تفريغ دروس الجزرية

طباعة الموضوع
إنضم
27 أكتوبر 2010
المشاركات
97
النقاط
6
الإقامة
القاهرة
احفظ من كتاب الله
3 اجزاء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد .الشيخ ابوبكر الشاطري .الشيخ فارس عباد , الشيخ ماهر المعيقلي
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم


أقسام المخارج

تنقسم إلى قسمين مخارج عامة(مخارج رئيسية ) و مخارج خاصة( مخارج فرعية )
ما هو المخرج العام ؟ وماهو المخرج الخاص؟
المخرج العام هو الذي يشتمل على مخرج واحد خاص أو أكثر
يوجد 5 مخارج عامة وهي: الجوف الحلق اللسان الشفتان الخيشوم
المخرج الخاص هو الذي لا يزيد عن مخرج واحد ويخرج منه حرف واحد أو أكثر

يعني مثلاً مخرج الحلق مخرج عام يتفرع منه 3 مخارج خاصة يكون أقصى الحلق وسط الحلق أدنى الحلق
نجد مثلاًأدنى الحلق يخرج منه حرفين ء ه وهكذا
عندما تحدثنا عن مذاهب العلماء في المخارج اخترنا مذهب الجمهور وهو تابع لمذهب الخليل بن أحمد وبن الجزري في أن عدد المخارج سبعة عشر.
هذه المذاهب إنما هي تقريبية بحيث أنهم وزعوا الحروف وجعلوا حرفين أو 3 مع بعض في مخرج واحد وهذا تقريبي لأن في الحقيقة لا يوجد حرف يشارك الأخر في مخرجه لأن كل حرف له بقعة دقيقة يخرج منها المفترض بأن عدد المخارج يكون بعدد الحروف يعني يكون 30 مخرج( بحيث يوجد حروف المد وحروف اللسان وحروف الشفتين وحروف الجوف والغنة والحلق فتصير 30 مخرج) لذلك يقول أحد العلماء:
والحصر تقريبٌ وفي الحقيقة لكل حرفٍ بقعةٌ دقيقة
ولكن هذا كله يكون عدد المخارج سبعة عشر مخرجاً وهي تنحصر في خمس مخارج رئيسية.
[

]

  • الجوف
والجوف هذا به مخرج فرعي واحد لحروف المد الثلاثة الالف والواو والياء

  • الحلق
وفيه ثلاث مخارج فرعية يخرج منها 6 حروف
كل مخرج فرعي في الحلق به حرفين

  • اللسان
وفيه عشر مخارج فرعية يخرج منها 18 حرفاً

  • الشفتان
بها مخرجين فرعيين يخرج منهم 3 حروف
وحرف يشترك فيه طرف الثناية العليا مع باطن الشفة السفلى.
فيصير عدد الحروف التي تشترك بها الشفة السفلى 4 حروف
إذا الشفتان كمخرج عام يخرج منها مخرجين فرعيين يتسع ل 4 أحرف

  • الخيشوم
فيه مخرج واحد للغنة
نبدء نتكلم في هذا التقسيم بالتفصيل

أول مخرج عندي وهو الجوف
][font=&quot][/font]
ما هو الجوف؟
تعريفه: الجوف لغةً : الخلاء
اصطلاحاً:هو الخلاء الداخل في الفم والحلق
يعني هذه الحروف التي تخرج من الجوف تنتهي على الهواء الذي في الجوف والحلق من دون ان تعتمد على جزء من الأجزاء وتبدء من أقصى الحلق الذي به الحنجرة ويمر الصوت على الجوف حتى ينتهي على نهاية الفم
في نفس الوقت ينتهي بإنتهاء الهواء . والجوف هذا يخرج منه حروف المد الثلاثة

الألف ولا يكون ما فبلها إلى مفتوحاً مثل:قال
الواو الساكنة المضموم ما قبلها نحو يقول
الياء الساكنة المكسور ما قبلها نحو قيل
وشرط هذه الأحرف كي تكون مدية أن تكون ساكنة وقبلها حركة مجانسة لها وتسمى هذه الحرف أحرف مد ولين
تسمى مد لأمتداد الصوت بها لن المخرج هذا مخرج مقدر. فلذلك هي قابلة للزيادة على مقدار المد الطبيعي والصوت فيها لا ينتهي في نقطة معينة من نقاط الفم إنما ينتهي بإنتهاء الهواء الخارج من الرئتين. ولكي نحقق من صوت الالف لابد من تصاعد الصوت فيه بفتح الفكين . والياء تتحقق بتبسم الفم . والواو يكون فيها أعتراض للصوت يعني ضم الشفتين حتى تعترض الهواء الخارج فيتحقق مخرج الواو لابد في الواو من ضم الشفتين ضم محققأً
في هذه المسألة قال الأمام ابن الجزري:
فألف الجوف وأختاها وهي حروف مدٍ للهواء تنتهي
كل مجموعة من هذه الحروف لها لقب فحروف الجوف هذه لقبها جوفية او هوائية جوفيه لأنها تخرج من الجوف هوائية لأنها تنتهي بإنتهاء الهواء.

ننطلق إلى المخرج الثاني من المخارج العامة وهو الحلق

والحلق هو المنطقة الحصورة بين الحنجرة واللهاه(لحمة مشرفة على الحلق) يخرج منه ثلاث مخارج فرعية وهي: أقصى الحلق ووسط الحلق وأدنى الحلق
أقصى الحلق يعني أبعده عن الفم عند الحنجرة ويخرج منه حرفان هما الهمز والهاء (الحرفين الحنجريين) لكي نتدرب على ء و ه لازم نركز جدا على مخرجهما بأن ننطقهما من عند الحنجرة بالضبط اقصى الحلق. الهمزة بها قوة اقوى من الهاء وفي عندنا صفات للحروف ندرسها إن شاء الله بعد المخارج هتجد عندها نطق الحروف أكثر دقةً وتحقيقاً .
كيف نتدرب على الهمزة أخراجها بقوى بدون نفس معها يجب التدرب عليها متحركة وساكنة ويجب أن يكون نطق الحروف محققاًبدون تكلف شديد ولا تهاون شديد بدون نفس ولا قلقلة
الهاء أضعف من الهمزة ولكن يجب أن نخرجها محققة وموضحة
المخرج الثاني الفرعي في الحلق وهو مخرج وسط الحلق (منطقة البلعوم) يخرج منه حرفان العين والحاء المهملتان(بدون نقاط)ولذلك سميا بالحرفين البلعوميين أو الحرفيين الحلقيين لأنهما قريبين من الحلق
العين لابد من خروجها بوضوح وبعض العلماء يقوالبعبعة بعبعة العين أي توضحها أي تقول عََ عِ ِ عُ اعْ
المخارج هذه تحتاج إلى اتقان وتدريب مستمر
يقول الشيخ:هذه الأمور ليست معرفة من الكتب فقط وإنما تدربنا عليها أمام شيوخنا , كان أحد الشيوخ يجلس معهم الطلبة في المجلس وينطق معهم الحروف كما نطقها على شيخه ويكن منهم ان يتدربوا وينطقوا امامه اكثر من مرة ويتدربون عليها كثيراً حتى يتأكد من أنها صارت محققةً فيقرهم على ذلك وهذا هو التلقي الاصل في القرآن كما قال الله عز وجل "وإنك لتلقى القرآن من لدن حكيم عليم"
اما الحاء بها بحة نقول حَ حِِ حُ حْ مثل الرحْمن الرحْيم نقول للطلبة ريح عليها
المخرج الفرعي الثالث من مخارج الحلق وهو مخرج أدنى الحلق
أي أقربه مما يلي الفم قبل اللهاه مباشرةً .يخرج منه حرفين الغين والخاء المعجمتان (أي المنقطتان) لذلك سميا بالحرفيين اللهويين
عند نطق الغين يجب مراعاة تفخيمها وعدم خروجها من الأنف غََ َ غِ ِ غ ُ اغ ْ غير المغضوب عليهم يجب مراعاة عدم تحريفها إلى الخاء دون حشرجة في الصوت صفتها الرخاوة في الصوت
الخاء دون كلفة ويراعى فيها على التفخيم ولا يعتمد بقوى على المخرج لأنها حرف ضعيف فيه همس ورخاوة خ َ خ ِ خ ُ اخ ْ
وهذا ولابد من التدريب عليه وفي الحلقات التدريبية للاخوات لازم اخت تسمع هذه الحروف وتصلح الأخطاء فيها أكثر من مرة حتى تتقوم عندنا الحروف ويتقوم اللسان
طريقة أخراج هذه الحروف الحلقية بأن يضيق المخرج العوائي في الفراغ الحلقي فيحدث مرور الهواء احتكاكاص يسمع به صوتها
في هذه الحروف قال الأمام ابن الجزري:
ثم لأقصى الحلق همز هاء ثم لوسطه فعين حاء
أدناه غين خاؤها ......
إلى هنا ينتهي مخرج حروف الحلق
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
التعديل الأخير:
أعلى