- إنضم
- 26 أغسطس 2010
- المشاركات
- 3,675
- النقاط
- 38
- الإقامة
- الامارات
- احفظ من كتاب الله
- القرءان كامل
- احب القراءة برواية
- بحميع الروايات
- القارئ المفضل
- الشيخ ابراهيم الأخضر
- الجنس
- أخت
بسم الله الرحمن الرحيم
[[ تــــاءات الـبـزي ]]
اختص البزي في روايته بتشديد التاء الواقعة في أول الأفعال المستقبلة
فيما أصله تاءان وحذفت واحدة من الخط , وذلك حال وصل القراءة , أما
عند الابتداء بهذه التاءات فالتخفيف لاغير .وردت هذه التاءات في إحدى وثلاثين موضعا في القرءان الكريم
1) { ولاتيمموا } آ:267 البقرة . 2) { ولاتفرقوا } آ:103 آل عمران .
3) { ان الذين توفاهم } آ:97 النساء . 4) { ولاتعاونوا } آ:2 المائدة .
5) { فتفرق بكم } آ:153 الأنعام . 6) { فإذا هي تلقف } آ:117 الأعراف .
7) { يمينك تلقف } آ:69 طه . 8) { فإذاهي تلقف } آ:45 الشعراء .
9) { ولاتولوا } آ:20الأنفال . 10) { ولاتنازعوا } آ:46 ألأنفال .
11) { هل تربصون } آ:52 التوبة 12) { وإن تولوا } آ:3 هود .
13) { فإن تولوا } آ: 57 هود . 14) {و لاتكلم نفس } آ:105 هود .
15) { ماتنزل }آ: 8 الحجر . 16) { إذ تلقونه } آ:15 النور .
17) { فإن تولوا فإنما } آ:45 النور 18) { على من تنزل } آ221 الشعراء .
19) { الشياطين تنزل } آ: 222 الشعراء 20) { ولا تبرجن } آ:33 الاحزاب .
21) { ولا أن تبدل } آ:52 الأحزاب 22) { لاتناصرون } آ:25 الصافات .
23) { ولاتنابزوا } آ:11الحجرات . 24) { ولا تجسسوا } آ: 12الحجرات .
25) { لتعارفوا } آ: 13 الحجرات . 26) { أن تولوهم } آ: الممتحنة .
27){ تكاد تميز } آ:8 الملك . 28){ لما تخيرون} آ: آ القلم 38.
29) { عنه تلهى } آ:10 عبس . 30) { نارا تلظى } آ:14 الليل
31 ){ شهر تنزل } آ:4 القدر .
واختلف عنه في موضعين:
{ ولقد كنتم تمنون }آ:143 آل عمران.
{ فظلتم تفكهون } آ:65 الواقعة .
وإن وقع قبل هذه التاءات حرف مد نحو :
{ ولا تَّيمموا } { عنه و تَّلهى } ,
يشبع المد لالتقاء الساكنين .
وإن كان ساكنا غير ذلك من تنوين أو غيره نحو : { هل تربصون } { نارا تلظى } { على من تنزل }
جمع بين الساكنين , إذ الجمع بينهما غير ممتنع لصحة الروايةواستعماله عن القراء والعرب في غير
موضعه
الشاهد :
قال الشاطبي : ( وفي الوصل للبزي شدد تيمموا ...) ثم ذكر كل المواضع بعد ذلك
ثم قال عن خُلفه :
( وكنتم تمنون الذي مع تفكهو ـــ ن عنه على وجهين فافهم محصلا ) .
منقول
[[ تــــاءات الـبـزي ]]
اختص البزي في روايته بتشديد التاء الواقعة في أول الأفعال المستقبلة
فيما أصله تاءان وحذفت واحدة من الخط , وذلك حال وصل القراءة , أما
عند الابتداء بهذه التاءات فالتخفيف لاغير .وردت هذه التاءات في إحدى وثلاثين موضعا في القرءان الكريم
1) { ولاتيمموا } آ:267 البقرة . 2) { ولاتفرقوا } آ:103 آل عمران .
3) { ان الذين توفاهم } آ:97 النساء . 4) { ولاتعاونوا } آ:2 المائدة .
5) { فتفرق بكم } آ:153 الأنعام . 6) { فإذا هي تلقف } آ:117 الأعراف .
7) { يمينك تلقف } آ:69 طه . 8) { فإذاهي تلقف } آ:45 الشعراء .
9) { ولاتولوا } آ:20الأنفال . 10) { ولاتنازعوا } آ:46 ألأنفال .
11) { هل تربصون } آ:52 التوبة 12) { وإن تولوا } آ:3 هود .
13) { فإن تولوا } آ: 57 هود . 14) {و لاتكلم نفس } آ:105 هود .
15) { ماتنزل }آ: 8 الحجر . 16) { إذ تلقونه } آ:15 النور .
17) { فإن تولوا فإنما } آ:45 النور 18) { على من تنزل } آ221 الشعراء .
19) { الشياطين تنزل } آ: 222 الشعراء 20) { ولا تبرجن } آ:33 الاحزاب .
21) { ولا أن تبدل } آ:52 الأحزاب 22) { لاتناصرون } آ:25 الصافات .
23) { ولاتنابزوا } آ:11الحجرات . 24) { ولا تجسسوا } آ: 12الحجرات .
25) { لتعارفوا } آ: 13 الحجرات . 26) { أن تولوهم } آ: الممتحنة .
27){ تكاد تميز } آ:8 الملك . 28){ لما تخيرون} آ: آ القلم 38.
29) { عنه تلهى } آ:10 عبس . 30) { نارا تلظى } آ:14 الليل
31 ){ شهر تنزل } آ:4 القدر .
واختلف عنه في موضعين:
{ ولقد كنتم تمنون }آ:143 آل عمران.
{ فظلتم تفكهون } آ:65 الواقعة .
وإن وقع قبل هذه التاءات حرف مد نحو :
{ ولا تَّيمموا } { عنه و تَّلهى } ,
يشبع المد لالتقاء الساكنين .
وإن كان ساكنا غير ذلك من تنوين أو غيره نحو : { هل تربصون } { نارا تلظى } { على من تنزل }
جمع بين الساكنين , إذ الجمع بينهما غير ممتنع لصحة الروايةواستعماله عن القراء والعرب في غير
موضعه
الشاهد :
قال الشاطبي : ( وفي الوصل للبزي شدد تيمموا ...) ثم ذكر كل المواضع بعد ذلك
ثم قال عن خُلفه :
( وكنتم تمنون الذي مع تفكهو ـــ ن عنه على وجهين فافهم محصلا ) .
منقول
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع