- إنضم
- 26 أغسطس 2010
- المشاركات
- 3,675
- النقاط
- 38
- الإقامة
- الامارات
- احفظ من كتاب الله
- القرءان كامل
- احب القراءة برواية
- بحميع الروايات
- القارئ المفضل
- الشيخ ابراهيم الأخضر
- الجنس
- أخت
بسم الله الرحمن الرحيم
المقدمة
الحمد لله الذي أنزل الكتاب على عبده ولم يجعل له عوجا ،أنزل على عبده كتابه ،وجعل أهل القرءان أهله وأحبابه ،وأمرنا بترتيل كتابه وتجويده ..
نحمده تعالى عل نعمة القرءان العظيمة ، حمدا يوافي نعمه ، ويكافئ مزيده ، ويدفع عنا بلاءه ونقمه ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له القائل (وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلا) وأشهد ان سيدنا محمدا عبده ورسوله القائل(الماهر بالقرءان مع السفرة الكرام البررة) صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه .
نحمده تعالى عل نعمة القرءان العظيمة ، حمدا يوافي نعمه ، ويكافئ مزيده ، ويدفع عنا بلاءه ونقمه ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له القائل (وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلا) وأشهد ان سيدنا محمدا عبده ورسوله القائل(الماهر بالقرءان مع السفرة الكرام البررة) صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه .
إن الإشتغال بكتاب الله تعالى ..حفظا ودراسة وإتقانا ..من أفضل القربات ، وأسمى الغايات ، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : يقول الرب عز وجل من شغله القران وذكرى عن مسألتى اعطيته أفضل ما أعطى السائلين ،وفضل كلام الله كفضل الله على خلقه ..
وأجر الإشتغال بالقرءان لايقتصر على صاحبه فقط ، بل يتعداه ويتجاوزه إلى أهله ..
وأعظم منزله ينالها المشتغل بكتاب الله تعالى أن يصبح من أهل الله وخاصته الذين هم أهله وخاصته ..
مدخل إلى علم القراءت
أجمع أهل العلم على أن القرآن الكريم نُقل إلينا عن النبي صلى الله عليه وسلم بروايات متعددة متواترة، ووضع العلماء لذلك علماً أسموه علم "القراءات القرآنية" بينوا فيه المقصود من هذا العلم، وأقسام تلك القراءاتوأنواعها، وأهم القراء الذين رووا تلك القراءات، إضافة لأهم المؤلفات التي دوَّنتفي هذا المجال. وفائدته صيانة كتاب الله عن التحريف و التغيير و معرفة ما يقرأ بهكل واحد من الأئمة، و تمييز ما يقرأ به و ما لا يقرأ به..
كيف نشأ القراء العشرة
كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرئ الصحابة بما نزل،وكان دأبهم ـ رضوان الله عليهمـ ـ المبادرة إلى حفظ القرءان ، وتتبع وجوه قراءته ، وهم بدورهم يقرئون غيرهم بما تلقوه مشافهة من النبي صلى الله عليه وسلم ..
وقد ذكر الإمام أبو عبيد القاسم بن سلام في أول كتابه في القراءات من نقل عنهم شيئا من وجوه القراءة من الصحابة وغيرهم فذكر من الصحابة .. أبا بكر ـ عمر ـ
عثمان ـ علي ـ طلحة ـ سعد ـ ابن مسعود ـ حذيفة ـ
ابا هريرة ـ ابن عمر ابن عباس عمرو بن العاص وابنه عبد الله ومعاوية وابن الزبير وعبد الله بن السائب وعائشة وحفصة وأم سلمة وهؤلاء من المهاجرين .
وذكر من الأنصار : أبي بن كعب ومعاذ بن جبل وأبا الدرداء وزيد بن ثابت وابا زيد ومجمع بن جارية وانس بن مالك رضي الله عنهم أجمعين .
وقد اشتهر في كل طبقة من طبقات الامة جماعةبحفظ القرءان وإقرائه فصار هناك الجم الغفير من حفاظ القرءان من التابعين نقلوا عن الصحابة الذين تلقوه عن النبي صلى الله عليه وسلم ثم قام من بعدهم جم غفير من تابعى التابعين وتابعيهم كثروا وانتشروا في البلاد حتى قيض الله للقرءان رجالا من بين هؤلاء سهروا ليلهم في ضبطه وتجردوا للقراءة واشتدت عنايتهم بها حتى صاروا أئمة أعلاما يأخذها الناس عنهم ويقتدون بهم فيها..
قال الامام الشاطبي عنهم:
جزى الله بالخيرات عنا أئمة .... لنا نقلوا القرءان عذبا وسلسلا
فمنهم بدور سبعة قد توسطت .... سماء العلى والعدل زهر ا وكملا
عثمان ـ علي ـ طلحة ـ سعد ـ ابن مسعود ـ حذيفة ـ
ابا هريرة ـ ابن عمر ابن عباس عمرو بن العاص وابنه عبد الله ومعاوية وابن الزبير وعبد الله بن السائب وعائشة وحفصة وأم سلمة وهؤلاء من المهاجرين .
وذكر من الأنصار : أبي بن كعب ومعاذ بن جبل وأبا الدرداء وزيد بن ثابت وابا زيد ومجمع بن جارية وانس بن مالك رضي الله عنهم أجمعين .
وقد اشتهر في كل طبقة من طبقات الامة جماعةبحفظ القرءان وإقرائه فصار هناك الجم الغفير من حفاظ القرءان من التابعين نقلوا عن الصحابة الذين تلقوه عن النبي صلى الله عليه وسلم ثم قام من بعدهم جم غفير من تابعى التابعين وتابعيهم كثروا وانتشروا في البلاد حتى قيض الله للقرءان رجالا من بين هؤلاء سهروا ليلهم في ضبطه وتجردوا للقراءة واشتدت عنايتهم بها حتى صاروا أئمة أعلاما يأخذها الناس عنهم ويقتدون بهم فيها..
قال الامام الشاطبي عنهم:
جزى الله بالخيرات عنا أئمة .... لنا نقلوا القرءان عذبا وسلسلا
فمنهم بدور سبعة قد توسطت .... سماء العلى والعدل زهر ا وكملا
بعض اصطلاحات القراء
قـــــــــراءة :
هى الاختيار المنسوب لإمام من الأئمة العشرةبكيفية القراءة للفظ القرآنى على ما تلقاه مشافهة متصلا سنده برسول الله صلي الله عليه وسلم.
الروايـــــــــــــــــــة : روى رواية أى حمل ونقل
اصطلاحا : مايؤخذ للأخذ عن الإمام فيقال رواية حفص عن عاصم رواية شعبة عن عاصم ...وهكذا..
الطــــــريـــق : لغة السبيل فبقال تطارقت الابل ،إذا جاءت يتبع بعضها بعضا
اصطلاحا : ماينسب للناقل عت الراوى وإن سفل فيقال مثلا: رواية حفص عن عاصم طريق عبيد الصباح عنه فعنه
طريق حفص عن عاصم طريق عمرو بن الصباح عنه فعنه
رواية ورش عن نافع طريق أبي يعقوب يوسف الأزرق عنه فعنه وهكذا باقي القراء.
الوجه :
لغة : تدور مادة وجه في اللغة حول معنى المقابة لشئ والوجه المستقبل للشئ
اصطلاحا : اختيار القراءة بكيفية من جملة الكيفيات العامة التى لاتنسب لقارئ بعينه .
الأصــــــــــول :
هى القواعد والأحكام الكلية المطردة التي يكثر وروها في القرءان ويجري القياس عليها في كل ما يتحقق فيه شرط ذلك الحكم.
الفرش :
الكلمات القرآنية المذكورة في داخل السور والمختلف في قراءتها بين قارئ وآخر ولاتطرد غالبا ولا يقاس عليها .
وسميت بالفرش لوجودها في أماكنها من السور على الترتيب القرأني فهى كالمفروشة أو لانتشارها في القران وتفرقها خلال سوره
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع