ابن عامر الشامي
وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
- إنضم
- 20 ديسمبر 2010
- المشاركات
- 10,237
- النقاط
- 38
- الإقامة
- المملكة المغربية
- احفظ من كتاب الله
- بين الدفتين
- احب القراءة برواية
- رواية حفص عن عاصم
- القارئ المفضل
- سعود الشريم
- الجنس
- اخ
تنبيه اللبيب حـــــــــــــــــول بنـــــــوك الحــــــليب
إعـــــــــــــــــداد محمد بن فنخور العبـدلي
alfankor@hotmail.com
الحقوق محفوظة للمؤلف
ولكن يجوز لكل مسلم الاستفادة من البحث بشروط هي :
الإشارة للبحث عند الاستفادة منه
الدعاء لوالدّي بالمغفرة والرحمة
الدعاء لأسرتي بالصلاح والتوفيق
نشر البحث على أوسع نطاق ممكن للاستفادة منه
قال الشاعر
كتاب قد حوى دررا ،،،،، بعين الحسن ملحوظة
لـذا قد قلت تنبيــها ،،،،، حقوق الطبع محفوظة
المقــــــدمة
إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، قال تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ ) ( آل عمران 102) ، وقال تعالى ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً )( النساء 1) ، وقال تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً ، يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً )(الأحزاب70 -71 ) أما بعد
لقد كثر الكلام في المجالس العامة وفي منتديات الانترنت وعلى شاشات القنوات الفضائية وفي الصحف المحلية والعربية وغيرها حول بعض المسائل الشرعية المتعلقة بالزواج ( النكاح ) وأحكامه ، وظهرت صور عديدة منها ما هو شرعي ومنها ما هو غير شرعي ومنها ما هو من المشتبهات ، ونظرا لضعف الوازع الديني ، وانتشار الثورة والتمرد على القيم الدينية و الاجتماعية والأعراف المتعارف عليها ، وفشوا الترف المالي والمعيشي الذي يترفل به البعض ، وعلى رأسها التقليد الأعمى للغرب ، فظهر وانتشر بعض الصور المحرمة وروج لها ترويجا منقطع النظير ومنها بنوك الحليب 0
نظرا لما قدمت آنفا من ترويج إعلامي فاضح لها فقد فعزمت على جمع ما تيسر حولهما من معلومات لعل الله ينفع بها كاتبها أولا وقارئها وناشرها ثانيا والله المستعان وكانت خطة البحث على النحو التالي :
الفهرس
المقــــــدمة
تــــــوطئة
التعريف
ظهور بنوك الحليب
أهمية بنوك الحليب
أسباب ظهور بنوك الحليب
الجانب الأول : الأسباب العائدة للأم
الجانب الثاني : الأسباب العائدة للطفل
الجانب الثالث : الأسباب العائدة للحليب
طريقة العمل ببنوك الحليب البشري
حفظ الحليب في البنوك
الأطفال الذين يستفيدون من بنوك الحليب
سلبيات ومحاذير استعمال بنوك الحليب
مميزات حليب الأم
آثار الرضاعة الطبيعية
الأول : الآثار الصحية
أولا : الآثار الصحية التي تعود على الرضيع
ثانيا : الآثار الصحية التي تعود على الأم
الثاني : الآثار النفسية والسلوكية للرضاعة
أولا : الآثار النفسية والسلوكية التي تعود على الرضيع
الانعكاس الإنتمائي
الهدوء والتوافق
النمو العقلي للرضيع
النمو الاجتماعي
النمو الانفعالي للرضيع
ثانيا : الآثار النفسية والسلوكية التي تعود على الأم
النتيجة
الحكم الشرعي لبنوك الحليب
سبب الخلاف
القول الأول : التحريم
أدلة القائلين بالمنع
القول الثاني : الجــــواز
أدلة القائلين بالجواز
الخــــــــلاصـة
ضوابط وقيود وتَوصيات لبنوك الحليب
الأول : اللَّبن الطازج :
الثَّاني : اللَّبن المجفف :
القول الثالث : الجواز عند الحاجة
القول الرابع : التــوقف
الحكم الطبي والاجتماعي والنفسي لبنوك الحليب
مسألة : الرضاع بلبن الميتة
سبب الخـــلاف
القـــول الراجح :
ثبت المراجع والمصادر
كتـــبه
محمد بن فنخور العبدلي
محـــــ القــــريات ـــافظة
جماد أول /1432 هــ
إعـــــــــــــــــداد محمد بن فنخور العبـدلي
alfankor@hotmail.com
الحقوق محفوظة للمؤلف
ولكن يجوز لكل مسلم الاستفادة من البحث بشروط هي :
الإشارة للبحث عند الاستفادة منه
الدعاء لوالدّي بالمغفرة والرحمة
الدعاء لأسرتي بالصلاح والتوفيق
نشر البحث على أوسع نطاق ممكن للاستفادة منه
قال الشاعر
كتاب قد حوى دررا ،،،،، بعين الحسن ملحوظة
لـذا قد قلت تنبيــها ،،،،، حقوق الطبع محفوظة
المقــــــدمة
إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، قال تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ ) ( آل عمران 102) ، وقال تعالى ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً )( النساء 1) ، وقال تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً ، يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً )(الأحزاب70 -71 ) أما بعد
لقد كثر الكلام في المجالس العامة وفي منتديات الانترنت وعلى شاشات القنوات الفضائية وفي الصحف المحلية والعربية وغيرها حول بعض المسائل الشرعية المتعلقة بالزواج ( النكاح ) وأحكامه ، وظهرت صور عديدة منها ما هو شرعي ومنها ما هو غير شرعي ومنها ما هو من المشتبهات ، ونظرا لضعف الوازع الديني ، وانتشار الثورة والتمرد على القيم الدينية و الاجتماعية والأعراف المتعارف عليها ، وفشوا الترف المالي والمعيشي الذي يترفل به البعض ، وعلى رأسها التقليد الأعمى للغرب ، فظهر وانتشر بعض الصور المحرمة وروج لها ترويجا منقطع النظير ومنها بنوك الحليب 0
نظرا لما قدمت آنفا من ترويج إعلامي فاضح لها فقد فعزمت على جمع ما تيسر حولهما من معلومات لعل الله ينفع بها كاتبها أولا وقارئها وناشرها ثانيا والله المستعان وكانت خطة البحث على النحو التالي :
الفهرس
المقــــــدمة
تــــــوطئة
التعريف
ظهور بنوك الحليب
أهمية بنوك الحليب
أسباب ظهور بنوك الحليب
الجانب الأول : الأسباب العائدة للأم
الجانب الثاني : الأسباب العائدة للطفل
الجانب الثالث : الأسباب العائدة للحليب
طريقة العمل ببنوك الحليب البشري
حفظ الحليب في البنوك
الأطفال الذين يستفيدون من بنوك الحليب
سلبيات ومحاذير استعمال بنوك الحليب
مميزات حليب الأم
آثار الرضاعة الطبيعية
الأول : الآثار الصحية
أولا : الآثار الصحية التي تعود على الرضيع
ثانيا : الآثار الصحية التي تعود على الأم
الثاني : الآثار النفسية والسلوكية للرضاعة
أولا : الآثار النفسية والسلوكية التي تعود على الرضيع
الانعكاس الإنتمائي
الهدوء والتوافق
النمو العقلي للرضيع
النمو الاجتماعي
النمو الانفعالي للرضيع
ثانيا : الآثار النفسية والسلوكية التي تعود على الأم
النتيجة
الحكم الشرعي لبنوك الحليب
سبب الخلاف
القول الأول : التحريم
أدلة القائلين بالمنع
القول الثاني : الجــــواز
أدلة القائلين بالجواز
الخــــــــلاصـة
ضوابط وقيود وتَوصيات لبنوك الحليب
الأول : اللَّبن الطازج :
الثَّاني : اللَّبن المجفف :
القول الثالث : الجواز عند الحاجة
القول الرابع : التــوقف
الحكم الطبي والاجتماعي والنفسي لبنوك الحليب
مسألة : الرضاع بلبن الميتة
سبب الخـــلاف
القـــول الراجح :
ثبت المراجع والمصادر
كتـــبه
محمد بن فنخور العبدلي
محـــــ القــــريات ـــافظة
جماد أول /1432 هــ
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع