تأملات في مدلولات الصمد

طباعة الموضوع

أمة اللطيف

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
954
النقاط
16
الإقامة
الأردن
احفظ من كتاب الله
21 جزء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الحصري،السديس،سعد الغامدي
الجنس
أخت
الصمد لغة : هو القصدُ.

والصمدُ : السيِّدُ المطاع الذي لا يقضى من دونه أمر ، سيِّد متمكِّن ، مطاع ، أمره نافذ .. وأصمد إليه الأمر : أسنده إليه . ويقول

بعض علماء اللغة
:" إنَّ الصمد في اللغة له وجهان : أنّه فعلٌ بمعنى مفعول " .. أي مقصود ، صمدّتُ إليه أي قصدّته ، أو هو

المقصود، أي السيِّدُ المقصودُ . المصمود في الحوائج : أي المقصود في الحوائج . و قال بعض اللغويون الصمد ؛ هو الذي لا جوف

له ، أي الشيء الأصم . حجر لو نقرته لا يعطيك صوتاً ، فهو صَمَدٌ أي أصمّ . أما العلبة الفارغة لو ضربتها تحدث صوتاً ، فالصمد

هو الذي لا جوف له . وقال بعض متأخِّري اللغة : الصمد هو الأملس من الحجر الذي لا يقبل الغبار ، بمعنى ثقيل ، ولا يدخله

شيءٌ ولا يخرج من شيء ، لا دخول ولا خروج ولا استقرار .. هو الصمد .. هذا كلُّه معنى كلمة الصمد في اللغة

الصَّمَدَ : الذي قد كمل في سؤدده ؛ والشريف الذي قد كمل في شرفه ، والعظيم الذي قد كمل في عظمته ، والحليم الذي قد كمل في

حلمه ؛ والعليم الذي قد كمل في علمه ؛ والحكيم الذي قد كمل في حكمته ؛ وهو الذي قد كمل في أنواع الشرف والسؤدد . هو الله

سبحانه وتعالى هذه صفه لا تنبغي لأحد إلا له ، ليس له كُفُوءٌ ؛ وليس كمثله شيء ... سبحان الله الواحد القهار . وهذا هو المعنى

الذي فصلته فيما مضى ، وخلاصته أنه تعالى له صفات الكمال وله الكمال في الصفات ؛ وينبني ويتفرع عليه القول الثاني :

الصَّمَدَ
: السَّيِدُ الذي يصمد ( يقصد ) إليه في الحوائج .

أقوال السلف في بيان معنى الصَّمَدَ مذكورة بأسانيدها في الجزء السابع عشر من فتاوى ابن تيميه رحمه الله تعالى -

وهى كما يقول شيخ الإسلام :

أقوال متعددة قد يُظن أنها مختلفة - وليست كذلك - بل كلها صواب والمشهور منها قولان :

أحدهما
: ' أنه الصَّمَدَ الذي لا جوف له ' وهو قول أكثر السلف من الصحابة والتابعين وطائفة من أهل اللغة ، وهو المعروف عن

ابن مسعود وابن عباس والحسن البصري ومجاهد وعكرمة والضحاك والسدّى وقتادة وسعيد بن جبير

وهو الذي قال أيضاً : الكامل في جميع صفاته وأفعاله ؛ وبمعنى ذلك قال سعيد بن المسيب : الذي لا حشو له ؛

وابن مسعود أيضاً قال : هو الذي ليست له أحشاء ؛ كذلك قال الشعبي : الذي لا يأكل ولا يشرب ؛ وعن محمد بن كعب القرظى

وعكرمة : هو الذي لا يخرج منه شيء ؛ وعن ميسرة قال : هو المُصْمَتُ ؛ وعن مجاهد : هو المُصْمَتُ الذي لا جوف له ؛ وهذه

الأقوال مؤداها حقيقته واحدة ، ألا وهى أن المخلوق أجوف : يعنى له أحشاء يدخل فيها أشياء ( مثل الطعام والشراب ) ؛ ويخرج

منها أشياء مثل الولد فالمخلوق ضعيف ناقص يتفرق ويتجزأ ويتمزق ، بخلاف الصَّمَدَ عز وجل الذي لا يجوز عليه شيء من ذلك

؛ فذاته لا تتفرق ولا تتجزأ ولا يدخل فيه شيء ولا يخرج منه شيء (لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ) ؛ وكذلك صفاته لا تضعف ولا تنقص ولا

تتفرق وإنما هو الكمال كما سبق بيانه ؛ وهذا من فقه السلف ورسوخ علمهم بالله وبصفاته وبدينه ؛ وعن الربيع :' الذي لا تعتريه

الآفات '؛ وعن مقاتل بن حيان :' الذي لا عيب فيه '؛ وعن مره الهمذاني :' الذي لا يُبلى ولا يُفنى ' ؛

وعن قتادة : الصَّمَدَ :' الباقي بعد خلقه'؛ وعن مجاهد ومعمر :' الدائم '، وعن ابن عطاء : هو 'المتعالي عن الكون

والفساد '، وعنه أيضاً :' الذي لم يتبين عليه أثر فيما أظهر ويريد قوله ( وَمَا مَسَّنَا مِن لُّغُوبٍ ) وبقاؤه ودوامه من تمام الصَّمَدَية ..

الثاني
: أن الصَّمَدَ : هو الذي يُصمَد ( يُقصَد ) إليه في الحوائج وهذا قول طائفة من السلف والخلف وجمهور اللغويين وهو متفرع ومبنى على القول الأول كما سبق بيانه .

قال ابن عباس : الصَّمَدَ الذي تُصمَد إليه الأشياء إذا أنزل بهم كربة أو بلاء ؛ قال الخطابي : أصح الوجوه أنه السَّيِدُ الذي يُصمد إليه

في الحوائج لأن الاشتقاق يشهد له .

وجمع أبو هريرة بين القولين فقال : المستغنى عن كل أحد المحتاج إليه كل أحد . ؛ وقال أبو بكر بن الانبارى : لا خلاف بين أهل

اللغة في أنه السَّيِدُ الذي ليس فوقه أحد الذي يُصمَد إليه الناس في حوائجهم وأمورهم ؛ قال شيخ الإسلام : الاشتقاق يشهد للقولين

جميعاً ، قول من قال الذي لا جوف له ، وقول من قال : أنه السَّيِدُ ، وهو على الأول أدل ؛ فإن الأول أصل للثاني ولفظ الصَّمَدَ يُقال

على من لا جوف له في اللغة ، قال يحيي بن أبي كثير : الملائكة صمد والآدميون جوف ..

أتمنى أن ْ تكونوا قد استفدتم من هذه التأملات في لفظة " الصمد "

مستجمع

__________________
13023609432.gif
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

أمة اللطيف

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
954
النقاط
16
الإقامة
الأردن
احفظ من كتاب الله
21 جزء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الحصري،السديس،سعد الغامدي
الجنس
أخت
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام عمران
جزاك الله عنا الفردوس الأعلى معلمتي لفاضلة

[glow=#c4ff00] وإياك أختي الغالية أم عمران
بووووووووووووووووووركت أخيتي
[/glow]
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
جزاكـِ الله عز وجل الفردوس الأعلى غاليتي الحبيبة
وباركـ فيكـِ جل وعلا وكتب اجركـِ سبحانه وتعالى
ونفع بكـِ جل شأنه
 

أمة اللطيف

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
954
النقاط
16
الإقامة
الأردن
احفظ من كتاب الله
21 جزء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الحصري،السديس،سعد الغامدي
الجنس
أخت
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تسابيح ساجدة
جزاكـِ الله عز وجل الفردوس الأعلى غاليتي الحبيبة
وباركـ فيكـِ جل وعلا وكتب اجركـِ سبحانه وتعالى

ونفع بكـِ جل شأنه

بووووووووووووووووركت أخيتي تسابيح ساجدة




 
أعلى