فجر الدعوة
احسن الله خاتمتها
- إنضم
- 4 أكتوبر 2010
- المشاركات
- 1,324
- النقاط
- 36
- الإقامة
- المغرب
- احفظ من كتاب الله
- 10اجزاء
- احب القراءة برواية
- حفص
- القارئ المفضل
- الحذيفي
- الجنس
- أخ
أبو عمرو:
وهو أبو عمرو بن العلاء بن عمار بن العريان بن عبد الله بن الحصين بن الحارث بن جلهم بن خزاعي بن مازن بن مالك بن عمرو بن تميم. واسم العريان بن عبد الله
ابن الحصين عمرو، والعريان لقب، قاله أبو عبيدة.
واختلف في اسم أبي عمرو، فقيل: زبان، وقيل: العريان، وقيل: يحيى، وقيل: عيينة، وقيل: سفيان، وقيل: محمد, وقيل: جبر، وقيل: فايد، وقيل: حميد، وقيل: جنيد، وقيل: حماد، وقيل: عثمان، وقيل: محبوب, وقيل: جزء، وقيل: ربان -بالراء مهملة، والباء منقوطة بواحدة- وقيل: عمار، وقيل: اسمه كنيته.
قال الجاحظ: أبو عمرو وأبو سفيان ابنا العلاء أسماؤهما كناهما، وروينا مثل ذلك عن الأصمعي وعن عبد الوهاب بن عطاء الخفاف.
وكان أبو عمرو أعلم الناس بالغريب والعربية والقرآن والشعر، وبأيام العرب وأيام الناس، وتتبع حروف القرآن تتبعا استحق بها الإمامة، وشهد له بها أئمة وقته، كأبي بسطام شعبة بن الحجاج.
وأبو عمرو من الطبقة الثالثة بعد الصحابة، حكي عنه أنه قال: كنت رأسا والحسن حي.
قال الأصمعي: مات سنة أربع وخمسين ومائة، وقال خليفة: سنة سبع وخمسين ومائة، وقيل غير ذلك، ولم يختلف أنه مات بالكوفة، قيل: وله ست وثمانون سنة.
راوياه:
1- الدوري:
وهو أبو عمر حفص بن عمر بن عبد العزيز بن صهبان الأزدي النحوي، ونسب إلى الدور، موضع ببغداد.
توفي، فيما أخبرني أبو الحسن بن كرز عن ابن عبد الوهاب، وأبو علي الصدفي عن ابن سوار عن أبي بكر النهاوندي، كلاهما عن الأهوازي، قال: سمعت أبا الحسن الغضائري يقول: سمعت أبا علي الصواف يقول: مات أبو عمر الدوري
سنة ست وأربعين ومائتين.
2- والسوسي: وهو أبو شعيب صالح بن زياد بن عبد الله بن إسماعيل بن إبراهيم بن الجارود الرستبي السوسي.
توفي سنة إحدى وستين ومائتين. ذكره عبد الله بن محمد بن أبي دليم.
أخذ القراءة عن اليزيدي عنه.
وهو أبو محمد يحيى بن المبارك بن المغيرة العدوي، والمغيرة كان مولى لامرأة من بني عدي، وقيل لأبي محمد: اليزيدي، من أجل تأديبه ولد يزيد بن منصور بن عبد الله بن يزيد الحميري، خال المهدي.
وتوفي بالبصرة، ودفن بها سنة اثنتين ومائتين في أيام المأمون، وقد قارب المائة، وقيل: توفي بخراسان.
الإسناد:
أما رواية أبي عمر: فقرأت بها القرآن كله على أبي -
وقرأت بها على عياش، وأخبرني أنه قرأ بها على المغامي، وقرءوا على أبي عمرو عثمان بن سعيد، وقرأ على فارس بن أحمد.
وقرأت بها على شريح، وأخبرني أنه قرأ بها على أبيه، وأخبره أنه قرأ على أبي العباس بن نفيس، وقرأ فارس وابن نفيس على أبي أحمد السامري، وقرأ أبو أحمد على ابن مجاهد.
وقرأت بها القرآن جميعه على أبي القاسم شيخنا -نضر الله وجهه- وأخبرني أنه قرأ بها على أبي القاسم بن عبد الوهاب، وأخبره أنه قرأ بها على أبي علي الأهوازي بدمشق، وأخبره أنه قرأ بها على أبي الحسن علي بن الحسين الغضائري الأهوازي بالأهواز، وعلى أبي القاسم جعفر بن محمد بن الفضل بالبصرة، وعلى أبي الفرج المعافى بن زكريا بن طرارة القاضي ببغداد، وعلى أبي الفرج محمد بن
أحمد الشنبوذي ببغداد، وأخبروه أنهم قرءوا على ابن مجاهد، قال ابن طرارة: ولم أختم عليه.
وقرأت بها القرآن على عبد الله بن أحمد الإمام، وأخبرني أنه قرأ بها على أبي عبد الله محمد بن أحمد المقرئ، وأخبره أنه قرأ بها على أبي محمد مكي بن أبي طالب، وأخبره أنه قرأ بها على أبي الطيب، وأخبره أنه قرأ بها على أبي القاسم نصر بن يوسف المجاهدي المقرئ، وأخبره أنه قرأ على ابن مجاهد، وقرأ ابن مجاهد على أبي الزعراء عبد الرحمن بن عبدوس الهمداني الدقاق، وقرأ أبو الزعراء على أبي عمر، على اليزيدي، على أبي عمرو.
وأما رواية أبي شعيب: فقرأت بها القرآن كله على أبي -
وقرأت بها على عياش، وأخبرني أنه قرأ بها على المغامي، وقرءوا على أبي عمرو، وقرأ على فارس.
وقرأت بها القرآن كله على شريح بن محمد، وأخبرني أنه قرأ بها على أبيه، وأخبره أنه قرأ على ابن نفيس، وقرأ فارس وابن نفيس على أبي أحمد، وقال: قرأت على أبي عمران1 النحوي.
وقرأت به القرآن كله على شيخنا أبي القاسم -رحمة الله عليه- وأخبرني أنه قرأ بها القرآن كله على أبي القاسم بن عبد الوهاب بالأندلس، ثم قرأ الحروف على أبي معشر الطبري بمكة.
أما ابن عبد الوهاب فأخبره أنه قرأ بها القرآن على أبي علي الأهوازي، وأخبره أنه قرأ القرآن جميعه ببغداد على أبي الفضل محمد بن جعفر بن عبد الكريم الخزاعي2.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 موسى بن جرير.
2 المتوفى سنة "408"هـ صاحب كتاب "المنتهى" في القراءات.
وأما أبو معشر فأخبره عن الحسين بن علي الجرجاني وأبي الحسن علي بن الحسين الطريثيثي، كلاهما عن أبي الفضل الخزاعي قال: قرأت على الحسين بن محمد بن حمدان بن حبش الدينوري بالدينور قال: قرأت على أبي عمران موسى بن جرير النحوي.
قال لي أبو القاسم شيخنا: وقرأت بها القرآن على ابن عبد الوهاب بالأندلس، وعلى أبي محمد عبد المجيد بن عبد القوي المقرئ المليحي بمصر، وأخبراني أنهما قرآ بها على أبي علي الحسن بن محمد البغدادي، قال: قرأت بها ببغداد على أبي بكر محمد بن المظفر بن علي بن حرب الدينوري، قال: قرأت على ابن حبش، على أبي عمران الضرير.
وقرأت بها القرآن كله على أبي محمد عبد الله بن أحمد الإمام، وأخبرني أنه قرأ بها على أبي عبد الله محمد بن أحمد المقرئ، وأخبره أنه قرأ على أبي محمد مكي، وأخبره أنه قرأ على أبي الطيب، وأخبره أنه قرأ بها على أبي بكر أحمد بن الحسين النحوي المقرئ بحلب، وعلى أبي الحسن نظيف بن عبد الله الكسروي، وأخبراه أنهما قرآ على أبي عمران موسى بن جرير المقرئ الضرير.
وأخبرني أبو القاسم شيخنا عن أبي معشر وابن عبد الوهاب أنهما قرآ القرآن على الشريف أبي القاسم الزيدي، على أبي النقاش، على أبي الحارث محمد بن أحمد الرقي.
وقرأ أبو عمران وأبو الحارث على أبي شعيب، وقرأ أبو شعيب القرآن كله على اليزيدي، وقرأ اليزيدي القرآن كله على أبي عمرو.
وحدثني بالحروف الباقية الفقيه أبو محمد بن عتاب قراءة عليه وأنا أسمع، حدثنا مكي، حدثنا أبو الطيب، أخبرنا أبو أحمد جعفر بن سليمان المشحلائي بحلب، حدثنا أبو شعيب، حدثنا اليزيدي عن أبي عمرو.
اتصال قراءته:
عرض أبو عمرو، وسمع الحروف، وسأل عنها جماعة من أهل الحجاز والبصرة.
فمن أهل مكة: أبو الحجاج مجاهد بن جبر، وأبو عبد الله سعيد بن جبير، وأبو خالد عكرمة بن خالد القرشي، وأخوه أبو وابصة الحارث بن خالد الشاعر أمير مكة، وأبو محمد عطاء بن أبي رباح, وأبو معبد عبد الله بن كثير, وأبو عبد الله محمد بن محيصن، وأبو صفوان حميد بن قيس الأعرج.
ومن أهل المدينة: أبو جعفر يزيد بن القعقاع، وأبو روح يزيد بن رومان، وأبو ميمونة شيبة بن نصاح.
ومن أهل البصرة: أبو سعيد الحسن بن أبي الحسن, وأبو سعيد، وقيل: أبو سليمان، يحيى بن يعمر الوابشي, وغيرهما.
وقد تقدم اتصال قراءة المكيين والمدنيين؛ لأن عطاء وعكرمة وأخاه وسعيدا قرءوا على ابن عباس وابن محيصن, وحميد على مجاهد، وأما الحسن فعن حطان بن عبد الله الرقاشي، عن أبي موسى الأشعري، عن النبي -
وأما يحيى بن يعمر فعن أبي الأسود الدؤلي، عن علي، عن النبي -
الإقناع في القراءات السبع
تأليف:
الشيخ الإمام أبي جعفر أحمد بن علي بن أحد بن خلف الأنصاري
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع