الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن التجويد العام
إستفسار و توضيح حول صفة الإنحراف .. من يفيدنا ؟؟؟
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 56028" data-attributes="member: 329"><p><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>تعريف الانحراف:</strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>قال الحجعبري رحمه الله</strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>عدول اللام الى الطرف والراء لى الظهر</strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>قال مكي سميتا بذلك لانهما انحرفا عن مخرجهما حتى اتصلا بمخرج غيرهما وعن صفتهما الى صفة غيرهما</strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>الانحاف لغة هو الميل</strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>وسميت الراء منحرفة لانها في الاصل من الحروف الرخوة لكنها انحرفت من الرخاوة الى الشدة وجرى معها الصوت ما لا يجري مع الشديدة لانحرافها الى اللام وللتكرير الذي فيها ولولا ذلك لم يجر معها الصوت عند النطق بها لان الاغلب عليها الشدة والجروف الشديدة لا يجري معها الصوت كما تقدم</strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>اما الراء فهو حرف انحرف عن مخرج النون الذي هو اقرب المخارج اليه الى مخرج اللام وهو ابعد من مخرج النون من مخرجه فسمي منحرفا لذلك</strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong>باختصار وتصرف من كتاب الجامع المفيد في صناعة التجويد</strong></span></p><p><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 56028, member: 329"] [size=5][b] تعريف الانحراف: قال الحجعبري رحمه الله عدول اللام الى الطرف والراء لى الظهر قال مكي سميتا بذلك لانهما انحرفا عن مخرجهما حتى اتصلا بمخرج غيرهما وعن صفتهما الى صفة غيرهما الانحاف لغة هو الميل وسميت الراء منحرفة لانها في الاصل من الحروف الرخوة لكنها انحرفت من الرخاوة الى الشدة وجرى معها الصوت ما لا يجري مع الشديدة لانحرافها الى اللام وللتكرير الذي فيها ولولا ذلك لم يجر معها الصوت عند النطق بها لان الاغلب عليها الشدة والجروف الشديدة لا يجري معها الصوت كما تقدم اما الراء فهو حرف انحرف عن مخرج النون الذي هو اقرب المخارج اليه الى مخرج اللام وهو ابعد من مخرج النون من مخرجه فسمي منحرفا لذلك باختصار وتصرف من كتاب الجامع المفيد في صناعة التجويد [/b][/size] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن التجويد العام
إستفسار و توضيح حول صفة الإنحراف .. من يفيدنا ؟؟؟