لآلئ الدعوة
اللهم ألف بين قلوبنا
- إنضم
- 17 نوفمبر 2010
- المشاركات
- 708
- النقاط
- 16
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
المقدمة
المقدمة
ماذا يسمى العلاقه بين لا اله وبين الا الله بينهما علاقه اثبات ونفر وعلاقه تلازم يجب ان تقرين بأنه لا اله الا الله
وكذلك ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر والبغى بينهما علاقه تلازم معنى تلازم اذا اتيت بالاول يلزمك الاتيان بالثانى
فكذلك حامله القرآن يجب ان يرى عليها كل ماذكرة الامام النووى فى كتاب التبيان فى اداب حمله القرآن فهناك اخوات لم يحفظوا القرآن فيوجد عندهم بعض الخلل اما اذا راينا ممكن تأتى دور القرأن لابد ان تلتزم بهذه الاداب يعنى ان القرآن يساوى اداب والاداب يساوى القرآن
هناك تلازم بينهما لايوجد انفكاك
بالنسبه للصلاة اذا راينا الفحشاء والنكر اتهمنا الصلاة لان الله سبحانه وتعالى قال ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر والبغى
ولماذا توزعت الصلاةعلى فترات فى الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء فالحكمه من ذلك انها تغسل الذنوب مابين الصلاتين
العلماء يقولون اذا وجدنا الفحشاء والمنكر اتهمنا الصلاة فيقولون اين صلاتك؟
فمن تقول لااله الا الله لابد من وجود تلازم لتمام الدين اى لا بد ان تقول لا اله الا الله سيدنا محمد رسول الله
فهذا الكتاب يقر بمبدأ التلازم وافضل الشروحات للكتاب شرح الشيخ عبد العزيز الراجحى
فالادب لابد ان يكون اول واخر واثناء القرآن
السلف كانوا يألفون هذه الكتب فكنوا يلمسون قضيه ن القضايا فيه حاجه ضروريه
مثال كتاب التبيان لاامام النووى عندما الف الكتاب فهم ينكبون على ماعلمه السابقون لهم
فالقرآن من اين جاء اليكى نقل الينا من صدور الرجال واتى لنا متواتر جزا الله امتنا كل خير
فهذا الكتاب ترينه انه يحمل اداب وعندما ترين الموضوعات اهم شئ فيها الاخلاص فطلبه العلم لو يفتحون صدروهم عن سلف الامه لوجدوا انهم كانوا يوالون هذا الدين ويقدمون المؤلفات وهذا يكفى
تأتى بعض الطالبات لتسأل ماذا نقرأ نريد شئ يحرك قلوبنما فهناك شعور عندهم بنقص يريدون تكميله ومع انهم طالبات علم مجتهدات
فكيف نعيش ع ايات القرأن فنتعاهدها وهذة المشكله التى تلاحظها معلمات القرآن
وفى جامعه عالميه فى اوروبا يقول الطلاب نحن لانريد نظريات جديدة نريد علم واقعى يطبق
مثلا اعطونا كلام للام المثاليه مع زوجها مع اولادها اى نريد التطبيق
فهذه الاداب كل واحدة تمر علينا نقول الحمد لله هذا الادب عندى منذ الصغر نؤمن ان هذة الاداب عطيه من الرحمن ولا بد ان نبذل جهدنا وناخذ بالاسباب لنأخذ الاداب الاخرى حتى يفتح الله لنا
ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم
انما العلم بالتعلم
وانماالحلم بالتحلم وانما الاداب بالدب وانما الاخلاق بالتخلق وانما الصبر بالتصبر
واتركيها مفتوحه لكل ماتريدين من الخير
والبعض يقول الحمد لله هذا الادب عندى ويشكر الله على نعمته
وتمر على ادب اخر وتقولى انا كنت مقصرة فى هذا الادب فيه بنات هذة الاداب فتحت عينى على نقاط مقصرة فيها
مثلا يقول احد السلف كنت اعرف ذنبى من خلق زوجتى ودابتى
فما علاقه الدابه بالذنب فسلف الامه كانوا يتهمون انفسهم يقولون هذا سبب المعصيه فهم تربوا على سنه رسولنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ربهم الرسول بدون مجامله وبدون نفاق يتعاملون بوضوح
فبعضهم يقول وجدت اثر الذنب منذ سنين يقول الله تعالى ( لما أصبتكم مصيبة قد أصبتم مثليها قلتم انى هذا قل هومن عند أنفسكم)
فسلف الامه يقرون ويذعنون اثر هذه المعصيه اما فى زماننا هذا لا يعترفون بالمعصيه
فكل واحده تقول ان لم استطيع حفظ القرأن وعندما اريد ان احفظ اذهب لحلقات التحفيظ اقول لها ادعى الله وارقى نفسك لتحفظى اعضائك من الشيطان ومن الغفله وادعى الله
الشاهد انه ينبغى ان نتوسط فى امرنا اى لا اعامل هذة الاداب انها فرائض ولا اهملها بصورة تجعلنى اتجاهلها حتى يكون عندنا تكامل وعندنا تلازم ويقولون فلانه فعلا حامله قرأن
جزا الله معلمتنا عنا كل خير
وجعله الله فى ميزان حسناتها
[font="]لاتنسونى من دعائكم اخواتى[/font]
بواسطة الأخت راجية الفردوس الأعلى
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع