أم جنات
إدارة مساعدة
- إنضم
- 11 نوفمبر 2013
- المشاركات
- 642
- النقاط
- 18
- احفظ من كتاب الله
- 10 الاحزاب
- القارئ المفضل
- الحصري
- الجنس
- اخت
الدرس الاخير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياكم الله حبيباتي طبتم وطاب ممشاكن وتبوأتن من الجنة منزلا
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله نحمده ونس تعينه ونستغفره ونس تهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا و ومن سيئاتي أعمالنا
من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هاديا له وأشهد ان لا اله إلى الله لا شريك له واشهد أن محمدا عبده ورسوله
على بركة الله ولله الحمد والمنة اليوم نختم متن الأصول الثلاثة
يقول الإمام رحمة الله وأرسل الله جميع الرسل مبشرين ومنذرين والدليل قوله تعالى رُسُلًا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ ۚ
وأولهم نوح عليه السلام وآخرهم محمد صلى الله عليه وسلم وهو خاتم النبيين والدليل على أن نوح عليه السلام أول المرسلين قوله تعالى إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَىٰ نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ ۚ
وكل امة بعث الله إليها رسولا من نوح إلى محمد لعبادة الله وحده وينهاهم عن عبادة الطاغوت والدليل قوله تعالى
وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ ۖ
نبدأ بالشرح على بركة الله
مازلنا في الأصل الثالث وهو ما يتعلق بالنبي صلى الله عليه وسلم والإيمان به وما جاء به من عند الله سبحانه وتعالى
أولا أن الله سبحانه وتعالى قد أرسل رسوله صلى الله عليه وسلم بماذا؟ جميع الرسل أرسلوا برسالة واحده فما هي رسالة الرسل هي التوحد
إذا رب العزة سبحانه وتعالى أرسل محمد صلى الله عليه وسلم بالتوحيد وكذلك جميع الرسالات النبوية التي اسلها رب العزة سبحانه وتعالى أرسلت بالتوحيد جميع الأنبياء دع والى عبادة الله وحده من أولهم نوح عليه السلام إلى خاتمهم محمد عليه الصلاة والسلام كما قال تبارك وتعالى شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّىٰ بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَىٰ ۖ أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ
إقامة الدين بإعلاء كلمة التوحيد وقال تبارك وتعالى وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللَّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ وقال تبارك وتعالى إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَىٰ نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ وقال جلا وعلا وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ
إذا من خلال هذه الآيات الكريمة وآيات كثيرة مثلنها في القران بعثوا لعبادة الله وحده وتلاك عبادة الأصنام والأوثان والأحجار والأشجار والقبور والأضرحة وما إلى ذلك لما يتعلق به الناس من معبودات الفاسدة التي أخرجت الناس من نور الإسلام إلى ظلام الكفر والوثنية
ومما يتعلق بذلك أيضا نعلم نحن جميعا ان الله سبحانه و تعالى جعل رسالته خاتم الرسالات رسالة محمد صلى الله عليه وسلم خاتمة الرسالات وأيضا رسالة محمد صلى الله عليه وسلم عامة للثقلين الإنس والجن بعد ان أرسل الرسل جميعا مبشرين ومنذرين كما قال الله سبحانه وتعالى اى بعد ما أرسل رب العزة سبحانه وتعالى جميع الرسل مبشرين ومنذرين أرسل محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء وكانت رسالته صلى الله عليه وسلم للثقلين الإنس والجن وليس للإنس فقط
بعد إن أرسل رب العزة سبحانه وتعالى مبشرين ومنذرين كما قال في الآية الكريمة
رُسُلًا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا وقوله تبارك وتعالى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا
إذا رحمة رب العزة سبحانه وتعالى ما يعذب أحدا ما يعذب أقوام إلى بعد إن يبعث فيهم رسولا من عنده سبحانه وتعالى فالرسل حجة الله سبحانه وتعالى على خلقه بعثهم الله سبحانه وتعالى بماذا ؟ بالهدى ودين الحق والنور ليخرج الناس من الظلمات من الظلم من الجهل من ظلمات الكفر والعياذ بالله إلى النور ليخرجهم من عبادة العباد لعبادة رب العباد إلى أن جاء محمد صلى الله عليه وسلم وخاتم الأنبياء وأفضلهم وسيدهم أجمعين سيد الأنبياء والمرسلين صلى الله عليه وسلم وسيدنا وسيد الأولين والآخرين هو نبيا صلى الله عليه وسلم محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم وبارك عليه وعلى أصحابه وأهله أجمعين فجعله خاتم النبيين كما قال جل وعلا
مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَٰكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ
كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا خاتم النبيين لا نبي بعدى وقال عليه الصلاة والسلام مثلى ومثل الأنبياء قبلي كمثل قصر بني فأحمك بناءه ماعدا موضع لبنة فصار الناس ينظرون ويتعجبون من حسن بنائه إلى موضع تلك اللبنة_ القصر جميل بناءه حسن والناس واقفة تنظر تتعجب انه في شئ ناقص الى موضع تلك اللبنة _فجئت وسددت تلك الموضع وأنا خاتم النبيين لا نبي بعدى ما أجمل الحديث
وقال صلى الله عليه وسلمإِنَّ مَثَلِي وَمَثَلَ الأَنْبِيَاءِ مِنْ قَبْلِي كَمَثَلِ رَجُلٍ بَنَى بَيْتًا فَأَحْسَنَهُ وَأَكْمَلَهُ ، إِلا مَوْضِعَ لَبِنَةٍ مِنْ زَاوِيَةٍ مِنْ زَوَايَاهُ فَجَعَلَ النَّاسُ يَطُوفُونَ وَيَعْجَبُونَ لَهُ وَيَقُولُونَ : هَلا وُضِعَتْ هَذِهِ اللَّبِنَةُ ؟ قَالَ : فَأَنَا اللَّبِنَةُ ، وَأَنَا خَاتَمُ النَّبِيِّينَ " .
وقال صلى الله عليه وسلم= أُعطيت خمسا لم يعطهن أحد من الأنبياء قبلي :
نُصرت بالرعب مسيرة شهر
وجُعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً ، فأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصلِّ
وأُحلّت لي الغنائم ، ولم تُحلّ لأحد قبلي
وأعطيت الشفاعة
وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة ، وبعثت إلى الناس عامّة
وختمت بى الرسالات أو النبوات ولا نبي بعدى
يدل قول النبي صلى الله عليه وسلم ان محمد وعلى احمد وعلى الحاشر الذي تحشر الناس تحت قدميه وأنا الماحي يمحو بيا الله الكفر وأنا العاقب فلا نبي بعدى العاقب هو التي تختم به الأمور فعندما نقول عاقبة هذا العمل اى ختمت لهذا العمل بهذه العاقبة
إذا العاقب هو التي تختم به الأمور وهذه الأسماء هي الأسماء الثابتة لرسول الله صلى الله عليه وسلم محمد واحمد والماحي والحاشر والعاقب خمس أسماء ثابتة للنبي صلى الله عليه وسلم لا توجد له أسماء غيرها حتى لو ألف المؤلفون وانحرف المنحرفون وخرف المخرفون غير هذه الأسماء فهي جميعها باطلة وليس للنبي صلى الله عليه وسلم أسماء غير هذه الأسماء الخمسة \وهناك كثر من المؤلفين يقولون أن هناك أسماء أخرى لكن لا تصح وهذه الأسماء أخذت عن الرسول صلى الله عليه وسلم
فمن يقول مثلا سراجا هاديا منيرا نذيرا بشيرا رحمة مهداة هذه كلها أوصاف للرسول صلى الله عليه وسلم ولا يقال أنها أسماء له فلا نخلط الأمور فمن قال أن هذه الصفات أسماء فقد أخطا فقال صلى الله عليه وسلم لي خمس أسماء فلا نخالف قول الرسول صلى الله عليه وسلم قال لى خمس أسماء وذكر محمد احمد الحاشر الماحي العاقب ومن زاد عليها فقد افترى والعياذ بالله
وأما ما يسميه بعض الناس بالحروف المقطعة أسماء للنبي صلى الله عليه وسلم كالذي يسمونه طه ياسين فهذا كله غير صحيح ولا دليل عليه أبدا فان طه وياسين تعتبر من الحروف المقطعة التي بدأت بها الصور مثل ألم وألمص وألر وغيرها من الحروف المقطعة إذا هذه الأسماء كلها فواتح للسور وليست أسماء للنبي صلى الله عليه وسلم وأرجح ما قيل في تفسير هذه الكلمات المقطعة في فواتح السور أن رب العزة سبحانه وتعالى تحدى العرب ان يأتوا بمثل هذا القران وهو مكون من هذه الأحرف ولو أننا سميناه طه أو يس وجب أن نسميه أيضا ألم أو نون أو قاف أو صاد
أخر هذه الحروف المقطعة التى فتحت بها السور
إذا ليس أن يسمى الإنسان بطه انه اسم من أسماء النبي ولا يسن اسم من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم أسماء نعرف أنها حروف مقطعة أتت في فواتح السور لا يعلمها إلى رب العزة سبحانه وتعالى
إذا الحروف المقطعة جاءت فى القران لبيات التعجيز فهي من الإعجاز الموجود في القران لذلك لا صحة لمن ألف في أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم ويجعل له عشرات الأسماء أو ميئات الأسماء أو أكثر أو اقل من ذلك فمن سمى الرسول صلى الله عليه وسلم بأسماء غير التي سمى نفسه بها إما أن تكون صفات أو أوصاف او تكون من هذا القبيل الذي يظن البعض أنها بأسماء وإنما هي ليست بأسماء
المهم أن نعلم إن دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم ودعوة الأنبياء جميعا كلهم دعوا والى توحيد الله سبحانه وتعالى كما قال رب العزة سبحانه وتعالى وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ والطاغوت مشتق من الطغيان وهو كل ما تجاوز به حده العبد من معبود او متبوع او مطاع وسيتبرؤون مما تعلق بهم يوم القيامة إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُواْ مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ وَرَأَوُاْ الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ. وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّؤُواْ مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ}
فلننتبه لهذا قد يقول المؤلف رحمة الله افترض الله على جميع العباد الكفر بماذا؟الكفر بالطاغوت والإيمان بالله قال بن القيم رحمة الله تعالى معنى الطاغوت ما تجاوز به العبد حده من معبود او متبوع أو مطاع والطواغيت كثيرون ورؤوسهم خمسة إبليس أولهم إبليس لعنه الله ومن عبد وهو راض فمن يعبد الملائكة لكن الملائكة لا تقبل ويوجد من عبد عيسى عليه السلام وأمه لكنهم رفضوا العبادة إذا ومن عبد وهو راض ومن دعي الناس إلى عباده نفسه ومن دعي أيضا الناس إلى عبادة نفسه ومن ادعى شئ من علم الغيب ومن حكم بغير ما انزل الله والدليل قوله تعالى لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنْ الغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدْ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ(256). البقرة.
وهذا معنى لا اله إلى الله وفى الحديث رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله والله اعلم وتمت هذه الرسالة بفضل الله سبحانه وتعالى
يبين المصنف رحمه الله تعالى في أخر هذا الكتاب المبارك العظيم إن الإسلام لا يتم إلى بولاء وبراء ولاء لله وحده وعبادته وبراء من كل ما يعبد من دون الله سبحانه وتعالى إذ لابد حتى يتم الإسلام من الكفر والطاغوت وقلنا الطاغوت مشتق من الطغيان إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ اى لما تجاوز حده وطغى
ويطلق الطاغوت على كل من تجاوز حده بالظلم ويطلق الطغيان على الظلم لذلك ذم الله بني إسرائيل وذكر أنهم يعبدون الطاغوت قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذَٰلِكَ مَثُوبَةً عِنْدَ اللَّهِ ۚ مَنْ لَعَنَهُ اللَّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ فكل ما عبد من دون الله فهو طاغوت بالنظر إلى العالم فان المعبود قد يكون طاغوت وقد يكون معبود ظلما مثل عيسى عليه السلام عبد ظلما ليس له يد في ذلك والملائكة نوح عليه السلام لذلك ما كل معبود يقال له انه طاغوت اللهم إلا بالنظر إلى عابده بعض الناس مظلومون فبعض الصحابة ينسب إليهم أمور ما مثل ما ينسب للحسين والحسن رضيهما الله عنهما نرى ما ينسب لهم من غلو ونرى ما ينسب للصحابة والتابعين أو من أولياء الله الصالحين أيا كانوا هذا الأمر يمثل الطاغوت بالنسبة للعابد لكن هؤلاء المعبودون مظلومون وفى الآخرة سيتبرؤون من هؤلاء يوم القيامة كما يتبرأ عيسى عليه السلام من النصارى وكما يتبرأ العزيز عليه السلام من اليهود سيقولون ما كانوا إيانا يعبدون ولذلك يقول رب العزة سبحانه و تعالى فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لا انفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ولا يمكن تحقيق الإيمان بالله سبحانه وتعالى إلى بالكفر بكل ما يعبد من دون الله ولذلك روى عن الإمام مالك انه يقول الطاغوت كل ما عبد من دون الله ويروى عن عمر رضي الله عنه انه قال الطاغوت الشيطان وعرفه ابن القيم بهذا التعريف والطاغوت ما تجاوز به العبد حده بان تعلق به من دون الله والمعبود يصرف له شيئا مما لا يجوز صرفه إلى لله أو متبوع يتبعه في الباطل أو مطاع يطيعه في نقصه في الله سبحانه وتعالى وهذا هو المعنى الشامل للطاغوت لذلك تأتى الايه الكريمة فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى ما هي العروة الوثقى ؟ هي لا اله إلا الله ومعنى لا اله إلا الله لا معبود بحق إلا الله سبحانه وتعالى لان لا اله نفى وإلا الله إثبات ولا يصح الإيمان بلا اله إلا الله إلا بتصور هذا المعنى
إذا العروة الوثقى هي لا اله إلا الله و معنها لا معبود بحق إلا الله سبحانه وتعالى لان لا اله نفى وإلا الله إثبات ولا يصح الإيمان بلا اله إلا الله إلى بتصور هذا المعنى
يعنى عندما نقول لا اله إلا الله ننفى كل معبود يعبد من دون الله ونثبت العبادة لله سبحانه و تعالى وحده لا شريك له هذا ما يجب ان نفهمه عن معنى لا اله إلا الله
والطواغيت كثيرون الذين يعبدون من دون الله وعلى رأسهم خمس أصناف كما ذكر الشيخ رحمة الله ويذكر لنا الآن الطواغيت وهم خمس أصناف إبليس أولهم لعنه الله وهو رأس الطواغيت فهو الذي تولى إضلال هؤلاء كلهن ومع ذلك في الآخرة يتبرأ هذا الطاغوت إبليس يوم القيامة لعنه الله ويقول إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ يورطهم يورط الخلق يورط أتباع في أمور خطيرة ثم سبحان الله ماذا يقول ؟أنى برئ فيخاف ولما برئ ؟ فيقول أخاف رب العالمين وسبحان الله هو يخاف رب العالمين ونحن ما نخاف رب العالمين وهو الذي عصى الله رب العالمين وأساء الأدب مع رب العالمين هو يخاف ونحن لا نخاف أسال الله أن ينور قلوبنا بنور الإيمان وبنور الطاعة
وكما قال لكفار قريش يوم بدر وقال إِنِّي بَرِيۤءٌ مِّنْكُمْ إِنَّيۤ أَرَىٰ مَا لاَ تَرَوْنَ ومكث على عقبيه والعياذ بالله فهذا هو رأس الطواغيت كلهم
إذا الطاغوت الثاني من عبد وهو راضى كألئك الطواغيت الذين يدعون الناس لعبادة أنفسهم مثل السحرة أصحاب الطرق الذين نصبوا أنفسهم أولياء يتقولون على الله سبحانه وتعالى ويصدرون لإتباعهم صكوك الغفران التي تشبه الصكوك عند النصارى وكأنهم ناس رفع لهم الحجاب وكأنهم ينوبوا عن رب العزة سبحانه و تعالى مثل الذين يتوسلون على المقابر وذكرنا هذا فى البداية قلنا انه جسد وعظام بليت لا يملك لنفسه شئ فكيف يملك لمن ياتى يتوسل إليه فهم لو صالحين ما نصبوا أنفسهم واسطة بين الله وعبده لدلوا الناس للطريق السليم لدلوا الإنسان المؤمن الصالح الذي أخطا في العبادة على الطريق السليم
إذا الثاني من عبد وهو راضى ذا لا يجوز بل يحرم ان بتعلق بهؤلاء أو نتعامل معهم باى شكل من أشكال التعاون ويجب على كل مسلمه إن تبتعد عن هؤلاء الطواغيت كالذي يقول ان كنت هم وغم فنادينى اتك بسرعة من الذي يناديهم ؟من الذي ينادى عند الهم والغم ؟ننادى من ؟من الذي بابه مفتوح ؟ من الذي ياتينى الإنسان ياتنى عند الهم والغم وأتوسل به رب العزة سبحانه تعالى ؟لما وباب رب العزة مفتوح ليل نهار مفتوح على مدار العام مفتوح على مدار الدهر مفتوح على مدار اليوم مفتوح لنا كل دقيقه كل لحظه كل ثانيه لا نردي استئذان للدخول إليه
حتى لو ذهبتى إلى هؤلاء الشيوخ ستجدي الباب مغلق وتستأذنى لكي تدخلي
لكن هل إذا ترقنا باب رب العزة سبحانه وتعالى نجده مغلق لحظة لما لا والله بابه مفتوح وينتظرنا أن نمد إليه أيدينا بالدعاء
هم غم أين أنا من الله سبحانه تعالى ؟ أين باب الله سبحانه وتعالى ا؟لما اذهب للعباد لما أشكو ربى إلى العباد ؟لما اشكوا همي وغمى للعباد ورب العباد موجود؟ لما ؟
وهناك البعض ينادون الرسول صلى الله عليه وسلم والبعض ينادى الحسن أو الحسين أو أبا بكر أو عمر أو على أو عثمان أو اسم من أهل العلم والعلماء فسبحان الله اى مخلوق مهما كانت مكانته مهما كان وضعه مهما كان علمه مهما علمنا من قدره ومكانته من نادي من دون الله سبحانه وتعالى حتى لو كان ملك من الملائكة فقد أشرك بالله سبحانه وتعالى فكل من عبد وهو راض فهو طاغوت من الطواغيت ولو سمى نفسه ولى ولوسمي نفسه ما سمى فهو طاغوت
الثالث من دعي الناس إلى عبادته مثل فرعون عندما قال أنا ربكم الأعلى يرشد الناس على عبادته وكثير فراعنة من دعي الناس لعبادة نفسه كشأن فرعون ما علمت لكم من اله غيري وقال أنا ربكم الأعلى الذي يدعى انه يقدر على شئ من دون الله تعالى ما لا يقدر عليه إلى هو سبحانه تعالى فلا شك انه طاغوت من الطواغيت بل من أعظم الطواغيت وأشدهم فهو يدعو الناس لعبادة نفسه يدعو أن يعبدوه وان يتعلقوا به من دون الله سبحانه وتعالى فلا شك انه من رؤوس الطواغيت الكبار
الرابع من ادعى شئ من علم الغيب وهم السحرة والكهنة والمنجمين الذين يضربون بالرمل والذين يقرؤون الفنجان
فكثر ما ينتشر بين النساء فيقال لها تعالى أرى لكي حظك ونصيبك وما وضعك وما وضعك مع زوجك وع الأولاد وما شابه ذلك فهذا هو شرك صحيح فذلك من أعظم أنواع الطواغيت الذين يدعون علم الغيب وعلم الغيب اثتاثر به رب العزة سبحانه وتعالى المغيب اثتاثر به الله وحده لا شريك له
فهؤلاء الذين يدعون علم الغيب هم رؤوس الطواغيت على رأسهم الكهنة والسحرة الذين يضطر لهم الناس في كل الأزمان سواء كان في زماننا ا وفى الأزمنة الماضية نسال الله العفو العافية وان يهدينا إلى صراطه المستقيم
الخامس من هؤلاء الطواغيت من حكم بغير ما انزل الله وهذا يحتاج لشئ من الوقفة لأنه يصل به لحد من الكفر والخروج من الدين وذلك في أربع أحوال فقد يكون فاسق في أحوال وقد يكون مأجور وتاب فيوجد أربع حالات لمن حكم في غير ما انزل الله كلها كفر إذا استحل الحكم في غير ما انزل الله وقال انه حلال حتى لو اعترف أن حكم الله هو الحق لكن استحل ذلك وفعله وهو مطمئن فإذا استحل بعد قيام الحجة عليه وحكم بغير ما انزل الله في قضية أو قضايا فهو ظالم
الثانية من اعتقد التسمية أن يقول يجوز أن يحكم بهذا أو بذاك لا فرق أن يحكم بالقانون الوضعي أو بشرعيه وهذا كفر
الثالثة أن يعتقد التفضيل تفضيل الحكم بغير ما انزل الله على الحكم بما انزل الله وهذا كفر
الرابعة من اعتقد أن حكم الله غير صالحا لهذا العصر إنما يجب إن نحتكم للقوانين الوضعية بدعوى أن حكم الله قد انتهى وقته وولى وهذا اشد أنواع الكفر هؤلاء الأربعة حكمهم يوم الدين يعتبرون كفارا المستحل معتقد التسمية المفضل المعتقد أن حكم الله لم يعد صالحا كلهم كفار يلي هؤلاء المجموعة من حكم بالجهل وما كلف نفسه بالحث ولا السؤال لأهل العلم فهذا آثم عاصي هو جاهل وان كان صادق ولكنه جاهل كان يستطيع التحري والبحث ولكنه ما كلف نفسه وحكم بالجهل مع قدرته على الوصول للحكم الاجتهادي المعين فمثل هذا يأثم لا شك كونه ما يحث ولا تحرى ثم تصدى للحكم دون ذلك مثله واشد منه من يعتقد أن حكم الله هو الحق لكنه غلبه هواه أو غلبته دنياه وقال أن حكم الله هن الحق لكن أخشى أن افصل من وظيفتي فهو معترف بحكم الله ويعتد انه الحق لكن الشهوة غلبته والهوا فحكم في قضية أو قضايا فهذا حكمه انه مسلم فاسق عاصي لله ورسوله وأما الذي قد يكون مأجور رجل أراد ان يحكم بحكم الله سبحانه وتعالى هو اجتهد واستخدم كل الوسائل المتاحة غير انه لم يصب حكم الله عز وجل بعد الاجتهاد فهذا له اجر ولو أخطا في المسائل التي اجتهد فيها لقوله صلى الله عليه وسلم إن الرجل إذا اجتهد وأصاب فله أجران وإذا اجتهد فاخطأ فله اجر واحد هذا تفصيل الحكم بغير ما انزل الله
وبهذه الخاتمة نكون قد انتهينا من هذا المتن المبارك كتيب الأصول الثلاثة وصلى الله على محمد وآله وصحبه أجمعين
وجزآكن الله كل خير وبارك فيكن ونفع الله بكن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياكم الله حبيباتي طبتم وطاب ممشاكن وتبوأتن من الجنة منزلا
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله نحمده ونس تعينه ونستغفره ونس تهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا و ومن سيئاتي أعمالنا
من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هاديا له وأشهد ان لا اله إلى الله لا شريك له واشهد أن محمدا عبده ورسوله
على بركة الله ولله الحمد والمنة اليوم نختم متن الأصول الثلاثة
يقول الإمام رحمة الله وأرسل الله جميع الرسل مبشرين ومنذرين والدليل قوله تعالى رُسُلًا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ ۚ
وأولهم نوح عليه السلام وآخرهم محمد صلى الله عليه وسلم وهو خاتم النبيين والدليل على أن نوح عليه السلام أول المرسلين قوله تعالى إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَىٰ نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ ۚ
وكل امة بعث الله إليها رسولا من نوح إلى محمد لعبادة الله وحده وينهاهم عن عبادة الطاغوت والدليل قوله تعالى
وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ ۖ
نبدأ بالشرح على بركة الله
مازلنا في الأصل الثالث وهو ما يتعلق بالنبي صلى الله عليه وسلم والإيمان به وما جاء به من عند الله سبحانه وتعالى
أولا أن الله سبحانه وتعالى قد أرسل رسوله صلى الله عليه وسلم بماذا؟ جميع الرسل أرسلوا برسالة واحده فما هي رسالة الرسل هي التوحد
إذا رب العزة سبحانه وتعالى أرسل محمد صلى الله عليه وسلم بالتوحيد وكذلك جميع الرسالات النبوية التي اسلها رب العزة سبحانه وتعالى أرسلت بالتوحيد جميع الأنبياء دع والى عبادة الله وحده من أولهم نوح عليه السلام إلى خاتمهم محمد عليه الصلاة والسلام كما قال تبارك وتعالى شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّىٰ بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَىٰ ۖ أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ
إقامة الدين بإعلاء كلمة التوحيد وقال تبارك وتعالى وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللَّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ وقال تبارك وتعالى إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَىٰ نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ وقال جلا وعلا وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ
إذا من خلال هذه الآيات الكريمة وآيات كثيرة مثلنها في القران بعثوا لعبادة الله وحده وتلاك عبادة الأصنام والأوثان والأحجار والأشجار والقبور والأضرحة وما إلى ذلك لما يتعلق به الناس من معبودات الفاسدة التي أخرجت الناس من نور الإسلام إلى ظلام الكفر والوثنية
ومما يتعلق بذلك أيضا نعلم نحن جميعا ان الله سبحانه و تعالى جعل رسالته خاتم الرسالات رسالة محمد صلى الله عليه وسلم خاتمة الرسالات وأيضا رسالة محمد صلى الله عليه وسلم عامة للثقلين الإنس والجن بعد ان أرسل الرسل جميعا مبشرين ومنذرين كما قال الله سبحانه وتعالى اى بعد ما أرسل رب العزة سبحانه وتعالى جميع الرسل مبشرين ومنذرين أرسل محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء وكانت رسالته صلى الله عليه وسلم للثقلين الإنس والجن وليس للإنس فقط
بعد إن أرسل رب العزة سبحانه وتعالى مبشرين ومنذرين كما قال في الآية الكريمة
رُسُلًا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا وقوله تبارك وتعالى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا
إذا رحمة رب العزة سبحانه وتعالى ما يعذب أحدا ما يعذب أقوام إلى بعد إن يبعث فيهم رسولا من عنده سبحانه وتعالى فالرسل حجة الله سبحانه وتعالى على خلقه بعثهم الله سبحانه وتعالى بماذا ؟ بالهدى ودين الحق والنور ليخرج الناس من الظلمات من الظلم من الجهل من ظلمات الكفر والعياذ بالله إلى النور ليخرجهم من عبادة العباد لعبادة رب العباد إلى أن جاء محمد صلى الله عليه وسلم وخاتم الأنبياء وأفضلهم وسيدهم أجمعين سيد الأنبياء والمرسلين صلى الله عليه وسلم وسيدنا وسيد الأولين والآخرين هو نبيا صلى الله عليه وسلم محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم وبارك عليه وعلى أصحابه وأهله أجمعين فجعله خاتم النبيين كما قال جل وعلا
مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَٰكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ
كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا خاتم النبيين لا نبي بعدى وقال عليه الصلاة والسلام مثلى ومثل الأنبياء قبلي كمثل قصر بني فأحمك بناءه ماعدا موضع لبنة فصار الناس ينظرون ويتعجبون من حسن بنائه إلى موضع تلك اللبنة_ القصر جميل بناءه حسن والناس واقفة تنظر تتعجب انه في شئ ناقص الى موضع تلك اللبنة _فجئت وسددت تلك الموضع وأنا خاتم النبيين لا نبي بعدى ما أجمل الحديث
وقال صلى الله عليه وسلمإِنَّ مَثَلِي وَمَثَلَ الأَنْبِيَاءِ مِنْ قَبْلِي كَمَثَلِ رَجُلٍ بَنَى بَيْتًا فَأَحْسَنَهُ وَأَكْمَلَهُ ، إِلا مَوْضِعَ لَبِنَةٍ مِنْ زَاوِيَةٍ مِنْ زَوَايَاهُ فَجَعَلَ النَّاسُ يَطُوفُونَ وَيَعْجَبُونَ لَهُ وَيَقُولُونَ : هَلا وُضِعَتْ هَذِهِ اللَّبِنَةُ ؟ قَالَ : فَأَنَا اللَّبِنَةُ ، وَأَنَا خَاتَمُ النَّبِيِّينَ " .
وقال صلى الله عليه وسلم= أُعطيت خمسا لم يعطهن أحد من الأنبياء قبلي :
نُصرت بالرعب مسيرة شهر
وجُعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً ، فأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصلِّ
وأُحلّت لي الغنائم ، ولم تُحلّ لأحد قبلي
وأعطيت الشفاعة
وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة ، وبعثت إلى الناس عامّة
وختمت بى الرسالات أو النبوات ولا نبي بعدى
يدل قول النبي صلى الله عليه وسلم ان محمد وعلى احمد وعلى الحاشر الذي تحشر الناس تحت قدميه وأنا الماحي يمحو بيا الله الكفر وأنا العاقب فلا نبي بعدى العاقب هو التي تختم به الأمور فعندما نقول عاقبة هذا العمل اى ختمت لهذا العمل بهذه العاقبة
إذا العاقب هو التي تختم به الأمور وهذه الأسماء هي الأسماء الثابتة لرسول الله صلى الله عليه وسلم محمد واحمد والماحي والحاشر والعاقب خمس أسماء ثابتة للنبي صلى الله عليه وسلم لا توجد له أسماء غيرها حتى لو ألف المؤلفون وانحرف المنحرفون وخرف المخرفون غير هذه الأسماء فهي جميعها باطلة وليس للنبي صلى الله عليه وسلم أسماء غير هذه الأسماء الخمسة \وهناك كثر من المؤلفين يقولون أن هناك أسماء أخرى لكن لا تصح وهذه الأسماء أخذت عن الرسول صلى الله عليه وسلم
فمن يقول مثلا سراجا هاديا منيرا نذيرا بشيرا رحمة مهداة هذه كلها أوصاف للرسول صلى الله عليه وسلم ولا يقال أنها أسماء له فلا نخلط الأمور فمن قال أن هذه الصفات أسماء فقد أخطا فقال صلى الله عليه وسلم لي خمس أسماء فلا نخالف قول الرسول صلى الله عليه وسلم قال لى خمس أسماء وذكر محمد احمد الحاشر الماحي العاقب ومن زاد عليها فقد افترى والعياذ بالله
وأما ما يسميه بعض الناس بالحروف المقطعة أسماء للنبي صلى الله عليه وسلم كالذي يسمونه طه ياسين فهذا كله غير صحيح ولا دليل عليه أبدا فان طه وياسين تعتبر من الحروف المقطعة التي بدأت بها الصور مثل ألم وألمص وألر وغيرها من الحروف المقطعة إذا هذه الأسماء كلها فواتح للسور وليست أسماء للنبي صلى الله عليه وسلم وأرجح ما قيل في تفسير هذه الكلمات المقطعة في فواتح السور أن رب العزة سبحانه وتعالى تحدى العرب ان يأتوا بمثل هذا القران وهو مكون من هذه الأحرف ولو أننا سميناه طه أو يس وجب أن نسميه أيضا ألم أو نون أو قاف أو صاد
أخر هذه الحروف المقطعة التى فتحت بها السور
إذا ليس أن يسمى الإنسان بطه انه اسم من أسماء النبي ولا يسن اسم من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم أسماء نعرف أنها حروف مقطعة أتت في فواتح السور لا يعلمها إلى رب العزة سبحانه وتعالى
إذا الحروف المقطعة جاءت فى القران لبيات التعجيز فهي من الإعجاز الموجود في القران لذلك لا صحة لمن ألف في أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم ويجعل له عشرات الأسماء أو ميئات الأسماء أو أكثر أو اقل من ذلك فمن سمى الرسول صلى الله عليه وسلم بأسماء غير التي سمى نفسه بها إما أن تكون صفات أو أوصاف او تكون من هذا القبيل الذي يظن البعض أنها بأسماء وإنما هي ليست بأسماء
المهم أن نعلم إن دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم ودعوة الأنبياء جميعا كلهم دعوا والى توحيد الله سبحانه وتعالى كما قال رب العزة سبحانه وتعالى وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ والطاغوت مشتق من الطغيان وهو كل ما تجاوز به حده العبد من معبود او متبوع او مطاع وسيتبرؤون مما تعلق بهم يوم القيامة إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُواْ مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ وَرَأَوُاْ الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ. وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّؤُواْ مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ}
فلننتبه لهذا قد يقول المؤلف رحمة الله افترض الله على جميع العباد الكفر بماذا؟الكفر بالطاغوت والإيمان بالله قال بن القيم رحمة الله تعالى معنى الطاغوت ما تجاوز به العبد حده من معبود او متبوع أو مطاع والطواغيت كثيرون ورؤوسهم خمسة إبليس أولهم إبليس لعنه الله ومن عبد وهو راض فمن يعبد الملائكة لكن الملائكة لا تقبل ويوجد من عبد عيسى عليه السلام وأمه لكنهم رفضوا العبادة إذا ومن عبد وهو راض ومن دعي الناس إلى عباده نفسه ومن دعي أيضا الناس إلى عبادة نفسه ومن ادعى شئ من علم الغيب ومن حكم بغير ما انزل الله والدليل قوله تعالى لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنْ الغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدْ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ(256). البقرة.
وهذا معنى لا اله إلى الله وفى الحديث رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله والله اعلم وتمت هذه الرسالة بفضل الله سبحانه وتعالى
يبين المصنف رحمه الله تعالى في أخر هذا الكتاب المبارك العظيم إن الإسلام لا يتم إلى بولاء وبراء ولاء لله وحده وعبادته وبراء من كل ما يعبد من دون الله سبحانه وتعالى إذ لابد حتى يتم الإسلام من الكفر والطاغوت وقلنا الطاغوت مشتق من الطغيان إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ اى لما تجاوز حده وطغى
ويطلق الطاغوت على كل من تجاوز حده بالظلم ويطلق الطغيان على الظلم لذلك ذم الله بني إسرائيل وذكر أنهم يعبدون الطاغوت قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذَٰلِكَ مَثُوبَةً عِنْدَ اللَّهِ ۚ مَنْ لَعَنَهُ اللَّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ فكل ما عبد من دون الله فهو طاغوت بالنظر إلى العالم فان المعبود قد يكون طاغوت وقد يكون معبود ظلما مثل عيسى عليه السلام عبد ظلما ليس له يد في ذلك والملائكة نوح عليه السلام لذلك ما كل معبود يقال له انه طاغوت اللهم إلا بالنظر إلى عابده بعض الناس مظلومون فبعض الصحابة ينسب إليهم أمور ما مثل ما ينسب للحسين والحسن رضيهما الله عنهما نرى ما ينسب لهم من غلو ونرى ما ينسب للصحابة والتابعين أو من أولياء الله الصالحين أيا كانوا هذا الأمر يمثل الطاغوت بالنسبة للعابد لكن هؤلاء المعبودون مظلومون وفى الآخرة سيتبرؤون من هؤلاء يوم القيامة كما يتبرأ عيسى عليه السلام من النصارى وكما يتبرأ العزيز عليه السلام من اليهود سيقولون ما كانوا إيانا يعبدون ولذلك يقول رب العزة سبحانه و تعالى فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لا انفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ولا يمكن تحقيق الإيمان بالله سبحانه وتعالى إلى بالكفر بكل ما يعبد من دون الله ولذلك روى عن الإمام مالك انه يقول الطاغوت كل ما عبد من دون الله ويروى عن عمر رضي الله عنه انه قال الطاغوت الشيطان وعرفه ابن القيم بهذا التعريف والطاغوت ما تجاوز به العبد حده بان تعلق به من دون الله والمعبود يصرف له شيئا مما لا يجوز صرفه إلى لله أو متبوع يتبعه في الباطل أو مطاع يطيعه في نقصه في الله سبحانه وتعالى وهذا هو المعنى الشامل للطاغوت لذلك تأتى الايه الكريمة فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى ما هي العروة الوثقى ؟ هي لا اله إلا الله ومعنى لا اله إلا الله لا معبود بحق إلا الله سبحانه وتعالى لان لا اله نفى وإلا الله إثبات ولا يصح الإيمان بلا اله إلا الله إلا بتصور هذا المعنى
إذا العروة الوثقى هي لا اله إلا الله و معنها لا معبود بحق إلا الله سبحانه وتعالى لان لا اله نفى وإلا الله إثبات ولا يصح الإيمان بلا اله إلا الله إلى بتصور هذا المعنى
يعنى عندما نقول لا اله إلا الله ننفى كل معبود يعبد من دون الله ونثبت العبادة لله سبحانه و تعالى وحده لا شريك له هذا ما يجب ان نفهمه عن معنى لا اله إلا الله
والطواغيت كثيرون الذين يعبدون من دون الله وعلى رأسهم خمس أصناف كما ذكر الشيخ رحمة الله ويذكر لنا الآن الطواغيت وهم خمس أصناف إبليس أولهم لعنه الله وهو رأس الطواغيت فهو الذي تولى إضلال هؤلاء كلهن ومع ذلك في الآخرة يتبرأ هذا الطاغوت إبليس يوم القيامة لعنه الله ويقول إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ يورطهم يورط الخلق يورط أتباع في أمور خطيرة ثم سبحان الله ماذا يقول ؟أنى برئ فيخاف ولما برئ ؟ فيقول أخاف رب العالمين وسبحان الله هو يخاف رب العالمين ونحن ما نخاف رب العالمين وهو الذي عصى الله رب العالمين وأساء الأدب مع رب العالمين هو يخاف ونحن لا نخاف أسال الله أن ينور قلوبنا بنور الإيمان وبنور الطاعة
وكما قال لكفار قريش يوم بدر وقال إِنِّي بَرِيۤءٌ مِّنْكُمْ إِنَّيۤ أَرَىٰ مَا لاَ تَرَوْنَ ومكث على عقبيه والعياذ بالله فهذا هو رأس الطواغيت كلهم
إذا الطاغوت الثاني من عبد وهو راضى كألئك الطواغيت الذين يدعون الناس لعبادة أنفسهم مثل السحرة أصحاب الطرق الذين نصبوا أنفسهم أولياء يتقولون على الله سبحانه وتعالى ويصدرون لإتباعهم صكوك الغفران التي تشبه الصكوك عند النصارى وكأنهم ناس رفع لهم الحجاب وكأنهم ينوبوا عن رب العزة سبحانه و تعالى مثل الذين يتوسلون على المقابر وذكرنا هذا فى البداية قلنا انه جسد وعظام بليت لا يملك لنفسه شئ فكيف يملك لمن ياتى يتوسل إليه فهم لو صالحين ما نصبوا أنفسهم واسطة بين الله وعبده لدلوا الناس للطريق السليم لدلوا الإنسان المؤمن الصالح الذي أخطا في العبادة على الطريق السليم
إذا الثاني من عبد وهو راضى ذا لا يجوز بل يحرم ان بتعلق بهؤلاء أو نتعامل معهم باى شكل من أشكال التعاون ويجب على كل مسلمه إن تبتعد عن هؤلاء الطواغيت كالذي يقول ان كنت هم وغم فنادينى اتك بسرعة من الذي يناديهم ؟من الذي ينادى عند الهم والغم ؟ننادى من ؟من الذي بابه مفتوح ؟ من الذي ياتينى الإنسان ياتنى عند الهم والغم وأتوسل به رب العزة سبحانه تعالى ؟لما وباب رب العزة مفتوح ليل نهار مفتوح على مدار العام مفتوح على مدار الدهر مفتوح على مدار اليوم مفتوح لنا كل دقيقه كل لحظه كل ثانيه لا نردي استئذان للدخول إليه
حتى لو ذهبتى إلى هؤلاء الشيوخ ستجدي الباب مغلق وتستأذنى لكي تدخلي
لكن هل إذا ترقنا باب رب العزة سبحانه وتعالى نجده مغلق لحظة لما لا والله بابه مفتوح وينتظرنا أن نمد إليه أيدينا بالدعاء
هم غم أين أنا من الله سبحانه تعالى ؟ أين باب الله سبحانه وتعالى ا؟لما اذهب للعباد لما أشكو ربى إلى العباد ؟لما اشكوا همي وغمى للعباد ورب العباد موجود؟ لما ؟
وهناك البعض ينادون الرسول صلى الله عليه وسلم والبعض ينادى الحسن أو الحسين أو أبا بكر أو عمر أو على أو عثمان أو اسم من أهل العلم والعلماء فسبحان الله اى مخلوق مهما كانت مكانته مهما كان وضعه مهما كان علمه مهما علمنا من قدره ومكانته من نادي من دون الله سبحانه وتعالى حتى لو كان ملك من الملائكة فقد أشرك بالله سبحانه وتعالى فكل من عبد وهو راض فهو طاغوت من الطواغيت ولو سمى نفسه ولى ولوسمي نفسه ما سمى فهو طاغوت
الثالث من دعي الناس إلى عبادته مثل فرعون عندما قال أنا ربكم الأعلى يرشد الناس على عبادته وكثير فراعنة من دعي الناس لعبادة نفسه كشأن فرعون ما علمت لكم من اله غيري وقال أنا ربكم الأعلى الذي يدعى انه يقدر على شئ من دون الله تعالى ما لا يقدر عليه إلى هو سبحانه تعالى فلا شك انه طاغوت من الطواغيت بل من أعظم الطواغيت وأشدهم فهو يدعو الناس لعبادة نفسه يدعو أن يعبدوه وان يتعلقوا به من دون الله سبحانه وتعالى فلا شك انه من رؤوس الطواغيت الكبار
الرابع من ادعى شئ من علم الغيب وهم السحرة والكهنة والمنجمين الذين يضربون بالرمل والذين يقرؤون الفنجان
فكثر ما ينتشر بين النساء فيقال لها تعالى أرى لكي حظك ونصيبك وما وضعك وما وضعك مع زوجك وع الأولاد وما شابه ذلك فهذا هو شرك صحيح فذلك من أعظم أنواع الطواغيت الذين يدعون علم الغيب وعلم الغيب اثتاثر به رب العزة سبحانه وتعالى المغيب اثتاثر به الله وحده لا شريك له
فهؤلاء الذين يدعون علم الغيب هم رؤوس الطواغيت على رأسهم الكهنة والسحرة الذين يضطر لهم الناس في كل الأزمان سواء كان في زماننا ا وفى الأزمنة الماضية نسال الله العفو العافية وان يهدينا إلى صراطه المستقيم
الخامس من هؤلاء الطواغيت من حكم بغير ما انزل الله وهذا يحتاج لشئ من الوقفة لأنه يصل به لحد من الكفر والخروج من الدين وذلك في أربع أحوال فقد يكون فاسق في أحوال وقد يكون مأجور وتاب فيوجد أربع حالات لمن حكم في غير ما انزل الله كلها كفر إذا استحل الحكم في غير ما انزل الله وقال انه حلال حتى لو اعترف أن حكم الله هو الحق لكن استحل ذلك وفعله وهو مطمئن فإذا استحل بعد قيام الحجة عليه وحكم بغير ما انزل الله في قضية أو قضايا فهو ظالم
الثانية من اعتقد التسمية أن يقول يجوز أن يحكم بهذا أو بذاك لا فرق أن يحكم بالقانون الوضعي أو بشرعيه وهذا كفر
الثالثة أن يعتقد التفضيل تفضيل الحكم بغير ما انزل الله على الحكم بما انزل الله وهذا كفر
الرابعة من اعتقد أن حكم الله غير صالحا لهذا العصر إنما يجب إن نحتكم للقوانين الوضعية بدعوى أن حكم الله قد انتهى وقته وولى وهذا اشد أنواع الكفر هؤلاء الأربعة حكمهم يوم الدين يعتبرون كفارا المستحل معتقد التسمية المفضل المعتقد أن حكم الله لم يعد صالحا كلهم كفار يلي هؤلاء المجموعة من حكم بالجهل وما كلف نفسه بالحث ولا السؤال لأهل العلم فهذا آثم عاصي هو جاهل وان كان صادق ولكنه جاهل كان يستطيع التحري والبحث ولكنه ما كلف نفسه وحكم بالجهل مع قدرته على الوصول للحكم الاجتهادي المعين فمثل هذا يأثم لا شك كونه ما يحث ولا تحرى ثم تصدى للحكم دون ذلك مثله واشد منه من يعتقد أن حكم الله هو الحق لكنه غلبه هواه أو غلبته دنياه وقال أن حكم الله هن الحق لكن أخشى أن افصل من وظيفتي فهو معترف بحكم الله ويعتد انه الحق لكن الشهوة غلبته والهوا فحكم في قضية أو قضايا فهذا حكمه انه مسلم فاسق عاصي لله ورسوله وأما الذي قد يكون مأجور رجل أراد ان يحكم بحكم الله سبحانه وتعالى هو اجتهد واستخدم كل الوسائل المتاحة غير انه لم يصب حكم الله عز وجل بعد الاجتهاد فهذا له اجر ولو أخطا في المسائل التي اجتهد فيها لقوله صلى الله عليه وسلم إن الرجل إذا اجتهد وأصاب فله أجران وإذا اجتهد فاخطأ فله اجر واحد هذا تفصيل الحكم بغير ما انزل الله
وبهذه الخاتمة نكون قد انتهينا من هذا المتن المبارك كتيب الأصول الثلاثة وصلى الله على محمد وآله وصحبه أجمعين
وجزآكن الله كل خير وبارك فيكن ونفع الله بكن
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع