تفريغ دروس دورة كوني داعية ربانية

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
طباعة الموضوع

لآلئ الدعوة

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
17 نوفمبر 2010
المشاركات
708
النقاط
16

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

20-9-2011

مقدمه دورة كوني داعية ربانية
للاستاذة بدور السعيد
لن تقف هذه الدورة على منهج معين أو اسلوب معين بل سنتنوع فى النهجيات لكن المنهج الشرعى هو دليلنا وليس منهجنا العلوم الشرعيه تجديها فى المتون الشرعية فواحدةربما تكون من خاتمه القرآن ومن حفظه احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ومن متعلمين العلوم الشرعيه فالمطلوب منكى فى هذا الزمان مختلف تأملى حالك وحال من حولك واطلبى من الطالبات ان يكثرن التأمل فى الدعوة وفى الناس لانك ستطبقين الايه (على بصيرة أنا ومن اتبعن )
كيف نصل للواقع الدعوى ونحن ماعندنا هذه البصيرة اضرب لكم مثال فى بعض الاماكن يفشو فيها المسكرات والمخدرات وفى بعض الاماكن والمجتمعات الاخرى هذا الامر عندهم محرم وممنوع تخيلى لو ذهبتى للمجتمع الذين فيه منع المسكرا والمخدرات والقيتى محاضرة عن دورات الاقلاع عنها فهذه من الاخطاء الدعوية


وهناك موقف من داعيه انها القت محاضرة فى نقطه معينه وهذه النقطه ليست منتشرة عند هؤلاء النساء وبالتلى هم لايستمتعون بالدورة فالخلل ان هذه الداعيه ماتفقهت المدعوهى طرحت المسأله وعممتها


وخليها فى بالك عندى خطوات احتاج اثبتها حتى انزل الى الساحه الدعوية ولابد ان يكون نزولك للاهمية فالنزول بدون تقديم جديد يسبب ملل عند الناس فاما تعطى هدف او تعالجى مشكله او تحققى رغبه
وهذه تقريرات ان اثبت لطالبات العلم اننا لانريد ايه او حديث فقط
مثال قال تعالى(الذين يأكلون الربا لايقومون إلا كما يقوم الذى يتخبطه الشيطان من المس)
وتجلسين وتشرحين هذة الايه عند ناس لايستخدمون الرباوكذلك الناس الذين يستعملون الربا تقذفين عليهم هذه الايه هذا خطأ وهذا خطأ



اتفقنا اننا لسنا بصدد العلم الشرعى قال الله وقال الرسول وقال الصحابه فاحتمال ان يكون المدعو اكثر منك علم


فهل تعلمين مناهج اخرى ؟سنلجأ بصورة صحيحه الى المنهج التربوى اذا اعطيتينى أية فكيف نربى انفسنا ومن حولنا بهذه الايه اى كيف اطبقها هذه دورك انتى كداعيه فلا تعطينى ايه كأنى ماسمعتها من قبل ولا تعطينى حديث وتتفننى فيه



الخطوة كيف انزل بهذه الايه واأدب يها نفسى ومن حولى فالاول تربى نفسك بها لان فاقد الشئ لايعطيه لكن هذا الفن مختلف عن الفن فى دورة اخرى مثال دورة التبيان فى اداب حمله القرآن هناك نقول قال الامام النووى وراينا تطبيق هذا الكلام فى هذا المكان مادام ميزتم الفرق بينهاما ماسيكون عندنا منهج شرعى ولكن ليس هو المطلوب هنا لكن هو مرجعنا وقت الاختلاف وهو المنهج الاصلى


وايضا سنستخدم منهج اخر وهو جزء من المنهج التربوى لايقدم حاليا الا فى الجامعات للطالبات المعلمات
واننا فى الدين كلنا داعيات
يقول الله تعالى (( والعصر (1) ان الانسان لفى خسر (2) الا الذين ءامنوا وعملوا الصالحات(3) وتواصو بالحق (4) وتواصو بالصبر(5) ))
ماذا تسمين وتواصو بالحق اى ان نكون دعاة كل واحدة توصى الاخرى بشئ وهو دعوة
وهذا رابط الكتاب الاول فى الدورة

تحميل كتاب دورة كونى داعية ربانية

وفيه سر عجيب فى مدخل الامام بن باز رحمه الله من عند التوحيد ليربط بين الدعوة وبين صلب الدين
والمتون التربويه التى تقدم فى الجامعات ليس بشئ يشبع والدليل المشكلات التى تحدث فى المدارس لا الطالب تأدب بالاداب ولا المعلم طبق هذة التربويات وهذا لان العلم التربوى مهمل ولذلك المشكلات سببها الضعف فى تلقى هذا العلم حتى المعلمات وقت التدريس يكون المستوى ضعيف


نسأل احد المعلمات نقول لها ماذا استفدتى تقول يقولون لنا فى الكليه اذا دخل الطالب المدرسه يبكى كلميه وقربيه والصح اننا نشد عليه ليرى مصلحه نفسه وماينفع مع الابتدائى يعنى انى اشد ومافيه الا السكوت هذه ممارسات تربويه خاطئه لذلك العلم التربوى له كتب كثيرة تحتاجينها


كلنا نعلم علم النفس والغرب يقولون انهم من اهم العلوم والحقيقه ان هذه النظريات الثابته كلها ترجع الى الشريعه كلها طبقها الرسول صلى الله عليه وسلم وهناك مؤلفات كثيرة تثبت ان هذة العلوم مشتقه من ايه وحديث



وفى هذه الدورة نحتاج الى تطلعات وتنقلات فى المتون وسيكون عناك سرعه فى طلب هذه المتون وفى هذه الكتب التربويه والجانب الذى سنستعرض عليه هو علم النفس التربوى ولها كتب لاتعد ولااتحصى حتى لو اردتى الاطلاع عليها انصحك لاتطلعين عليها الا بمجاورة خبراء فى هذا العلم لانها لسيت كلها شرعيه ولذلك نجد فى بعضها سموم
و سيكون لنا زيارة لاحد هذة المتون ونعطيكم اسم الكتاب والمؤلف والمستوى وسيكون المنهج التربوى هو الفعال



علم النفس به فروع كثيرة الفرع الذى سندخل فيه هو التربوى هذا قسم التعلم والتعليم يخدمنا بصورة كبيرة وهذا يسمح لكى ان توصلى للعلم بصورة اسرع وانجح وذلك يجعلك اذا دخلتى فى الساحه الدعوية تكونى فى حاله انشراح فمثلا التى تريد حفظ القرآن واحده نعطى لها طريقه واحده
واخرى نعطى لها 5 طرق واخرى نعطى لها عشرة طرق فالتى عندها طريقه واحده تقوم بتطبيقها وبعد ذلك تصاب بالاحباط فكلما يكون عندك طرق اكثر للحفظ يكون عندك امل اكبر
فأنتى فى بيتك داعية وهناك اساليب طرق فى الدعوة اجتهادية هاتلاقى كثير من الاساليب مافعلتيها فى حاله وجود اى مشكله معينه

مثال تقول زوجه زوجى شديد وماينفع معه شئ وجربت معله كل شئ وماينفع معه
فتأتى فنقول لها جددى النيه واستعينى بالله فزوجك قوى لكن استعينى بالقوى الله عزوجل فقوة الله اقوى ومادمتى مؤمنه ان الله هو القوى اما ايمانك ان زوجك هو قوى

فأول شئ يعطوها للمتخاصمين يقولون لهم شغلوا فى البيت سورة البقرة لتطردى الشيطان من بيتك ونسألها هل واظبتى على سورة البقرة؟ وافيه واحده تقول نعم
ماسمعتى الايه قال تعالى (إن يريدا إصلاحا يوفق الله )
اشترط الله الاصلاح بإرادتهما الاثنين

ستكتشفين ان هناك اسباب وطرق مخفيه ومجهوله واحده مثلا تقول الله ابتلانى بزوجى لكنى خططت اعن اعنل كذا خططتى لماذا؟ خططتى للمستقبل؟ وواحده تقول وقت مااترك الوظيفه سأتحجب لا الليله ابدأى ارتدى الحجاب واتركى المعاصى


الشاهد السبب ضعف هذه الوسائل يجعل الداعيه مقيدة يحدث بعدها ضيق واستسلام وللاسف هذا مايدلى القلب وان كثير من طالبات العلم بسبب تخلفهم وصلوا الى مرحله لاتذكر حيث ان واحده قالت هذه المعلومات الشرعيه فى الدرس فقط وليست فى الواقع بفشلها حكمت على العلوم الشرعيه بالفشل وسبب ذلك الشيطان انتصر عليها ولذلك لقنها الكلمات الهادمه



أسأل الله العلى القدير أن يجعل هذة المعلومات مسخرة لهذة الذخيرة العلميه
فالله عزوجل يخلق فينا اقوال وافعال يحبها
واسأل الله العظيم أن يحشرنا مع الصادقين والصديقين



جزا الله معلمتنا عنا كل خير
لاتنسونى من دعاءكم اخواتى
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

بواسطة: الأخت راجية الفردوس الأعلى


يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

لآلئ الدعوة

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
17 نوفمبر 2010
المشاركات
708
النقاط
16


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

تلخيص كوني داعية ربانية 4/10/2011

سبحانك لا علم لنا الا ماعلمتنا انك انت العزيز الحكيم
منهجنا فى هذه الدورة ونحتاج مزيد عناية واهتمام حتى استطيع ان انجز معكم الخطه التى وضعتها لطلبات النت
تعلمون ان مشوار النت لا يقل اهمية عن المشوار العلمى اى هذا المشواراذا حدث نقص يكون بالنسبه لطالبه العلم فقط اما عند نزول الساحه الدعوية فالنقص يؤثر فى الدعوة
فالدعوة درجات ومراحل ففى اول الدعوة لا يطلق عليك داعيه
ففى هذا تكونى داعيه ايضا
ولقد منا الله علينا بدراسه الكتاب لو تأملنا النقاط الخطيرة الذى اشار اليها الشيخ الذى فتح الله عزوجل عليه بعلم وعمل ودعوة فكلماته البسيطة تؤثر فى الاخرين يكفى انه كان المفتى العام ونال ثقه هيئه كبار العلماء ورزقه الله عزوجل ذاكرة وحسن استحضار للمعلومات
فيقول طلاب الشيخ انه عندما كانت تنتهى المحاضرة عنده مانوا لا يريدون الخروج فكان الشيخ يضع لهم خطتهم كامله لسنه مقبله دائما يتغذون من ذخيرة الشيخ العلميه
فحتى لو وجدتى عندك علم لا تنفردين بالتخطيط والتعديل ونحن فى شريعتنا مبدأ الشورى
فطلاب الشيخ يقولون كان انتهى الشيخ من الكلام وما اردنا ان نخرج
ففضيله الشيخ بلغ من العمر وعظامه كانتكالورقه يقولون تشاهدون كيف يحملونه ويضعونه على المقعد وعندما ينتهى الدرس ياخذونه
فالشيخ سخر هذه القوة وهذه الدعوة والذاكرة لله عزوجل
فيقول الشيخ فى مقدمه الكتاب
[font=&quot]بسم [/font][font=&quot]الله [/font][font=&quot]الرحمن [/font][font=&quot]الرحيم[/font]
[font=&quot]الحمد[/font][font=&quot]لله [/font][font=&quot]رب[/font][font=&quot]العالميين،[/font][font=&quot]والعاقبة[/font][font=&quot] للمتقين،[/font][font=&quot]ولا[/font][font=&quot]عدوان [/font][font=&quot]إلا [/font][font=&quot]على [/font][font=&quot]الظالمين،[/font][font=&quot]وأشهد[/font][font=&quot]أن[/font][font=&quot] لا[/font][font=&quot]إله[/font][font=&quot] إلا[/font][font=&quot]الله [/font][font=&quot]وحده [/font][font=&quot]لا[/font][font=&quot] شريك [/font][font=&quot]له،
[/font][font=&quot]إله[/font][font=&quot] الأولين [/font][font=&quot]والآخرين،[/font][font=&quot]وقيوم [/font][font=&quot]السماوات [/font][font=&quot]والأرضين،[/font][font=&quot]وأشهد[/font][font=&quot] أن [/font][font=&quot]محمدا[/font][font=&quot]عبده [/font][font=&quot]ورسوله[/font][font=&quot] وخليله[/font][font=&quot] وأمينه[/font][font=&quot] على [/font][font=&quot]وحيه،[/font][font=&quot]
أرسله[/font][font=&quot] إلى[/font][font=&quot] الناس[/font][font=&quot] كافة [/font][font=&quot]بشيرا[/font][font=&quot]ونذيرا،[/font][font=&quot]وداعيا [/font][font=&quot]إلى [/font][font=&quot]الله [/font][font=&quot]بإذنه [/font][font=&quot]وسراجا [/font][font=&quot]منيرا،[/font][font=&quot]صلى [/font][font=&quot]الله[/font][font=&quot] عليه [/font][font=&quot]وعلى [/font][font=&quot]آله [/font][font=&quot]وأصحابه [/font][font=&quot]الذي [/font][font=&quot]ساروا[/font][font=&quot]على
[/font][font=&quot]طريقته [/font][font=&quot]في [/font][font=&quot]الدعوة[/font][font=&quot]إلى [/font][font=&quot]سبيله
،[/font][font=&quot]وصبروا[/font][font=&quot]على [/font][font=&quot]ذلك،[/font][font=&quot]وجاهدوا[/font][font=&quot]فيه[/font][font=&quot] حتى [/font][font=&quot]أظهر[/font][font=&quot]الله [/font][font=&quot]به [/font][font=&quot]دينه،[/font][font=&quot]وأعلى [/font][font=&quot]كلمته [/font][font=&quot]ولو[/font][font=&quot]كره [/font][font=&quot]المشركون،
[/font][font=&quot]وسلم [/font][font=&quot]تسليما[/font][font=&quot] كثيرا[/font][font=&quot] أما [/font][font=&quot]بعد[/font][font=&quot]: [/font]

فانتى فى العمل الصالح والطريقه التى تؤدى بها العمل متبعه ولستى مبتدعه فالصلاة مأمورة ان تصليها كما صلى الرسول صلى الله عليه وسلم
واحده تقول استطيع اخشع احسن نقول هذا لا ينفع انك ستحشرين امام واحدوان مردنا الى الله دائما ضعى مسأله الله لك فى ذهنك
مثلا فى الغرفه الصوتيه يسألك الله تقولين انا ادخل للدعوة وللتعلم
ويقول الله عزوجل (واصبر نفسك مع الذين يدعون ربك بالغدوة والعشى يريدون وجهه)
ويسألك الله عن الحجاب تقولين لبسته انت امرتنا به يارب يارب طاعه لك
كل شئ يكن عندك برهان من الكتاب والسنه
وورد فى الحديث الصحيح ان المنافق يسأله الله يقول ها ها لا أدرى كنت اسمعهم يقولون هذا حال المنافق يسألهم الله لماذا فعلتى لك يقولون لا أدرى لماذا لبستى الحجاب بهذه الطريقه تقول لا ادرى اخذت واتبعت الموضه
فالله يقول يوم المحشر فاليذهب كل عبد لما عبد واتبع فى الدنيا
واعو طالبة العلم ان تكون متيقظه اكثر من غيرها
يسألك الله اين صلاتك تقولى صليت يارب يسألك كيف صليتى تقولين كما صلى نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلك ففى المقدمه اراد الشيخ ان يشير الى لطيف العبارات
وتلاحظوا فى الاونه الاخيرة تنتشر فنون الدعوة وعلامات الدعوة وهذه الدورات يأخذون عبارات منها ما يعارض الدعوة ومن مابأخذ الدعوة وفيها امور وتكلفات لتحديد شخصيه الذى امامك وغيره فيقول العلماء انها لاعلاقه لها بالجانب الشرعى
يقول الله عن الخمر فيها إثم كبير حتى افتى العلماء وطرحت الفتاوى ثم جاء طلاب العلم يقولون ويناقشون علقتنا بتحدي الاصول
ولن يصلح اخر هذه الامه الا بما صلح بها اولها
اخواتى قد ظهرت دورات جديدة وتطورات جديدة لفنون الدعوة وعلامات الدعوة سبحان الله مااحتاج سلف الامه لهذه الدورات كانوا يتبعون كلام النبى صلى الله عليه وسلم لان هذه الدورات الجديده بها مايخالف الشريعه
ذات مرة سألأت جدتى ماذا تلاحظين ؟ قالت سبحان الله شئ عجيب انا ماقرأت ولا حفظت انا ماعندى شهادة بس ربنا سبحانه وتعالى اصلح لى ذريتى لانى كنت ارفع يدى الى الله فى ايامكم هذه عندكم علم وشهادات ونرى البنات غير متحجبات والشباب لايصلون فى المساجدسألتها اين المشكله؟ فجدتى عندها هذة الملاحظه لانها عاشت منذ زمن بعيد واذكر اب جدتى وشاهدت كيف كان يتعامل مع القرآن وسأذكر لكم بعض المواقف التى توعى قلوبنا فى هذا الزمان فعندما سألتها ماالمشكله؟ قالت انكمانشغلتم عن الله ومارفعتوا يديكم الى الله
فدكتورة تقول ان البنات انتشر فيهم التبرج وارى اهمال وقلبى يتقطع فنقول ارفعوا ايديكم الى الله فلن يصلح اخر هذه الامه الا بما صلح بها اولها فالجدة تقول كنا دائما نقول الله اكبر ونستغفر الله واذا اشتد الامر كبرنا
الحمد لله الذى اعطانا الاسباب المعينه فأول سبب الاعتصام بالله عزوجل وافضل نسخه يجب ان نتبعها هم الصحابه نسخه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فيجب ان نتبعهم نقول فى هذا الموقف ضحكوا وفى هذا غضبوا وكل المواقف
فعلماء علم النفس حضرو كتب لمواقف النبى صلى الله عليه وسلم فالمفروض نعرف متى نضحك ومتى نغضب ومتى نتكلم فهذه امور كلها مهمه معينة على الصلاح لانها كانت من قوم يعيشون على عبادة الله فلن يصلح اخر هذه الامه الا بما صلح بها اولها فهذه مقدمه الكتاب وكلما شرحنا وزدنا فى الشرح تفتح لنا مواقف اكثر فهذه اشارات من الكتاب فالابد ان نضع الاشارات ونربط بينها
الاشارة الاولى ان الله ارسل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بشيرا ونذيرا
الاشارة الثانية ان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم داعى الى الله وسراجا منيرا
الاشارة الثالثه اننا نسير على طريق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فى كل شئ فى حياتنا
لللذلك لابد ان تصبرين وتجاهدين حتى يظهر الله بك دينه فالطالبات العلم ماعندهم صبر حتى الكتاب الواحد يدرسون ويقولون خلصنا وعندنا شهادة
فالعلماء كانوا لايتصدرون الا عندما يتمكنون فكلهم سنه فوق الخامسه والاربعين منهم فضيله الشيخ ابن العثيمين قرر ان سنجز القرآن من الاول فرص طلاب العلم الصفوف والان انتقلت لنا هذه الشروحات ففسر البقرة وال عمران والنساء والمائدة وقليل من الانعام وجاء خبر وفاة الشيخ ابن العثيمين رحمه الله
ففى هذه البدايه النقاط الرئيسيه التى تحتاج منا الى توثيق اكثر
أسال الله العظيم ان يوفقنا ادراسه هذا الكتاب
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
لاتنسونى من دعاءكم اخواتى


بواسطة الأخت راجية الفردوس الأعلى

 
التعديل الأخير:

لآلئ الدعوة

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
17 نوفمبر 2010
المشاركات
708
النقاط
16


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


تلخيص دورة" كوني داعية ربانية" للأستاذة ***بدور السعيد*** قامت به الطالبة *راجية الفردوس الأعلى* كتب الله أجرها


هنا قاعدة لشيخ الاسلام على ان العقل لايعارض النقل

فانت ولدت بعقلك فهل عقلك لما ولدت نفعك ؟ فهو كان موجود معاك اين كان هذا العقل فنقول كانت عقولنا صغيرة ولما كبرى وصيرى فى الاعدادى هل عقلك دلك على الامور كلها؟ وبعد ذلك وصلت لسن المراهقه التى من اكبر صفاتها ان العقل فى هذا السن مذبذب وحالتهم غير مستقرة وتعتريهم امور تؤثر على ادائهم ويوجد عندهم مشكلات هرمونيه ونفسيه وبعد مايتقدم بكى العمر تقولين ماذا حصل لى فى هذه الفترة ولماذا كنت اتصرف هكذا اين كان عقلى فى هذا التصرف وقت المراهقه
فالعقل مخلوق محدود يعتريه ( يؤثر عليه) كثير من الامور

فهناك من يقولون لدينا عقل يفكر وهؤلاء وقعين فى الفشل لان العقل محدود لايوجد به شمول والعقل ناقص عارض قد يزول وقد يمرض وقد ينقص وقد يموت لذلك لابد من التسليم الى ماجاء فى الشريعة


ومن اين يتطور العقل ؟ يتطور العقل اذا صدق بما فى الايات والاحاديث وطبقها وهذا هو قمة مافى العقول اما اذا تجرأ هذا العقل ويقول هذه الايه وهذا الحديث اظنه فهذا العقل تجرأ على الايات والاحاديث وهذه الاية من خلق الله عزوجل وهى صفة من صفات الله عزوجل


فعندما قال الله تعالى أقيموا الصلاة لو فتحت العقول لرأينا العجب العجاب لراينا من يسجد للأبقار وللفئران وللسمك وهناك من يسيحون دماءهم وهناك من يتعبدون بالدف والرقص وعندما نرى كل هؤلاء نقول الحمد لله الذى عافانا مما ابتلاهم به وفضلنا على كثيرا ممن خلق تفضيلا

وهؤلا مردهم مخزى وفاضح


قال الله تعالى ( اذ تبرأ الذين اتبعوا من الذين اتبعوا ورأو العذاب وتقطعت بهم الاسباب وقال الذين اتبعو لو انا لنا كرة فنتبرأ منهم كما تبرأو منا )


فيوم القيامه يقولون يارب هما الذين قالو لنا ذلك واتبعناهم فكلهم يتبرأون من بعضهم



فعندما قال الله تعالى اقيمو الصلاة فالصلاة لاتنطبق معك بالعقل ولكن بهدى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فبدون رسول يشرح لك إقامه الصلاة لكنا ضعنا كانت كل واحدة ستصلى بعقلها وهكذانكون ضعنا

لكن الصلاة على هدى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

وقد ارسل الله الرسول من أجل أن يرشدنا الى هذه العبادة من أجل ان نعبد الله عزوجل فالرسل أوضح الله عن طريقهم الصراط المستقيم


يقول الله تعالى (وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا أَنَا فَاعْبُدُونِ)


(لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ)


(كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ وَأَنْزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ) .


قوله سبحانه وتعالى: (كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً) يعني: على الحق، لم يختلفوا من عهد آدم عليه الصلاة والسلام إلى نوح


كما قال ابن عباس رضي الله عنهما، وجماعة من السلف والخلف، ثم وقع الشرك في قوم نوح، فاختلفوا فيما بينهم، واختلفوا فيما يجب عليهم من حق الله، فلما وقع الشرك والاختلاف أرسل الله نوحا عليه الصلاة والسلام كما قال عز وجل: (إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ)، وقال تعالى: (وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلا لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُوا فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ)

فالله تعالى أرسل الرسل وانزل الكتب ليأمر الناس بالالتزام بشرع الله ولقد ختم الله الرسل بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وكل هذا ماقرأناه من الكتاب فيه ربط للنقاط التى ذكرناها :
اولا : ارسال وانزال الكتب لنتبين اننا نحن امه ارقى من ان نستخدم شئ مخلوق بل نستخدم وحى من عند الله فكلام الله لا يعتريه نقص فهو كاما ودائم

ثانيا : لكى لا نستخدم عقلنا الناقص القاصر فنحن نستخد كلام الله الذى مافيه موت فهو دائم فالكتاب صفه من صفات الله عزوجل


لما ارسلت الرسل وانزلت الكتب قطع الله المعزرة واقام الحجه وانتى غير معذورة لان الرسول صلى الله عليه وسلم وضح لكى الامور


والا مام ابن مالك اعطى لفته سريعه لاصل الخليقة كان الناس أمه واحدة اى سيدنا نوح عليه السلام عاش كل قرن مائه سنه يعنى يساوى الف سنه كلها فى الحنيفيه (التوحيد)

كما قال ابن عباس رضي الله عنهما، وجماعة من السلف والخلف، ثم وقع الشرك في قوم نوح، فاختلفوا فيما بينهم، واختلفوا فيما يجب عليهم من حق الله، فلما وقع الشرك والاختلاف أرسل الله نوحا عليه الصلاة والسلام، وبعده الرسل


فمثلا لن كان عندك ام اميه لاتقرأ ولا تكتب فتقول نحن ضعفاء واذا تعبت اشتكت الى السماء من الذى علمها ومن الذى فهمها فهذه الام على الفطرة


وما الحكمه ان كل عمر يطلع له اثار على الانسان؟

فى سن المراهقه هناك مشاكل واضطرابات وفى الشباب تجد نشاط وتتصف الثلاثنيات ببدأ ظهور الشعر الابيض وبعد الثلاثنيات بدأ خطوط التجاعيد تظهر وهذه كله يدل لكى على انك ضعيفة ومقبوله ويدل ذلك على انك الى زوال

وهذه قصه مذكورة فى قوم نوح عليهم السلام طرأ الشرك على الخلائق فالشيطان لايريدك أن تدخلى الجنه الشاهد انك تصلين وتصومين وتقدمين ويقوم القيامه يكون الفلاح

بقول الله تعالى (وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِي عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِنْ قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)

وهذا كلام الشيطان يوم القيامه فأين كان عقولكم لما إتبعتم الشيطان فيقول الشيطان انتم اتبعتمونى وتركتم الرسل


فنزل الكتاب وارسلت الانبياء للاحتلاف بين الناس ثم ختم بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ونرى حالنا هذه الايام مع هذا الوحى الاحاديث وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم فالنفوس جاهله بهذه الاحاديث خاصه الاحاديث الصحيحه لانعرفها


فنرى كيف كانت فى اول الامر هناك فطرة وطرأ الشرك وارسل الله الكتاب لان الله عزوجل مايريدنا ان نتشتت او نختلف


ما علاقه هذا الكلام بموضوع الدعوة

الرسول صلى الله عليه وسلم أوذى وصبر على ذلك وبلغ كما بلغ الرسل ولكنه اوذى اكثر وصبر اكثر ورسول الله صلى الله عليه وسلم مكث 23 سنه يبلغ رساله الله ويدعو اليه فصدع بالحق واوذى وصبر على الدعوة مع انهم يعرفون صدقه وامانته ويعرفون صفوة ومكانته وقتها الناس دخلوا العقل قالوا لانفسهم مش برأيه انه هو يكون فوق واحنا تحت فيقول لنا اعبدو الله واتركوا الاصنام ماتركناها هؤلاء دخلوا عقولهم
وهذا الكلام نسمعه الآن فى فئه من الناس ويلتزمن بالاسلام فهم دخلوا العقل فعقولهم مظلمه مادخلها انارة

فمثلا تسألين واحده ماحالك اليوم ؟ فهذه تقول هى تسألنى قصدها ايه فهى استخدمت عقلها لمجرد انها سألتها


وواحده اخرى تقول ان كل ماتقول لصديقتها ماكان قصدى فى كلام ذكرته لها تفهم قصدى قصد اخر

سبحان الله شئ عجيب نتعجب ان الناس لابد ان ينتبهوا الى هذه النقطة
اسأل الله العلى القدير ان نعالج هذه النقطه

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

 

لآلئ الدعوة

اللهم ألف بين قلوبنا
إنضم
17 نوفمبر 2010
المشاركات
708
النقاط
16


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

تلخيص دورة كوني ربانية للأستاذة بدور السعيد بواسطة الطالبة راجية الفردوس الأعلى جزاها الله خيرا

[font=&quot]فى الدعاء لاتشترطي فى الدعاء على الله
[/font]​
[font=&quot] ما الدليل من القرآن على أن اللوم على طالبة العلم؟[/font]​
يقول الله عزوجل : لَوْلَا يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ عَنْ قَوْلِهِمُ الْإِثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ ۚ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَصْنَعُونَ
ياأخواتى ماصدرت فى حقك ياطالبة العلم يامن تكونى ربانية عتب بهذه الصراحة لايوجد حبر من الأحبار ينهى هؤلاء لبئس ماكانوا يصنعون فهؤلاء قوم يأكلون السحت ويقولون السحت ما دخلنا اللوم عليك انت فهم قد يعلمون وقد لايعلمون قد يكون الله عزوجل منع عنهم الهداية لو كان هؤلاء الأحبار منعوهم هذا المنطوق

[font=&quot]وهذا المعنى: ناس تأكل السحت وتتكلم بالإثم والناس الثانية تتفرج ماعندها مجال ولا علاج وإذا حاولت معهم مايحبون ولا يسمعون ولا يريدون ومايحضرون هذا[/font]​
ما شغلنا سنحاسب أننا عرفنا وبينا ووضحنا ولا لا؟
[font=&quot] فذكر إنما أنت مذكر لست عليهم بمصيطر[/font]​
[font=&quot]ربنا لايقول لك لماذا لا تربطينهم وتقفلي أفواههم ما أمرنا الله بشئ فوق طقتنا لكن أنت مكلفة بالتبين والتبليغ فقط [/font]​
[font=&quot]الله عزوجل سلط الذنب ليس على تربيط الناس وإجبارهم وغصبهم لكن سلط الذنب على عدم النهى لولا ينهاهم يعنى إذا نهيت خرجت من الذنب إذا ساهمت بالأمر بالمعروف والنهى عن المنكر بصورة شمولية بتوازن با اعتدال باستمرار لابد ان تكونى متحلية بهذه الخصائص إذا طبقت برئت من الذنب[/font]​
[font=&quot]على كل واحدة فينا بعد كل مادة علمية تقف أمام الله يسألك الله لولا ينهاهم إذا كان عندك جواب احمدى لله أما لو ماعندك أعدىللسؤال إجابة وإنه لذكر لك ولقومك وسوف تسألون عن ماذا ؟ عن القرأن[/font]​
[font=&quot]الله عزوجل يسألك لولا ينهاهم الربنيون ماذا تقولين ؟ يارب ما استجابوا[/font]​
[font=&quot]هذا ما كان المطلوب منك أنت ركزى فى المطلوب احصري الوظيفة كما أتت فى القرآن عندنا مثال يقول من تدخل فى مالا يعينه نال مالا يرضيه لا تتدخلى فى النتائج كم من المجالس انقلبت رأس على عقب بكلمة واحدة [/font]​
[font=&quot]لما طالب العلم ينشغل بوظيفته التبيين وهي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لكن وظيفتى لا أراقب نحن نهيئ جواب للسؤال فى كل مجلس تحاولين أن تقدمى فيه اوامر الله تكونى اعددتى جواب للسؤال فى ارض المحشر يقول الله سوف تسالون يقول الله لكى لولا ينهاهم الربيون والاحبار انتى كنتى طالبه علم لماذا لا تنهين وهذه الدورة ستنبين لنا[/font]​
[font=&quot]كلفنا الله أن نأمر بالمعروف و ننهى عن المنكر نوضح نبين فقط أريد منكم تعاودون قراءة معنى الدعوة[/font]​
[font=&quot]كل واحدة تجلسين معها للدعوة تحطين فى صدرك أنها مخلوقة للعبادة وأنا وظيفتي التبيين[/font]​
[font=&quot]فهى أختك لازم تبيني لها وهي تبين لك وأنت تبينين لها لا أحد يشكك فى عبادة الثانى فوظيفتنا التبيين والتوضيح وهنا كثير من مشكلاتنا فى هذا الزمان لو جئت توضحى لها تقول لك هل أنت ترينني ضائعة أنت كل مارأيتني تنصحينى، كل هذه الكلمات نابعة أن هذه الشخصية لاتفهم معنى وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر لكن لو كلمتيها عن المكياج تقول ماشاء الله عليك تريدىن تعرفيني وتوجهينى[/font]​
[font=&quot] هى أحسنت الظن فى الأمور الدنيوية لكن عند الكلام عن الآخرة يحدث عندها سوء ظن[/font]​
[font=&quot]الله سبحانه وتعالى ينادي الصحابة بوصف الإيمان ويأمرهم بالتقوى يقول الامام ابن كثير فى التفسير أن الذى عنده تقوى يزيدها وما ليس عنده يحققها[/font]​
[font=&quot]فأنت إن كان عندك تقوى لم تتوصلي للنهاية فى هذه التقوى فلابد أن تزيديها[/font]​
كل محاضرة نلتقي أخواتي نريد إضافة في رصيد العلم والعمل والدعوة والصبر

[font=&quot]
[/font]​
شرحنا الحكمة من خلق الإنس والجن

وبعد ذلك معنى العبادة ماتقتصر العبادة على الفكر

[font=&quot]بين ابن باز رحمه الله حدود العقل والمعارف[/font]​

 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى