تفريغ الدرس الاول من الجزء الثانى لدورة التربيه بالسيره النبويه
للمعلمة أم عمرو جزاها الله عنا كل خير
تتكون عملية التربيه من مثلث من ثلاث أضلاع
الطفل –المربى –العمليه التربويه او وسائل التربيه)
هذه الجداول توضح الطفل فى ظل مايتربى عليه من ايجابيات وسلبيات
جدول الطفل فى بيئه ايجابيه
[FONT="]الطفل فى بيئه سلبيه ومايترتب عليه من نتائج[/FONT]
(((المربى)))
[gdwl]
صفات المربى العقليه
لابد للمربى ان يتمتع بجانب من الذكاء وحسن التصرف وسرعة البديهه
لا يوجد انسان بطبعه غبى ولكن يوجد انسان لديه قدره فى التعامل مع المواقف اوعدم قدره فى التعامل او التكيف مع المشكله
مثال((ام يترك ابنها يديها فى اثناء سير السيارات فى الشارع ويجرى منها ولكن لم يحدث له شئ وهو يبكى من الخوف فتقوم هذه الام المربيه بضرب الطفل فهذه الام غير ذكيه فى التكيف مع هذا الموقف التربوى ولم تستطع احتواء طفلها والتهدئه من روعه وقت خوفه
واكبر دليل عندنا على الذكاء فى العمليه التربويه هو سيد الخلق رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما كان فى بيته انس ابن مالك ويتأخر فى قضاء حاجات النبى صلى الله عليه وسلم لم يقم النبى بنهره او ضربه بل يحتويه وينظر له نظرة عتاب وهذا يكفيه
الصفه الثانيه من صفات المربى
الناجح
دقة الملاحظه
يندرج تحت هذه الصفه عدة ملاحظات ينبغى على المربى مراعاتها
حسن المتابعه للابناء
تقييم تقدم الطفل
تقييم قدراتهم وامكانياتهم
استغلال الفرص لمساعداتهم بشكل صحيح ومتكامل
مراعاة الفروق الفرديه بينهم
لابد للمربى ان يتحلى بالقدره على التجديد والابتكار للابناء(عمل مسابقات- عمل فوازير بينهم- جلسات اسريه)
ربط المعلومات بالواقع فى كل امور الحياه وخاصه امور الدين حينما اقرأ لابنى ايه من كتاب الله اربطها بالواقع وكأنه يراها
الصفات النفسيه والاجتماعيه للمربى
لابد للمربى ان يتميز بالاتزان الانفعالى
لان اى انفعال سواء سلبى او ايجابى ينقله المربى للطفل دون ان يشعر وان كان انفعالاته سلبيه لها اثر بالغ السوء على نفسية الطفل
العنصر الثانى(اتساع الافق)
لان الطفل يعرف الاشياء بمسماها ولكن لايعلم حقيقتها الفعليه الا من خلال من يقوم بتربيته فلام والاب هما اللذان يوصلان للطفل احساس الخوف من الاشياء ولكن الطفل كان قبلهم يعرف الخوف اسما فقط ولكنهما هما من علم الطفل حقيقتة الخوف الفعليه كمثال (بتخويفه مثلا من حيوان معين او حشره بعينها)
وبذلك يتكون اتساع الافق من خلال القراءه والاطلاع فلابد ان ننمى عند الطفل هذا الجانب ويحدث من خلال ان تقوم الام قبل سن التمييز وقبل تعلمه القراءه ان تقرأ الام لطفلها قبل نومه وتاخذ كتاب وتقرا له فبعد سن التمييز سيقوم هو بأخذ الكتاب بمفرده وقراءته دون العوده اليكى لانك قمتى بتنميه جانب القراءه والمعرفه لديه
العنصر النفسى الثالث
الهدوء النفسى
على كل مربى لكى ينجح فى العمليه التربويه ان يحاول ان يتذكر كيف كان يتمنى ان يعامله والداه قبل سن التمييز لكى ينجح ويقدم ذلك لاولاده دون قلق او ارتباك او ضغط عصبى ومن المؤكد انه سينجح
العنصر النفسى الرابع
المرونه فى النظر الى الاخريين
اى يقوم بالتماس الاعذار للاخريين ولا يقوم بالحكم على المور من وجهة نظر هامشيه
يجب على المربى ان يتمتع بعدة مهرات ومنها::
القدره على التحكم فى نبرات ودرجات صوته فى انفعالاته
القدره على التعبير عن رد فعله من خلال تعبيرات وجهه
لديه قدره ان يتعامل مع الاطفال كأخ او صديق لهم
القدره على الحكم على نفسه وعلى الاخرين بموضوعيه
ان يكون حريص على العلم والتطوير المستمر لان ثقافة التربيه مستمره وصبور ومحب للاطفال وان يكون لديه تمهل مع الطفل فى انجاز مهاراته ولايحجر على الطفل
فائده(نوهت معلمتنا الغاليه ان من اكبر أخطاء التربيه فى سن التأسيس لمهارات الطفل ان نركز ونهتم بجانب او عنصر الوقت
مثال (ام اعطت لابنتها شئ تقوم بانجازه فى المنزل والطفل تاخرت فى الانجاز فتقول لها الام خلاص اعطينى اياه ساقوم انا بفعله وتمنع الابنه من فعله فهى تدمر مهارات طفلتها دون ان تشعر فهذا اسلوب خاطئ)
قادر على مخاطبة الطفل على قدر عقله
ادراك الفروق الفرديه بين الاطفال
ان يتمتع بقدر كبير من الرفق كما قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم (ان الله رفيق يحبالرفق ويعطى على الرفق ما لا يعطى على العنف)
وكما قال صلى الله عليه وسلم (ماكان الرفق فى شئ الا زانه ومانزع من شئ الا شانه)
الاهتمام برأى الطفل مهما كان صغير وان لايقوم المربى بطلب السكوت من الطفل وان يستمع لرأيه وان يعطيه احترام لرايه وتقدير
صفات القدوة للمربى
ان يحمل صفات الاستقامه ولن تحدث الا اذاكان راجع الى كتاب الله تعالى وعقيدة رب العالمين فهى تحمل كل فضائل الخير
العنصر الثانى
ان يكون داعى للفضيله بعلمه وخلقه وان يكون بعيد عن الازدواجيه اى لايكون بوجهين فى الخارج امام الناس بوجه وفى بيته مع اولاده بوجه اخر لان الازدواجيه تدمر عملية التربيه ممايخرج للمجتمع طفل منافق
العنصر الثالث
القدره على تطبيق الشريعه وكيفيه اداءها من خلال عمل موازنه بين احتياجيات الطفل للتعلم وبين حاجة الطفل للعب والترفيه فهناك الكثير من المربيين من يقوموا بمنع الطفل من اللعب بسبب تحفيظ القران او تعليم امور الشريعه
يتبع
للمعلمة أم عمرو جزاها الله عنا كل خير
تتكون عملية التربيه من مثلث من ثلاث أضلاع
الطفل –المربى –العمليه التربويه او وسائل التربيه)
هذه الجداول توضح الطفل فى ظل مايتربى عليه من ايجابيات وسلبيات
جدول الطفل فى بيئه ايجابيه
الطفل | الطفل |
إذا عاش في بيئة تمتحنه | تعلم أن يكون قادراً |
إذا عاش في يئة تشجعه | تعلم ان يثق بنفسه |
إذا عاش في بيئة تتقبله | تعلم أن يكون محباً وذا هدف |
إذا عاش في بيئة تنصفه | تعلم أن يُقدر العدالة |
إذا عاش في بيئة تأتمنه | تعلم الصدق والثقة بالنفس |
إذا عاش في بيئة توفر له الأأمن | تعلم أن يتعامل مع نفسه بصدق |
إذا عاش في بيئة تصاحبه | تعلم أن المجتمع مكان جميل يعيش فيه |
[FONT="]الطفل فى بيئه سلبيه ومايترتب عليه من نتائج[/FONT]
الطفل | الطفل |
إذا عاش في بيئة تطيعه | تعلم أن يكون محبا لنفسه |
إذا عاش في بيئة تنتقده | تعلم أن يكره ويدين الآخرين |
إذا عاش في بيئة تكرهه | تعلم أن يحارب الآخرين |
إذا عاش في بيئة تخيفه | تعلم أن يكون مترقباً للشر |
إذا عاش في بيئة حقودة | تعلم الإحساس بالذنب |
إذا عاش في بيئة متساهلة | تعلم أن يكون مريضاً |
إذا عاش في ظل العداوة | تعلم الهجوم على الآخرين |
إذا عاش في ظل الشفقة الزائدةعليه | تعلم التحسر على نفسه |
(((المربى)))
[gdwl]
_المربي
_الصفات العقلية
_الصفات النفسية والإجتماعية
_صفات القدوة[/gdwl]_الصفات العقلية
_الصفات النفسية والإجتماعية
صفات المربى العقليه
لابد للمربى ان يتمتع بجانب من الذكاء وحسن التصرف وسرعة البديهه
لا يوجد انسان بطبعه غبى ولكن يوجد انسان لديه قدره فى التعامل مع المواقف اوعدم قدره فى التعامل او التكيف مع المشكله
مثال((ام يترك ابنها يديها فى اثناء سير السيارات فى الشارع ويجرى منها ولكن لم يحدث له شئ وهو يبكى من الخوف فتقوم هذه الام المربيه بضرب الطفل فهذه الام غير ذكيه فى التكيف مع هذا الموقف التربوى ولم تستطع احتواء طفلها والتهدئه من روعه وقت خوفه
واكبر دليل عندنا على الذكاء فى العمليه التربويه هو سيد الخلق رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما كان فى بيته انس ابن مالك ويتأخر فى قضاء حاجات النبى صلى الله عليه وسلم لم يقم النبى بنهره او ضربه بل يحتويه وينظر له نظرة عتاب وهذا يكفيه
الصفه الثانيه من صفات المربى
الناجح
دقة الملاحظه
يندرج تحت هذه الصفه عدة ملاحظات ينبغى على المربى مراعاتها
حسن المتابعه للابناء
تقييم تقدم الطفل
تقييم قدراتهم وامكانياتهم
استغلال الفرص لمساعداتهم بشكل صحيح ومتكامل
مراعاة الفروق الفرديه بينهم
لابد للمربى ان يتحلى بالقدره على التجديد والابتكار للابناء(عمل مسابقات- عمل فوازير بينهم- جلسات اسريه)
ربط المعلومات بالواقع فى كل امور الحياه وخاصه امور الدين حينما اقرأ لابنى ايه من كتاب الله اربطها بالواقع وكأنه يراها
الصفات النفسيه والاجتماعيه للمربى
لابد للمربى ان يتميز بالاتزان الانفعالى
لان اى انفعال سواء سلبى او ايجابى ينقله المربى للطفل دون ان يشعر وان كان انفعالاته سلبيه لها اثر بالغ السوء على نفسية الطفل
العنصر الثانى(اتساع الافق)
لان الطفل يعرف الاشياء بمسماها ولكن لايعلم حقيقتها الفعليه الا من خلال من يقوم بتربيته فلام والاب هما اللذان يوصلان للطفل احساس الخوف من الاشياء ولكن الطفل كان قبلهم يعرف الخوف اسما فقط ولكنهما هما من علم الطفل حقيقتة الخوف الفعليه كمثال (بتخويفه مثلا من حيوان معين او حشره بعينها)
وبذلك يتكون اتساع الافق من خلال القراءه والاطلاع فلابد ان ننمى عند الطفل هذا الجانب ويحدث من خلال ان تقوم الام قبل سن التمييز وقبل تعلمه القراءه ان تقرأ الام لطفلها قبل نومه وتاخذ كتاب وتقرا له فبعد سن التمييز سيقوم هو بأخذ الكتاب بمفرده وقراءته دون العوده اليكى لانك قمتى بتنميه جانب القراءه والمعرفه لديه
العنصر النفسى الثالث
الهدوء النفسى
على كل مربى لكى ينجح فى العمليه التربويه ان يحاول ان يتذكر كيف كان يتمنى ان يعامله والداه قبل سن التمييز لكى ينجح ويقدم ذلك لاولاده دون قلق او ارتباك او ضغط عصبى ومن المؤكد انه سينجح
العنصر النفسى الرابع
المرونه فى النظر الى الاخريين
اى يقوم بالتماس الاعذار للاخريين ولا يقوم بالحكم على المور من وجهة نظر هامشيه
يجب على المربى ان يتمتع بعدة مهرات ومنها::
القدره على التحكم فى نبرات ودرجات صوته فى انفعالاته
القدره على التعبير عن رد فعله من خلال تعبيرات وجهه
لديه قدره ان يتعامل مع الاطفال كأخ او صديق لهم
القدره على الحكم على نفسه وعلى الاخرين بموضوعيه
ان يكون حريص على العلم والتطوير المستمر لان ثقافة التربيه مستمره وصبور ومحب للاطفال وان يكون لديه تمهل مع الطفل فى انجاز مهاراته ولايحجر على الطفل
فائده(نوهت معلمتنا الغاليه ان من اكبر أخطاء التربيه فى سن التأسيس لمهارات الطفل ان نركز ونهتم بجانب او عنصر الوقت
مثال (ام اعطت لابنتها شئ تقوم بانجازه فى المنزل والطفل تاخرت فى الانجاز فتقول لها الام خلاص اعطينى اياه ساقوم انا بفعله وتمنع الابنه من فعله فهى تدمر مهارات طفلتها دون ان تشعر فهذا اسلوب خاطئ)
قادر على مخاطبة الطفل على قدر عقله
ادراك الفروق الفرديه بين الاطفال
ان يتمتع بقدر كبير من الرفق كما قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم (ان الله رفيق يحبالرفق ويعطى على الرفق ما لا يعطى على العنف)
وكما قال صلى الله عليه وسلم (ماكان الرفق فى شئ الا زانه ومانزع من شئ الا شانه)
الاهتمام برأى الطفل مهما كان صغير وان لايقوم المربى بطلب السكوت من الطفل وان يستمع لرأيه وان يعطيه احترام لرايه وتقدير
صفات القدوة للمربى
ان يحمل صفات الاستقامه ولن تحدث الا اذاكان راجع الى كتاب الله تعالى وعقيدة رب العالمين فهى تحمل كل فضائل الخير
العنصر الثانى
ان يكون داعى للفضيله بعلمه وخلقه وان يكون بعيد عن الازدواجيه اى لايكون بوجهين فى الخارج امام الناس بوجه وفى بيته مع اولاده بوجه اخر لان الازدواجيه تدمر عملية التربيه ممايخرج للمجتمع طفل منافق
العنصر الثالث
القدره على تطبيق الشريعه وكيفيه اداءها من خلال عمل موازنه بين احتياجيات الطفل للتعلم وبين حاجة الطفل للعب والترفيه فهناك الكثير من المربيين من يقوموا بمنع الطفل من اللعب بسبب تحفيظ القران او تعليم امور الشريعه
يتبع
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع
التعديل الأخير بواسطة المشرف: