ام عبد المولى
مراقب عام
- إنضم
- 26 سبتمبر 2012
- المشاركات
- 2,741
- النقاط
- 38
- الإقامة
- المغرب
- احفظ من كتاب الله
- الجزء الخامس
- احب القراءة برواية
- ورش
- القارئ المفضل
- الشيخ الحصري
- الجنس
- اخت
تفسير سورة العلق للأطفال
﴿ خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ ﴾ الذي صور الإنسان من قطعة دم غليظ.
﴿ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ ﴾ اقرأ ما أنزل إليك ربك ومَنَّ عليك بالفهم والجود والإحسان.
﴿ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ ﴾ الذي علم الأمم الكتابة بالقلم، فحفظوا العلوم.
﴿ عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ﴾ علم الإنسان ما كان يجهله فبالعلم ينال كل فضل.
﴿ كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى ﴾ حقًا إن الإنسان إذا خلا من الإيمان يطغيه المال.
﴿ أَنْ رَآَهُ اسْتَغْنَى ﴾ فإذا وجد الغنى طغى وبغى.
﴿ إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى ﴾ فليتيقن كل طاغ وكل باغ أن المعاد إلى الله.
﴿ أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى ﴾ ألا تعجب ممن ينهى عباد الله عن طاعة الله.
﴿ عَبْدًا إِذَا صَلَّى ﴾ فينهى عن الصلاة لله كما فعل أبو جهل مع الرسول صلى الله عليه وسلم.
﴿ أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى ﴾ أرأيت إن كان هذا العبد الذي نهى عن الصلاة على هدى من الله.
﴿ أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى ﴾ فكيف عن ذلك ينهاه؟ فإن الآمر بالصلاح حقه أن يعان ويساعد لا أن يحارب ويجاهد.
﴿ أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى ﴾ أرأيت إن كان هذا الناهي مكذبًا بالخبر متوليًا عن الأمر.
﴿ أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى ﴾ ألم يعلم أن الله يرى ما يفعل ويبصر ما يعمل.
﴿ كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَاً بِالنَّاصِيَةِ ﴾ ليس الأمر كذلك، والله لئن لم يترك هذا الشقي محاربته للحق وأذاه للرسول لنأخذن بناصيته أخذًا عنيفًا ونجذبه جذبًا شديدًا ثم لننبذنه في نار جهنم ذليلًا مدحورًا.
﴿ نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ ﴾ فناصيته ناصية كاذبة في أقوالها خاطئة في فعالها.
﴿ فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ ﴾ فليأت هذا الشقي بأهل ناديه الذي كان يدعي نصرتهم له.
﴿ سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ ﴾ سندعو ملائكة العذاب وزبانية العقاب وهم غلاظ شداد بطشهم شديد بكل فاجر عنيد.
﴿ كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ ﴾ ليس الأمر كما ظن هذا الكافر فأنت -يا محمد - محفوظ منصور، فلا تطعه في ترك الصلاة، بل زد من السجود والتقرب إلى ربك.
http://www.alukah.net/web/arab-alquran/0/83365/#ixzz3fiqx8vp0
﴿ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ﴾ اقرأ ما أنزل إليك من القرآن مفتتحًا باسم ربك المتفرد بالخلق.﴿ خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ ﴾ الذي صور الإنسان من قطعة دم غليظ.
﴿ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ ﴾ اقرأ ما أنزل إليك ربك ومَنَّ عليك بالفهم والجود والإحسان.
﴿ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ ﴾ الذي علم الأمم الكتابة بالقلم، فحفظوا العلوم.
﴿ عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ﴾ علم الإنسان ما كان يجهله فبالعلم ينال كل فضل.
﴿ كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى ﴾ حقًا إن الإنسان إذا خلا من الإيمان يطغيه المال.
﴿ أَنْ رَآَهُ اسْتَغْنَى ﴾ فإذا وجد الغنى طغى وبغى.
﴿ إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى ﴾ فليتيقن كل طاغ وكل باغ أن المعاد إلى الله.
﴿ أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى ﴾ ألا تعجب ممن ينهى عباد الله عن طاعة الله.
﴿ عَبْدًا إِذَا صَلَّى ﴾ فينهى عن الصلاة لله كما فعل أبو جهل مع الرسول صلى الله عليه وسلم.
﴿ أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى ﴾ أرأيت إن كان هذا العبد الذي نهى عن الصلاة على هدى من الله.
﴿ أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى ﴾ فكيف عن ذلك ينهاه؟ فإن الآمر بالصلاح حقه أن يعان ويساعد لا أن يحارب ويجاهد.
﴿ أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى ﴾ أرأيت إن كان هذا الناهي مكذبًا بالخبر متوليًا عن الأمر.
﴿ أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى ﴾ ألم يعلم أن الله يرى ما يفعل ويبصر ما يعمل.
﴿ كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَاً بِالنَّاصِيَةِ ﴾ ليس الأمر كذلك، والله لئن لم يترك هذا الشقي محاربته للحق وأذاه للرسول لنأخذن بناصيته أخذًا عنيفًا ونجذبه جذبًا شديدًا ثم لننبذنه في نار جهنم ذليلًا مدحورًا.
﴿ نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ ﴾ فناصيته ناصية كاذبة في أقوالها خاطئة في فعالها.
﴿ فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ ﴾ فليأت هذا الشقي بأهل ناديه الذي كان يدعي نصرتهم له.
﴿ سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ ﴾ سندعو ملائكة العذاب وزبانية العقاب وهم غلاظ شداد بطشهم شديد بكل فاجر عنيد.
﴿ كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ ﴾ ليس الأمر كما ظن هذا الكافر فأنت -يا محمد - محفوظ منصور، فلا تطعه في ترك الصلاة، بل زد من السجود والتقرب إلى ربك.
http://www.alukah.net/web/arab-alquran/0/83365/#ixzz3fiqx8vp0
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع