خادمةالقرآن
خادمةالقرن والسنة
- إنضم
- 20 أبريل 2011
- المشاركات
- 340
- النقاط
- 18
- الإقامة
- المدينهىالمنورة
- احفظ من كتاب الله
- المصحف كامل ولله الحمد
- احب القراءة برواية
- ورش
- القارئ المفضل
- د/ايمن السويد
- الجنس
- اخت
وهذه الدورة المُباركة يُرجى منها الثّمرة العُظمى وهي التدّبر لكلام الله جلّ وعلا...
فتدبّر القرآن إن رُمتَ الهُدى***** فالعلم تحت تدّبر القرآنِ
تجد الإنسان يقرأ القرآن في سبع، أو في ثلاث، أو في أقل من ذلك سنين طويلة لكن إذا سألته عن شيء من معاني كلام الله جلّ وعلا ، أو ممّا يُستنبط منه تجد أنّه لم يستفد كثيراً، نعم استفاد الأجر المرّتب على الحروف وهذا بحد ذاته نافعٌ جِدّاً هذا رصيد للمسلم يثقل به ميزان حسناته، لكن أعظم من ذلك التدّبر الذّي فيه النّفع الأعظم. هذا الكتاب كلام الله الذي فضله على سائر الكلام، كفضل الله على خلقه.
هو الكتاب الذّي من قام يقرأه*****كأنّما خاطب الرّحمن بالكّلِم
ومن أعظم كتب التّفسير وأكثرها فائدة التّفاسير الموثوقة التفسير المشهور " تفسير الحافظ ابن كثير" لكنّه لا يصلح لعامّة النّاس ومبتدأي الطلبة لوجود التّكرار والأسانيد،فوُجِد له مختصرات كثيرة، كثير من طُلاّ ب العلم يسأل عن أفضل المختصرات، فنقول أفضل هذه المختصرات التي يستفيد طالب العلم مختصر الشيخ أحمد شاكر "عمدة التفسير" لا سيما في الثُّلث الأوّل الذّي توّلاه الشيخ بنفسه، هناك أيضاً "المصباح المنير" و أيضاً " اليسير في اختصار تفسير ابن كثير"كلّها طيّبة وبحروفها المنقولة من تفسير الحافظ ابن كثير. هناك أيضاً "مختصر للشِّيخ نسيب الرِّفاعي" وهو مختصر نافع وعلى جادّة السَّلف في العقيدة.من الكتب التي يُستفاد منها في هذا الصّدد "تفسير الشِّيخ عبدالرّحمن بن سعدي" إلاّ أنّه صاغه بأسوبه، وما فهمه من كلام السَّلف في تفسير القرآن ويُستفاد منه. ومن الكُتُب التي يُستفاد منها أيَضاً تفسير الشِّيخ فيصل بن مبارك المسمّى" توفيق الرّحمن في دروس القرآن" وهذا بحروفه من كلام السَّلف، انتقاء بالحرف من كلام السَّلف والشيخ ما تصرّف في شيء، إذا كان الشيخ ابن سعدي صاغ كلام السّلف بأسلوب سهل ميسّر، فإن الشيخ فيصل ما تصرّف إطلاقاً، إنّما انتقى من كلام السّلف تفسير القرآن مختصر جِدّاً ونافع.
هذا ما يتعلّق بالمقدمة أو الفاتحة .
هذا هو الفصــــــــــل الأول من هذه المقدمة وقد اشتمل على الأمور التالــــــــــية :ـــ
الأول : البيان النبوي للقرءان .
الثاني ً: إهتمام الصحابة بتعلم معاني القرءان .
الثالث: قلّة النزاع بين الصحابة .
الرابع : تلقّي بعض التابعين جميع التفسير عن الصحابة كمجاهد .
الخامس ً: أن التابعين قد يتكلّمون بالتفسير بالاستنباط والاستدلال .
فقول شيخ الإسلام(يجب أن يُعلم أن النبي ـ
الدليل الأول :
لتُبيّن للناس ما نُزِّل إليهم , ووجه الاستدلال قال : (فإنه يتناول هذا وهذأي يتناول المعاني كما يتناول الألفاظ) .
الدليل الثاني :
قول أبي عبد الرحمن السُلمي:حدثنا الّذين كانوا يقرأون القرءان , وقول أنس وفعل ابن عمر.
الدليل الثالث:
قول الله (كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ(2)وآيات التدبر ,ثم قال شيخ الإسلام وجه الاستدلال وتدبر الكلام بدون فهم معانيه لا يمكن(
الدليل الرابع :
إنّا أنزلناه قرءانا ًعربيا ًلعلّكم تعقلون ,وجه الاستدلال قال: (عقل الكلام متضمّن لفهمه)
الدليل الخامس:
(من المعلوم أن كل كلامك فالمقصود منه فهم معانيه دون مجرّد ألفاظه ,فالقرءان أولى بذلك).
الدليل السادس :
(العادة تمنع أن يقرأ قوم كتاب في فن من العلم كالطب والحساب ولا يستشرحوه , فكيف بكلام الله ) .
دعونا نقف مع قول شيخ الإسلام يجب أن يُعلم أن النبي
هل نفهم من هذا أن النبي
من مقولة شيخ الإسلام : نعم نفهم ، هل نفهم أنه قد أُثر على النبي تفسير القرءان آية آية ؟؟! لا ،هذا غير موجود حتى في السنن ولا بالمسانيد ولا في الصحاح .
ولذلك الذي منكم قرأ كتاب" تفسير المفسّرون" أو الّذين يتكلمون عن التفسير النبوي و و,يريدون هنا مسألة مهمّة أنا أنبّه عليها وهو المقدار الذي بيّنه النبي
القول الأول: أن النبي
القول الثاني: يقولون أن النبي
القول الثالث : أن النبي
لأن قول شيخ الإسلام
قد يتساءل أحدكم كيف تقول على شيخ الإسلام هذا الكلام و نص واضح أنه يقول يجب أن يُعلم أن النبي ـ
هذه المسألة أتمنى أن تكون ظاهرة لأنها تُحكى في الكتب بهذه الطريقة، ولذلك فنوجه كلام شيخ الإسلام
*تفسير تعرفه العامة ما يحتاج أصلا ًإلى تفسير.
*وتفسير استقل بمعرفته العرب في لغتها.
*وتفسير تعرفه العلماء .
*وتعريف استأثر الله بعلمه كحقائق الصفات والأمور الغيبية .
وبالتالي فجعل شيخ الإسلام أو جعل قول مستقل لشيخ الإسلام
لعل سائل يسأل ويقول:
لماذا أورد شيخ الإسلام
كيف تحمس شيخ الإسلام
إذن هذا الفصل عقده شيخ الإسلام
من الألفاظ التي ذكرت في شيخ الإسلام وهي على القاعدة التي قلتم ينبغي أن تُستظهر حفظا ً, يقول كلما كان العصر أشرف كان الاجتماع والإئتلاف والعلم والبيان فيه أكثر)وهذا صحيح ,يشهد لهذه القاعدة أمران:
الأول :الخبــــــــر :وهو ما أخرجه البخاري من حديث أبي هريرة أن النبي
الثاني:النظـــــــر:وأن شرف كل عصر بشرف أهله ,وأشرف العصور هي عصر النبي
قال مجاهد عرضت المصحف على ابن عباس
قوله :والمقصود أن التابعين تلقّوا التفسير عن الصحاب( يعني به جملتهم أو المشتغلون بعلم التفسير ,لا يقصد كل التابعين .
هنا مسألة استطرادية لما قال :
(وتدبر الكلام بدون فهم معانيه لا يمكن) بعض الإخوة والاخوات يستشكل عليه يقول :كيف أحفظ القرءان ؟أقام ابن عمر
ولذلك أورد العلماء :هل يجوز أن يحفظ الإنسان القرءان دون تدبره ,ودون مثلا ًالاشتغال بتفسيره؟
الجمهور ورأي المذاهب الأربعة جواز ذلك ,وعليه عمل الناس إلى يومنا هذا, لكن نقول حتى للحافظين : إذا أردتم أن تنتفعوا بما حفظتم فعليكم بفهم ما حفظتم.
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع