تفريغ دروس دورة التبيـــــان في آداب حملــة القــــرآن

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
طباعة الموضوع

لآلئ الدعوة

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
17 نوفمبر 2010
المشاركات
708
النقاط
16


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

المقدمة

ماذا يسمى العلاقه بين لا اله وبين الا الله بينهما علاقه اثبات ونفر وعلاقه تلازم يجب ان تقرين بأنه لا اله الا الله
وكذلك ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر والبغى بينهما علاقه تلازم معنى تلازم اذا اتيت بالاول يلزمك الاتيان بالثانى
فكذلك حامله القرآن يجب ان يرى عليها كل ماذكرة الامام النووى فى كتاب التبيان فى اداب حمله القرآن فهناك اخوات لم يحفظوا القرآن فيوجد عندهم بعض الخلل اما اذا راينا ممكن تأتى دور القرأن لابد ان تلتزم بهذه الاداب يعنى ان القرآن يساوى اداب والاداب يساوى القرآن
هناك تلازم بينهما لايوجد انفكاك
بالنسبه للصلاة اذا راينا الفحشاء والنكر اتهمنا الصلاة لان الله سبحانه وتعالى قال ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر والبغى
ولماذا توزعت الصلاةعلى فترات فى الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء فالحكمه من ذلك انها تغسل الذنوب مابين الصلاتين
العلماء يقولون اذا وجدنا الفحشاء والمنكر اتهمنا الصلاة فيقولون اين صلاتك؟
فمن تقول لااله الا الله لابد من وجود تلازم لتمام الدين اى لا بد ان تقول لا اله الا الله سيدنا محمد رسول الله
فهذا الكتاب يقر بمبدأ التلازم وافضل الشروحات للكتاب شرح الشيخ عبد العزيز الراجحى
فالادب لابد ان يكون اول واخر واثناء القرآن
السلف كانوا يألفون هذه الكتب فكنوا يلمسون قضيه ن القضايا فيه حاجه ضروريه
مثال كتاب التبيان لاامام النووى عندما الف الكتاب فهم ينكبون على ماعلمه السابقون لهم
فالقرآن من اين جاء اليكى نقل الينا من صدور الرجال واتى لنا متواتر جزا الله امتنا كل خير
فهذا الكتاب ترينه انه يحمل اداب وعندما ترين الموضوعات اهم شئ فيها الاخلاص فطلبه العلم لو يفتحون صدروهم عن سلف الامه لوجدوا انهم كانوا يوالون هذا الدين ويقدمون المؤلفات وهذا يكفى
تأتى بعض الطالبات لتسأل ماذا نقرأ نريد شئ يحرك قلوبنما فهناك شعور عندهم بنقص يريدون تكميله ومع انهم طالبات علم مجتهدات
فكيف نعيش ع ايات القرأن فنتعاهدها وهذة المشكله التى تلاحظها معلمات القرآن
وفى جامعه عالميه فى اوروبا يقول الطلاب نحن لانريد نظريات جديدة نريد علم واقعى يطبق
مثلا اعطونا كلام للام المثاليه مع زوجها مع اولادها اى نريد التطبيق
فهذه الاداب كل واحدة تمر علينا نقول الحمد لله هذا الادب عندى منذ الصغر نؤمن ان هذة الاداب عطيه من الرحمن ولا بد ان نبذل جهدنا وناخذ بالاسباب لنأخذ الاداب الاخرى حتى يفتح الله لنا
ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم
انما العلم بالتعلم
وانماالحلم بالتحلم وانما الاداب بالدب وانما الاخلاق بالتخلق وانما الصبر بالتصبر
واتركيها مفتوحه لكل ماتريدين من الخير
والبعض يقول الحمد لله هذا الادب عندى ويشكر الله على نعمته
وتمر على ادب اخر وتقولى انا كنت مقصرة فى هذا الادب فيه بنات هذة الاداب فتحت عينى على نقاط مقصرة فيها
مثلا يقول احد السلف كنت اعرف ذنبى من خلق زوجتى ودابتى
فما علاقه الدابه بالذنب فسلف الامه كانوا يتهمون انفسهم يقولون هذا سبب المعصيه فهم تربوا على سنه رسولنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ربهم الرسول بدون مجامله وبدون نفاق يتعاملون بوضوح
فبعضهم يقول وجدت اثر الذنب منذ سنين يقول الله تعالى ( لما أصبتكم مصيبة قد أصبتم مثليها قلتم انى هذا قل هومن عند أنفسكم)
فسلف الامه يقرون ويذعنون اثر هذه المعصيه اما فى زماننا هذا لا يعترفون بالمعصيه
فكل واحده تقول ان لم استطيع حفظ القرأن وعندما اريد ان احفظ اذهب لحلقات التحفيظ اقول لها ادعى الله وارقى نفسك لتحفظى اعضائك من الشيطان ومن الغفله وادعى الله
الشاهد انه ينبغى ان نتوسط فى امرنا اى لا اعامل هذة الاداب انها فرائض ولا اهملها بصورة تجعلنى اتجاهلها حتى يكون عندنا تكامل وعندنا تلازم ويقولون فلانه فعلا حامله قرأن
جزا الله معلمتنا عنا كل خير
وجعله الله فى ميزان حسناتها
[font=&quot]لاتنسونى من دعائكم اخواتى[/font]


بواسطة الأخت راجية الفردوس الأعلى
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

لآلئ الدعوة

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
17 نوفمبر 2010
المشاركات
708
النقاط
16


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

19-9-2011

نحن قد استعنا بالله وعزمناأن نلتقى على شرح هذا الكتاب الطيب للامام النووى الذى مؤلفاته تحظى بعناية فائقه فى شرحها
فينبغى لنا ان نعلم ان حضورنا لهذا المجلس وغيرة ميزة لنا يجب ان تحرصى على تعزيزها بين الفترة والأخرى لان الشيطان يعمل فينا ونحن بدورنا ان نعمل على صد هجمات الشيطان لانه يؤثر على الهمه والعزم فينا
العلم يثبت أنك من الانسانيه بمكانه دليل أن الله عزوجل يريد بك خيرا فالعلم رفعه والعلم حضارة والعلم تقدم ورقى
يقول الله تعالى (يرفع الله الذين ءامنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات)
إن الانسان ماتميز عن الحيوان الا بالعقل والعلم كما قال الله تعالى
( إن شر الدواب عند الله الصم البكم الذين لايعقلون ولو علم الله فيهم خيرا لأسمعهم )
الله عزوجل يضرب الأمثال بالأنعام فالانسان بأعماله يهبط الى مستوى قريب من البهيميه هؤلاء لم يحصلوا على حقيقه الانسانية فالحقيقه أن الانسان يتميز بالعلم وان اعطم هذا العلم أن تعلمين فضائل العلم وثمراته وحدوده ولاحظوا ان الانسان هو الذى يحدد هل هو الى الانسانيه او الملائكيه اقرب الملائكه الذى وصفهم الله عزوجل (لايعصون الله ماأمرهم ويفعلون مايؤمرون)
اما الانسان يهبط ويتخلى واكبر اسباب الانحطاط الجهل إن جهلتم بأداب الحضور والتخلق بالعلم فانتى معرضه الى زوال النعمه
عندما يقول الامام النووى هذا كتاب التبيان فى اداب حمله القرآن ليس لاجل فقط انك تحملين القرآن فى صدرك انما هو كتاب متخصص فى الاداب
ماهى الاداب؟وماهو الدليل الذى يجعلنا ان نتمسك بهذه الاداب ؟
الدليل من الكتاب والسنه التى تحثنا على الاقتناء بهذه الاداب
منها وصيه رسول الله صلى الله عليه وسلم على التخلق بالاخلاق فرسولنا تخلق بهذه الاداب وحس عليها
وكذلك الدليل من القرآن قوله
(ياأيها الذين ءامنوا قو أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة)
ان لفظه أنفسكم عند تفسيرها
فالتفسير 3 أنواع تفسير القرآن بالقرآن وتفسير القرآن بالسنه وتفسير القرآن بسلف الامة فالتفسير بسلف الامه من اعلى انواع التفسير
عندما اقول لكى ان ابن عباس قال (قو أنفسكم) أى أدبوها وعلموها
نلاحظ ان لفظه أدبوهم قبل علموهم فتعاملى مع التفاسير المعتمدة وهذا فتح لنا باب الادب فكل ادب ورد فى الكتاب والسنه وفى سلف الامه انتى مطالبه به وقايه النار واجبه ويتوجب علينا تعلم كيف تكون الوقايه بالتأدب والادب من المأدبة
والشيخ نوع لنا هذه الخصال الحميدة التى يجب أ، لاتغفلين علنها ياحماملة القرآن ويامن ترغبين فى حمله ويجب ان تلتزمى بهذة الخصال الحميدة لانها من امهات الاخلاق
والادب تكلم فيه جمع كبير من سلف الامه ولو أستعرضنا ماذا يقول سلف الامه عن الادب لوجدتى فى كلامهم العجب العجاب فهم تكلموا بعبارات قوية هى سبب نجاحهم وتوفيقهم اما فى زماننا هذا يخرج حمله القرآن وفيهم الضعف وسوء الخلق فالماذا ابناؤنا يفترون ويحدث مشكلات فى المدارس وغيرها؟ كل هذا سببه اننا مااتينا بهذا الاصل
يقول ابن المبارك (نحن احوج الى قليل من الادب احوج منا الى كثير من العلم )
وسؤال الحسن البصرى عن انفع الادب قال التفقهه فى الدين وكذلك قال سهل( القوم استعانوا بالله على مراد الله وصبروا بالله على اداب الله)
فهم يطلبون الادب كمايطلبون العلم فهم طلاب علم للادب وكذلك يقول
( الادب للعارف كالتوبه للمستأنف ) والادب هو بدايه المعرفة ويقول سهل (من قهر نفسه بالادب فهو يعبد الله باخلاص)
ويقول عبد الله ابن المبارك ( هو معرفه النفس ورعوناتها ونحن نتجنب تلك الورعونات) فالنفس نحتاج الى ان نؤدبها حتى تتأد ب
ابو عثمان يقول اذا صحت المحبه دل ذلك على الادب
تأملى احوالالرسل والانبياء كيف ان نفوسهم مشحونه بالادب بالادب هذا يعبدون الله على بصيرة متأدبين بأداب حريصين على أن يأتوا البيوت من أبوابها
عزيزاتى طالبات العلم وجود الكتاب مهم جدا وحضورك لمقدمه الكتاب
الباب الاول نشرحه بالتفصيل وسيتم دمج الباب الثانى والثالث
والباب الرابع باب طويل وهو اداب معلم القرآن ومتعلمه
يعتبر الباب الرابعباب طويل وفيه تفصيلات وعناوين رئيسيه نحتاج الى تفصيل هذه العناوين وداخلها عناوين اخرى نحتاج الى تفصيلها
الادب العام للمعلم والمتعلم وهو الذى سيتبين فيه مدىحاجتنا الى هذة الابواب واذا دخلتى فيه ستجدين أهمية هذا الكتاب فبدأبدايه فيها رسوخ وقوة وعندما وضع الاخلاص وهو اول ادب من اداب طالب العلم وهو اول الاداب واول الاعمال فالاخلاص رأس العبادات
بعد ذلك عرج الى الاهم وهو القادح فى هذا الاخلاص معنى تقدح اى تؤثر وتجعل فجوة فى اخلاصك وتقابلين الله عزمجل باخلاص مخدوش او بدون اخلاص
وبعدها نثر الامام النووى فى المحاسن الشرعية سنجمعها وذلك باجتهاد معلمتنا الشخصى
الى هنا تكون اداب فى المعلم نفسه بعدها اداب خطوات علمية للمعلم مع طالب العلم
فكونك امرآة انتى معلمه فى بيتك وفى حياتك ومع ابنائك وفى المدرس وفى الغرفه الصوتيه
ومن صفات الداعيه انه محبوب ومرغوب والجميع يقبله
حتى انك تقبلين على السلع غير محتاجة فيها بسبب العرض وتزيينه
والمشايخ هم الذين نبهونا لهذة الاداب ونحتاج لعرضها بصورة تفصيليه وتدوينها حتى تستفيدون
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
لاتنسونى من دعاءكم اخواتى

بواسطة الأخت راجية الفردوس الأعلى


 

لآلئ الدعوة

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
17 نوفمبر 2010
المشاركات
708
النقاط
16

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

27-9-2011

و الآن نبدأ بحول الله و قوته درس في كتاب التبيان للإمام النووي رحمه الله,الفصل الرابع الباب الرابع,هذا الباب مقصود الكتاب و هو طويل,الإمام في هذا الكتاب تعهد أن يجعله مختصر,إذن نحتاج أن نفتح هذه الإختصارات و هذه وظيفة الشارح أن تختصر المعلمة مقصود الإمام أن يسهل حفظه و ضبطه,يقول أول ما ينبغي للمقرئ و القارئ,قال ابن القيم الناس ثلاثة فعالم رباني أو متعلم على سبيل النجاة وهمج رعاع لا خير فيهم,قيسي نفسك على الثلاثة.
و اشترط الإمام متعلم على سبيل النجاة لا يتعلم لطريق آخر,أتعلم لأنجي نفسي,نفسي نفسي,ثم أسعى لإصلاخ الغير,على سبيل النجاة,فمن زحزح عن النار ,زحزح لفظة تدل على شدة الأمر هذا ما قاله الشيخ ابن العثيمين, فمن زحزح عن النار و أدخل الجنة فقد فاز,لما بدأ هذا الفصل عقده في الإخلاص,أول باب الإخلاص,الإخلاص في هذا الباب أعطاه عدة تعاريف..
لاحظي عندما أراد أن يشرح الإخلاص استعمل الآية و الحديث و قول ابن عباس,و أقوك أخرى لأهل العلم,الفصل الثاني كان عن أمور عنوانا لها نحن, القوادح ,لما فصل في الإخلاص بين لنا الضد,بعض الناس يقع في الشر بجهله يظنه خير,فصل بدأ الشيخ ماهي الأمور التي تقدح في الإخلاص,و هذا ليس معنى ذلك فتخ باب للشيطان اننا مشركين و غير مخلصين,الدين لا يأتيك جملة و تتركينه جملة,القوادح إحذري منها,فإن وجدت إحدى هذه القوادح فيك فانتبهي و صححي,أنت إذا كنت سائرة في طريق ثم علمت أنك مخطئة في الطريق فلابد أن تنتبهي ثم تغيري الطريق و تصححيه,من مبطلات النية الشك في النية,إذا شككت نفسك هذا الشك هو الذي سيبطل عليك العمل,لا تكونين موسوسة مشككة و لا تضعي نفسك فوق,نحاسب أنفسنا و نصحح,أنا أخطأت أستغفر و نصحح و نمشي,عندنا رب رحيم غفور محسن إلينا في الليل و النهار,نحسن الظن بالله,أنا عند حسن ظن عبدي بي باليظن بي ما يشاء,الآن آخطأنا ما عليك إلا ثلاثة أشياء,توقفي إستغفريو أمشي في الطريق,لأن الشيطان يهجم عليك بالوساوس,أنت أخطأت أنت ما عندك إخلاص,عندي فتور,عندي خور و تعيش في دوامة,لماذا تجعلين لنفسك هذا؟؟ الله عز وجل يرسل لك منبهات أنك على خطأ,على طول توقفي و أستغفري و الزمي طريق الصحيح,قال الإمام ينبغي أن لا يقصد به توصلا إلى غرض من أغراض الدنيا السؤال,طالبة العلم طلبت العلم بصدق ف ستفادت منها أناس و صار لها مكانة و ثناء و صرفت الوجوه إليها,الإمام قال أن لا يقصد لو كانت قبل أن تطلب العلم تريد هذه الأمور,الإنسان إن كان دخل في تعلم أو تعليم. العلوم العادية تختلف عن العلوم الشرعية,العلوم الشرعية تدخلين من باب الإخلاص فقط,لأنه علم متعلق بالله عز وجل,النية تتجدد,الفرق بين المثال الذي قصد و تعمد أن يصل إلى مال رئاسة و الثاني ما قصد,النية تحتاج عناية,و هو أمر سهل على من سهله الله عليه,يجدد يستغفر يتوب و يمضي على الطريق الصحيح,حتى طالبة العلم لتنحدر من هذا القادح.
ماذا ستحصلين عزيزتي من ثناء الناس؟!! ربنا عز وجل هو الذي سيقرر هو الذي سيعطيك المنزلة,فاجعلي أمورك مباشرة مع الله سبحانه و تعالى.
قال الإمام و إن قل,إذن لا تستهيني بارك الله فيك,من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه,الناس حراث,منهم حراث الدنيا و منهم حراث الآخرة,فاجعلي حرثك للآخرة,هم إذا جاءك شيء من الدنيا فخير و فضل من الله عز وجل,قال من تعلم علما يبتغي به وجه الله تعالى لا يتعلمه إلا ليصيب به غرضا في الدنيا لن يجد الجنة يوم القيامة و هذا وعيد شديد.
الآيات شديدة و الحديث واضح,و هو الذي جعل الإمام يقعد له فصل خاص و قال من طلب العلم ليماري به السفهاء أو يكاثر به العلماء أو يصرف به وجوه الناس إليه فاليتبوأ مقعده من النار,لماذا هذا الوعيد الشديد؟؟!! لاحظوا بارك الله فيكم هذه السدود انتهكت في زماننا للأسف,فصرنا نرى حافظة القرآن و هي تجاهر بسماع الأغاني,تحفظ المنهج الشرعي و تجدينها في مجالس الغيبة,ما هو مصير الدعوة؟!! لن يصف لنا شيء,هذه الصور ستفر الناس من الشريعة..

مطلوب من الطالبات الجدد ان يحضروا الفصل الرابع و تجعلون لكل تعريف عنوان و أما القدامى حضروا الفصل الجديد و يا حبذا لو تجعلوه نقاط

بواسطة الأخت أم عبدالله
 

لآلئ الدعوة

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
17 نوفمبر 2010
المشاركات
708
النقاط
16


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

10-10-2011

نبدأ في الامور بتصور عام ثم لما ينضبط هذا التصور العام نبدأ في النظر بتفاصيله ويمكن هذا التصور العام الكليات الشرعية هذا انفع ما يكون لطالب العلم لا تظن طالبة العلم انها تجلس وليس لها الا السماع فقط بل عندها اعمال كثيرة من بينها تلتقط المعلومات تضبطها ترتبها وبعد الحلقة تنميها وتلقيها وان كان غير ذلك فان الاستفادة لا تكون طالبة العلم لها اعمال تاملية ذهنية تفكر ويدوية فعندما وضح لنا الامام الاخلاص بين لنا القوادح التي تضعف وتقدح فيه . قرانا جانبا منه ننتقل الى ما بعدها يقول الامام النووي : وينبغي للمعلم ان يتخلق بالمحاسن التي ورد الشرع بها والخصال الحميدة والشيم المرضية التي ارشده الله اليها من الزهادة في الدنيا والتقلل منها وعدم المبالاة بها وبأهلها ) عندما بدا الامام قال المحاسن فهو يريد المعلم ان يتخلق بالمحاسن بشكل عام بدون تخصيص بالذات معلم القران المحاسن اطلقها ثم قيد التي ورد الشرع بها لان بعص الناس يظنون ان هذا العمل من المحاسن ولم يرد الشرع به وربما بخلافه ، نضع علامة على الكتاب عند ورد الشرع بها ، هذه دعوة من الامام النووي ان تطلعي على كل الشرع كل المحاسن ، بدل ما يعدد الامام 1 2 3 في الاية الفلانة هذا الخلق الحسن والديث فيه الخلق الحسن .......هذه المتون مفاتيح انت اطلبي المفتاح وافتحي الغرفة وانظري . تحتاجين ان تفتحي .المحاسن التي ورد الشرع بها صار الان في الكلام اضمار ,ما اظهر الامام كل المحاسن ولكن اضمر بقوله ورد الشرع بها . مطلوب من الاخوات تحفيزي هات مفاتيح لاخلاق والعلماء حصروها اخلاق حسنة تفتح على كل الاخلاق الحسنة وكلمفاتيح الاخلاق السيءة التي تفتح على باقي الاخلاق السيئة .) قال وخصال حميدة : خصلة تحمدين بها ,وسيم : هذه المفردات فيها ترادف والشاهد انه يريد ان يدفعنا الى الاخلاق الحسنة ,لما عد علينا الخصال قال التي ارشده الله اليها)نفس ما قلنا ما ورد الشرع بها هي قوله التي ارشده الله اليها ,الثقة بالنفس ما ورد فيها اية واحدة بالقران ولا حديث دل على ذلك ومع هذا كله منتشر على الالسن والناس يتفنون كيف تدربين ابنك على الثقة بالنفس .......زاصلا من الذي طلب منك الثقة بالنفس . يقول الامام علي الناس ثلاثة عالم ومتعلم وهمج رعاع يتبعون كل ناعق .......اولا من انتم حتى نسمع اليكم ؟ ولما تتكلمون اعطونا الدليل , لا تكثري الكلام بدون اية ولا حديث .لان هذا منهج الامة هذا الذي يعتبر فوز ونجاح .اما يتناقلون الكلام ونعضدها ووو وان ناقشتيها تقول لك لا اقصد كذلك فنقول لها هل تتجرئين ان تقولي انا كافرة او منافقة تقولين انا لا اقصد.فنقول اللفظة اتركيها شرعية كيف يموت النبي عليه السلام وما ترك لنا حديثا واحدا عن الثقة بالنفس (.الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل ) اذن ما دام طرح هذا الموضوع هذه دعوة الى تحرير وتفحيص هذه الدعوات . المطلوب ان تجلبي لي كلام الامام بكر بن ابا زيد في كلمة الثقة بالنفس . لماذا اخترنا هذا العلامة؟ رحم الله هذا العلامة فتح الله عليه ويسمونه صاحب القم السيال وبصورة فيها ايجاز العبارة وفيها بحر المعاني وعنده مؤلف عن المناهي اللفظية ........هذه لفظة منهي عنها شرعا نتجنبها .الله عزول حاسب مجاهدين خرجوا مع الرسول عليه السلام على الضحك فقال تعالى استغفر لهم ام لا تستغفر لهم .الا تؤمنين ان علينا كراما كاتبين يرصدون علينا ما نتكلم وما نعمل فهذه دعوة الى ان ندقق في ما يخرج من افواهنا . لفظة الثقة بالنفس حررها تحرير عجيب عند الامام .......سطرين قالهما الامام بكر عنها واحضريه وهذا التكليف تحريك الاذهان الى الكتب .....يقول الامام النووي التي ارشد الله اليها من بين الشيم التي انتشرت بين طلاب العلم قضية القاء السلام ان شئت سلمي وان شئت ما تسلمين ايضا الامتناع عن الابتسامة حتى تكوني قوية وتكون عندك جدية ....ما يضرنا ان خلق شرعي يهجر .انت اذا طبقت الخلق الشرعي ما يضرك ........... اعصي الله عزوجل بحجة ان اقول زوجي مستقيم؟ ام اصبر على امر الله حتى ياتي فرج الله ووعده ؟ اذا تدمرت حياة البنت تقول الله يدمر امي الذي دمر حياتي ........ ينقلبون علهم ضدا .الطاعة والانتهاء عبادة .هم يرون انهم مشوا على هدي ليس عليه الشرع يقولون ان البنت تطلقينها انظري شخصيتها اما بناتكم لما عزلموهم ما يحسنون ووووو يعجبون من النتائج الفورية ثم انظري النتائج انظري الى هذه التي قالت عنها انطلاقة وشخصية ووهذه البنت اصبح عندها نظرة ان لا اسمح لاحد ان يتدخل في امور تقول لها الام بنتي انت كنت تصلين والان مابك فتقول امي لا تتدخلين في اموري الشخصية .السن انت من علمتيها الحرية اذن كليها الان ...... من يفتح عليها ان قفل الله عليها ,ان غضب الله عليها .الاصل انت كيف تعطينها الحرية والانطلاقة .لما قال الله تعالى وقضى ربك ان لا تعبدوا الا اياه وبالوالدين احسانا ) كما امرنا ان نصرف العبارة نصرفها هنا . هي قالت للبنت الشخصية حلوة بدون تعقيد .اما بناتكم ما يتكلمون ..بعض الامهات تحزن وتقول ان بنتي ما تتكلم وووووو نقول لها اصبري من قال لك النتاج تكون فورية اصبري واتعبي ...ام تربي بنتها ما ترى نتيجة فتقول انا والله انا محتسبة ان اخذها الى الحلقات الشرعية وحلق القران وتقول لنا لكن لا ارى فيها نتيجة واجدها تصلي وتضحك وووووووومنرحمة الله عليها انها ما توقفت ..فاتت الام مذهولة قالت بنتي صارت ملاك خطبها واحد غير ملتزم لاني قلت كيف أزوجها بملتزم وهي غير ملتزمة فقال اصبحت تدعو زوجها باطلاق اللحية ووو واصبحت حتى لنا داعية ..فنقول لها يا امه المطلوب علينا ان نبذل السبب و ولا تنظرينالى النتيجة لان النتيجة ليست من شغلك ....انت تريدين ان يجمعك بهم في الجنة اذن الله عزوجل هو الذي يحدد متى وهو اعلم وارحم واحكم .المشكلة لما ننتدخل الى النتائج .النتائج بيد الله وهو سبحانه هو المهيمن المسيطر الملك كلمته نافذ في البرية القلوب بهذه الحالة تكون معلقة بالله عزوجل لا تتابع الاسباب وتغفل عن الله عزوجل .هذه امثلة وانا ادعوك ان تصبيري الى ما دعاك الله عزوجل اليه حتى وان لم ترين النتيجة وو مادام امر الله بهذه الخصلة تخلقي فيها وادعي اليها .وان كانت النتيجة سلبية تخلقي بها واصبري . عندنا اهداف كثيرة والاخرة امام الدنيا مراحل فلماذا تنظرين فقط الى مرحلة الدنيا .هذه دعوة الى ما قاله الامام النووي في كلامه مظلومة هذه الجملة في زماننا عندما نظهر اعجابنا باخلاق الكفار تجدينه صادق هنا والعياذ بالله سكير هنا وتجدينه مخترع هنا وعبيد هنا ...فهم ما التزموا بالاخلاق الشرعية وان تخلقوا بها فانهم ما يقبلها الله منهم حتى يشهدون الشهادة الشرعية .. نحتاج يقين ان هذه الشريعة وكل ما ورد فيها حق وان وعده حق وان لقاءه حق والجنة حق والنار حق والنبيون حق والنبي عليه السلام حق ولما تقولين محمذ عليه السلام حق لابد من متابعته .ولا يدل انك تذهبين الى الافكار الفلانية والدعوات الفلانية ثم تضربين بها الشريعة وتقول لك انا ما قصدت لا انت تشربي الشراب الحقيقي منهجنا قال الله قال رسوله قال الصحابة . مثل المنافقين ياتون انمبي عليه السلام ويسمعون ثم يخرجون فيقولون ما خرب به بيوتهم ويوم المحشر قال الله عنهم الم نكن معكم قالوا بلى ولكن ....انت غرتكم النتائج الفورية وووو نسال الله ان ينفعنا وان يرزقنا اتباع النبي صلى الله عليه وسلم وان نكون ممن احبهم الله عزوجل .اللهم امين
التكليف امهات الاخلاق الحسنة حتى تتحلين بها وامهات الاخلاق السيءة حتى تجتنبينها 2 كلام الامام بكر بن ابي زيد في موضوع الثقة بالنفس .

بواسطة الأخت أم عبدالله

 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى