تفريغ درس الاستعاذة (تسجيلات الشيخ وليد الجناحي على البالتولك)

طباعة الموضوع

فجر الدعوة

احسن الله خاتمتها
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
1,324
النقاط
36
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
10اجزاء
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
أخ
بسم الله الرحمن الرحيم:



فيما يلي




ان شاء الله تفريغ دروس الشيخ وليد الجناحي




لأصول رواية ورش التي اعطاها في غرف البالتولك






باب الاستعـــاذة و البـــسملة




[FONT=me_quran]بسم الله الرحمن الرحيم [/FONT]​



الاســـــتعاذة



في الاستعاذة ستة مباحث، يوردها علماء التجويد قبل علماء القراءات: معناها،صيغتها،محلها،حكمها،صور استعمالها مع ما بعدها، الجهر و الإخفاء بها.

1) حكمها: الاستعاذة ليست من القرءان الكريم وقد قيل أنها واجبة و الجمهور على الاستحباب، و حكمها ليست من التجويد و إنما هي مسألة ذكرها أئمة التفسير و الفقهاء.
قال ابن سيرين انه إذا تعوذ الإنسان مرة واحدة في العمر كفته في إسقاط الوجوب، وقال الإمام ابن كثير أن الاستعاذة كانت واجبة في حق النبي صلى الله عليه وسلم فقط و ليست واجبة على أمته و لكن الراجح أنها مستحبة.

2) صيغتها المختار لجميع القراء من حيث الرواية (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) وهي كما وردت في سورة النحل آية 98
((وإذا قرأت القرءان فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم)).
وقدر ورد تغيير هذه الصيغة بالزيادة عليها و النقص، و الزيادة تكون بتنزيه الله سبحانه و تعالى:
· أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم.
· أعوذ بالله العظيم.
· أعوذ بالله العظيم السميع العليم من الشيطان الرجيم.
· أعوذ بالله من الشيطان الرجيم إن الله هو السميع العليم.

أما صيغ النقصان أوردها أيضا ابن الجزري في النشر:
أعوذ بالله من الشيطان.
وقال ابن الجزري: " ولا ينبغي أن يعدل عن ما صح عن ما ورد من السلف الصالح فإنما نحن متبعون لا مبتدعون".
3)محلها: هناك إجماع من القراء أن الاستعاذة تكون قبل القراءة و لا يصح قول بخلافه عن احد، أما ما حُكي عن أنها بعد القراءة كقول داوود بن علي الظاهري الذين عملوا بظاهر الآية.
وحُكي قول آخر وهو قبل و بعد القرءاة و ذكره الإمام الفخر الرازي في تفسيره و لا يصح من ذلك شيء.
و تقدير الآية: إذا أردت القراءة فاستعذ وهو كقوله تعالى ((إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم))
أو كحديث النبي صلى الله عليه وسلم"من أتى الجمعة فليغتسل" فلا نقول أن الاغتسال بعد صلاة الجمعة.
وحذفت كلمة الإرادة من الآية و أوردها الشاطبي في حرز الأماني:



إذّا ما أردت الدهر تقرأ فاستعذ جهارا من الشيطان بالله مسجلا


و المعلوم أن الاستعاذة قبل القراءة للفوائد التالية: تطهير الفم من اللغو، الالتجاء و الاعتصام بالله...
4) معناها: طلب العوذ من الله تعالى وهو مصدر عاذ أي استجار و التجأ اليه.
5)الجهر و الإخفاء: المختار عند الأئمة هو الجهر ، أما الإسرار فقد ورد عن الإمامين نافع و حمزة، و العلماء على تفصيل في الأمر، أي أن لها حالات إسرار و حالات جهر
حالات الإسرار بها: أي التلفظ بها سرا و ليس تركها.
· إذا كان القارئ يقرأ سرا سواء منفردا أو في جماعة.
· في حالة جماعة يتدارسون القرءان ولم يكن هو الأول.
· في الصلاة
لماذا لا يجهر بها في الصلاة؟ الاستعاذة هي إشعار للسامعين ببدء القراءة و لا يفوت المستمع شيء منها وفي الصلاة تقوم تكبيرة الإحرام مقامها.
مواطن الجهـر :
o إذا كان يقرأ في جماعة وهو الأول في الدور.
o إذا كان يقرأ جهرا وهناك من يستمع لقراءته.

6)صور استعمال الاستعاذة مع ما بعدها:
في أول السورة:
_قطع الاستعاذة عن البسملة.
_ وصل الاستعاذة بالبسملة.

أثناء السورة مع عدم الإتيان بالبسملة:
_ وصل الاستعاذة بالآية.
_ فصل الاستعاذة عن الآية.
وعند البسملة في أثناء السورة يكون معنا نفس حالتي بداية السورة.
ننتبه إلى أن لا نصل لفظ الرجيم في الاستعاذة بكلمة الله أو ضمير عائد على الله سبحانه في الآية للقبح و البشاعة.
مثلا: _ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم الله لا إله إلا هو.
_ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم إليه يرد علم الساعة.


الذي اختص به ورش في مبحث الاستعاذة أن له فيها الإسرار و الجهر في كل المواضع.

تك مبحث الاستعاذة و يليه ان شاء الله مبحث البسملة.
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
جزيت الفردوس الاعلى

دروس الدكتور الجناحي قيمة
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
باركـ الله عز وجل فيكـِ غاليتي الحبيبة
ونفع بكـِ جل وعلا وكتب اجركـِ جل جلاله
وجزاكـِ سبحانه وتعالى الفردوس الاعلى
ورفع قدركـِ جل شأنه في الدارين
 
أعلى