تقرب الى الرحمن بتعلم أحكام تلاوة القرآن

طباعة الموضوع
إنضم
3 يونيو 2012
المشاركات
2,918
النقاط
38
الإقامة
تونس الخضراء
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الحذيفي / أبو عبد الله
الجنس
أخت
تقرب الى الرحمن بتعلم أحكام تلاوة القرآن


بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على رسول الله صل الله عليه وسلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,


من منا لا يحب أن يتقرب الى الله ,,,,
بأفضل شىء وهو تعلم أفضل كلام فى الوجود وهو كلام الله (القرآن الكريم )
ومن باب التقرب الى الله فكرنا فى تطبيق هذه الحمله إن شاء الله
التقرب الى الرحمن بتعلم أحكام تلاوة القرآن



DVM78411.gif


فضل تعلم تلاوة القرآن ...


أنه من أجل العبادات وأعظم القربات إلى الله سبحانه وتعالى *
وقد وردت عنه أحاديث صحيحة تحث على تعلم القرآن منها :
- قوله -صلى الله عليه و سلم- : "خيركم من تعلم القرآن وعلمه" (رواه البخارى).
*وعن أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها قالت : قال رسول الله صل الله عليه وسلم :
" الذى يقرأ القرآن وهو ماهر به مع السفرة الكرام البرره ,والذى يقرأ القرآن وهو يتتعتع فيه وهو عليه شاق
له أجران "متفق عليه
*عن ابن مسعود رضى الله عنه قال : سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم يقول : من قرأ حرفا من كتاب الله فله حسنه
والحسنه بعشر أمثالها لا أقول (ألم ) حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف " صحيح . رواه الترمذى



DVM78411.gif


ومن باب علو الهمه والترغيب فى تعلم احكام القرآن نتذكر قول الله تعالى لسيدنا يحيى :

يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ

أمر الله تعالى يحيى ي بأن يأخد الكتاب بقوة، بجد و اجتهاد .. فامتثل امر ربه و اقبل على الكتاب بكل قوة .. ولنا فيهم قدوة حسنة
فقراءن ربنـــــا

هو
[ .... ]
مصدر عزتنا
مصدر قوتنـــــا
مصدر ثباتنــــا
معا لنتدارس كتاب الله ونأخده بقوة




DVM78411.gif

يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
إنضم
3 يونيو 2012
المشاركات
2,918
النقاط
38
الإقامة
تونس الخضراء
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون
القارئ المفضل
الحذيفي / أبو عبد الله
الجنس
أخت
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صل الله عليه وسلم

4755.imgcache.gif



الدرس الاول من سلسله تعليم تجويد القرآن الكريم


للشيخ ايمن سويد

حلقة 1 معنى التجويد

12-48.gif


وملخصها كالآتى :


الامام ابن الجزري رحمه الله قال

فليس التجويد بــــ

بتمضيغ اللسان : التمضيغ مشتق من المضغة بمعنى اللقمة كأن الذي يقرأ في فمه لقمة وهو يتكلم.

ولا بتقعير الفم : تقعير الفم مشتقة من القعر .. تكلم فلان او تقعر فلان بكلامه اي تكلم من اقصى حلقه ونحن نعلم ان اقصى الحلق تخرج منه حروف وهى هي ( ء ، هــ، ع، ح، غ، خ ) لكن المنهي عنه في هذه الصورة تقعير الفم هو الضغط الزائد على الحنجرة بحيث يخرج صوت شبه حرف العين مع التلاوة . تجد ان المتكلف يضغط على اقصى حلقه

ولا بتعويج الفك : هو إمالة مالا إمالة فيه . يجعل دائما فكه يعوج بالحروف التي لا ينبغ فيه الإمالة

ولا بترعيد الصوت : الترعيد بمعنى الإهتزاز . جعل الصوت وكأنه يهتز ويضطرب ويرتعد . هذا منهي عنه قيل لأنه اولا لم يرد هكذا و لأن فيه تقطيعا للكلام و لأنه إن كان فيه أن الإنسان متأثرا تأثرا مصطنعا لكن إن كان التأثر تأثر حقيقى فلا مانع منه ، وهو ما حدث لرسول الله صل الله عليه وسلم لم دخل مكة فاتحا ركب دابته مطئطء رأسه تواضع لله سبحانه وتعالى وهو يذكر كيف أن أهل هذه البلدة اخرجوه واعاده الله إليها منتصرا فهو مطئطء رأسه معترفا بالفضل لله تعالى ، فلما قرأ القرءان وهو على ظهر الدابة والدابة تهتز به صل الله عليه وسلم خرج صوته متقطعا بحالة نفسية متأثرا .. هذا يحدث معنا كلنا ان كنا نقرأ القرءان وكنا في حالة تأثر. فإذا كان قد غلب الإنسان البكاء او الخشوع فلا مانع من ذلك ، أما ان يصطنع ذلك فهذه الهيئة المنهي عنها .

ولا بتمطيط الشد : التمطيط يعني التطويل والمط في القراءة لا يكون الا في حروف المد الثلاثة وفي الغنة في الميم والنون. اما المط في الشد فهو في غير هذه الأمكنة . يعني كلما قرئ القارئ حرف مشدد مطه وطوله ولو لم يكن حرف مد ولا غنة فيه . فهذا ايضا منهي عنه .


ولا بتقطيع المدي : تقطيع المد المقصود به هو الانتقال من طبقة صوتيه الى اخرة في حرف المد نفسه . هذا الترجيف للصوت والتقطيع للمد منهى عنه لانه يولد من الالف ألفات و من الواو واوات ومن الياء ياءات .

ولا بتطنين الغنات : التطنين بالغنات يشبه التقطيع بالمد .الاهتزاز بصوتها . يبدأ في طبقة صوتيه فإذا بدأ فيها يستمر فيها حتى ينتهي الحرف وينتقل الى حرف اخر.

ولا بحصرمة الراءات : الحصرمة باللغة هي التضيق المقصود بالراءات عندما ينطق الراء ان يحبس صوته بالراء تمام فيخرج صوت الراء مبتورا . لأن الراء حرف بين الرخو والشديد والصوت فيه يجري جريانا ناقصا

كل هذه الامور تذكر لتتجنب وخلاصتها جميعا التكلف ، فالتكلف امر مذموم في التلاوة وما اجمل القراءة اذا خرجت كما قال عليه الصلاة والسلام أقرأوا القرآن بلحون العرب و اصواتها . القراءة بالطبع والسجية كما جبلوا عليه من غير تكلف مذموم..



12-48.gif



رابط هذه الحلقة صوت :

http://www.learnqura...شيخ / أيمن سويد




4756.imgcache.gif
 
أعلى