فجر الدعوة
احسن الله خاتمتها
- إنضم
- 4 أكتوبر 2010
- المشاركات
- 1,324
- النقاط
- 36
- الإقامة
- المغرب
- احفظ من كتاب الله
- 10اجزاء
- احب القراءة برواية
- حفص
- القارئ المفضل
- الحذيفي
- الجنس
- أخ
بسم الله الرحمن الرحيم:
فيما يلي
ان شاء الله تفريغ دروس الشيخ وليد الجناحي
لأصول رواية ورش التي اعطاها في غرف البالتولك
باب الاستعـــاذة و البـــسملة
[FONT=me_quran]بسم الله الرحمن الرحيم [/FONT]
الاســـــتعاذة
في الاستعاذة ستة مباحث، يوردها علماء التجويد قبل علماء القراءات: معناها،صيغتها،محلها،حكمها،صور استعمالها مع ما بعدها، الجهر و الإخفاء بها.
1) حكمها: الاستعاذة ليست من القرءان الكريم وقد قيل أنها واجبة و الجمهور على الاستحباب، و حكمها ليست من التجويد و إنما هي مسألة ذكرها أئمة التفسير و الفقهاء.
قال ابن سيرين انه إذا تعوذ الإنسان مرة واحدة في العمر كفته في إسقاط الوجوب، وقال الإمام ابن كثير أن الاستعاذة كانت واجبة في حق النبي صلى الله عليه وسلم فقط و ليست واجبة على أمته و لكن الراجح أنها مستحبة.
قال ابن سيرين انه إذا تعوذ الإنسان مرة واحدة في العمر كفته في إسقاط الوجوب، وقال الإمام ابن كثير أن الاستعاذة كانت واجبة في حق النبي صلى الله عليه وسلم فقط و ليست واجبة على أمته و لكن الراجح أنها مستحبة.
2) صيغتها المختار لجميع القراء من حيث الرواية (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) وهي كما وردت في سورة النحل آية 98
((وإذا قرأت القرءان فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم)).
وقدر ورد تغيير هذه الصيغة بالزيادة عليها و النقص، و الزيادة تكون بتنزيه الله سبحانه و تعالى:
· أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم.
· أعوذ بالله العظيم.
· أعوذ بالله العظيم السميع العليم من الشيطان الرجيم.
· أعوذ بالله من الشيطان الرجيم إن الله هو السميع العليم.
((وإذا قرأت القرءان فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم)).
وقدر ورد تغيير هذه الصيغة بالزيادة عليها و النقص، و الزيادة تكون بتنزيه الله سبحانه و تعالى:
· أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم.
· أعوذ بالله العظيم.
· أعوذ بالله العظيم السميع العليم من الشيطان الرجيم.
· أعوذ بالله من الشيطان الرجيم إن الله هو السميع العليم.
أما صيغ النقصان أوردها أيضا ابن الجزري في النشر:
أعوذ بالله من الشيطان.
وقال ابن الجزري: " ولا ينبغي أن يعدل عن ما صح عن ما ورد من السلف الصالح فإنما نحن متبعون لا مبتدعون".
3)محلها: هناك إجماع من القراء أن الاستعاذة تكون قبل القراءة و لا يصح قول بخلافه عن احد، أما ما حُكي عن أنها بعد القراءة كقول داوود بن علي الظاهري الذين عملوا بظاهر الآية.
وحُكي قول آخر وهو قبل و بعد القرءاة و ذكره الإمام الفخر الرازي في تفسيره و لا يصح من ذلك شيء.
و تقدير الآية: إذا أردت القراءة فاستعذ وهو كقوله تعالى ((إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم))
أو كحديث النبي صلى الله عليه وسلم"من أتى الجمعة فليغتسل" فلا نقول أن الاغتسال بعد صلاة الجمعة.
وحذفت كلمة الإرادة من الآية و أوردها الشاطبي في حرز الأماني:
أعوذ بالله من الشيطان.
وقال ابن الجزري: " ولا ينبغي أن يعدل عن ما صح عن ما ورد من السلف الصالح فإنما نحن متبعون لا مبتدعون".
3)محلها: هناك إجماع من القراء أن الاستعاذة تكون قبل القراءة و لا يصح قول بخلافه عن احد، أما ما حُكي عن أنها بعد القراءة كقول داوود بن علي الظاهري الذين عملوا بظاهر الآية.
وحُكي قول آخر وهو قبل و بعد القرءاة و ذكره الإمام الفخر الرازي في تفسيره و لا يصح من ذلك شيء.
و تقدير الآية: إذا أردت القراءة فاستعذ وهو كقوله تعالى ((إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم))
أو كحديث النبي صلى الله عليه وسلم"من أتى الجمعة فليغتسل" فلا نقول أن الاغتسال بعد صلاة الجمعة.
وحذفت كلمة الإرادة من الآية و أوردها الشاطبي في حرز الأماني:
إذّا ما أردت الدهر تقرأ فاستعذ جهارا من الشيطان بالله مسجلا
و المعلوم أن الاستعاذة قبل القراءة للفوائد التالية: تطهير الفم من اللغو، الالتجاء و الاعتصام بالله...
4) معناها: طلب العوذ من الله تعالى وهو مصدر عاذ أي استجار و التجأ اليه.
5)الجهر و الإخفاء: المختار عند الأئمة هو الجهر ، أما الإسرار فقد ورد عن الإمامين نافع و حمزة، و العلماء على تفصيل في الأمر، أي أن لها حالات إسرار و حالات جهر
حالات الإسرار بها: أي التلفظ بها سرا و ليس تركها.
· إذا كان القارئ يقرأ سرا سواء منفردا أو في جماعة.
· في حالة جماعة يتدارسون القرءان ولم يكن هو الأول.
· في الصلاة
لماذا لا يجهر بها في الصلاة؟ الاستعاذة هي إشعار للسامعين ببدء القراءة و لا يفوت المستمع شيء منها وفي الصلاة تقوم تكبيرة الإحرام مقامها.
مواطن الجهـر :
o إذا كان يقرأ في جماعة وهو الأول في الدور.
o إذا كان يقرأ جهرا وهناك من يستمع لقراءته.
6)صور استعمال الاستعاذة مع ما بعدها:
في أول السورة:
_قطع الاستعاذة عن البسملة.
_ وصل الاستعاذة بالبسملة.
4) معناها: طلب العوذ من الله تعالى وهو مصدر عاذ أي استجار و التجأ اليه.
5)الجهر و الإخفاء: المختار عند الأئمة هو الجهر ، أما الإسرار فقد ورد عن الإمامين نافع و حمزة، و العلماء على تفصيل في الأمر، أي أن لها حالات إسرار و حالات جهر
حالات الإسرار بها: أي التلفظ بها سرا و ليس تركها.
· إذا كان القارئ يقرأ سرا سواء منفردا أو في جماعة.
· في حالة جماعة يتدارسون القرءان ولم يكن هو الأول.
· في الصلاة
لماذا لا يجهر بها في الصلاة؟ الاستعاذة هي إشعار للسامعين ببدء القراءة و لا يفوت المستمع شيء منها وفي الصلاة تقوم تكبيرة الإحرام مقامها.
مواطن الجهـر :
o إذا كان يقرأ في جماعة وهو الأول في الدور.
o إذا كان يقرأ جهرا وهناك من يستمع لقراءته.
6)صور استعمال الاستعاذة مع ما بعدها:
في أول السورة:
_قطع الاستعاذة عن البسملة.
_ وصل الاستعاذة بالبسملة.
أثناء السورة مع عدم الإتيان بالبسملة:
_ وصل الاستعاذة بالآية.
_ فصل الاستعاذة عن الآية.
وعند البسملة في أثناء السورة يكون معنا نفس حالتي بداية السورة.
ننتبه إلى أن لا نصل لفظ الرجيم في الاستعاذة بكلمة الله أو ضمير عائد على الله سبحانه في الآية للقبح و البشاعة.
مثلا: _ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم الله لا إله إلا هو.
_ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم إليه يرد علم الساعة.
_ وصل الاستعاذة بالآية.
_ فصل الاستعاذة عن الآية.
وعند البسملة في أثناء السورة يكون معنا نفس حالتي بداية السورة.
ننتبه إلى أن لا نصل لفظ الرجيم في الاستعاذة بكلمة الله أو ضمير عائد على الله سبحانه في الآية للقبح و البشاعة.
مثلا: _ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم الله لا إله إلا هو.
_ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم إليه يرد علم الساعة.
الذي اختص به ورش في مبحث الاستعاذة أن له فيها الإسرار و الجهر في كل المواضع.
تك مبحث الاستعاذة و يليه ان شاء الله مبحث البسملة.
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع
التعديل الأخير بواسطة المشرف: