أبرار
تواصي بالحق وبالصبر
- إنضم
- 29 نوفمبر 2010
- المشاركات
- 196
- النقاط
- 16
- الإقامة
- مصر الكنانة
- الموقع الالكتروني
- rooh-adeeb.com
- احفظ من كتاب الله
- القرآن كامل بفضل الله
- احب القراءة برواية
- حفص
- القارئ المفضل
- الشيخ عبد الباسط عبد الصمد السبب فى اصرارى على حفظ القرآن والشيخ ابراهيم الأخضر و الشيخ سعد الغامدى
- الجنس
- أخت
.
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
إن إتقان القرآن ليس مقتصر على قواعد التجويد من النون الساكنه والتنوين والميم الساكنه والمدود واللامات السواكن وغيرها من الأحكام .
ولكن هناك أربع أشياء::
1) معرفة مخارج الحروف.
2) معرفة الصفـــات .
3 ) معرفة أحكام التجويد.
4) التدريب على الحرف القرآنى.
ولذلك تشمل الجزريه المخارج والصفات وأحكام التجويد. ولايتبقى إلا التدريب وهذا علينا نحن الذى نقوم به.
المقدمة
يقول راجى عفـــــــو رب سامــــــع ***** محمــدُ بنُ الجـزرى الشــافعى
الحــــمــــــــــــد لله وصــــلى الـله ***** عـلى نبــــــيه ومصطفـــــــاه
محمـــــــدٍ وآلــــــهِ وصحــــــبـــهِ ***** ومـقرىء القـــرآن مع محبــه
وبــــــعـــــــدُ إن هذه مـــــــقدمــه ***** فيما على قـــارئهِ أن يعلمـــه
إذ واجــــــبٌ عليــــــهمُ محتــــــمُ ***** قبلَ الشروعِ أولاً أن يعلـمـوا
مخـــــارج الحروف والصفـــــات ***** ليلفــظــــــوا بأفصح اللغـــات
مـــحررى التجويد والمــــواقف ***** وما الذى رسم فى المصــاحف
من كل مقـطوع وموصول بها ***** وتاء أنثى لم تكــن تكتــب بها
يقول الإمام بن الجزرى فى بداية مقدمة الجزرية ::
يبدأ بالدعاء وأنه يرجو من الله عز وجل العفو ويصف الله بصفة السمع والحمد والثناء على الله والصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم، ثم يعرف النبى وهو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ،ومن تلا هذه الأبيات ، وكل من يقرأ القرآن وكل من أحب القرآن وهذه الأبيات مقدمة للجزرية فليست الجزرية مقتصرة على هذه الأبيات فحسب وإنما هى مقدمة لمتن كبير وهو متن الطيبة التى تجمع القراءات العشر رزقنا الله وإياكم تعلمها وحفظها ، وعلى كل من يقرأ هذه المقدمة عليه أن يعلم قبل الشروع فى تعلم علم التجويد أن يتعلم مخارج الحروف والصفات حتى يلفظ بأفصح اللغات، ومعرفة الوقف والإبتداء والمقطوع والموصول والتاءات.
مخارج الحروف::
مـخارج الحــروف سبعــة عشر *** على الذى يختـارة من اختبــر
للجوف ألف وأختـاـــــــــها وهى *** حــــــــــــروف مــــد للهواء تنتـهى
ثم لأقصى الحـلـق همـــــز هـــاء *** ومن وسطــــــــــه فعيـــن حــــــــاء
أدناه غـــــــين خــاؤها والقــــاف *** أقصى اللسـان فــــــوق ثم الكـاف
أسفل والوسط فالـجيم الشــين يا *** والضـاد من حـــــــــافتـــه إذ ولــيا
لاضراس من أيســر أو يمنـــاها *** واللام أدنــــاها لمنــــــــــــتهـــــاها
والنون من طرفة تحــت إجعلـوا *** والرا يدانيـــه لظـــــــــهــر أدخلــوا
والطاء والـدال وتــــا منه ومــن *** عليا الثنايــا والصـــــفيــر مســتكن
منه ومن فــوق الثنــايا السفلى *** والظـاء والــــــــــــذال وثـــــا للعليـا
من طرفيهـــما ومن بطـن الشفه *** فالفـــا مع أطراف الثنايا المشـرفه
للشفتين الــــــــــواو بــاء مــــيم *** وغنـــةٌ مخرجـها الخـــــــــــيشـــوم
المخارج:: جمع مخرج.
عددها:: 17 مخرج.
المخرج :: لغة : محل الخروج.
إصطلاحاً: إسم لموضع خروج الحرف وتميزة عن غيره.
هذه الصورة توضح مخرج الجوف::
والجدول الآتى يوضح كيفية خروج الحروف من مخارجها الصحيحة::
الصفات
صفاتها جـهر ورخــــــو مستفــل *** منفتحُ مصمتـة والضـد قــــــــــل
مهموســــها فحثة شخص سـكت *** شديدها لفـــظ أجد قــــطٍ بكــــــت
وبين رخــوٍ والشــــــديد لن عمر *** سبع علو خص ضغــطٍ قظ حصر
صادُ ضـــادٌ طـــاءُ ظــــاء ٌمطبقة *** وفـــر من لب الحـــروف المذلقة
صفــــــيرها صـــادٌ زاىُ ســــــين *** قلقــــلة قطـــــــب جــــد والليــن
منهــا الــواو ياء سكنا وانفتـــحا *** قبـــلهما والإنحـــراف صححــــا
فى اللام والرا وبتكــريرٍ جعـــــل *** وللتفــــــشى الشين ضاد استطل
الصفات :: جمع صفة.
أقسامها ::
1) صفات لها ضد .
2) صفات لاضد لها.
والجدول الآتى يبين جميع أنواع الصفات لجميع أنواع الحروف:
نلاحظ فى الجدول الانحراف وهو صفة لايجب الإتيان بها وإنما نتعلمها لنتجنبها ، أما التكرير فهو صفه لازمة لحرف الراء لاتفارقه ويجب الإتيان بها مرة احدة ونتجنب المبالغة فى أدائها فقط لا نتجنبها تماما كما يزعم البعض.
نلاحظ فى الجدول أن هناك حروف إستعلاء وهى حروف مجموعه فى ( خص ضغط قظ) وهذه الحروف تجمع الحروف
المستعلية المطبقة ( ص -ض - ط - ظ ) ، والحروف المستعلية المنفتحة( خ - غ - ق ).
علاقة الحروف بجريان الصوت وعدمه وجريان النفس وعدمه:
تنقسم إلى::
1)حروف شديدة مجهورة .
2) حروف شديدة مهموسه.
3) حروف مجهورة رخوة .
4) حروف مهموسه رخوة.
5)حروف متوسطة مجهورة .
أولاً الحروف الشديدة المجهورة:: وهى حروف يجرى معها صوت
ولايجرى معها نفس .
والحروف الشديدة المجهورة تجتمع فى [حروف القلقلة + حرف الألف ]
أو حروف [ أجد قطٍ ب ] أى حروف الشدة بعد حذف حرفى الكاف والتاء.
ونلاحظ عند تسكينها تجتمع صفتى الشدة والجهر وسميت شديدة لأنه
ينحبس الهواء الخارج من الرئتين ويلتصق عضوى النطق ويسبب هذا ثقل فى
النطق ، ولذلك وجب التخلص من هذا الثقل عن طريق صفة القلقلة لنريح
جهاز النطق .
أما الهمزة فيجب عند النطق بها إنقطاع الصوت عندها ولا ننهيها بهمزة زائدةولا
بهاء .
ثانياً الحروف الشديد المهموسة :: حروفه [ الكاف -التاء ] .
فإن الصوت إن لم يجرى جريان تام فإن النفس يجرى جريان تام .
والحرف الشديد المهموس:: يجب أن يبدأ بشدة ثم ينتهى بهمس .
ثالثاً الحروف المجهورة الرخوة :: مجهورة يعنى لايجرى فيها النفس ،أما
الرخوة فيجرى فيها الصوت.
حروفـــــــــــــة:: { ذ - ز -غ -ظ - ض - حروف اللين [ و - ى ] - حروف
المـــــد [ ا - و - ى ]
أمثلة ::
1 ) الذال) _ إذ تصعدون........... إذكروا الله ..........إذ توعدون.
2) الزاى) ..............................- من رزق.
3) الظاء ............................. .- من أظلم .
4) الغين .............................- واستغفره.
5) الضاد ............................. - من فضل الله.
6) حروف اللين : ( و - ى )..... - قريش.
7) حروف المـــد :: ( و - ا - ى ).... السماء.
- يلاحظ أن الحركات تابعة للحروف بمعنى أن الحركة من جنس الحرف فإذا كان الحرف مجهور فإن الحركة تكون مجهورة.
***** من الأخطاء الشائعة :: هى قلقلة الحروف السابقة.
***** يجب إعطاء الحروف الزمن المناسب للرخاوة من
جريان الصوت.
رابعاً::الحروف المهموسة الرخوة::حروفها [ فحثة شخص
س ]
فى هذه الحروف يجرى النفس جريانا كاملا وأيضاً الصوت يجرى جريانا كاملا،وسبب جريان الصوت جريانا كاملا( إعتماده على المخرج)، وسبب جريان النفس جريانا كاملا(تباعد الوترين الصوتيين ) .
خامساً الحروف المتوسطة المجهورة::
هى الحروف ا لتى يجرى فيها الصوت جريان متوسط ولايجرى معها نفس،
حروفة :: [ لن عمر ]
ملاحظـــــــــــــات::
1) كل الحروف المهموسة رخوة ماعدا [ الكاف - التاء ] فهى شديدة فتكون
الحروف المهموسه الرخوة(فحثه شخص س).
2) كل الحروف الشديدة مجهورة ماعدا [ الكاف - التاء ] حيث أن الكاف والتاء حروف مهموسة.
فتكون الحرزف الشديدة المجهورة هى مجموعة فى العبارة (أجد قطٍ ب ).
3) إذا إعتمدنا على الحروف بشدة أى بقوة تكون الحروف شديدة وهى صفة
الشدة .
، وإذا إعتمدنا على الحرف بضعف يكون الحرف ضعيف وهى صفة الرخاوة.
صفة الصفير :
معناها :: لغة : حدة الصوت .
إصطلاحاً :صوت مصاحب لحروف الصفير يدل على قوتها بسبب الصفير.
ترتيب حروف الصفير حسب قوتها : ( ص - ز - س ).
س لماذا كانت السين أضعف حروف الصفير ؟
ج ) بسبب إجتماع صفات الضعف فيها .
تتشابه حروف الصفير الثلاثه :
فى صفة الرخاوة .
أما حرف الزاى فهو رخو مجهور يجرى الصوت فيه بدون نفس .
، وأما حرفى الصاد والسين يجرى الصوت والنفس فيهما معاً .
ملاحظة :: لولا الإستعلاء والإطباق فى حرف الصاد لصارت سين بسبب إتحاد المخرج.
أقوى أنواع الصفير :
1) المشدد .
2) الساكن .
3) المتحرك .
صفة التفشى :: هو إنتشار الريح داخل الفم عند النطق بالحرف حتى يصل إلى الصفحة الداخلية للأسنان العليا .
حروفه :: حرف الشين .
س : لماذا تميزت الشين بالتفشى ؟
ج) لأن معظم صفاتها ضعيفة فيجرى النفس والصوت من أو سع مكان حيث يتعدى النفس مخرج الشين ولانستطيع التحكم فيه .
أمثلة : الشيطان يعدكم الفقر.....قد تبين الرشد من الغى .
سبب التسمية بالتفشى ::
حيث أن الشين فيها همس ورخاوة ومخرجها من وسط اللسان فيكون هناك , مساحة واسعة تسمح لخروج الهواء ومروره إلى مقدمة الفم دون عائق حتى يصل إلى الأسنان
ولاينحصر عند وسط اللسان .
صفة اللين::
معناها :: لغة : السهولة .
إصطلاحاً : إخراج الحرف من مخرجه بسهولة وعم كلفة على اللسان .
حروفه :: ( الواو - الياء ) الساكنتين المفتوح ما قبلهما .
هناك أوجه إختلاف بين حروف المد وحروف اللين ::
فإن حرفى الواو والياء سواء كانت حروف مديه أم حرفى لين فيهما الصفات الآتيه::
( الجهر - الرخاوة - إلاستفال - إلانفتاح ) .
أما أوجه الإختلاف هى ::
1) حروف اللين تخرج من مخرج محقق وسبق أن أشرت
إلى ذلك ،وتدغم كما فى الواو اللينه تدغم فى الواو
المتحركة .
2) حروف المد تخرج من مخرج مقدر من الجوف فلا تدغم
ولا تدخل فى أى علاقة تجانس أو تقارب .
عند الوقف :: يكون حرفى اللين من حروف المد كما نرى
فى المد العارض للسكون .
الإستطالة :: معناها : لغة : الإمتداد .
إصطلاحاً :: إمتداد حافة اللسان عندالنطق بالضاد من أولها إلى
نهاية اللسان حتى يصل إلى مخرج اللام .
حروفها :: حرف الضـــــــــــــــــــــــــــــــاد .
الفرق بين الضاد والظاء ::
أما الضاد : فهى مجهورة - رخوة - مطبقة .
فتحتاج إلى الإستطالة لأن الصوت محصور فى حيز مغلق .
أما الظاء : فهى مجهورة - رخوة - منفتحة .
رغم أنها مطبقة إلا أنها لاتحتاج إلى إستطاله حيث أنها
منفتحه لأن الصوت يجرى فى حيز غير مغلق .
القلقله
صفة القلقله:معناها :
لغة : تحرك الشىء فى مكانه.
إصطلاحاً : هى إضطراب الحرف فى مخرجه.
مراتب القلقله:
(!)مشدد موقوف عليه ..نحو............تبتّ يدا أبى لهب
وتبّ.
(2) ساكن موقوف عليه ..نحو ............قل هو الله أحد.
(3) موصول فى كلمه أو فى جمله
نحو .............فى جيدها حبْل من مسد .
ملاحظه : نجد القلقله فى المرتبه الأولى أى المشدد
الموقوف عليه فى أقوى حالتها حيث أن الهواء الصاعد يجد
عضوي النطق منطبقين فلا يجد مكان لخروجه فعند عمل
القلقله أى تباعد عضوي النطق فجأة يحدث صدى قوى
للصوت ، ولكن يقل فى الساكن الموقوف عليه فيكون
عضوى النطق مجرد تلامس فلا يحدث الصدى القوى ولكن
أقل من الأول ، وفى الساكن الموصول فى كلمه أو فى
جمله أقل المراتب حيث يكون عضوى النطق أقرب للتباعد
عنه من الإنطباق أو التلامس ويسمى قلقلة صغرى .
الإنحراف : معناه لغة : الميل .
معناه إصطلاحاً : ميل صوت الحرف عند خروجه لعدم كمال جريانه .
كيفية الإنحراف فى [ اللام - الراء ] : اللسان يعترض خروج صوت الحرف من جانبى اللسان لأن عند إنحراف طرف اللسان لأعلى لايجد الهواء مكان للخروج فيخرج من الفتحتين الناتجتين من إنحراف اللسان لأعلى كإنطواء الورقة نجد فتحتين فى الجانبين ، كما قال بن الجزرى والإنحراف صححا .
نجد أن اللام تخرج من أدنى حافتى اللسان المحاذيه
للضاحكين إلى منتهى اللسان .
* اللام من الحروف المتوسطة اى بين الشدة والرخاوة
فينحرف بها اللسان مع الصوت إلى الشدة ولم يعترض
خروج الصوت إعتراض شديد بمعنى عند غلق مخرج اللام
الصوت ينتقل من المخرج اللسانى إلى المخرج
الخيشومى.
* ونلاحظ أن الإنحراف للصوت وليس للمخرج .
ملاحظات:
هناك حروف تتصف بخمس صفات واخرى تتصف بسبع
صفات :
اولاً الحرف الذى يتصف بسبع صفات هو حرف الراء حيث
صفاته هى :
[ الجهر - التوسط - الإستيفال - الإنفتاح - الإذلاق - التكرير
- الإنحراف ] .
الحروف التى تجمع ستة صفات : هى
[ حروف الصفير ( س -ص -ز ) .........حروف القلقلة ( ق
-ط - ج - ب - د ) ......حروف المد ( ا - و - ى) ..........
حروف اللين ( و - ي )الساكنتين المفتوح ما قبلهما ....ل -
ش - ض - ه - م - ن ] .
* الحروف التى تجمع خمس صفات هى :
( ك - ت - ث - ح ) .
تقسيم الصفات من حيث القوة والضعف والتوسط :
اولاً الصفات القوية :
.
(1) الجهر ............(2) الشدة ................(3) الإستعلاء
.................(4) الإطباق ...........(5)الصفير ..........
(6)القلقلة ...................(7) الإنحراف ................(8)
التكرير. .........(9) التفشى ...............(10) الإستطالة
................(11) الغنة .
الصفات الضعيفة :
(1) الهمس.........................(2) الرخاوة ...............
(3)الإنفتاح...........................(4)اللين......................
(5)الخفاء................................(6)االإستفال .
الصفات المتوسطة أى لاهى ضعيفة ولا قوية:
(1) الإذلاق...........................(2)الإصمات ...................(3) التوسط.
حروف الهجاء تنقسم من حيث القوة
والضعف إلى خمسة أقسام :
(1) الحروف القوية: وهى التى تكون عدد صفات القوة فيها أكثر من صفات الضعف وعددها ثمانية حروف [ ق -ط - ب - ج - د - ص - ض - ط - ظ ]
ملاحظة أقوى الحروف على الإطلاق هو حرف الطاء .
الحروف الضعيفة:وهىالتى تكون فيها صفات الضعف أكثر من صفات القوة ونجدها فى حروف [ ت - خ - ذ - ز - س - ش - ع - ك - ( و - ى ) اللينتين والمتحركتين .
أضعف الحروف :
1) [ت - ح - ف - ه] .
2) حروف المد .
أضعفهم حرف الهاء لوجود صفة الخفاء فيه.
الحروف المتوسطة : [ ء - ل - ن - ع - م - ر ].
فإذا أردنا أن نحكم على الحرف إذا كان قوياً أو ضعيفاً :
يجب أن نستخرج صفات الحرف .
1) ننظر فى الصفات التى لها ضد .
2) ننظر فى الصفات التى ليس لها ضد .
ثم نعد الصفات القوية والضعيفة فإذا كان الحرف صفاته
القويه أكثر من صفاته الضعيفة نحكم علية أنه قوى.
ونلاحظ أننا عندما نجد صفة هى ليست بضعيفة ولاقوية
لانحسبها فى الصفات القوية ولا الضعيفة.
باب التجويد:
معنى التجويد : هو إخراج كل حرف من مخرجة مع إعطائة حقة ومستحقة .
* حقه : هو صفاته التى لاتنفك عنه بأى حال من الأحوال
* مستحقة :هى الصفات العارضة التى تلازم الحرف أحياناً وتفارقة أحياناً
والأخذ بالتجويد حتم لازم *** من لم يجــــــود القرآن آثم
لأنــــــــه به الإله أنـــــزلا *** وهـــــــكذا منه إليـــــنا وصلا
وهو أيضاً حليـــــة التلاوة *** وزيـــــــــــنة الأداء والقــــراءة
وهو إعطاء الحروف حقها *** من صفة لها ومســــــــتحقها
ورد كــــل واحـــد لأصــلة *** والـلــــــفظ فى نظيرة كمثلة
مكملاً من غير ما تكــلف *** باللفظ فى النطق بلا تعسف
وليس بيـنه وبيــــن تركة *** إلا رياضـــــة إمـــــرء بفــــكة
يوضح الناظم رحمه الله تبارك وتعالى : أن تعلم التجويد
واجب ومن لم يتعلمه فهو آثم لأن الله عز وجل انزله إلينا
عن طريق الوحى عليه السلام مجوداً وهكذا وصلنا من
سيدنا محمد صلى الله علية وسلم وهو أيضاً حلية التلاوة
وزينة الآداء .
هناك مراتب للقراءة :
1) مرتبة التحقيق : ويكون فى مقام التعليم والتعلم .
2) الحدر : هو القراءة بسرعة مع مراعاة الأحكام .
3 ) التدوير :يستغرق زمن أقل من مرتبة التحقيق وأكبر
من مرتبة الحدر .
** أما التلاوة: فتطلق على جميع المراتب .
* أما القراءة: تعنى التلقى عن المشايخ .
* الآداء: يعنى كيفية الأداء بمعنى أسمع من شيخى ثم أقرأ علية ليصحح لى .
* اللفظ فى نظيرة كمثلة : بمعنى أن نطق الحرف من
مخرجة الصحيح وصفاته وحكمه التجويدى فى كل موضع
من مواضع القرآن الكريم نقرأة كما قرأناه من قبل.
* مكملاً من غير ما تكلف : ننطق الحرف بأحكامه
التجويدية من غير تعسف .
باب الترقيق
فرققن مستفلاً من أحـــــرف *** وحاذرن تفخــــيم لفـــــــظ الألف
كهمز الحمد أعـــوذ اهــــدنا *** الله ثــــــــم لام لـــــــــله لنــــــا
وليتلطف وعلى الــــله ولاالض *** والميم من مخمصة ومن مـــرض
وباء برق باطــــل بهم بــذى *** واحرص على الشــــــدة والجـهر
فيها وفى الجيم كحب الصبر *** ربوة اجتثت وحـــــــــــج الفــجر
وبينن مقلقلاً إن سكــــــــنا *** وإن يكن فى الوقـــــف كان أبيــنا
وحاء حصحص أحطت الحـق *** وسين مستـــقيم يسطو يسـقو
هنا يوضح الناظم ترقيق الحروف :
الحروف التى هى دون حروف التفخيم يجب ترقيقها فكيف
يكون الترقيق ؟ : يكون بخفض أقصى اللسان فى أسفل
الحنك الأسفل وذلك فى الحروف المرققة ويحذرنا من
تفخيم لفظ الألف لأن بدايتة همزة فالهمزة مرققة وذكر
الأمثلة[ الحمد - أعوذ - إهدنا ] .
واللام فى لفظ الجلالة الله لها حالتين :
1
1) الترقيق : وذلك إذا كان لفظ الجلالة الله مسبوق
بكلمة آخرها حرف مكسور .
2) التفخيم : وذلك إذا كان لفظ الجلالة مسبوق بكلمة
آخرها حرف مفتوح أو مضموم.
وهناك من الكلمات التى يجب أن ننتبه إليها جيدا و نخلص الحروف من بعضها بمعنى نرقق المرقق ونفخم المفخم .
مثل وليتلطف - ولا الضآلين .
*** ويجب أيضاً ترقيق الميم فى جميع أحوالها ولاحظى أيضاً تخليص الحروف من بعضها
مثل : من مخمصة ........ من مرض .
*** وترقيق الباء فى جميع أحوالها أيضاً
مع مراعاة تخليص الحروف أيضاً مثل : برق .
مع مراعاة الشدة فى حرفى الباء والجيم :
أمثلة : ربوة - حب الصبر - حج - الفجر - اجتثت .
مع مراعاة القلقلة إن سكن هذين الحرفين لأنهما من حروف القلقلة .
*** ومن حروف الترقيق أيضاً : الحاء مع مرعاة تخليص الحروف من بعضها
مثل : حصحص...........الحق ...............أحطت .
*** ومن حروف الترقيق : السين وأيضاً مع مراعاة تخليص الحروف من بعضها :
مثل يسطو........................... يسقوا .
باب الراءات
ورقق الراء إذا ما كسرت .................. كذاك بعد الكسر حيث سكنت
إن لم تكن من قبل حرف إستعلا........................ أو كانت الكسرة ليست أصلا
والخلف فى فرق لكسر يوجد..............................وأخف تكريراً إذا تشدد
وهنا يتكلم الناظم على حكم الراءات : حالات الراء ثلاث :
أولاً التفخيم :
(1 إذا كانت مفتوحة أو مضمومة : نحو
....................الرَّحمن.........رُزقنا .
(2) إذا كانت ساكنة وسبقها فتح أو ضم : نحو
..................مَرْيم................قُرْءان .
(3) إذا كانت ساكنه وسبقت بكسر غير أصلى منفصل عنها : نحو.........أمِ ارتابو .............منِ ارتضى أو متصل بها نحو : ارجعى.
(4) إذا كانت ساكنة وسبقها كسر أصلى متصل بها
ولكن لحقها حرف إستعلاء غير مكسور ....نحو .......مِرْصادا
ثانياً الترقيق :
) إذا كانت مكسورة : نحو ..................رِجالٌ لاتلهيهيم .
(2) إذا كانت ساكنة بسبب الوقف عليها وسبقتها ياء
ساكنة : نحو...........خَيْرٌ .
(3) إذا كانت ساكنة وقبلها كسر أصلى أى متصل بكلمتها
ولم يلحق بها حرف إستعلاء مضموم أو مفتوح .
نحو ...............فِرعون ...........لَشِرْذمَةٌ .
(4) إذا جاء بعدها ألف ممالة ...نحو مجراها.
ثالثاً جواز الترقيق والتفخيم :
كما قال الإمام بن الجزرى والخلف لفِرْقٍ يوجد وذاكَ لكونها ساكنة مسبوقة بكسر أصلى فى كلمتها ، وبعدها أيضاً حرف إستعلاء مكسور .
باب اللامات :
وفـخم اللام من اســم الله *** عن فتـــح أو ضـم كعبد الله
وحرف الإستعلاء فخم واخصصا *** الاطباق نحو قـال والعصــا
وبين الإطبـاق من أحطـت مع *** بسطت والخلف بنخـلقكم وقـع
واحرص على السكون فى جـعلنا *** أنعمت والمغضوب مع ضـللنا
وخلص انفتاح محذوراً عسى *** خوف اشتباهه بمحظورًا عصى
وراع شــدة بكاف وبتــــــا *** كشــرككم وتتـوفى فتــنتا
وأولى مثل وجنـس إن سـكن *** أدغم كقل رب وبل لا وأبن
يوضح الناظم هنا حكم تفخيم اللام من لفظ الجلالة (الله) وذلك إذا سبق لفظ الجلالة الله كلمه منتهيه بحرف مضموم أو مفتوح
ففى هذه الحاله يجب تفخيم اللام من لفظ الجلالة الله
ملاحظة:حروف الإستعلاء كلها تفخم وهناك ماهو تفخيمه أقوى
وهى الحروف المستعليه المطبقة وهى حروف (ط - ظ - ص - ض ) .
واحرص على السكون فى جـعلنا *** أنعمت والمغضوب مع ضـللنا
هنا ينبهنا الناظم على أمر كثير من يقع فيه وهر إختلاس أحد الحرفين اللام أو النون عند تجاورهما فيجب إظهار كل منهما وإخراج كل منهما من المخرج الخاص بها ،
وخلص انفتاح مــــــحذوراً عسى *** خوف اشتباهه بحظورًا عصى
وينبهنا أيضاً أن نخرج كل حرف من مخرجه وبجميع صفاته حتى لايشتبه بآخر فى المعنى كمحذوراً بمحظوراً وعسى تشتبه ب عصى .
وراع شـــــــدة بكاف وبتــــا *** كشــــرككم وتتـوفى وفتــنتا
ويجب الحرص أيضاً على الإتيان بصفة الشدة فى حرفى الكاف والتاء نحو...............شرككم...............تتوفى ...................فتنتا .
وأولى مثل وجنـس إن ســـكن *** أدغــم كقل رب وبل لا وأبن
ويقول أنه فى المثلين يحدث الإدغام نحو.....................بل لا .............وأيضاً فى المتجانسين نحو ....................قل رب .
أم مريم طالبة الشيخ مصطفى القصاص حفظه الله
للشرح بقيه فى الأسفل
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
إن إتقان القرآن ليس مقتصر على قواعد التجويد من النون الساكنه والتنوين والميم الساكنه والمدود واللامات السواكن وغيرها من الأحكام .
ولكن هناك أربع أشياء::
1) معرفة مخارج الحروف.
2) معرفة الصفـــات .
3 ) معرفة أحكام التجويد.
4) التدريب على الحرف القرآنى.
ولذلك تشمل الجزريه المخارج والصفات وأحكام التجويد. ولايتبقى إلا التدريب وهذا علينا نحن الذى نقوم به.
المقدمة
يقول راجى عفـــــــو رب سامــــــع ***** محمــدُ بنُ الجـزرى الشــافعى
الحــــمــــــــــــد لله وصــــلى الـله ***** عـلى نبــــــيه ومصطفـــــــاه
محمـــــــدٍ وآلــــــهِ وصحــــــبـــهِ ***** ومـقرىء القـــرآن مع محبــه
وبــــــعـــــــدُ إن هذه مـــــــقدمــه ***** فيما على قـــارئهِ أن يعلمـــه
إذ واجــــــبٌ عليــــــهمُ محتــــــمُ ***** قبلَ الشروعِ أولاً أن يعلـمـوا
مخـــــارج الحروف والصفـــــات ***** ليلفــظــــــوا بأفصح اللغـــات
مـــحررى التجويد والمــــواقف ***** وما الذى رسم فى المصــاحف
من كل مقـطوع وموصول بها ***** وتاء أنثى لم تكــن تكتــب بها
يقول الإمام بن الجزرى فى بداية مقدمة الجزرية ::
يبدأ بالدعاء وأنه يرجو من الله عز وجل العفو ويصف الله بصفة السمع والحمد والثناء على الله والصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم، ثم يعرف النبى وهو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ،ومن تلا هذه الأبيات ، وكل من يقرأ القرآن وكل من أحب القرآن وهذه الأبيات مقدمة للجزرية فليست الجزرية مقتصرة على هذه الأبيات فحسب وإنما هى مقدمة لمتن كبير وهو متن الطيبة التى تجمع القراءات العشر رزقنا الله وإياكم تعلمها وحفظها ، وعلى كل من يقرأ هذه المقدمة عليه أن يعلم قبل الشروع فى تعلم علم التجويد أن يتعلم مخارج الحروف والصفات حتى يلفظ بأفصح اللغات، ومعرفة الوقف والإبتداء والمقطوع والموصول والتاءات.
مخارج الحروف::
مـخارج الحــروف سبعــة عشر *** على الذى يختـارة من اختبــر
للجوف ألف وأختـاـــــــــها وهى *** حــــــــــــروف مــــد للهواء تنتـهى
ثم لأقصى الحـلـق همـــــز هـــاء *** ومن وسطــــــــــه فعيـــن حــــــــاء
أدناه غـــــــين خــاؤها والقــــاف *** أقصى اللسـان فــــــوق ثم الكـاف
أسفل والوسط فالـجيم الشــين يا *** والضـاد من حـــــــــافتـــه إذ ولــيا
لاضراس من أيســر أو يمنـــاها *** واللام أدنــــاها لمنــــــــــــتهـــــاها
والنون من طرفة تحــت إجعلـوا *** والرا يدانيـــه لظـــــــــهــر أدخلــوا
والطاء والـدال وتــــا منه ومــن *** عليا الثنايــا والصـــــفيــر مســتكن
منه ومن فــوق الثنــايا السفلى *** والظـاء والــــــــــــذال وثـــــا للعليـا
من طرفيهـــما ومن بطـن الشفه *** فالفـــا مع أطراف الثنايا المشـرفه
للشفتين الــــــــــواو بــاء مــــيم *** وغنـــةٌ مخرجـها الخـــــــــــيشـــوم
المخارج:: جمع مخرج.
عددها:: 17 مخرج.
المخرج :: لغة : محل الخروج.
إصطلاحاً: إسم لموضع خروج الحرف وتميزة عن غيره.
هذه الصورة توضح مخرج الجوف::
والجدول الآتى يوضح كيفية خروج الحروف من مخارجها الصحيحة::
الصفات
صفاتها جـهر ورخــــــو مستفــل *** منفتحُ مصمتـة والضـد قــــــــــل
مهموســــها فحثة شخص سـكت *** شديدها لفـــظ أجد قــــطٍ بكــــــت
وبين رخــوٍ والشــــــديد لن عمر *** سبع علو خص ضغــطٍ قظ حصر
صادُ ضـــادٌ طـــاءُ ظــــاء ٌمطبقة *** وفـــر من لب الحـــروف المذلقة
صفــــــيرها صـــادٌ زاىُ ســــــين *** قلقــــلة قطـــــــب جــــد والليــن
منهــا الــواو ياء سكنا وانفتـــحا *** قبـــلهما والإنحـــراف صححــــا
فى اللام والرا وبتكــريرٍ جعـــــل *** وللتفــــــشى الشين ضاد استطل
الصفات :: جمع صفة.
أقسامها ::
1) صفات لها ضد .
2) صفات لاضد لها.
والجدول الآتى يبين جميع أنواع الصفات لجميع أنواع الحروف:
نلاحظ فى الجدول الانحراف وهو صفة لايجب الإتيان بها وإنما نتعلمها لنتجنبها ، أما التكرير فهو صفه لازمة لحرف الراء لاتفارقه ويجب الإتيان بها مرة احدة ونتجنب المبالغة فى أدائها فقط لا نتجنبها تماما كما يزعم البعض.
نلاحظ فى الجدول أن هناك حروف إستعلاء وهى حروف مجموعه فى ( خص ضغط قظ) وهذه الحروف تجمع الحروف
المستعلية المطبقة ( ص -ض - ط - ظ ) ، والحروف المستعلية المنفتحة( خ - غ - ق ).
علاقة الحروف بجريان الصوت وعدمه وجريان النفس وعدمه:
تنقسم إلى::
1)حروف شديدة مجهورة .
2) حروف شديدة مهموسه.
3) حروف مجهورة رخوة .
4) حروف مهموسه رخوة.
5)حروف متوسطة مجهورة .
أولاً الحروف الشديدة المجهورة:: وهى حروف يجرى معها صوت
ولايجرى معها نفس .
والحروف الشديدة المجهورة تجتمع فى [حروف القلقلة + حرف الألف ]
أو حروف [ أجد قطٍ ب ] أى حروف الشدة بعد حذف حرفى الكاف والتاء.
ونلاحظ عند تسكينها تجتمع صفتى الشدة والجهر وسميت شديدة لأنه
ينحبس الهواء الخارج من الرئتين ويلتصق عضوى النطق ويسبب هذا ثقل فى
النطق ، ولذلك وجب التخلص من هذا الثقل عن طريق صفة القلقلة لنريح
جهاز النطق .
أما الهمزة فيجب عند النطق بها إنقطاع الصوت عندها ولا ننهيها بهمزة زائدةولا
بهاء .
ثانياً الحروف الشديد المهموسة :: حروفه [ الكاف -التاء ] .
فإن الصوت إن لم يجرى جريان تام فإن النفس يجرى جريان تام .
والحرف الشديد المهموس:: يجب أن يبدأ بشدة ثم ينتهى بهمس .
ثالثاً الحروف المجهورة الرخوة :: مجهورة يعنى لايجرى فيها النفس ،أما
الرخوة فيجرى فيها الصوت.
حروفـــــــــــــة:: { ذ - ز -غ -ظ - ض - حروف اللين [ و - ى ] - حروف
المـــــد [ ا - و - ى ]
أمثلة ::
1 ) الذال) _ إذ تصعدون........... إذكروا الله ..........إذ توعدون.
2) الزاى) ..............................- من رزق.
3) الظاء ............................. .- من أظلم .
4) الغين .............................- واستغفره.
5) الضاد ............................. - من فضل الله.
6) حروف اللين : ( و - ى )..... - قريش.
7) حروف المـــد :: ( و - ا - ى ).... السماء.
- يلاحظ أن الحركات تابعة للحروف بمعنى أن الحركة من جنس الحرف فإذا كان الحرف مجهور فإن الحركة تكون مجهورة.
***** من الأخطاء الشائعة :: هى قلقلة الحروف السابقة.
***** يجب إعطاء الحروف الزمن المناسب للرخاوة من
جريان الصوت.
رابعاً::الحروف المهموسة الرخوة::حروفها [ فحثة شخص
س ]
فى هذه الحروف يجرى النفس جريانا كاملا وأيضاً الصوت يجرى جريانا كاملا،وسبب جريان الصوت جريانا كاملا( إعتماده على المخرج)، وسبب جريان النفس جريانا كاملا(تباعد الوترين الصوتيين ) .
خامساً الحروف المتوسطة المجهورة::
هى الحروف ا لتى يجرى فيها الصوت جريان متوسط ولايجرى معها نفس،
حروفة :: [ لن عمر ]
ملاحظـــــــــــــات::
1) كل الحروف المهموسة رخوة ماعدا [ الكاف - التاء ] فهى شديدة فتكون
الحروف المهموسه الرخوة(فحثه شخص س).
2) كل الحروف الشديدة مجهورة ماعدا [ الكاف - التاء ] حيث أن الكاف والتاء حروف مهموسة.
فتكون الحرزف الشديدة المجهورة هى مجموعة فى العبارة (أجد قطٍ ب ).
3) إذا إعتمدنا على الحروف بشدة أى بقوة تكون الحروف شديدة وهى صفة
الشدة .
، وإذا إعتمدنا على الحرف بضعف يكون الحرف ضعيف وهى صفة الرخاوة.
صفة الصفير :
معناها :: لغة : حدة الصوت .
إصطلاحاً :صوت مصاحب لحروف الصفير يدل على قوتها بسبب الصفير.
ترتيب حروف الصفير حسب قوتها : ( ص - ز - س ).
س لماذا كانت السين أضعف حروف الصفير ؟
ج ) بسبب إجتماع صفات الضعف فيها .
تتشابه حروف الصفير الثلاثه :
فى صفة الرخاوة .
أما حرف الزاى فهو رخو مجهور يجرى الصوت فيه بدون نفس .
، وأما حرفى الصاد والسين يجرى الصوت والنفس فيهما معاً .
ملاحظة :: لولا الإستعلاء والإطباق فى حرف الصاد لصارت سين بسبب إتحاد المخرج.
أقوى أنواع الصفير :
1) المشدد .
2) الساكن .
3) المتحرك .
صفة التفشى :: هو إنتشار الريح داخل الفم عند النطق بالحرف حتى يصل إلى الصفحة الداخلية للأسنان العليا .
حروفه :: حرف الشين .
س : لماذا تميزت الشين بالتفشى ؟
ج) لأن معظم صفاتها ضعيفة فيجرى النفس والصوت من أو سع مكان حيث يتعدى النفس مخرج الشين ولانستطيع التحكم فيه .
أمثلة : الشيطان يعدكم الفقر.....قد تبين الرشد من الغى .
سبب التسمية بالتفشى ::
حيث أن الشين فيها همس ورخاوة ومخرجها من وسط اللسان فيكون هناك , مساحة واسعة تسمح لخروج الهواء ومروره إلى مقدمة الفم دون عائق حتى يصل إلى الأسنان
ولاينحصر عند وسط اللسان .
صفة اللين::
معناها :: لغة : السهولة .
إصطلاحاً : إخراج الحرف من مخرجه بسهولة وعم كلفة على اللسان .
حروفه :: ( الواو - الياء ) الساكنتين المفتوح ما قبلهما .
هناك أوجه إختلاف بين حروف المد وحروف اللين ::
فإن حرفى الواو والياء سواء كانت حروف مديه أم حرفى لين فيهما الصفات الآتيه::
( الجهر - الرخاوة - إلاستفال - إلانفتاح ) .
أما أوجه الإختلاف هى ::
1) حروف اللين تخرج من مخرج محقق وسبق أن أشرت
إلى ذلك ،وتدغم كما فى الواو اللينه تدغم فى الواو
المتحركة .
2) حروف المد تخرج من مخرج مقدر من الجوف فلا تدغم
ولا تدخل فى أى علاقة تجانس أو تقارب .
عند الوقف :: يكون حرفى اللين من حروف المد كما نرى
فى المد العارض للسكون .
الإستطالة :: معناها : لغة : الإمتداد .
إصطلاحاً :: إمتداد حافة اللسان عندالنطق بالضاد من أولها إلى
نهاية اللسان حتى يصل إلى مخرج اللام .
حروفها :: حرف الضـــــــــــــــــــــــــــــــاد .
الفرق بين الضاد والظاء ::
أما الضاد : فهى مجهورة - رخوة - مطبقة .
فتحتاج إلى الإستطالة لأن الصوت محصور فى حيز مغلق .
أما الظاء : فهى مجهورة - رخوة - منفتحة .
رغم أنها مطبقة إلا أنها لاتحتاج إلى إستطاله حيث أنها
منفتحه لأن الصوت يجرى فى حيز غير مغلق .
القلقله
صفة القلقله:معناها :
لغة : تحرك الشىء فى مكانه.
إصطلاحاً : هى إضطراب الحرف فى مخرجه.
مراتب القلقله:
(!)مشدد موقوف عليه ..نحو............تبتّ يدا أبى لهب
وتبّ.
(2) ساكن موقوف عليه ..نحو ............قل هو الله أحد.
(3) موصول فى كلمه أو فى جمله
نحو .............فى جيدها حبْل من مسد .
ملاحظه : نجد القلقله فى المرتبه الأولى أى المشدد
الموقوف عليه فى أقوى حالتها حيث أن الهواء الصاعد يجد
عضوي النطق منطبقين فلا يجد مكان لخروجه فعند عمل
القلقله أى تباعد عضوي النطق فجأة يحدث صدى قوى
للصوت ، ولكن يقل فى الساكن الموقوف عليه فيكون
عضوى النطق مجرد تلامس فلا يحدث الصدى القوى ولكن
أقل من الأول ، وفى الساكن الموصول فى كلمه أو فى
جمله أقل المراتب حيث يكون عضوى النطق أقرب للتباعد
عنه من الإنطباق أو التلامس ويسمى قلقلة صغرى .
الإنحراف : معناه لغة : الميل .
معناه إصطلاحاً : ميل صوت الحرف عند خروجه لعدم كمال جريانه .
كيفية الإنحراف فى [ اللام - الراء ] : اللسان يعترض خروج صوت الحرف من جانبى اللسان لأن عند إنحراف طرف اللسان لأعلى لايجد الهواء مكان للخروج فيخرج من الفتحتين الناتجتين من إنحراف اللسان لأعلى كإنطواء الورقة نجد فتحتين فى الجانبين ، كما قال بن الجزرى والإنحراف صححا .
نجد أن اللام تخرج من أدنى حافتى اللسان المحاذيه
للضاحكين إلى منتهى اللسان .
* اللام من الحروف المتوسطة اى بين الشدة والرخاوة
فينحرف بها اللسان مع الصوت إلى الشدة ولم يعترض
خروج الصوت إعتراض شديد بمعنى عند غلق مخرج اللام
الصوت ينتقل من المخرج اللسانى إلى المخرج
الخيشومى.
* ونلاحظ أن الإنحراف للصوت وليس للمخرج .
ملاحظات:
هناك حروف تتصف بخمس صفات واخرى تتصف بسبع
صفات :
اولاً الحرف الذى يتصف بسبع صفات هو حرف الراء حيث
صفاته هى :
[ الجهر - التوسط - الإستيفال - الإنفتاح - الإذلاق - التكرير
- الإنحراف ] .
الحروف التى تجمع ستة صفات : هى
[ حروف الصفير ( س -ص -ز ) .........حروف القلقلة ( ق
-ط - ج - ب - د ) ......حروف المد ( ا - و - ى) ..........
حروف اللين ( و - ي )الساكنتين المفتوح ما قبلهما ....ل -
ش - ض - ه - م - ن ] .
* الحروف التى تجمع خمس صفات هى :
( ك - ت - ث - ح ) .
تقسيم الصفات من حيث القوة والضعف والتوسط :
اولاً الصفات القوية :
.
(1) الجهر ............(2) الشدة ................(3) الإستعلاء
.................(4) الإطباق ...........(5)الصفير ..........
(6)القلقلة ...................(7) الإنحراف ................(8)
التكرير. .........(9) التفشى ...............(10) الإستطالة
................(11) الغنة .
الصفات الضعيفة :
(1) الهمس.........................(2) الرخاوة ...............
(3)الإنفتاح...........................(4)اللين......................
(5)الخفاء................................(6)االإستفال .
الصفات المتوسطة أى لاهى ضعيفة ولا قوية:
(1) الإذلاق...........................(2)الإصمات ...................(3) التوسط.
حروف الهجاء تنقسم من حيث القوة
والضعف إلى خمسة أقسام :
(1) الحروف القوية: وهى التى تكون عدد صفات القوة فيها أكثر من صفات الضعف وعددها ثمانية حروف [ ق -ط - ب - ج - د - ص - ض - ط - ظ ]
ملاحظة أقوى الحروف على الإطلاق هو حرف الطاء .
الحروف الضعيفة:وهىالتى تكون فيها صفات الضعف أكثر من صفات القوة ونجدها فى حروف [ ت - خ - ذ - ز - س - ش - ع - ك - ( و - ى ) اللينتين والمتحركتين .
أضعف الحروف :
1) [ت - ح - ف - ه] .
2) حروف المد .
أضعفهم حرف الهاء لوجود صفة الخفاء فيه.
الحروف المتوسطة : [ ء - ل - ن - ع - م - ر ].
فإذا أردنا أن نحكم على الحرف إذا كان قوياً أو ضعيفاً :
يجب أن نستخرج صفات الحرف .
1) ننظر فى الصفات التى لها ضد .
2) ننظر فى الصفات التى ليس لها ضد .
ثم نعد الصفات القوية والضعيفة فإذا كان الحرف صفاته
القويه أكثر من صفاته الضعيفة نحكم علية أنه قوى.
ونلاحظ أننا عندما نجد صفة هى ليست بضعيفة ولاقوية
لانحسبها فى الصفات القوية ولا الضعيفة.
باب التجويد:
معنى التجويد : هو إخراج كل حرف من مخرجة مع إعطائة حقة ومستحقة .
* حقه : هو صفاته التى لاتنفك عنه بأى حال من الأحوال
* مستحقة :هى الصفات العارضة التى تلازم الحرف أحياناً وتفارقة أحياناً
والأخذ بالتجويد حتم لازم *** من لم يجــــــود القرآن آثم
لأنــــــــه به الإله أنـــــزلا *** وهـــــــكذا منه إليـــــنا وصلا
وهو أيضاً حليـــــة التلاوة *** وزيـــــــــــنة الأداء والقــــراءة
وهو إعطاء الحروف حقها *** من صفة لها ومســــــــتحقها
ورد كــــل واحـــد لأصــلة *** والـلــــــفظ فى نظيرة كمثلة
مكملاً من غير ما تكــلف *** باللفظ فى النطق بلا تعسف
وليس بيـنه وبيــــن تركة *** إلا رياضـــــة إمـــــرء بفــــكة
يوضح الناظم رحمه الله تبارك وتعالى : أن تعلم التجويد
واجب ومن لم يتعلمه فهو آثم لأن الله عز وجل انزله إلينا
عن طريق الوحى عليه السلام مجوداً وهكذا وصلنا من
سيدنا محمد صلى الله علية وسلم وهو أيضاً حلية التلاوة
وزينة الآداء .
هناك مراتب للقراءة :
1) مرتبة التحقيق : ويكون فى مقام التعليم والتعلم .
2) الحدر : هو القراءة بسرعة مع مراعاة الأحكام .
3 ) التدوير :يستغرق زمن أقل من مرتبة التحقيق وأكبر
من مرتبة الحدر .
** أما التلاوة: فتطلق على جميع المراتب .
* أما القراءة: تعنى التلقى عن المشايخ .
* الآداء: يعنى كيفية الأداء بمعنى أسمع من شيخى ثم أقرأ علية ليصحح لى .
* اللفظ فى نظيرة كمثلة : بمعنى أن نطق الحرف من
مخرجة الصحيح وصفاته وحكمه التجويدى فى كل موضع
من مواضع القرآن الكريم نقرأة كما قرأناه من قبل.
* مكملاً من غير ما تكلف : ننطق الحرف بأحكامه
التجويدية من غير تعسف .
باب الترقيق
فرققن مستفلاً من أحـــــرف *** وحاذرن تفخــــيم لفـــــــظ الألف
كهمز الحمد أعـــوذ اهــــدنا *** الله ثــــــــم لام لـــــــــله لنــــــا
وليتلطف وعلى الــــله ولاالض *** والميم من مخمصة ومن مـــرض
وباء برق باطــــل بهم بــذى *** واحرص على الشــــــدة والجـهر
فيها وفى الجيم كحب الصبر *** ربوة اجتثت وحـــــــــــج الفــجر
وبينن مقلقلاً إن سكــــــــنا *** وإن يكن فى الوقـــــف كان أبيــنا
وحاء حصحص أحطت الحـق *** وسين مستـــقيم يسطو يسـقو
هنا يوضح الناظم ترقيق الحروف :
الحروف التى هى دون حروف التفخيم يجب ترقيقها فكيف
يكون الترقيق ؟ : يكون بخفض أقصى اللسان فى أسفل
الحنك الأسفل وذلك فى الحروف المرققة ويحذرنا من
تفخيم لفظ الألف لأن بدايتة همزة فالهمزة مرققة وذكر
الأمثلة[ الحمد - أعوذ - إهدنا ] .
واللام فى لفظ الجلالة الله لها حالتين :
1
1) الترقيق : وذلك إذا كان لفظ الجلالة الله مسبوق
بكلمة آخرها حرف مكسور .
2) التفخيم : وذلك إذا كان لفظ الجلالة مسبوق بكلمة
آخرها حرف مفتوح أو مضموم.
وهناك من الكلمات التى يجب أن ننتبه إليها جيدا و نخلص الحروف من بعضها بمعنى نرقق المرقق ونفخم المفخم .
مثل وليتلطف - ولا الضآلين .
*** ويجب أيضاً ترقيق الميم فى جميع أحوالها ولاحظى أيضاً تخليص الحروف من بعضها
مثل : من مخمصة ........ من مرض .
*** وترقيق الباء فى جميع أحوالها أيضاً
مع مراعاة تخليص الحروف أيضاً مثل : برق .
مع مراعاة الشدة فى حرفى الباء والجيم :
أمثلة : ربوة - حب الصبر - حج - الفجر - اجتثت .
مع مراعاة القلقلة إن سكن هذين الحرفين لأنهما من حروف القلقلة .
*** ومن حروف الترقيق أيضاً : الحاء مع مرعاة تخليص الحروف من بعضها
مثل : حصحص...........الحق ...............أحطت .
*** ومن حروف الترقيق : السين وأيضاً مع مراعاة تخليص الحروف من بعضها :
مثل يسطو........................... يسقوا .
باب الراءات
ورقق الراء إذا ما كسرت .................. كذاك بعد الكسر حيث سكنت
إن لم تكن من قبل حرف إستعلا........................ أو كانت الكسرة ليست أصلا
والخلف فى فرق لكسر يوجد..............................وأخف تكريراً إذا تشدد
وهنا يتكلم الناظم على حكم الراءات : حالات الراء ثلاث :
أولاً التفخيم :
(1 إذا كانت مفتوحة أو مضمومة : نحو
....................الرَّحمن.........رُزقنا .
(2) إذا كانت ساكنة وسبقها فتح أو ضم : نحو
..................مَرْيم................قُرْءان .
(3) إذا كانت ساكنه وسبقت بكسر غير أصلى منفصل عنها : نحو.........أمِ ارتابو .............منِ ارتضى أو متصل بها نحو : ارجعى.
(4) إذا كانت ساكنة وسبقها كسر أصلى متصل بها
ولكن لحقها حرف إستعلاء غير مكسور ....نحو .......مِرْصادا
ثانياً الترقيق :
) إذا كانت مكسورة : نحو ..................رِجالٌ لاتلهيهيم .
(2) إذا كانت ساكنة بسبب الوقف عليها وسبقتها ياء
ساكنة : نحو...........خَيْرٌ .
(3) إذا كانت ساكنة وقبلها كسر أصلى أى متصل بكلمتها
ولم يلحق بها حرف إستعلاء مضموم أو مفتوح .
نحو ...............فِرعون ...........لَشِرْذمَةٌ .
(4) إذا جاء بعدها ألف ممالة ...نحو مجراها.
ثالثاً جواز الترقيق والتفخيم :
كما قال الإمام بن الجزرى والخلف لفِرْقٍ يوجد وذاكَ لكونها ساكنة مسبوقة بكسر أصلى فى كلمتها ، وبعدها أيضاً حرف إستعلاء مكسور .
باب اللامات :
وفـخم اللام من اســم الله *** عن فتـــح أو ضـم كعبد الله
وحرف الإستعلاء فخم واخصصا *** الاطباق نحو قـال والعصــا
وبين الإطبـاق من أحطـت مع *** بسطت والخلف بنخـلقكم وقـع
واحرص على السكون فى جـعلنا *** أنعمت والمغضوب مع ضـللنا
وخلص انفتاح محذوراً عسى *** خوف اشتباهه بمحظورًا عصى
وراع شــدة بكاف وبتــــــا *** كشــرككم وتتـوفى فتــنتا
وأولى مثل وجنـس إن سـكن *** أدغم كقل رب وبل لا وأبن
يوضح الناظم هنا حكم تفخيم اللام من لفظ الجلالة (الله) وذلك إذا سبق لفظ الجلالة الله كلمه منتهيه بحرف مضموم أو مفتوح
ففى هذه الحاله يجب تفخيم اللام من لفظ الجلالة الله
ملاحظة:حروف الإستعلاء كلها تفخم وهناك ماهو تفخيمه أقوى
وهى الحروف المستعليه المطبقة وهى حروف (ط - ظ - ص - ض ) .
واحرص على السكون فى جـعلنا *** أنعمت والمغضوب مع ضـللنا
هنا ينبهنا الناظم على أمر كثير من يقع فيه وهر إختلاس أحد الحرفين اللام أو النون عند تجاورهما فيجب إظهار كل منهما وإخراج كل منهما من المخرج الخاص بها ،
وخلص انفتاح مــــــحذوراً عسى *** خوف اشتباهه بحظورًا عصى
وينبهنا أيضاً أن نخرج كل حرف من مخرجه وبجميع صفاته حتى لايشتبه بآخر فى المعنى كمحذوراً بمحظوراً وعسى تشتبه ب عصى .
وراع شـــــــدة بكاف وبتــــا *** كشــــرككم وتتـوفى وفتــنتا
ويجب الحرص أيضاً على الإتيان بصفة الشدة فى حرفى الكاف والتاء نحو...............شرككم...............تتوفى ...................فتنتا .
وأولى مثل وجنـس إن ســـكن *** أدغــم كقل رب وبل لا وأبن
ويقول أنه فى المثلين يحدث الإدغام نحو.....................بل لا .............وأيضاً فى المتجانسين نحو ....................قل رب .
أم مريم طالبة الشيخ مصطفى القصاص حفظه الله
للشرح بقيه فى الأسفل
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع
التعديل الأخير: