الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن العقيـــده الاســـلاميه
تفسير ألفاظ إصطلاحية في الأحكام التكليفية الشرعية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم أحمد و عبد الرحمان" data-source="post: 51616" data-attributes="member: 2965"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue">تفسير ألفاظ إصطلاحية</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue">في الأحكام التكليفية الشرعية</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="color: blue">علي المذاهب الأربعة</span></span></p><p><span style="color: black"></span></p><p><span style="color: black"></span> <span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black"><span style="color: red">أ<u>ولا :مذهب الشافعية :</u></span></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black">1- <u> الواجب والفرض </u>: بمعني واحد , وهو ما يثاب فاعله علي فعله ويعاقب علي تركه, </span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black"> كالصلاة المفروضة فإن فاعلها يثاب وتاركها يعذب بالنار , وكذا كل الفرائض , وقد يختلف</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black"> معني الفرض والواجب, وذلك في باب الحج. فإن الفرض معناه ما يبطل بتركه </span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black"> الحج,والواجب ما يجبر بذبح الفداء . </span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black">2- <u> الحرام </u>: هو ما يعاقب علي فعله ويثاب علي تركه , فإذا فعله المكلف يعذب عليه بالنار .</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black">3- <u>المكرو</u>ه : هو المطلوب تركه طلبا غير جازم , فإذا فعله المكلف لا يعذب وإذا تركه يثاب. </span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black">4- <u>السُنة والمندوب والمُسْتحب والتطوّع</u> : ألفاظ مترادفة بمعني واحد وهو المطلوب فعله طلبا غير جازم , فإذا فعله المكلف يثاب علي فعله , وإذا تركه لا يعاقب . </span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black">و<u>تنقسم السُنة إلي قسمين </u>: أ- <u>سُنَّة عين</u>: وهو ما يسن فعله بعينه لكل واحد من المكلفين</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black">كسنن الفرائض الراتبة. ب- <u>سُنَّة كِفاية</u> : وهي التي إذا أتي بها البعض سقطت عن الباقين , وذلك كبدء السلام من واحد مع جماعة , والتسمية علي الأكل من واحد إذا تعدد الآكلون , وتشميت العاطس بحضرة جماعة , ففي كل هذا إذا أتي به واحد من الجماعة رُفع عنهم المطالبة بالسُنة , لكنه يختص وحده بالثواب . <u>والواجب ينقسم إلي قسمين :</u></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black">أ- <u>واجب عيني</u> : وهو ما يتعين علي كل فرد أن يأتي به كما تقدم . </span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black">ب- <u>واجب كفاية</u> : وهو ما إذا فعله البعض سقط عن الآخرين كصلاة الجنازة ورد السلام. </span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black"></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black"><span style="color: red">ثانيا : <u>مذهب المالكية </u>:</span></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black"><span style="color: red"></span></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black"><span style="color: red"></span> 1- <u> الواجب </u>: ويسمي فرضا ولازما وهو ما يثاب علي فعله ويعاقب علي تركه كالصلاة </span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black"> المفروضة . وقد يختلف معني الواجب والفرض , وذلك في باب الحج , فإن الفرض</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black"> ما يبطل بتركه الحج رأسا والواجب ما يجبر بذبح الفداء . وينقسم الفرض إلي قسمين :</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black">أ- <u>فرض عين</u> : وهو ما يُطلب من كل مكلف .</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black">ب- <u>فرض كفاية</u> : وهو ما إذا فعله البعض سقط عن الباقين , كصلاة الجنازة وتجهيز</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black">الميت وغير ذلك . </span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black">2- <u>المحرم </u>: هو ما يعاقب علي فعله ولا يذم علي تركه , ويسمي محظورا ومعصية وذنبا </span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black"> وحراما , كشرب الخمر. </span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black">3- ا<u>لسنة</u> : هي ما طلبه الشارع وأكد أمره وعظم قدره, ولم يدل دليل علي وجوبه وإذا فعلها </span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black"> المكلف يثاب , وإذا تركها لا يعاقب , وذلك كالوتر وصلاة العيدين .</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black">4- ا<u>لمندوب</u> : هو ما طلبه الشارع طلبا غير جازم وخفف أمره , وإذا فعله المكلف يثاب ,</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black"> وإذا تركه لا يعقب , وذلك كصلاة أربع ركعات قبل الظهر . </span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black">5- ا<u>لمكروه</u> : هو ما نهي عنه الشارع نهيا غير جازم , فإذا فعله لا يعاقب علي فعله , ويسمي خلاف الأولي , وذلك كترك إفشاء السلام , والتنفل قبل صلاة العصر وقبل الغروب .</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black">6<u>- المباح</u> : هو ما لم يطلبه الشارع ولم ينه عنه , وفاعله مخير بين فعله وتركه . </span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black"></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black"><span style="color: red">ثالثا : <u>مذهب الحنابلة</u> :</span></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black"></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black">1- <u>الفرض</u> : هو ما يثاب علي فعله ويعاقب علي تركه ,وهو في الصلاة ووسائلها</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black"> (كالوضوء والغُسل) ما لا يسقط عمدا أو سهوا , ويسمي ركنا أيضا .</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black">2<u>- الواجب </u>: هو كالفرض إلا في الحج , فإن الفرض ما يبطل الحج بتركه , والواجب ما </span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black"> يجبر بذبح فدية , وكذلك يختلف الفرض مع الواجب في بعض أعمال الصلاة , فإنهم </span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black"> عدوا الصلاة واجبات , وقالوا أن الصلاة تبطل بتركها عمدا , أما تركها جهلا أو نسيانا </span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black"> فإنه لا يبطلها , بل يجبر بسجود السهو بخلاف الفرض فإن تركه يبطل الصلاة مطلقا , </span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black"> وينقسم الفرض إلي عيني وكفاية كما هو مقرر عند غيرهم .</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black">3- ال<u>سنة والمندوب والمستحب</u> : ألفاظ مترادفة عندهم بمعني واحد , وهو ما يثاب علي </span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black"> فعله ولا يعاقب علي تركه , وتنقسم السنة إلي مؤكدة وغير مؤكدة , فالمؤكدة كالوتر</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black"> والتراويح وتركها مكروه .</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black">4- ا<u>لحرام</u> : ما يثاب علي تركه إمتثالا ويعاقب علي فعله . </span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black">5- ال<u>حلال </u>: ضد الحرام ويشمل : الواجب والمندوب والمكروه , فيأثم بترك الواجب ويعاقب</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black"> عليه, أما غيره فلا يأثم بفعله أو تركه . </span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black">6- <u>الباطل </u>: ما لا تبرأ به الذمة , فإذا نقص ركن من أركان الصلاة مثلا بطلت وبقيت عالقة</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black"> في الذمة إلي أن يعيدها.</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black">7- <u>الصحيح</u> : ما تبرأ به الذمة .</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black"></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black"><span style="color: red">رابعا : <u>مذهب الحنفية</u> :</span></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black"></span></span></span></p><p> <span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black">1- ا<u>لفرض</u> : ما ثبت بدليل شرعي لا شُبهة فيه كالصلوات الخمس والزكاة والصيام والحج , </span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black"> والإيمان بالله تعالي , وحكم الفرض أنه لازم إعتقادا وعملا فإذا أنكره أحد كفر , وإذا </span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black"> تركه ولم يعمله كان فاسقا .</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black"></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black">2- <u>الواجب</u> : غير الفرض , وهو ما ثبت بدليل فيه شُبْهة , وحكمه أنه لازم عملا لا إعتقادا ,</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black"> فمنكره لا يكفر لقيا الشبهة , وتاركه يأثم إثما أقل من إثم تارك الفرض لأن من ترك </span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black"> الفرض يعاقب بالنار , أما من ترك الواجب فالتحقيق أنه لا يعذب بالنار , بل يحرم من </span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black"> شفاعة المصطفي صلي الله عليه وسلم . </span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black"></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black"><u>3- السُنة</u></span> <span style="color: black"> : فتنقسم إلي قسمين : أ- <u>مؤكدة </u>: وهي بعني الواجب تماما فتاركها يأثم إثما أقل </span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black"> من إثم تارك الفرض , وإذا تركت في الصلاة سهوا تجبر بالسجود كالواجب , وبعض </span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black"> الواجبات آكد من وجوب صدقة الفطر , ووجوبها آكد من وجوب الأضحية . </span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black">ب<u>-غيرمؤكدة</u> : وهو المندوب والمستحب . </span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black"></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black"> 4- ا<u>لحرام</u> : فهو ما يقابل الفرض , فيعذب فاعله بالنار , ويثاب تاركه إمتثالا (طاعة) .</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black"></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black"> 5<u>- المكروه تحريما</u> : ما كان للحرام أقرب , ويقابل الواجب و السنة المؤكدة . </span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black"></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black"> 6- ال<u>مكروه تنزيها</u> : وهو ما لا يعاقب علي فعله ويثاب علي تركه أدني ثواب ويقابل السنة </span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black"> غير المؤكدة . </span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black"></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black"><u> هذا والقاعدة الفقهية المستقرة لدى الفقها</u></span> <span style="color: black">ء: إنما يُنْكر المتفق عليه ولا ينكر المختلف فيه,ولكل منهما أدلته الشرعية التي يستند إليها وكل رأي محترم ومعتبر ولا خلاف في ذلك!</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: black"></span> </span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم أحمد و عبد الرحمان, post: 51616, member: 2965"] [center][size=6][color=blue]تفسير ألفاظ إصطلاحية في الأحكام التكليفية الشرعية علي المذاهب الأربعة[/color][/size][/center] [color=black] [/color] [size=5][color=darkred][color=black][color=red]أ[u]ولا :مذهب الشافعية :[/u][/color] 1- [u] الواجب والفرض [/u]: بمعني واحد , وهو ما يثاب فاعله علي فعله ويعاقب علي تركه, كالصلاة المفروضة فإن فاعلها يثاب وتاركها يعذب بالنار , وكذا كل الفرائض , وقد يختلف معني الفرض والواجب, وذلك في باب الحج. فإن الفرض معناه ما يبطل بتركه الحج,والواجب ما يجبر بذبح الفداء . 2- [u] الحرام [/u]: هو ما يعاقب علي فعله ويثاب علي تركه , فإذا فعله المكلف يعذب عليه بالنار . 3- [u]المكرو[/u]ه : هو المطلوب تركه طلبا غير جازم , فإذا فعله المكلف لا يعذب وإذا تركه يثاب. 4- [u]السُنة والمندوب والمُسْتحب والتطوّع[/u] : ألفاظ مترادفة بمعني واحد وهو المطلوب فعله طلبا غير جازم , فإذا فعله المكلف يثاب علي فعله , وإذا تركه لا يعاقب . و[u]تنقسم السُنة إلي قسمين [/u]: أ- [u]سُنَّة عين[/u]: وهو ما يسن فعله بعينه لكل واحد من المكلفين كسنن الفرائض الراتبة. ب- [u]سُنَّة كِفاية[/u] : وهي التي إذا أتي بها البعض سقطت عن الباقين , وذلك كبدء السلام من واحد مع جماعة , والتسمية علي الأكل من واحد إذا تعدد الآكلون , وتشميت العاطس بحضرة جماعة , ففي كل هذا إذا أتي به واحد من الجماعة رُفع عنهم المطالبة بالسُنة , لكنه يختص وحده بالثواب . [u]والواجب ينقسم إلي قسمين :[/u] أ- [u]واجب عيني[/u] : وهو ما يتعين علي كل فرد أن يأتي به كما تقدم . ب- [u]واجب كفاية[/u] : وهو ما إذا فعله البعض سقط عن الآخرين كصلاة الجنازة ورد السلام. [color=red]ثانيا : [u]مذهب المالكية [/u]: [/color] 1- [u] الواجب [/u]: ويسمي فرضا ولازما وهو ما يثاب علي فعله ويعاقب علي تركه كالصلاة المفروضة . وقد يختلف معني الواجب والفرض , وذلك في باب الحج , فإن الفرض ما يبطل بتركه الحج رأسا والواجب ما يجبر بذبح الفداء . وينقسم الفرض إلي قسمين : أ- [u]فرض عين[/u] : وهو ما يُطلب من كل مكلف . ب- [u]فرض كفاية[/u] : وهو ما إذا فعله البعض سقط عن الباقين , كصلاة الجنازة وتجهيز الميت وغير ذلك . 2- [u]المحرم [/u]: هو ما يعاقب علي فعله ولا يذم علي تركه , ويسمي محظورا ومعصية وذنبا وحراما , كشرب الخمر. 3- ا[u]لسنة[/u] : هي ما طلبه الشارع وأكد أمره وعظم قدره, ولم يدل دليل علي وجوبه وإذا فعلها المكلف يثاب , وإذا تركها لا يعاقب , وذلك كالوتر وصلاة العيدين . 4- ا[u]لمندوب[/u] : هو ما طلبه الشارع طلبا غير جازم وخفف أمره , وإذا فعله المكلف يثاب , وإذا تركه لا يعقب , وذلك كصلاة أربع ركعات قبل الظهر . 5- ا[u]لمكروه[/u] : هو ما نهي عنه الشارع نهيا غير جازم , فإذا فعله لا يعاقب علي فعله , ويسمي خلاف الأولي , وذلك كترك إفشاء السلام , والتنفل قبل صلاة العصر وقبل الغروب . 6[u]- المباح[/u] : هو ما لم يطلبه الشارع ولم ينه عنه , وفاعله مخير بين فعله وتركه . [color=red]ثالثا : [u]مذهب الحنابلة[/u] :[/color] 1- [u]الفرض[/u] : هو ما يثاب علي فعله ويعاقب علي تركه ,وهو في الصلاة ووسائلها (كالوضوء والغُسل) ما لا يسقط عمدا أو سهوا , ويسمي ركنا أيضا . 2[u]- الواجب [/u]: هو كالفرض إلا في الحج , فإن الفرض ما يبطل الحج بتركه , والواجب ما يجبر بذبح فدية , وكذلك يختلف الفرض مع الواجب في بعض أعمال الصلاة , فإنهم عدوا الصلاة واجبات , وقالوا أن الصلاة تبطل بتركها عمدا , أما تركها جهلا أو نسيانا فإنه لا يبطلها , بل يجبر بسجود السهو بخلاف الفرض فإن تركه يبطل الصلاة مطلقا , وينقسم الفرض إلي عيني وكفاية كما هو مقرر عند غيرهم . 3- ال[u]سنة والمندوب والمستحب[/u] : ألفاظ مترادفة عندهم بمعني واحد , وهو ما يثاب علي فعله ولا يعاقب علي تركه , وتنقسم السنة إلي مؤكدة وغير مؤكدة , فالمؤكدة كالوتر والتراويح وتركها مكروه . 4- ا[u]لحرام[/u] : ما يثاب علي تركه إمتثالا ويعاقب علي فعله . 5- ال[u]حلال [/u]: ضد الحرام ويشمل : الواجب والمندوب والمكروه , فيأثم بترك الواجب ويعاقب عليه, أما غيره فلا يأثم بفعله أو تركه . 6- [u]الباطل [/u]: ما لا تبرأ به الذمة , فإذا نقص ركن من أركان الصلاة مثلا بطلت وبقيت عالقة في الذمة إلي أن يعيدها. 7- [u]الصحيح[/u] : ما تبرأ به الذمة . [color=red]رابعا : [u]مذهب الحنفية[/u] :[/color] 1- ا[u]لفرض[/u] : ما ثبت بدليل شرعي لا شُبهة فيه كالصلوات الخمس والزكاة والصيام والحج , والإيمان بالله تعالي , وحكم الفرض أنه لازم إعتقادا وعملا فإذا أنكره أحد كفر , وإذا تركه ولم يعمله كان فاسقا . 2- [u]الواجب[/u] : غير الفرض , وهو ما ثبت بدليل فيه شُبْهة , وحكمه أنه لازم عملا لا إعتقادا , فمنكره لا يكفر لقيا الشبهة , وتاركه يأثم إثما أقل من إثم تارك الفرض لأن من ترك الفرض يعاقب بالنار , أما من ترك الواجب فالتحقيق أنه لا يعذب بالنار , بل يحرم من شفاعة المصطفي صلي الله عليه وسلم . [u]3- السُنة[/u][/color] [color=black] : فتنقسم إلي قسمين : أ- [u]مؤكدة [/u]: وهي بعني الواجب تماما فتاركها يأثم إثما أقل من إثم تارك الفرض , وإذا تركت في الصلاة سهوا تجبر بالسجود كالواجب , وبعض الواجبات آكد من وجوب صدقة الفطر , ووجوبها آكد من وجوب الأضحية . ب[u]-غيرمؤكدة[/u] : وهو المندوب والمستحب . 4- ا[u]لحرام[/u] : فهو ما يقابل الفرض , فيعذب فاعله بالنار , ويثاب تاركه إمتثالا (طاعة) . 5[u]- المكروه تحريما[/u] : ما كان للحرام أقرب , ويقابل الواجب و السنة المؤكدة . 6- ال[u]مكروه تنزيها[/u] : وهو ما لا يعاقب علي فعله ويثاب علي تركه أدني ثواب ويقابل السنة غير المؤكدة . [u] هذا والقاعدة الفقهية المستقرة لدى الفقها[/u][/color] [color=black]ء: إنما يُنْكر المتفق عليه ولا ينكر المختلف فيه,ولكل منهما أدلته الشرعية التي يستند إليها وكل رأي محترم ومعتبر ولا خلاف في ذلك! [/color] [/color][/size] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن العقيـــده الاســـلاميه
تفسير ألفاظ إصطلاحية في الأحكام التكليفية الشرعية