل او اشباعه فليس لنا الا ان نمنع مد اللين المهموز في كلمة سوءاتهما
122jkl.gif

تنبيه:
تجمع كلمة سوءاتهما بين اللين المهموز (في مقطع سوء) والبدل (في مقطع ءاتهما)
فاذا كنا نقرأ بوجه قصر البدل او اشباعه: فاننا لا نمد اللين المهموز فيها مع الاحتفاظ بمد البدل فنقرأها (سوءاتهما) بقصر البدل و باشباعه (سوءااااااتهما)

وإذا قرأنا بوجه التوسط في البدل فهناك وجهان:

1- اذا قرأنا بوجه عدم مد اللين المهموز مع الاحتفاظ بتوسط مد البدل فتكون سوءااااتهما .
2-أو نوسط اللين المهموز مع توسط البدل فتكون سووووءااااتهما.

وذلك يعني انني لا أمد (سَوْ) الا في حالة توسط البدل فيجوز لي مدها او عدم مدها.






EyZ03089.gif
 

souad

عضو نشيط
إنضم
13 مارس 2012
المشاركات
25
النقاط
1
الإقامة
الجزائر
احفظ من كتاب الله
10 احزاب
احب القراءة برواية
ورش عن نافع من طريق الازرق
القارئ المفضل
الحصري وعبد الباسط عبد الصمد والقزابري
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا شيختنا الفاضلة
ونرجو منكم وضع رابط لجميع ملخصات الدروس كما في أول درس ليتسنى لنا تحميل ملخصات الدروس

بارك الله فيكم
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
0e35404360f204.gif

الدرس السابع


مبحث هــــــــــــــــــــــاء الكناية

0_2a1c_72276286_l.gif


أنواع الهاءات في القرءان :


1-الهاء الأصلية : وهي الهاء التي تكون من بنية الكلمة إذا حذفناها اختل معنى الكلمة.

مثال : نفقه ،، وجه ،، .
2-هاء التأنيث: هي الهاء التي تكون في الوقف هاء وفي الوصل تاء أي هي التاء المربوطة التي تدخل على الأسماء فتؤنثها .
مثال : نعمة ،، صلاة ،، جنة .
3-هاء السكت : هي التي تأتي لبيان حركة الحرف الأخير من الكلمة .
مثال : يتسنه ،، اقتده ،، ماليه ،، سلطانيه ،، حسابيه .
4-هاء العوض : تأتي بدل الألف المحذوفة في بعض الكلمات ووردت هذه الهاء في رواية البزي عندما يقف على خمس كلمات هي ( عم ، فيم ، لم ، بم ، مم)
::تنبيه::
ذكرنا هذه الهاءات لنميز بينها وبين هاء الكناية .

wwwuaekeyscom27es7.gif

تعريف هــــــــاء الكناية : هي هاء الضمير المفرد المذكر الغائب وتكون زائدة على أصول الكلمة فمثلا :" نفقه " " ينته " ليستا هاء كناية لأنهما أصليتان في الكلمة لايمكن حذفهما ، وذلك في قوله تعالى :{ قالوا ياشعيب ما نفقه كثيرا مما تقول }هود/9

وفي قوله تعالى: { لئن لم ينته لنسفعا بالناصية } العلق /15

بقولهم الزائدة:خرجت الهاء الأصلية مثل نفقه .

بقولهم المفرد : خرجت الهاء التي للمثنى و الجمع نحو عليهما- عليهم.

بقولهم المذكر: خرجت الهاء التي للمؤنث نحو تحتها فجاءها.

كيف نتأكد من أنها زائدة ؟ بأن نضع مكانها كاف أو ياء. مثل (قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ) (الكهف : 37 ) صاحبك..صاحبي.

تتصل هاء الكناية : بالاسم وبالفعل وبالحرف.

بالإسم نحو :" رسوله " في قوله تعالى:{ وأطيعوا الله ورسوله إن كنتم مومنين }الأنفال /1

بالفعل نحو:" يسأله" في قوله تعالى:{ يسأله من في السماوات والارض كل يوم هو في شأن } الرحمن/29

بالحرف نحو : "فيه" في قوله تعالى :{ ذلك الكتاب لاريب فيه هدى للمتقين } البقرة /2

wwwuaekeyscom27es7.gif

:: تسميات الهاء ::

1- عند الكوفيون : تسمى بهاء الكناية قالوا لأنه يكنى بها عن اسم غائب .
2- عند البصريون : قالوا هاء الضمير لأن لفظ الكناية يستعمل في غير هذا المعنى .
والمراد بهاء الكناية أو هاء الضمير الكناية والإختصار

حركة هاء الكناية : الأصل في حركة هاء الكناية الضم بوا و ( منه ـ له )

إلا أن يقع قبلها كسر حينئذ تكسر (به ـ لرسوله ) أو ياء ساكنة فتكسر الهاء (عليه ـ فيه )

وتضم. الهاء طلبا للتخفيف و طلبا للمشاكلة فالضمة تقوية للهاء لأنها حرف واحد ضعيف و خفي فمد للتكثير .

قال الإمام الداني رحمه الله


و الهاء إن أتتك بالضمير ...... فحكمها الإشباع للتكثير
لأنها حرف خفي جــــدا ....... فالياء و والواو لها أعدا
تقوية لشدة الخـــــــــفاء ....... و ذاك إجماع من القراء

wwwuaekeyscom27es7.gif

حالات الحرف الذي يأتي قبل هاء الكناية :

1- أن يكون قبلها حرف ساكن صحيح مثال : مِنه
2- أن يكون قبلها حرف مفتوح مثال : أماته
3- أن يكون قبلها ألف : أراه .
4- أن يكون قبلها مضموم : أهله
5- أن يكون قبلها واو ساكنة ليرضوه .
6- أن يكون قبلها كسر : به .
7- أن يكون قبلها ياء ساكنة : به .
قاعــــــــــــــــدة : يلتزم ورش بقاعدة هاء الكناية من غير استثناء
أي لايوجد مستثنيات لورش في هذه القاعدة .

wwwuaekeyscom27es7.gif

حالات هاء الكناية مع الحرف الذي قبلها وبعدها :
1-أن تقع بين ساكنين : أي تأتي هاء الضمير بين ساكنين "إليــْـــــــهِ الـْـمصير" "إليــْـــــــهِ الـْـنشور" وءاتيناه الإنجيل " المائدة/46 " تحذف الصلة هنا لأنها سبقت بساكن و بعدها كذلك ساكن.لاصلة لورش وكذلك لجميع القراء .
2-أن تقع بين متحرك وساكن : قبلها متحرك وبعدها ساكن " بيده الملك " "على عبده الكتاب "الكهف/1، لاصلة لورش
3-أن تقع بين ساكن ومتحرك : "فيه هدى " "اجتباه وهدَاهُ إلى صراط مستقيم " النحل /121حذفت الصلة لأنها وقعت بين ساكن ومتحرك.
في هذه الحالات الثلاث وقعت الهاء قبل حرف ساكن، فلا توصل لأن الصلة في هذه الحالات تؤدي إلى الجمع بين ساكنينو تبقى الهاء على حركتها ضمة كانت أو كسرة دون صلة.

4-أن تقع بين متحركين : "ثم أماتَـهُ فَـأقبرَهُ ثُـم... "عبس /21"وختم على سمعهِ وَقلبه وجعل على بصرِهِ غِشاوة " الجاثية /23 في هذه الحالة نصل الهاء بواو أو ياء

5-وإذا أتى بعدها همزة قطع نأتي بالصلة المشبعة مثال : "ماله أخلده " تكون هنا من قبيل المد المنفصل لورش فيها الاشباع 6 حركات .

::تنبيه ::

هاء (هذه) : حيثما وقعت في القرءان الكريم، رغم كونها ليست بهاء ضمير، وإنما هي مبدلة من ياء، فإنها تشارك هاء الضمير في الحكم من إثبات الصلة وحذفها , فتوصل بياء إذا وقعت قبل متحرك نحو: { هذه ناقة الله } وتحذف صلتها إذا وقعت قبل ساكن نحو: { هذه الانهار}.
ورد 10 ألفاظ في 16 موضعا في القرءان الكريم
حكمها الصلة عند ورش رحمه الله هي :
"وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِقِنْطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لَا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلَّا مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَائِمًا"ءال عمران الاية75.

• وَمَنْ يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَنْ يُرِدْ ثَوَابَ الْآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا" ال عمران 145

• مَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ وَمَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا" الشورى20

• وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا" النساء 115

• وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ النور 52

• وَمَنْ يَأْتِهِ مُؤْمِنًا قَدْ عَمِلَ الصَّالِحَاتِ فَأُولَئِكَ لَهُمُ الدَّرَجَاتُ الْعُلَا" طه 75

• أَيَحْسَبُ أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ البلد الاية 7

• فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ

• "قَالُوا أَرْجِهِ وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ" الأعراف(111)

• "اذْهَبْ بِكِتَابِي هَٰذَا فَأَلْقِهِ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانْظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ"النمل (28)
استثنى ورش كلمة واحدة وقعت في سورة الزمر اية 7((وَإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ)) الحال يظهر أنها وقعت بين متحركين اللام والضاد فالأصل لورش أن يصلها ولكن قصرها لثقل الضمة على الهاء وتقدير السكون قبل الهاء .
وهنا أصل عظيم أصله الإمام ابن الجزري رحمه الله في مقدمته حيث قال : ( وهكذا منه إلينا وصلا )
:: تنبيه ::
كل ما تقدم في هاءات الكناية وهاء " هذه " من إثبات صلتها تارة وحذفها تارة أخرى إنما هو في الوصل .
أما في الوقف فلا خلاف في حذف الصلة تخفيفا وإسكان الهاء .

0e35404360f205.gif
 

أم بدرية

عضو مميز
إنضم
25 مارس 2013
المشاركات
57
النقاط
6
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
تسع أحزاب
احب القراءة برواية
رواية ورش عن طريق الأزرق
القارئ المفضل
الشيخ الإراوي والشيخ أعنون وغيرهم
الجنس
أخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :لقد دخلت للتو باب شرح أصول رواية رواية ورش للشيخة الفاضلة أم حذيفة جزاها الله عنا خيرا,وقد أثلج صدري ما جاء فيها من علم نافع جزاها الله عنا خيرا وجلعله في ميزان حسناتها وحسناتكم .إلا أنني لدي سؤال خارج عن إطار هذا الوضوع فإنني أجد تنبيهاتي قد أصبحت كثيرة أظن أن العدد قد أصبح 16 ولاأعرف معناها ولا كيف أتجنبها أرجوكم أفيدوني وأرجو أن تتحملوني .أختكم المخلصة أم بدرية.
 
إنضم
6 مايو 2013
المشاركات
5
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
ختمت
القارئ المفضل
ابراهيم الاخضر
الجنس
field631
اختي ام بدرية في مسألة التنبيهات فهذا فيه اشارة على انه توجد عندك رسائل في الصندوق البريدي المخصص للمعهد
فحاولي فتحه لقرائتها انقري على كلمة التنبيهات ليفتح لك الصندوق وعادة ماتكون رسائل مخصصة لاعلانات المعهد المخصصة لكل يوم
بالتوفيق ان شاء الله
 

سميرة أم يوسف

عضو مميز
إنضم
27 ديسمبر 2013
المشاركات
50
النقاط
6
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
ماتيسر من القران
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
ياسين الجزائري والحصري
الجنس
أخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خيرا شيختنا الفاضلة على هذا الموضوع المفيد وجعله في ميزان حسناتك
 
إنضم
29 أكتوبر 2013
المشاركات
6
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
حزب
القارئ المفضل
ابراهيم الدوسري ورش
الجنس
اخت
بارك الله فيك على هذا الدرس القيم الذى علينا كلنا ان نطلع عليه عندما ننوي طلب العلم فهو مثمر فى بداية التعلم لمعرفة ما نتعلمه و ما يتطلب منا و هو اكيد الاخلاص لله و معرفة الذين قاموا بترتيل القران مثلا ورش و اتمنى ان التحق حقا بدورة رواية ورش لتعلمها خطوة خطوة يا رب
 

فيروزة

عضو جديد
إنضم
23 مايو 2015
المشاركات
1
النقاط
1
الإقامة
الصين
الموقع الالكتروني
www.saaid.net
احفظ من كتاب الله
ثلات احزاب
احب القراءة برواية
رواية ورش عن نافع
القارئ المفضل
الشيخ عمر القزابري
الجنس
اخت
السلام عليكم جزاك الله خيرا شيختنا الفاضلة اود ان ان اعرف ان كانت هناك حلقة لتعليم التجويد برواية ورشل اقصد صوتا
 

ام عبد المولى

مراقب عام
إنضم
26 سبتمبر 2012
المشاركات
2,741
النقاط
38
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
الجزء الخامس
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
الجنس
اخت
جزاكي الفردوس الاعلى شيختنا الغالية
اهلا بكي غاليتي ام بدرية
هناك ركن الاستفتارات نجيبك على كل اسئلتك اهلا بكي انظري الى الخاص اجا بتك غاليتي
 

سهيلة عيسى

عضو جديد
إنضم
20 سبتمبر 2015
المشاركات
1
النقاط
1
الجنس
اخت
السلام عليكم
جزاكم الله خيرا على كل ما تقدمونه لنا من علم نافع وشرح ميسر
عذراً في رموز القراء ورواتهم سقط كتابة رمز الرواي هشام ( ل ) عن ابن عامر
 
أعلى