تلخيص لمذهب وقف حمزة على الهمزة

طباعة الموضوع

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى ، وصلى الله وسلم وبارك علي خير من وفي ، محمد وآله وأتباعه أهل الخير والوفا ... وبعد؛
فهذا تلخيص بسيط لباب وقف حمزة على الهمزة فأسأل الله أن يتقبله خالصا لوجهه ، وينفع به من يقرأه ... آمين
................................
من المعلوم أن حمزة لا يقف على همزة إلا ويكون له فيه نوع من التغيير،
وأنواع التغيير التى تطرأ على الهمزة عند وقوف حمزة عليها تتلخص في الآتي:
1- الإبدال : وهو إبدال الهمزة حرف مد من جنس حركة ما قبلها .
2- النقل : وهو حذف الهمزة بعد اسقاط حركتها علي الساكن قبلها.
3- التسهيل : وهو نطق بالهمزة بين الهمزة وبين حرف المد المجانس لحركتها
4- الحذف : وهو عدم النطق بالهمزة كلية بشروطها.
............................

أولا : نبدأ بالابدال:
يبدل حمزة الهمزة حرف مد من جنس حركة ما قبلها فى الحالات الآتية:
1- الهمزة الساكنة بعد متحرك ( سواء كان سكونها أصليا أم عارضا )
وسواء كانت فى وسط الكلمة أم في آخرها :
أمثلة على الهمزات المتوسطة والمتطرفة واللازم سكونها والعارض:
( يأكلون - الذئب – يؤفك – اقرأ – نبئ – بدأ – يبدئ – لؤلؤ)
فيقرأ الكلمات السابقة كالتالي:
( ياكلون ، الذيب ، اقرا ، نبى ، بدا ، يبدى ، لولو ) على الترتيب السابق .
.........
2- الهمز الساكن بعد متحرك وبعد الهمز واو أو ياء
مثل : رئيا ، تؤوي ففى مثل هذه الأمثلة تبدل الهمزة ياء فى المثال الأول ، وواو فى المثال الآخر فيصيرا
( رييَا ، تووِي ) فيقرأها حمزة بالوجهين الإظهار ( رييا ) والإدغام ( ريَّا ) ، تووى ، توِّى
......................
3 - الهمز المتحرك وفيه الصور الآتية:
أ ـ همز متحرك بعد ألف مثل السماء ، السفهاء
يقرأها حمزة بإبدال الهمزة إلفا مع القصر والتوسط والمد والتسهيل بالروم مع المد والقصر ( خمسة القياس )

ب ـ متحرك بعد واو وياء زائدتين مثل :
( قروء ، خطيئته ، هنيئا ، برئ ، درئ ) ففيها الإبدال ثم الإدغام فتقرأ كالآتى : ( قروّْ ، خطيَّته ، هنيَّا ، بريّْ ، دريّْ )

جـ ـ متحرك بالفتح بعد كسر مثل خاطئة تقرأ على مذهب الأخفش خاطية

د ـ متحرك بالفتح بعد ضم مثل يؤيد تقرأ على مذهب الأخفش يويد

هـ ـ متحرك بالضم بعد كسر مثل مستهزؤن يقرؤها الأخفش مستهزيون وفيها أيضا الحذف ( مستهزون ) والتسهيل بين بين.

و ـ متحرك بالكسر بعد ضم مثل سئلوا فيقرأها الأخفش سولوا وفيها أيضا التسهيل بين بين.

ثانيا : حالات النقل:
ينقل حمزة حركة الهمزة إلى الساكن قبلها وقفا مع حذف الهمزة فى الحالات الآتية.
إذا كانت الهمزة متحركة وقبلها ثلاث أنواع من السواكن وهي :
1- الساكن قبل الهمزة ساكن صحيح .مثل : القرءان يقرأها ( القران ) ، الخبء يقرأها ( الخب ) طبعا بسكون الباء لأنها أصبحت آخر الكلمة فوقف عليها بالسكون .
......
2- الساكن قبل الهمزة حرف لين .
مثل سوءة يقرأها ( سوة ) ، شيئا يقرأها ( شيا)
السوء يقرأها ( السو ) ، شئ يقرأها ( شي )
.............
3- الساكن قبل الهمزة حرف مد ولين .
مثل سيئت يقرأها (سيَت ) ، المسئ ( المسي )
....................
ملحوظة : يراعى الإشمام والروم فى الساكن الذى تحرك بالنقل إليه ثم سكن للوقف : مثل ملء ، دفء ، المرء

ثالثا : حالة التسهيل بين بين للهمزة
يسهل حمزة الهمزة بين بين وقفا في الحالات التالية:
...................
1- إذا كانت الهمزة متحركة بعد ألف وسط الكلمة :
مثل ( دعاءا ، نداءا ) ففيها التسهيل مع المد والقصر

2- إذا كانت الهمزة مفتوحة بعد فتح مثل سأل .

3- إذا كانت الهمزة مكسورة بعد فتح مثل يومَئذ .

4- إذا كانت الهمزة مكسورة بعد كسر مثل خاطئين .

5- إذا كانت الهمزة مكسورة بعد ضم مثل سُئلوا وفيها أيضا الإبدال كما سبق.

6- إذا كانت الهمزة مضمومة بعد كسر مثل أنبئونى وفيها أيضا الحذف والإبدال كما سبق.

7- إذا كانت الهمزة مضمومة بعد فتح مثل رؤف ، يكلؤكم

8- إذا كانت الهمزة مضمومة بعد ضم مثل برُؤسكم


القسم الرابع من تغيير حمزة لصورة الهمز حال الوقف :
الحذف .
ويكون الحذف فى الصور التالية:
1- حالة النقل : إذا وقف حمزة على همزة له فيها النقل فيعتبر حذفا للهمزة مثل ( الآخرة ).
2- الهمزة التى ليست لها صورة فى الرسم ( أي التى لم ترسم علي واو أو ياء ) مثل مستهزءون.
فله عند الوقف عليها حذف الهمزة مع إنزال حركتها على الحرف قبلها مثل النقل.
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

ام عمران

وعجلت إليك رب لترضى
إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
3,403
النقاط
36
الوقف علي الهمزة عند حمزة له مذهبان ( قياسي ، رسمي ).
ومن المذهب الرسمي أن الهمزة المرسومة علي واو يقف عليها بالواو ،
والمرسومة علي ياء يقف عليها بالياء ، والتي لم ترسم عليهما ( مرسومة علي السطر ) يحذفها.
.......................
والهمزات المرسومة علي واو تنقسم إلي:
1- مرسومة علي واو وقبلها ألف.
2- مرسومة علي واو وليس قبلها ألف.
........................
وإليك حصر هذه الكلمات :
نبدأ بالمرسومة علي واو وقبلها ألفا وهي تنقسم إلي:
أ ـ المتفق علي رسمها وهي كالآتي :
...............
1- فيكم شركاؤا ( سورة الأنعام ).
2- أم لهم شركاؤا ( سورة الشوري )
3- فى أموالنا ما نشاؤا ( سورة إبراهيم )
4- فقال الضعفاؤا ( سورة إبراهيم )
5- شفعاؤا وكانوا ( سورة الروم )
6- لهو البلاؤا ( سورة الصافات )
7- وما دعاؤا الكافرين ( سورة غافر )
8- بلاؤا مبين ( سورة الدخان )
9- إنا برءاؤا ( سورة الممتحنة )
10- جزاؤ الظالمين (الأولي بالمائدة )
11- إنما جزاؤ الظالمين ( الأولي بالمائدة )
12- وجزاؤا سيئة ( سورة الشوري )
13- جزاؤا الظالمين ( سورة الحشر )
...................................
والمختلف فيها هي :
1- جزاؤا من تزكى ( سورة طه )
2- جزاؤا المحسنين ( سورة الزمر )
3- جزاء الحسنى ( باانسبة للراوي هشام )
4- علماؤا بنى اسرائيل ( سورة الشعراء )
5- إنما يخشي الله من عباده العلماؤا ( سورة فاطر )
6- أنباؤا ما كانوا به ( سورتى الأنعام والشعراء )
.........................................
فهذه الكلمات إذا وقف عليها حمزة يقف عليها بالواو.
........................
من كتاب الشيخ العلامة عبد الفتاح القاضى رحمه الله وأسكنه الفردوس الأعلي ( كتاب الوافي )
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
باركـ الله عز وجل فيكـِ غاليتي الحبيبة
ونفع بكـِ جل وعلا وكتب اجركـِ جل شأنه
وجزاكـِ سبحانه وتعالى الفردوس الاعلى

 

ام عبد المولى

مراقب عام
إنضم
26 سبتمبر 2012
المشاركات
2,741
النقاط
38
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
الجزء الخامس
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
الجنس
اخت
بارك االله لك في هذا المجهود الرائع
جعله الله لك في ميزان حسنا تك
وصدقة جارية لك يارب
 
أعلى