لآلئ الدعوة
اللهم ألف بين قلوبنا
- إنضم
- 17 نوفمبر 2010
- المشاركات
- 708
- النقاط
- 16
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
20-9-2011
20-9-2011
مقدمه دورة كوني داعية ربانية
للاستاذة بدور السعيد
للاستاذة بدور السعيد
لن تقف هذه الدورة على منهج معين أو اسلوب معين بل سنتنوع فى النهجيات لكن المنهج الشرعى هو دليلنا وليس منهجنا العلوم الشرعيه تجديها فى المتون الشرعية فواحدةربما تكون من خاتمه القرآن ومن حفظه احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ومن متعلمين العلوم الشرعيه فالمطلوب منكى فى هذا الزمان مختلف تأملى حالك وحال من حولك واطلبى من الطالبات ان يكثرن التأمل فى الدعوة وفى الناس لانك ستطبقين الايه (على بصيرة أنا ومن اتبعن )
كيف نصل للواقع الدعوى ونحن ماعندنا هذه البصيرة اضرب لكم مثال فى بعض الاماكن يفشو فيها المسكرات والمخدرات وفى بعض الاماكن والمجتمعات الاخرى هذا الامر عندهم محرم وممنوع تخيلى لو ذهبتى للمجتمع الذين فيه منع المسكرا والمخدرات والقيتى محاضرة عن دورات الاقلاع عنها فهذه من الاخطاء الدعوية
وهناك موقف من داعيه انها القت محاضرة فى نقطه معينه وهذه النقطه ليست منتشرة عند هؤلاء النساء وبالتلى هم لايستمتعون بالدورة فالخلل ان هذه الداعيه ماتفقهت المدعوهى طرحت المسأله وعممتها
وخليها فى بالك عندى خطوات احتاج اثبتها حتى انزل الى الساحه الدعوية ولابد ان يكون نزولك للاهمية فالنزول بدون تقديم جديد يسبب ملل عند الناس فاما تعطى هدف او تعالجى مشكله او تحققى رغبه
وهذه تقريرات ان اثبت لطالبات العلم اننا لانريد ايه او حديث فقط
مثال قال تعالى(الذين يأكلون الربا لايقومون إلا كما يقوم الذى يتخبطه الشيطان من المس)
وتجلسين وتشرحين هذة الايه عند ناس لايستخدمون الرباوكذلك الناس الذين يستعملون الربا تقذفين عليهم هذه الايه هذا خطأ وهذا خطأ
اتفقنا اننا لسنا بصدد العلم الشرعى قال الله وقال الرسول وقال الصحابه فاحتمال ان يكون المدعو اكثر منك علم
فهل تعلمين مناهج اخرى ؟سنلجأ بصورة صحيحه الى المنهج التربوى اذا اعطيتينى أية فكيف نربى انفسنا ومن حولنا بهذه الايه اى كيف اطبقها هذه دورك انتى كداعيه فلا تعطينى ايه كأنى ماسمعتها من قبل ولا تعطينى حديث وتتفننى فيه
الخطوة كيف انزل بهذه الايه واأدب يها نفسى ومن حولى فالاول تربى نفسك بها لان فاقد الشئ لايعطيه لكن هذا الفن مختلف عن الفن فى دورة اخرى مثال دورة التبيان فى اداب حمله القرآن هناك نقول قال الامام النووى وراينا تطبيق هذا الكلام فى هذا المكان مادام ميزتم الفرق بينهاما ماسيكون عندنا منهج شرعى ولكن ليس هو المطلوب هنا لكن هو مرجعنا وقت الاختلاف وهو المنهج الاصلى
وايضا سنستخدم منهج اخر وهو جزء من المنهج التربوى لايقدم حاليا الا فى الجامعات للطالبات المعلمات
واننا فى الدين كلنا داعيات
يقول الله تعالى (( والعصر (1) ان الانسان لفى خسر (2) الا الذين ءامنوا وعملوا الصالحات(3) وتواصو بالحق (4) وتواصو بالصبر(5) ))
ماذا تسمين وتواصو بالحق اى ان نكون دعاة كل واحدة توصى الاخرى بشئ وهو دعوة
وفيه سر عجيب فى مدخل الامام بن باز رحمه الله من عند التوحيد ليربط بين الدعوة وبين صلب الدين
والمتون التربويه التى تقدم فى الجامعات ليس بشئ يشبع والدليل المشكلات التى تحدث فى المدارس لا الطالب تأدب بالاداب ولا المعلم طبق هذة التربويات وهذا لان العلم التربوى مهمل ولذلك المشكلات سببها الضعف فى تلقى هذا العلم حتى المعلمات وقت التدريس يكون المستوى ضعيف
نسأل احد المعلمات نقول لها ماذا استفدتى تقول يقولون لنا فى الكليه اذا دخل الطالب المدرسه يبكى كلميه وقربيه والصح اننا نشد عليه ليرى مصلحه نفسه وماينفع مع الابتدائى يعنى انى اشد ومافيه الا السكوت هذه ممارسات تربويه خاطئه لذلك العلم التربوى له كتب كثيرة تحتاجينها
كلنا نعلم علم النفس والغرب يقولون انهم من اهم العلوم والحقيقه ان هذه النظريات الثابته كلها ترجع الى الشريعه كلها طبقها الرسول صلى الله عليه وسلم وهناك مؤلفات كثيرة تثبت ان هذة العلوم مشتقه من ايه وحديث
وفى هذه الدورة نحتاج الى تطلعات وتنقلات فى المتون وسيكون عناك سرعه فى طلب هذه المتون وفى هذه الكتب التربويه والجانب الذى سنستعرض عليه هو علم النفس التربوى ولها كتب لاتعد ولااتحصى حتى لو اردتى الاطلاع عليها انصحك لاتطلعين عليها الا بمجاورة خبراء فى هذا العلم لانها لسيت كلها شرعيه ولذلك نجد فى بعضها سموم
و سيكون لنا زيارة لاحد هذة المتون ونعطيكم اسم الكتاب والمؤلف والمستوى وسيكون المنهج التربوى هو الفعال
علم النفس به فروع كثيرة الفرع الذى سندخل فيه هو التربوى هذا قسم التعلم والتعليم يخدمنا بصورة كبيرة وهذا يسمح لكى ان توصلى للعلم بصورة اسرع وانجح وذلك يجعلك اذا دخلتى فى الساحه الدعوية تكونى فى حاله انشراح فمثلا التى تريد حفظ القرآن واحده نعطى لها طريقه واحده
واخرى نعطى لها 5 طرق واخرى نعطى لها عشرة طرق فالتى عندها طريقه واحده تقوم بتطبيقها وبعد ذلك تصاب بالاحباط فكلما يكون عندك طرق اكثر للحفظ يكون عندك امل اكبر
فأنتى فى بيتك داعية وهناك اساليب طرق فى الدعوة اجتهادية هاتلاقى كثير من الاساليب مافعلتيها فى حاله وجود اى مشكله معينه
مثال تقول زوجه زوجى شديد وماينفع معه شئ وجربت معله كل شئ وماينفع معه
فتأتى فنقول لها جددى النيه واستعينى بالله فزوجك قوى لكن استعينى بالقوى الله عزوجل فقوة الله اقوى ومادمتى مؤمنه ان الله هو القوى اما ايمانك ان زوجك هو قوى
فأول شئ يعطوها للمتخاصمين يقولون لهم شغلوا فى البيت سورة البقرة لتطردى الشيطان من بيتك ونسألها هل واظبتى على سورة البقرة؟ وافيه واحده تقول نعم
ماسمعتى الايه قال تعالى (إن يريدا إصلاحا يوفق الله )
اشترط الله الاصلاح بإرادتهما الاثنين
ستكتشفين ان هناك اسباب وطرق مخفيه ومجهوله واحده مثلا تقول الله ابتلانى بزوجى لكنى خططت اعن اعنل كذا خططتى لماذا؟ خططتى للمستقبل؟ وواحده تقول وقت مااترك الوظيفه سأتحجب لا الليله ابدأى ارتدى الحجاب واتركى المعاصى
الشاهد السبب ضعف هذه الوسائل يجعل الداعيه مقيدة يحدث بعدها ضيق واستسلام وللاسف هذا مايدلى القلب وان كثير من طالبات العلم بسبب تخلفهم وصلوا الى مرحله لاتذكر حيث ان واحده قالت هذه المعلومات الشرعيه فى الدرس فقط وليست فى الواقع بفشلها حكمت على العلوم الشرعيه بالفشل وسبب ذلك الشيطان انتصر عليها ولذلك لقنها الكلمات الهادمه
أسأل الله العلى القدير أن يجعل هذة المعلومات مسخرة لهذة الذخيرة العلميه
فالله عزوجل يخلق فينا اقوال وافعال يحبها
واسأل الله العظيم أن يحشرنا مع الصادقين والصديقين
جزا الله معلمتنا عنا كل خير
لاتنسونى من دعاءكم اخواتى
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بواسطة: الأخت راجية الفردوس الأعلى
بواسطة: الأخت راجية الفردوس الأعلى
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع