أمة اللطيف
اللهم ألف بين قلوبنا
- إنضم
- 4 أكتوبر 2010
- المشاركات
- 954
- النقاط
- 16
- الإقامة
- الأردن
- احفظ من كتاب الله
- 21 جزء
- احب القراءة برواية
- حفص عن عاصم
- القارئ المفضل
- الحصري،السديس،سعد الغامدي
- الجنس
- أخت
ولم يعدّ أحمد النقود ، ولم يعدد أحمد النقود .
أما الأمر من الفعل المضعف فيجب فك إدغامه إذا أسند إلى نون النسوة كما هو موضح في الجدول ، ويجب إدغامه إذا اتصل بألف الاثنين أو واو الجماعة ، أو ياء المخاطبة .
ويجوز الأمران إذا أسند إلى المفرد المخاطب .
مثل : عُدّ ، واعدد – ومُدّ ، وامدد - ورُدّ ، واردد .
5 ـ لبعض الأفعال المهموزة أحكام خاصة بها تظهر في بعض التصاريف وهي على النحو التالي :
هذه الأفعال هي : أخذ – أكل – أمر – سأل – رأى – أرى .
أ – أخذ وأكل :
تحذف همزتهما في صيغة الأمر مطلقاً سواء جاءا في أول الكلام أو في وسطه .
نقول : خذ ، وكل ، خذا ، وكلا ، خذوا ، وكلوا ، خذي ، وكلي . . . إلخ .
101 ـ ومنه قوله تعالى : { خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها }1 .
وقوله تعالى : { إن له أباً شيخاً كبيراً فخذ أحدنا }2 .
ومنه قوله تعالى : { كلوا واشربوا من رزق الله }3 .
وقوله تعالى : { اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغداً }4 .
ب - أمر وسأل :
تحذف همزتها في صيغة الأمر مطلقاً إذا وقعا في أول الكلام ، أما إذا وقعا في
ـــــــــــــ
1 ـ 103 التوبة . 2 ـ 78 يوسف .
3 ـ 60 البقرة . 4 ـ 35 البقرة .
وسطه جاز حذف الهمزة وإبقائها . مثل : مر ، وسل – ومرا ، وسلا – ومروا ،
وسلوا – ومري ، وسلي – ومرن ، وسلن .
ومنه قول الرسول صلى الله عليه وسلم : "مروا أولادكم بالصلاة إذا بلغوا سبعاً " رواه الترمذي وحسنه .
ومثال بقاء الهمزة في وسط الكلام :
102 ـ قوله تعالى : { خذ العفو وأمر بالعرف } 1
وقوله تعالى : { يا بني أقم الصلاة وأمر بالعرف وانه عن المنكر } 2 .
ومثال حذف همزة سأل في أول الكلام :
103 ـ قوله تعالى : { سل بني إسرائيل كم آتيناهم من آية بينة } 3 .
ومثال وصلها في وسط الكلام :
104 ـ قوله تعالى : { ثم استوى على العرش الرحمن فاسأل به خبيـراً } 4 .
ج – رأى :
في حالة المضارع نقول : يرى وأصلها يرأى فانتقلت حركة الهمزة إلى الراء ، فأصبحت الهمزة ساكنة والراء متحركة ، فالتقى ساكنان فحذف أحد الساكنين وهو الهمزة .
أما الأمر فنقول : " رَ " الكتاب . وأصله : ارأ لأن الفعل ناقص " معتل الآخر " فحذف منه حرف العلة ، ثم حدث فيه ما حدث في المضارع من نقل الحركة إلى الراء ، ثم حذفت الهمزة لالتقاء الساكنين . وإذا وقف على الفعل " رَ " أضيف إليه هاء السكت فنقول : " رَهْ " .
ــــــــــــــــ
1 ـ 199 الأعراف . 2 ـ 17 لقمان .
3 ـ 211 البقرة . 4 ـ 59 الفرقان .
د – أرى :
تحذف همزته في جميع التصاريف : الماضي والمضارع والأمر ، والهمزة المعنية بالحذف هي عين الفعل إذ أن أصل الفعل " رأى " فزيدت الهمزة في أوله فأصبح أرأى .
وعند الإسناد إلى الضمائر تحذف عينه فنقول في الماضي :
أريت - أرينا - أريا – أروا - أرين .
وفي المضارع : يُريان - تُريان - يُرون - تُرون - تُرين .
وفي الأمر : أرِ - أريا - أريوا - أرِي .
إسناد الأفعال المعتلة .
أ ـ إسناد الفعل المعتل الأول " المثال " :
1 ـ عند إسناد الفعل المهموز الأول إلى ضمير المفرد المتكلم تقلب همزته الثانية إلى مدة ، فنقول : أخذ – آخذ ، أكل – آكل ، أمن – آمِن ، أمر – آمر ، أذن – 105 ـ آذن ، ومنه قوله تعالى : { ويلك آمِنْ إن وعد الله حق }1 .
2 ـ إن بدئ النطق بالفعل الأمر المهموز تقلب همزته واواً إن ضم ما قبلها .
مثل : أمن – أومن ، تقول : أومن بالله ربا .
أمل – أومل ، تقول : أومل يا محمد النجاح .
وإن كسر ما قبلها تقلب ياء .
ـــــــــــ
1 ـ 17 الأحقاف .
مثل : أتى – إيتِ ، تقول : إيتِ شاهداً على قولك .
وفي حال النطق بالفعل موصولاً بما قبله تثبت الهمزة على حالها .
مثل : أْؤمن ، وأؤمن ، وأئْتَ .
إسنـاد الأفعال المعتلة .
1 ـ إسناد الفعل المعتل الأول " المثال " :
انظر الجدول .
أما الأمر من الفعل المضعف فيجب فك إدغامه إذا أسند إلى نون النسوة كما هو موضح في الجدول ، ويجب إدغامه إذا اتصل بألف الاثنين أو واو الجماعة ، أو ياء المخاطبة .
ويجوز الأمران إذا أسند إلى المفرد المخاطب .
مثل : عُدّ ، واعدد – ومُدّ ، وامدد - ورُدّ ، واردد .
5 ـ لبعض الأفعال المهموزة أحكام خاصة بها تظهر في بعض التصاريف وهي على النحو التالي :
هذه الأفعال هي : أخذ – أكل – أمر – سأل – رأى – أرى .
أ – أخذ وأكل :
تحذف همزتهما في صيغة الأمر مطلقاً سواء جاءا في أول الكلام أو في وسطه .
نقول : خذ ، وكل ، خذا ، وكلا ، خذوا ، وكلوا ، خذي ، وكلي . . . إلخ .
101 ـ ومنه قوله تعالى : { خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها }1 .
وقوله تعالى : { إن له أباً شيخاً كبيراً فخذ أحدنا }2 .
ومنه قوله تعالى : { كلوا واشربوا من رزق الله }3 .
وقوله تعالى : { اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغداً }4 .
ب - أمر وسأل :
تحذف همزتها في صيغة الأمر مطلقاً إذا وقعا في أول الكلام ، أما إذا وقعا في
ـــــــــــــ
1 ـ 103 التوبة . 2 ـ 78 يوسف .
3 ـ 60 البقرة . 4 ـ 35 البقرة .
وسطه جاز حذف الهمزة وإبقائها . مثل : مر ، وسل – ومرا ، وسلا – ومروا ،
وسلوا – ومري ، وسلي – ومرن ، وسلن .
ومنه قول الرسول صلى الله عليه وسلم : "مروا أولادكم بالصلاة إذا بلغوا سبعاً " رواه الترمذي وحسنه .
ومثال بقاء الهمزة في وسط الكلام :
102 ـ قوله تعالى : { خذ العفو وأمر بالعرف } 1
وقوله تعالى : { يا بني أقم الصلاة وأمر بالعرف وانه عن المنكر } 2 .
ومثال حذف همزة سأل في أول الكلام :
103 ـ قوله تعالى : { سل بني إسرائيل كم آتيناهم من آية بينة } 3 .
ومثال وصلها في وسط الكلام :
104 ـ قوله تعالى : { ثم استوى على العرش الرحمن فاسأل به خبيـراً } 4 .
ج – رأى :
في حالة المضارع نقول : يرى وأصلها يرأى فانتقلت حركة الهمزة إلى الراء ، فأصبحت الهمزة ساكنة والراء متحركة ، فالتقى ساكنان فحذف أحد الساكنين وهو الهمزة .
أما الأمر فنقول : " رَ " الكتاب . وأصله : ارأ لأن الفعل ناقص " معتل الآخر " فحذف منه حرف العلة ، ثم حدث فيه ما حدث في المضارع من نقل الحركة إلى الراء ، ثم حذفت الهمزة لالتقاء الساكنين . وإذا وقف على الفعل " رَ " أضيف إليه هاء السكت فنقول : " رَهْ " .
ــــــــــــــــ
1 ـ 199 الأعراف . 2 ـ 17 لقمان .
3 ـ 211 البقرة . 4 ـ 59 الفرقان .
د – أرى :
تحذف همزته في جميع التصاريف : الماضي والمضارع والأمر ، والهمزة المعنية بالحذف هي عين الفعل إذ أن أصل الفعل " رأى " فزيدت الهمزة في أوله فأصبح أرأى .
وعند الإسناد إلى الضمائر تحذف عينه فنقول في الماضي :
أريت - أرينا - أريا – أروا - أرين .
وفي المضارع : يُريان - تُريان - يُرون - تُرون - تُرين .
وفي الأمر : أرِ - أريا - أريوا - أرِي .
إسناد الأفعال المعتلة .
أ ـ إسناد الفعل المعتل الأول " المثال " :
الفعل
الضمائر
تاء الفاعل
نا الفاعلين
ألف الاثنين
واو الجماعة
ياء المخاطبة
نون النسوة
ما يطرأ على الفعل من تغيير
وَجَدَ
وجدت
وجدنا
وجدا
وجدوا
-
وجدن
لم يطرأ عليه تغيير
يَجِدُ
-
-
يجدان
يجدون
تجدين
يجدن
حذف حرف العلة من المضارع
جِد
-
-
جدا
جدوا
جدي
جدن
حذف حرف العلة من الأمر
وَهِمَ
وهمت
وهمنا
وهما
وهموا
-
وهمن
لم يطرأ عليه تغيير
يَوْهَمُ
-
-
يوهمان
يوهمون
توهمين
يوهمن
لم يحذف منه شيء
اوهم
-
-
اوهما
اوهموا
اوهمي
اوهمن
لم يحذف منه شيء
وَسُمَ
وسمت
وسمنا
وسما
وسموا
-
وسمن
لم يطرأ عليه تغيير
يَوْسُمُ
-
-
يوسمان
يوسمون
توسمين
يوسمن
لم يحذف منه شيء
اوسم
-
-
اوسما
اوسموا
اوسمي
اوسمن
لم يحذف منه شيء
يَفَعَ
يفعت
يفعنا
يفعا
يفعوا
-
يفعن
لم يطرأ عليه تغيير
يَيْفَعُ
-
-
ييفعان
ييفعون
تيفعين
ييفعن
لم يحذف منه شيء
ايفع
-
-
ايفعا
ايفعوا
ايفعى
ايفعن
لم يحذف منه شيء
تنبيــه :الضمائر
تاء الفاعل
نا الفاعلين
ألف الاثنين
واو الجماعة
ياء المخاطبة
نون النسوة
ما يطرأ على الفعل من تغيير
وَجَدَ
وجدت
وجدنا
وجدا
وجدوا
-
وجدن
لم يطرأ عليه تغيير
يَجِدُ
-
-
يجدان
يجدون
تجدين
يجدن
حذف حرف العلة من المضارع
جِد
-
-
جدا
جدوا
جدي
جدن
حذف حرف العلة من الأمر
وَهِمَ
وهمت
وهمنا
وهما
وهموا
-
وهمن
لم يطرأ عليه تغيير
يَوْهَمُ
-
-
يوهمان
يوهمون
توهمين
يوهمن
لم يحذف منه شيء
اوهم
-
-
اوهما
اوهموا
اوهمي
اوهمن
لم يحذف منه شيء
وَسُمَ
وسمت
وسمنا
وسما
وسموا
-
وسمن
لم يطرأ عليه تغيير
يَوْسُمُ
-
-
يوسمان
يوسمون
توسمين
يوسمن
لم يحذف منه شيء
اوسم
-
-
اوسما
اوسموا
اوسمي
اوسمن
لم يحذف منه شيء
يَفَعَ
يفعت
يفعنا
يفعا
يفعوا
-
يفعن
لم يطرأ عليه تغيير
يَيْفَعُ
-
-
ييفعان
ييفعون
تيفعين
ييفعن
لم يحذف منه شيء
ايفع
-
-
ايفعا
ايفعوا
ايفعى
ايفعن
لم يحذف منه شيء
1 ـ عند إسناد الفعل المهموز الأول إلى ضمير المفرد المتكلم تقلب همزته الثانية إلى مدة ، فنقول : أخذ – آخذ ، أكل – آكل ، أمن – آمِن ، أمر – آمر ، أذن – 105 ـ آذن ، ومنه قوله تعالى : { ويلك آمِنْ إن وعد الله حق }1 .
2 ـ إن بدئ النطق بالفعل الأمر المهموز تقلب همزته واواً إن ضم ما قبلها .
مثل : أمن – أومن ، تقول : أومن بالله ربا .
أمل – أومل ، تقول : أومل يا محمد النجاح .
وإن كسر ما قبلها تقلب ياء .
ـــــــــــ
1 ـ 17 الأحقاف .
مثل : أتى – إيتِ ، تقول : إيتِ شاهداً على قولك .
وفي حال النطق بالفعل موصولاً بما قبله تثبت الهمزة على حالها .
مثل : أْؤمن ، وأؤمن ، وأئْتَ .
إسنـاد الأفعال المعتلة .
1 ـ إسناد الفعل المعتل الأول " المثال " :
انظر الجدول .
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع