شرح تحفة الأطفال

طباعة الموضوع

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت



الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا ... أنزل على عبده كتابه ... وجعل اهل القران أهله وأحبابه ...أمرنا بترتيله وتجويده ... وحضنا على فهم فهم وعده ووعيده ...وكلفنا بتعظيمه وتجويده .

واشهد ان لااله الا الله وحده لاشريك له القائل سبحانه وتعالى { وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلا } واشهد ان سيدنا محمدا عبده ورسوله القائل ( خيركم من تعلم القران وعلمه )

ان الاشتغال بكتاب الله تعالى حفظا ودراسة واتقانا من أفضل القربات واسمى الغايات .. لقول رسول الله صلى عليه وسلم «يقول الرّبّ عزّ وجلّ من شغله القرآن وذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السّائلين وفضل كلام اللّه على سائر الكلام كفضل اللّه على خلقه».



وأعظم منزلة ينالها المشتغل بكتاب الله ان يصبح من أهل الله وخاصته كما ورد في الحديث الشريف عن انس رضي الله عنه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ان لله تعالى اهلين من الناس قيل من هم يارسول الله ؟ قال هم أهل القران هم أهل الله وخاصته )

أداب طالب العلم:

إخلاص العمل :
يجب ان يخلص طالب العلم النية لله .. وليكن الهدف والقصد من وراء هذا العلم وجه الله والدار الآخرة لاالرياء ، وحب الظهور والاستعلاء على الأقران فقد قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ طَلَبَ الْعِلْمَ لِيُجَارِيَ بِهِ الْعُلَمَاءَ أَوْ لِيُمَارِيَ بِهِ السُّفَهَاءَ أَوْ يَصْرِفَ بِهِ وُجُوهَ النَّاسِ إِلَيْهِ أَدْخَلَهُ اللَّهُ النَّارَ " رواه النسائي (2654) وحسنه الألباني في صحيح النسائي .
أي علينا ان نهتم بطهارة الظاهر والباطن من كل كبيرة وصغيرة .
العمل بالعلم :
ثمرة العلم هو العمل به ، فمن علم ولم يعمل فقد أشبه اليهود الذين مثلهم الله بأقبح مثلٍ في كتابه فقال : { مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ(5) } سورة الجمعة .
ومن عمل بلا علم فقد أشبه النصارى ، وهم الضالون المذكورون في سورة الفاتحة .

دوام المراقبة :
التحلى بدوام المراقبة لله تعالى في السر والعلن ، سائراً إلى ربك بين الخوف والرجاء ، فإنهما للمسلم كالجناحين للطائر ، وليقبل الطالب على الله بكليتيه وليمتلئ قلبك بمحبة الله ، ولسانه بذكره ، والاستبشار والفرح والسرور بأحكامه وحِكَمِه سبحانه .
والاكثار من دعاء الله في كل سجود بأن يفتح عليه ، وأن يرزقه علماً نافعاً ، فإن صدق مع الله وفقه وأعانه ، وبلغه مبلغ العلماء الربانين .
اغتنام الأوقات :
" ألا نغتر بخدع التسويف والتأميل ، فإن كل ساعة تمضي من العمر لا بدل لها ولا عوض عنها ...الاجتهاد وقوة الجد في التحصيل ويُقال العلم لا يعطيك بعضه حتى تعطيه كُلَّك .


مدخل الى علم التجويد

ما هو القران ؟
هو كلام الله المتعبد بتلاوته المنزل ممن عند الله عز وجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم بواسطة الوحي جبريل عليه السلام ......المكتوب بالمصاحف ...المبدوء بسورة الفاتحة المنتهي بسورة الناس ..المنقول إلينا بالتواتر .. وهو المعجزة الخالدة المستمرة على مهما تعاقبت الأزمان إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها..
وهو حبل الله المتين والنور المبين ..
والتواتر هو: مانقله جمع عن جمع بحيث تحيل الكثرة تواطئهم على الكذب (بمعنى ان القران نزل من رب العزة بواسطة جبريل عليه السلام إلى النبي صلى الله عليه وسلم وتلقاه الصحابة من الرسول ثم من الصحابة الى التابعين الى من بعدهم الى أن وصل إلينا )



فضل تلاوة القران :

هو من أجل العبادات وأعظم القربات إلى الله سبحانه وتعالى ..وقد أمر الله سبحانه وتعالى بها .. والدليل على ذلك قوله تعالى (فاقرءوا ما تيسر من القران )
وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بتلاوة القران فيما ورد عن أبي أمامة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (اقرءوا القران فإنه يأتي شفيعا لأصحابه يوم القيامة)
ومن أراد أن يكلمه الله فليقرأ القران ......وعن عثمان بن عفان رضى الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( خيركم من تعلم القران وعلمه)
وعن ابن مسعود رضى الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (من قرأ حرفا من كتاب الله فله حسنة والحسن بعشر أمثاله لا اقول (الم ) حرف ولكن الف حرف ولام حرف وميم حرف )



على كل من شرع في تعلم علم من العلوم أن يعرف المبادئ العشرة ليكون على بينة مما يتعلم وهذه المبادئ كما قال الصبان هي :

إن مبادئ كل علـم عشـرة الحدّ والموضـوع ثـم الثمـرة

ونسبـة و فضلـه والـواضـع والاسم الاستمداد حكم الشارع

مسائل والبعض بالبعض اكتفى ومن درى الجميع حـاز الشرفا


فما هي مبادئ علم التجويد؟؟


أولا :تعريف علم التجويد :


لغة : هو التحسين والإتقان (لغة أي في لغة العرب )
اصطلاحا : هو العلم الذي يبين الحكام والقواعد التى يجب الإلتزام بها عند تلاوة القرءان طبقا لما تلقاه المسلمون عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ...وذلك بغعطاء كل حرف حقه ومستحقه مخرجا وصفة وحركة من غير تكلف ولاتعسف ( اصطلاحا : أي اصطلح علماء التجويد على تعريف التجويد في فنهم )
وعلم التجويد له اهمية كبيرة لانه متعلق بكتاب الله عز وجل افضل الكتب السماوية المنزلة ..ومبنى علم التجويد كله على تجويد وتحسين واتقان كتاب الله قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: " اقرؤوا الْقُرْآنَ بِلُحُونِ الْعَرَبِ وَأَصْوَاتِهَا ، وَإِيَّاكُمْ وَلُحُونَ أَهْلِ الْفِسْقِ وَأَهْلِ الْكِتَابَيْنِ ، فَإِنَّهُ سَيَجِيءُ نُخْبَةٌ مِنْ بَعْدِي يُرَجِّعُونَ الْقُرْآنَ تَرْجِيعَ الْغِنَاءِ وَالرَّهْبَانِيَّةِ وَالنَّوْحِ ، لا يُجَاوِزُ حَنَاجِرَهُمْ ، مَفْتُونَةٌ قُلُوبُهُمْ وَقُلُوبُ الَّذِينَ يُعْجِبُهُمْ شَأْنُهُمْ " .

موضوعه : كلمات القرءان الكريم

فضله : من اجل العلوم وأفضلها لتعلقه بكتاب الله سبحانه وتعالى .

موضوع هذا العلم : هوالكلمات القرانية من حيث إعطاء الحروف حقها ومستحقها من غير تكلف في النطق أو تعسف .

استمداده : من قراءة الرسول صلى الله عليه وسلم ثم الصحابة ثم التابعين .

ثمرته : صون اللسان عن اللحن والفوز بسعادة الدارين .
ويكون صون اللسان عن اللحن بأربعة أمور هي :

1- معرفة مخارج الحروف
2- معرفة صفاتها
3- معرفة ما ينشأ لها بسبب التركيب من الأحكام
4- رياضة اللسان وكثرة التكرار


حكم الشارع :هو فرض كفاية والعمل بالقران فرض عين على كل من يقرأ القران ..وإذا تعلمه البعض سقط عن الكل
والدليل : ( ورتل القرآن ترتيلا)

واتت ترتيلا: مفعول مطلق والمفعول المطلق يأتي للتأكيد على الأمر المطلوب منه .

واضعه : من الناحية العلمية والتطبيق (( هو وحي من عند الله غذ أن الله سبحانه وتعالى أرسل وحيه إلى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم .... بهذه الصفة فلا إجتهاد للنبي فيها البتة ولا لجبريل كذلك ...بل هي صفة كلام الله سبحانه وتعالى بالقرءان أداها جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم كما تعلمها وسمعها من رب العزة والجلال دون زيادة أو نقصان .....
وهكذا أخذها الصحابة رضى الله عنهم ...ثم التابعين ومن بعدهم إلى أن وصل إلينا على تلك الهيئة والصفة مصداقا لقوله تعالى (( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون))
أما واضعه من الناحية النظرية : هو الخليل بن أحمد الفراهيدي وهذه القواعد التى وضعها العلماء ليست من الإبتداع في دين الله في شئ بل هى من المصالح المرسلة التى يحفظ بها لسان العرب من اللحن في كتاب الله ....وحتى يقرأ كلام الله مجودا مرتلا كما أمر الله تعالى ورسوله ....لا أن يقرأ كما تهوى الأنفس وما اعوجت به الألسن ....
ووضع العلماء هذه القواعد عندما نشأ اللحن في لسان العرب بسبب اختلاطهم بالأعاجم ...فوضعوا هذه القواعد لئلا يدب التحريف والتبديل في كتاب الله ومثل ذلك نقط المصحف ... وشكله ...وضبطه .

واختلف العلماء فيمن وضع علم التجويد

فقيل : الخليل ابن أحمد الفراهيدي ..وقيل أبو الأسود الدؤلي ..وقيل حفص بن عمر الدوري راوي الإمام أبي عمر البصري ..
ونقول إن الفضل يثبت لجميع أئمة القراءة الذين وضعوا هذا العلم ..

ولا نقول الا كماقال الامام الشاطبي رحمه الله :

جزى الله بالخيرات عنا أئمة ... لنا نقلوا القرآن عذبا وسلسلا

فجزى الله علماءنا وأئمتنا عن القرءان وأهله خير الجزاء ..
اسمه : علم التجويد
نسبته في العلوم : هو أحد العلوم الشرعية المتعلقة بالقرءان الكريم
فائدته : صون اللسان من اللحن و الخطأ في كلام الله سبحانه وتعالى .
أقسامه ...قسمان
1- التجويد العلمى (( النظري )) وهو دراسة احكام التلاوة ويعتمد على قواعد منها : معرفة مخارج الحروف والصفات وما يترتب عليه والوقف والإبتداء .
حكمه :
فرض عين على من يتصدى للقراءة والتعليم .
فرض كفاية بالنسبة لعامة الناس
2- التجويد العملى : هو تلاوة القرءان الكريم تلاوة صحيحة كما أنزلت على الرسول صلة الله عليه وسلم وكما نقلت إلينا بالتواتر عن طريق الأئمة ..
حكمه :
فرض عين على كل مسلم ومسلمة أي لايجوز قراءة القرءان الكريم بدون تجويد .

يقول ابن الجزري ((الشيخ شمس الدين محمد بن الجزري في متنه))

*والأخْذُ بالتَّجويدِ حتمٌ لازمٌ * مَنْ لمْ يُجوِّدِ القرآنَ آثِمُ*



لأنَّه بِه الإلهُ أنزلا * وهكذا مِنْه إلينَا وَصَلاَ*


وهوَ ايضاً حليَةُ التِّلاوةِ * زينةُ الأداءِ والقراءةِ*


وهو إعطاءُ الحروفِ حقَّها * من صفة لها ومُستحقَّها*

يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

أفراح الإسلام

عضو نشيط
إنضم
8 فبراير 2011
المشاركات
38
النقاط
6
الإقامة
في أرض الله
احفظ من كتاب الله
جزء اول من البقرة و جزء عم
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الشيخ العجمي
الجنس
أخت
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا شيختنا الفاضلة اسفة لاني قطعت الموضوع بردي

بارك الله فيكم هل هذه الدورة جديدة و هي في الغرفة الصوتية اتمنى ان اكون معكم ان شاء الله
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
شرح المقدمة


يَقُـولُ رَاجِـي رَحْمَـةِ الْغَـفُـورِ*** دَوْمًـا سُلَيْمَـانُ هُـوَ الجَمْـزُوري
يقول الناظم رحمه الله أنه يرجو رحمة الله ويخاف عذابه فالعبد يتقلب بين الخوف والرجاء ..فلايجوز أن يعبد العبد ربه بالرجاء فقط أو الخوف فقط فهما مطيتان للعبادة
والغفور ..اسم من أسماء الله الحسنى بمعنى أن الله كثير الغفران للذنوب ولو كانت مثل زبد البحر فنحن نثبت صفة هذا الاسم كما أثبتها الله سبحانه وتعالى لنفسه.
سليمان ..هو اسم الناظم وقد سبق أن عرفناه
الجمزوري ..نسبة الى بلدة ابيه وهي معروفة بإقليم المنوفية بمصر
الْحَمْـدُ لـلَّـهِ مُصَلِّـيًـا عَـلَـى*** مُحَـمَّـدٍ وَآلــهِ وَمَــنْ تَــلاَ


يحمد الشيخ رحمه الله ..الله سبحانه وتعالى
والحمد هو الثناء بالجميل على الجميل على جهة الاختيار ... والاعتراف بفضل الله سبحانه وتعالى وتركا للجحود والنكران
مصليا على ..ثم أعقب الحمد بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم طالبا من الله أن ينزل رحمته المقرونة بالتعظيم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فهو المرسل من الله نورا ورحمة وسراجا وهدى للعالمين



والصلاة من الله رحمة ومن الملائكة استغفار ومن الإنس والجن تضرع ودعاء
على محمد ..هو علم منقول من اسم مفعول المضعف للمبالغة وبقال لمن كثرت خصاله الحميدة سماه به جده عبد المطلب رجاء أن يحمده أهل الأرض والسموات وقد حقق الله رجاؤه .
وآله ..أي ال بيت النبي صلى الله عليه وسلم فنحن نتقرب إلي الله سبحانه وتعالى بحب آل النبي صلى الله عليه وسلم وهذا اعتقاد أهل السنة والجماعة ...فنحن نجلهم ولكن لا ننزلهم منزلة فوق منزلتهم حتى لا نقع في الغلو الذي وقع فيه كثير من الناس ....وقد يراد ايضا كل مؤمن به من امته ليعم الصحب ومن بعدهم إلى يوم القيامة .
ومن تلا... أي من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ويحتمل أن يكون المعنى تلا أي كل من قرأكتاب الله محافظا على أدائه والعمل به.




وَبَعْـدُ هَــذَا النَّـظْـمُ لِلْمُـرِيـدِ*** فِـي النُّـونِوالتَّنْوِيـنِ وَالْمُـدُودِ
وبعد.. هي فصل للخطاب .. أي بعد هذه المقدمة يوضح الناظم ماهية هذا النظم فيقول
وبعد هذا النظم للمريد ..أي أن هذا النظم الذي بين أيدينا لمن يريد أن يتعلم هذا العلم ويريد أن يقرأ كتاب الله قراءة صحيحة.
في النون والتنوين والمدود ...يقصد بالنون هي النون الساكنة وما شاكلها في السكون
ثم قال وفي المدود ..ويقصد به كل أقسام المد .
لكن لماذا اختصر الناظم على أحكام النون الساكنة والتنوين والمدود ؟ على الرغم أنه يوجد به أحكام أخرى مثل أحكام الميم الساكنة واللامات والمتقاربين والمثلين والمتجاسين
ــ نقول إما لضرورة النظم حتى يستقيم النظم وتستقيم قافيته فهذا النظم من بحر الرجز .
ــ وإما أن يكون اختصر على ذكر أحكام النون والتنوين والمدود لشمول هذه الأحكام لما بعدها من أحكام




سَمَّيْـتُـهُ بِتُحْـفَـةِ الأَطْـفَــالِ ***عَنْ شَيْخِنَـا الْمِيهِـىِّ ذِي الْكَمـالِ


سميته بتحفة الأطفال ..التحفة هي الشئ الحسن النادر حسنه بين اقرانه ..والمراد بالتحفة هنا الأحكام
الأطفال ..جمع طفل وهو الصبي الصغير ممن لم يبلغ الحلم .. ولكن الطفل هنا كل مبتدئ للعلم ولوكان كهلا أو شيخنا
عن شيخنا الميهي ذي الكمال ..أي أننى لم أتعلم هذا العلم بجهدي وقوتي ومن تحصيلي لهذا العلم من الكتب ولكن أخذته عن شيخي ..وهذه اشارة لطيفة لضرورة تلقي العلم من أفواه المشايخ المتقنين .
ذي الكمال..أي صاحب الكمال والشيخ يقصد بالكمال المعنى اللغوي وهو المتلبس بأكثر الاخلاق الحميدة الفاضلة .. والأحوال الطيبة ..و الصفات الحسنة ..
لأن الكمال المطلق هو لله سبحانه وتعالى ولا يجوز أن يتصف به احد ..والكمال البشري للأنبياء .
والكمال اللغوي هو ماقصده الشيخ في وصف شيخه رحمهم الله جميعا
وهنا نأتي لتعريف شيخ شيخنا الامام الجمزوري وهو الشيخ الميهي :
الشيخ الميهي هو الشيخ نور الدين على بن عمر بن أحمد بن عمر بن ناجي ابن قيس الميهي ...ولد بها سنة ((ألف ومائة وتسعة وثلاثين)) وكان ضريرا نسبه لميه وهي بلدة بإقليم المنوفية بمصر وتعلم بالأزهر ..واشتهر في طنطا ..وكان يعلم الناس فيها بالجامع الأحمدي التجويد والقراءات وغيرهما ..وتوفى بها سنة (( الف ومائتين وأربع )) رحمه الله .
وهو من رجال مشيخة طنطا وأصحاب أسانيد القراءات فيها.
وقد أخذ عنه ولده الشيخ مصطفى الميهي ...وكثير من الشيوخ الافاضل الى عصرنا هذا .



أَرْجُـو بِـهِ أَنْيَنْـفَـعَ الطُّـلاَّبَـا ***وَالأَجْــرَ وَالْقَـبُـولَوَالثَّـوَابَـا



أرجو به ..أي أؤمل من الله تعالى .




والنفع ..ثبوت الخير الإلهي أو ما يستعان به على الوصول الى الخير .




والطلابا ..جمع طالب وهو المنكب على العلم لتحصيله فيشمل المبتدئ والمتوسط وهو ما اشار اليه بقوله للمريد
والاجر .. ايصال النفع للعبد عن طريق الجزاء



والقبول ..هو ترتيب الغرض الطلوب للداعي على دعائه كترتيب الثواب على الطاعة ...أي أن



يقبلني الله بسبب هذا النظم أو يقبله منى أو يقبلني وإياه ومن اعتني به.



والثوابا .. هو مقدار الجزاء من الجزاء لايعلمه الله يتفضل بإعطائه لمن يشاء من عباده نظير أعمالهم الحسنة فعطف الثواب على الاجر عطف تفسير .. وقيل الثواب الثواب والأجر بمعنى واحد ..


وقد يفرق بينهما بأن الاجر ماكان في مقابلة العمل .. والثواب ماكان تفضلا وإحسانا من الله تعالى وقد يستعمل كل منهما بمعنى الاخر



والمراد ..أن الناظم طلب من الله تعالى أن ينفع بهذا النظم في الدنيا بقراءته وتعلمه والإقبال عليه من الناس وفي الاخرة بالإثابة عليه..
 

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
أحكام النون الساكنة والتنوين


لِلـنُّـونِ إِنْتَسْـكُـنْ وَلِلتَّنْـوِيـنِ*** أَرْبَـعُ أَحْـكَـامٍ فَـخُـذْ تَبْيِيـنِـي
فَـالأَوَّلُ الإظْهَـارُ قَبْـلَ أَحْـرُفِ*** لِلْحَلْـقِ سِـتٌّ رُتِّبَـتْفَلْتَـعْـرِفِ
هَمْـزٌ فَهَـاءٌ ثُـمَّ عَـيْـنٌ حَــاءُ*** مُهْمَلَـتَـانِثُــمَّ غَـيْـنٌ خَــاءُ


قال الناظم رحمه الله



للنون إن تسكن وللتنوين...



فما هي النون الساكنة ؟


ـ هي النون الخالية من الحركة وتكون ثابتة لفظا وخطا ووصلا ووقفا ..وتكون في الأسماء والأفعال والحروف ..وتكون متوسطة ومتطرفة وتكون أصلية من بنية الكلمة
وتكون زائدة عن أصل الكلمة .


ـ مامعنى النون الخالية ؟
ـ هى النون الخالية من الفتح أو الضم أو الكسر (ن) أو عليها سكون رأس حاء صغيرة .
ـ وتكون في الأسماء مثل .....الأنعام ..المنخنقة
ـ وفي الأفعال مـثـل ....أنعمت .. ينحتون
ـ وفي الحرف مـثـل ....من
ـ وتكون متوسطة في الكلمة مـثـل ...ينئون ..ينهون .
ـ وتكون متطرفة مـثـل ...من عمل
ـ وتكون ثابتة لفظا وخطا ووصلا ووقفا
أي تلفظ وتكتب مثل ....من ، ينهون ، ينئون .
وتكون ثابتة حين الوقف عليها ..وتكون ثابتة أيضا حين الوصل .
ـ وتكون أصلية من بنية الكلمة :
أي لاتستقيم الكلمة بدونها مثل ..أنعم
وتكون زائدة عن اصل الكلمة :
أي تستقيم الكلمة بدونها مثل ...فانفلق .
ومـاهو التنوين ؟
التنوين هو : نون ساكنة زائدة دائما تلحق اخر الأسماء لفظا ووصلا .. وتفارقه خطا ووقفا ..

الشرح :


من صفات التنوين أنه يأتي في الأسماء فقط ..وتكتب علامته على شكل فتحتان (شراباً طهوراً) ..أو ضمتان ( غفورٌ رحيمٌ)..أو كسرتا.ن (يومئذ ناعمة )
ومن صفات التنوين أن النون الساكنة الزائدة أنها تظهر في النطق فقط ولاتكتب في الخط .
مـثـال :
لوقلنا خاشعة عاملة فإنها تنطق ......خاشعتن عاملة
ولكن تكتب خاشعة عاملة .
ـ ويكون التنوين في اخر الأسماء فقط .
غفورٌ..أحدٌ .. ملائكةٌ ..أزواجاً ...غاسق .
ويستثنى من ذلك نون التوكيد الخفيفة التى لم تقع إلا في موضعين في القران وهما :
(ليكوناً من الصاغرين ) سورة يوسف( اية 33)
(لنسفعا بالناصية ) سورة العلق اية(15)
كيفية الوقف على التنوين :
إذا كان التنوين مفتوحا نعوض عن التنوين بالألف وهو مايسمى مد العوض
مثل : أغلالاً ...أغلالا
أزواجا ً ......أزواجا
وفـي حالة الضمتين :
مثل عفورٌ رحيمُ ...... نقف عليه بالسكون المحض
وفي حالة ا لكسرتين :
مثل عيشة راضية ...نقف عليها بالسكون المحض .
ونقف على التاء المربوطة بالهاء دون التنوين :
مثل : رحمة ....نقف عليها رحمه

إضــــــــــــــــــــــــــــــــــــاءة :


بعد أن عرفنا النون الساكنة والتنوين نلاحظ أن هناك اختلافا في التعريف وفي أحوال النون الساكنة والتنوين من حيث الوصل والوقف والثبوت في اللفظ ومن حيث وجود الساكنة ووجود التنوين (أي أن هناك اختلاف بينهما في التعريف أما في الحكام التجويدية لايوجد اختلاف وذلك لقول الناظم (للنون إن تسكن وللتنوين)


للنون إن تسكن وللتنوين أربع أحكام ...أراد الناظم رحمه الله أن يحصر أحكام النون الساكنة والتنوين في أريعة احكام .
فخذ تبيني ...أي إليك بيان هذه الأحكام .


 

خادمةالقرآن

خادمةالقرن والسنة
إنضم
20 أبريل 2011
المشاركات
340
النقاط
18
الإقامة
المدينهىالمنورة
احفظ من كتاب الله
المصحف كامل ولله الحمد
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
د/ايمن السويد
الجنس
اخت
جزاك الله خيرا امنا الغاليه
اختى الغاليه هذة دورة جديدة
في تحفة الأطفال مع الاجازة
الشيخة الفاضلة :ام حذيفه جزاها الله خيرا وبارك الله فيها وجعل ما قدمت في ميزان حسناتها
في امان الله وحفظه

الموعد : يومي السبت والاثنين من كل اسبوع ان شاء الله
التوقيت : الساعة الثامنة مساء مصر التاسعة مساء مكة
مكان اللقاء : غرفة رتل وارتق
يسعدنا وجودك
 
أعلى