ابن عامر الشامي
وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
- إنضم
- 20 ديسمبر 2010
- المشاركات
- 10,237
- النقاط
- 38
- الإقامة
- المملكة المغربية
- احفظ من كتاب الله
- بين الدفتين
- احب القراءة برواية
- رواية حفص عن عاصم
- القارئ المفضل
- سعود الشريم
- الجنس
- اخ
ابن عبد السلام الناصري
هو الإمام الفقيه المحدث المسند الرحلة الجماع نادرة المغرب ومسنده أبو عبد الله محمد بن عبد السلام بن عبد الله بن محمد الكبير بن الشيخ أبي عبد الله محمد بن ناصر الدرعي التمكروتي أعلم علماء البيت الناصري بالفقه والحديث وأوسعهم رواية وأجسرهم قلما وأعلاهم إسنادا
يروي عامة عن شيخ الجماعة بفاس أبي عبد الله محمد بن قاسم جسوس أجازه عامة سنة 1182 وتلامذته ابن الحسن بناني أجازه عامة سنة 1182 والتاودي ابن سودة أجازه عامة سنة 1195 ومحمد بن أحمد الحضيكي السوسي أجازه عامة سنة 1186 وغيرهم كأبي العباس أحمد بن محمد الورزازي التطواني ومحمد بن أبي القاسم الرباطي شارح العمل أجازه عامة سنة 1198 وعن أكبر شيوخه بالمغرب في الصناعة الحديثية أبي العلاء العراقي الفاسي ولازمه وخالطه وبه تخرج ولم تنقطع المواصلات بينهما بعد رجوعه
من فاس حتى فصل بينهما الموت وقد وقفت على إجازات هؤلاء الشيوخ الستة له بخطوطهم في مجموعة إجازاته ما عدا الخامس أوسعها وأنفسها إجازة العراقي وهي عامة بتاريخ أوائل ذي القعدة عام 1182 قبل موته بسنة ولعله آخر من عاش من أصحابه إذ عاش الناصري بعده ستا وخمسين سنة
وحج المترجم سنة 1196 وأجازه في رحلته تلك جماعة كالمعمر إسماعيل ابن عبد الرحمن الفجيجي الأغواطي وقاضي قابس أبي بكر بن أحمد بن تامر المعروف بكنونوا والشمس محمد بن عبد الله المغربي المدني ولعله أعلى من لقي في وجهته لأنه شارك عم أبيه أبا العباس ابن ناصر في الرواية عن البصري والشمس محمد بن أحمد الجوهري المصري وسليمان الجمل ومحمد بن محمد النابلسي البخاري والشهاب أحمد البجيرمي والشمس محمد المنير ومحمد بن إبراهيم المصيلحي والشيخ محمد بن الست الشلبي وحسن الجداوي وأحمد بن موسى العروسي وأحمد بن عبد الوهاب السمنودي وسليمان البجيرمي وعبد الرحمن البناني ومحمد بن علي الصبان وأبي الحسن التونسي وإبراهيم النمرسي المغربي المصري وعبد القادر الأندلسي وغيرهم جل الذين بمصر بدلالة أبي الحسن الونائي وأعظم من لقي بالمشرق وأعلم الحافظ مرتضى الزبيدي الحسني صادف منه أكبر إقبال وأجازه نظما ونثرا ووهب له عدة أسفار نادرة أخرجها من مكتبته وأعطاها له وقد صار إلى مكتبتي بعضها والحمد لله وأجازه جميع هؤلاء بجميع ما لهم من المرويات والمصنفات وقفت على إجازة جلهم في كناشته وساقها في رحلته الحجازية الكبرى وهي ممتعة في مجلدين كبيرين استخرجت نسخة منها من خطه
ثم تدبج في هذه الوجهة مع الشهاب العطار محدث الشام والشيخ الأمير الكبير أجاز كل منهما له كما أجازهما هو أيضا وقد أسند عنه الشيخ الأمير في ثبته إسناد طريقة ابن ناصر حسب رواية المترجم لها عن عم أبيه أبي يعقوب يوسف بن محمد بن ناصر ثم حج سنة 1212 ودون في هذه الوجهة
الثانية رحلة أخرى صغيرة وهي عندي يأيضا وهي نادرة الوجود وفي هذه الوجهة وقف على نسخة الصحيح التي بخط الصدفي في طرابلس الغرب كما ساق قصتها في كتابيه المزايا وفي الرحلة الصغرى وقد نقلنا كلامه فيها عنهما في تترجمة الصدفي انظرها ورأيته في إجازته لمحمد الصادق بن ريسون يقول إن أجل من أجازه من المغاربة الشيخ جسوس ومن المشارقة الحافظ مرتضى الزبيدي
للمترجم فهرسة نسبها له الأستاذ السنوسي وأبو عبد الله محمد بن قدور الزرهوني في إجازته له وله مجموعة تضمنت استدعاءه الإجازة من مشايخه مغاربة ومشارقة وعقبها الإجازة له بخطوطهم وهي في مجلد تعرف بكناشة ابن عبد السلام الناصري وقفت عليها ولخصت فوائدها وفيها درر وله شرح على أربعين حديثا من جمع شيخه الشمس محمد بن أحمد الجوهري المصري في ترك الظلم قال في أوله وهب لي الشيخ يعني الجوهري منها نسخة وكتب على ظهرها أجزتكم بها وأرجو أن تشرحوها إذا وصلتم مع ذكر سندها ورتبتها والاقتصار على بيان المعاني مع الاختصار ما أمكن فقلت له مشافهة إني لست من خيل ذلك الميدان ولا ممن يليق به أن يتجاسر على الأحاديث النبوية فيخط فيها ببنان
نروي ما له من رواية وتصنيف من طريق جماعة من أعلام المغرب والمشرق الذين أجاز لهم كالشهاب أحمد الدمهوجي والشهاب أحمد العطار والأمير الكبير وأبي الحسن علي بن عبد البر الونائي وعبد العليم الفيومي الضرير المصري وعلماء فاس الشيخ الطيب ابن كيران ومسند الرباط ابن التهامي ابن عمرو الأنصاري ومسند تطوان ابن الصادق الريسوني وصالح الفلاني ومحمد بن علي السنوسي الجغبوبي كلهم عنه عامة
ومن طريق آخرهم نتصل به عاليا وذلك عن الشيخ فالح المدني وغيره
عن السنوسي عنه وهذا من أعلى الأسانيد إليه وأوثقها وأتصل به عن الشيخ محمد المكي ابن عزوز عن محمد الصالح الجمني المطماطي عن الهاشمي الجمني المطماطي عن والده موسى بن عمر بن عبد اللطيف الجمني عن الأستاذ الكبير الرحلة محمد بن عبد اللطيف الجمني عنه ح وأروي ما له أيضا عن المسند أبي النصر نصر الله الخطيب الدمشقي عن أبيه السيد عبد القادر بن عبد الرحيم عن أبي إسحاق إبراهيم باشا الاسكندري عن الشيخ الصالح عبد العليم الفيومي عن ابن عبد السلام ح وأروي عن الشيخ أبي النصر المذكور عن أبيه عن الشهاب أحمد بن علي الدمهوجي عن ابن عبد السلام بأسانيده ح وأروي ما لابن عبد السلام الناصري أيضا عن شيخنا مسند الدنيا البدر عبد الله بن درويش السكري الدمشقي عن المعمر العلامة عبد اللطيف بن علي حمزة فتح الله البيروتي عن العلامة الصوفي عبد القادر الرافعي العمري الطرابلسي عن ابن عبد السلام الناصري
وأروي ما له أيضا عن العالم الصالح أبي محمد عبد المعطي السباعي عن القاضي أبي الحسن علي بن عبد الصادق السويري عن أبي عبد الله محمد بن أحمد السنوسي دفين فاس عنه فقد وقفت على إجازة المترجم له وهي عامة مطلقة وبخصوص المنح البادية بتاريخ 2 صفر عام 1216 وعندي إجازة السنوسي العامة للسويري المذكور بخطه وإجازة السويري المذكور للسباعي ح وأروي ما له أيضا عن الفقيه الخامل الناسك أبي عبد الله محمد بن علي ابن سليمان الدمنتي بمراكش عن المعمر نحو التسعين عبد الله الوزكتي الزناكي من آيت باهي عن العلامة المعمر نحو المائة محمد العمري التمكروتي عنه وكان العمري خصيصا به وهو الذي غسله بإيصاء منه رحمه الله وأروي عن الدمنتي المذكور أيضا وأبي عبد الله محمد الأمين بن أحمد بن علي ابن يوسف الناصري التمكروتي كلاهما عن العلامة المعمر محمد بن علي بن الحسين بن عبد السلام الناصري الدرعي المتوفي سنة 1334 إجازة عامة
أوقفني عليها الأول مؤرخة بسنة 1320 وهو يروي عن المعمر أبي الحسن علي التدغي عن ابن عبد السلام الناصري أيضا
مات ابن عبد السلام الناصري المذكور في صفر عام 1239 وقد أفردته بترجمة طنانة في كتابي إتحاف الحفيد بترجمة جده الصنديد
وممن أجاز لهم المترجم عامة مروياته السلطان أبو الربيع سليمان بن محمد كما في فهرسته وأبو الفيض حمدون ابن الحاج ومحمد بن منصور الشفشاوني الفاسي كما في فهرسة الكوهن وعبد الكريم بن عبد السلام الحضري الشفشاوني الفاسي وأبو عبد الله محمد البخاري ابن الحاج بو طاهر التبزاوي الفلالي وأبو عبد الله محمد بن عبد الواحد بن الشيخ الأموي المكناسي والمعمر البركة محمد بن أحمد بن موسى العلمي التازي المتوفي ببني وراين عام 1225 استفدت إجازته للأربعة من كناش ابن رحمون وشيخ القراء بالقبائل الحوزية التهامي الأوبيري الحمري كما في إتحاف الحل المواطي له وغير هؤلاء
وفي فهرس الكوهن إطلاق خاتمة الحفاظ بالمغرب على المترجم ولا شك أن الحفظ ما دام نسبيا وعلى حسب الزمان والمكان فهو حافظ صقعه ولم يكن في تلاميذ شيخه العراقي بالمغرب أشهر منه وأكبر سعة رواية وعلو إسناد وطول بحث وتنقيب وجمع ولقاء أهل الفن واغتباط بما عندهم وقد ساق هو في رحلته الكبرى من إجازة شيخه أبي الفيض الزبيدي له قوله فيه
وقد سألت ربنا سبحانه === له على ما قصد الإعانة
حتى يصير حافظ الزمان === وعالما بعلمه الرباني
وأقرب الناس إلى التسمية بالحافظ من الافريقيين بعده تلميذه الشيخ السنوسي وقد كنت متشككا في أخذ السنوسي عنه عامة وإن سمعتها من
الشيخ فالح ودون ما يقتضيها في ثبته حتى كتبت لحفيد الشيخ السنوسي وهو السيد الجليل الماجد أبو العباس أحمد الشريف ابن محمد الشريف بن الشيخ سيدي محمد بن علي السنوسي فأجابني من بلاد الأناضول ما حقق ذلك قائلا وسألت حضرتكم عن إجازة الشيخ سيدي محمد بن عبد السلام ونجله للأستاذ ابن السنوسي نعم فإن الوالد والولد كلاهما أجازه حين خرج من فاس وقرأ عليهما في الحديث وغيره وأجازه إجازة عامة مطلقة تامة في كل مقروء ومسموع وإن شاء الله ترسل لكم صورة الإجازة مرة أخرى وأخذ سيدي عن سيدي محمد بن عبد السلام القرآن الكريم بالقراءات السبع اه ملخصا من خطه من كتابه إلي وبعد ذلك أرسل لي صورة إجازة المترجم المذكورة لجده وكذا إجازة ولده محمد المدني له أيضا).
فهرس الفهارس 2/843-844-845-846-847-848
هو الإمام الفقيه المحدث المسند الرحلة الجماع نادرة المغرب ومسنده أبو عبد الله محمد بن عبد السلام بن عبد الله بن محمد الكبير بن الشيخ أبي عبد الله محمد بن ناصر الدرعي التمكروتي أعلم علماء البيت الناصري بالفقه والحديث وأوسعهم رواية وأجسرهم قلما وأعلاهم إسنادا
يروي عامة عن شيخ الجماعة بفاس أبي عبد الله محمد بن قاسم جسوس أجازه عامة سنة 1182 وتلامذته ابن الحسن بناني أجازه عامة سنة 1182 والتاودي ابن سودة أجازه عامة سنة 1195 ومحمد بن أحمد الحضيكي السوسي أجازه عامة سنة 1186 وغيرهم كأبي العباس أحمد بن محمد الورزازي التطواني ومحمد بن أبي القاسم الرباطي شارح العمل أجازه عامة سنة 1198 وعن أكبر شيوخه بالمغرب في الصناعة الحديثية أبي العلاء العراقي الفاسي ولازمه وخالطه وبه تخرج ولم تنقطع المواصلات بينهما بعد رجوعه
من فاس حتى فصل بينهما الموت وقد وقفت على إجازات هؤلاء الشيوخ الستة له بخطوطهم في مجموعة إجازاته ما عدا الخامس أوسعها وأنفسها إجازة العراقي وهي عامة بتاريخ أوائل ذي القعدة عام 1182 قبل موته بسنة ولعله آخر من عاش من أصحابه إذ عاش الناصري بعده ستا وخمسين سنة
وحج المترجم سنة 1196 وأجازه في رحلته تلك جماعة كالمعمر إسماعيل ابن عبد الرحمن الفجيجي الأغواطي وقاضي قابس أبي بكر بن أحمد بن تامر المعروف بكنونوا والشمس محمد بن عبد الله المغربي المدني ولعله أعلى من لقي في وجهته لأنه شارك عم أبيه أبا العباس ابن ناصر في الرواية عن البصري والشمس محمد بن أحمد الجوهري المصري وسليمان الجمل ومحمد بن محمد النابلسي البخاري والشهاب أحمد البجيرمي والشمس محمد المنير ومحمد بن إبراهيم المصيلحي والشيخ محمد بن الست الشلبي وحسن الجداوي وأحمد بن موسى العروسي وأحمد بن عبد الوهاب السمنودي وسليمان البجيرمي وعبد الرحمن البناني ومحمد بن علي الصبان وأبي الحسن التونسي وإبراهيم النمرسي المغربي المصري وعبد القادر الأندلسي وغيرهم جل الذين بمصر بدلالة أبي الحسن الونائي وأعظم من لقي بالمشرق وأعلم الحافظ مرتضى الزبيدي الحسني صادف منه أكبر إقبال وأجازه نظما ونثرا ووهب له عدة أسفار نادرة أخرجها من مكتبته وأعطاها له وقد صار إلى مكتبتي بعضها والحمد لله وأجازه جميع هؤلاء بجميع ما لهم من المرويات والمصنفات وقفت على إجازة جلهم في كناشته وساقها في رحلته الحجازية الكبرى وهي ممتعة في مجلدين كبيرين استخرجت نسخة منها من خطه
ثم تدبج في هذه الوجهة مع الشهاب العطار محدث الشام والشيخ الأمير الكبير أجاز كل منهما له كما أجازهما هو أيضا وقد أسند عنه الشيخ الأمير في ثبته إسناد طريقة ابن ناصر حسب رواية المترجم لها عن عم أبيه أبي يعقوب يوسف بن محمد بن ناصر ثم حج سنة 1212 ودون في هذه الوجهة
الثانية رحلة أخرى صغيرة وهي عندي يأيضا وهي نادرة الوجود وفي هذه الوجهة وقف على نسخة الصحيح التي بخط الصدفي في طرابلس الغرب كما ساق قصتها في كتابيه المزايا وفي الرحلة الصغرى وقد نقلنا كلامه فيها عنهما في تترجمة الصدفي انظرها ورأيته في إجازته لمحمد الصادق بن ريسون يقول إن أجل من أجازه من المغاربة الشيخ جسوس ومن المشارقة الحافظ مرتضى الزبيدي
للمترجم فهرسة نسبها له الأستاذ السنوسي وأبو عبد الله محمد بن قدور الزرهوني في إجازته له وله مجموعة تضمنت استدعاءه الإجازة من مشايخه مغاربة ومشارقة وعقبها الإجازة له بخطوطهم وهي في مجلد تعرف بكناشة ابن عبد السلام الناصري وقفت عليها ولخصت فوائدها وفيها درر وله شرح على أربعين حديثا من جمع شيخه الشمس محمد بن أحمد الجوهري المصري في ترك الظلم قال في أوله وهب لي الشيخ يعني الجوهري منها نسخة وكتب على ظهرها أجزتكم بها وأرجو أن تشرحوها إذا وصلتم مع ذكر سندها ورتبتها والاقتصار على بيان المعاني مع الاختصار ما أمكن فقلت له مشافهة إني لست من خيل ذلك الميدان ولا ممن يليق به أن يتجاسر على الأحاديث النبوية فيخط فيها ببنان
نروي ما له من رواية وتصنيف من طريق جماعة من أعلام المغرب والمشرق الذين أجاز لهم كالشهاب أحمد الدمهوجي والشهاب أحمد العطار والأمير الكبير وأبي الحسن علي بن عبد البر الونائي وعبد العليم الفيومي الضرير المصري وعلماء فاس الشيخ الطيب ابن كيران ومسند الرباط ابن التهامي ابن عمرو الأنصاري ومسند تطوان ابن الصادق الريسوني وصالح الفلاني ومحمد بن علي السنوسي الجغبوبي كلهم عنه عامة
ومن طريق آخرهم نتصل به عاليا وذلك عن الشيخ فالح المدني وغيره
عن السنوسي عنه وهذا من أعلى الأسانيد إليه وأوثقها وأتصل به عن الشيخ محمد المكي ابن عزوز عن محمد الصالح الجمني المطماطي عن الهاشمي الجمني المطماطي عن والده موسى بن عمر بن عبد اللطيف الجمني عن الأستاذ الكبير الرحلة محمد بن عبد اللطيف الجمني عنه ح وأروي ما له أيضا عن المسند أبي النصر نصر الله الخطيب الدمشقي عن أبيه السيد عبد القادر بن عبد الرحيم عن أبي إسحاق إبراهيم باشا الاسكندري عن الشيخ الصالح عبد العليم الفيومي عن ابن عبد السلام ح وأروي عن الشيخ أبي النصر المذكور عن أبيه عن الشهاب أحمد بن علي الدمهوجي عن ابن عبد السلام بأسانيده ح وأروي ما لابن عبد السلام الناصري أيضا عن شيخنا مسند الدنيا البدر عبد الله بن درويش السكري الدمشقي عن المعمر العلامة عبد اللطيف بن علي حمزة فتح الله البيروتي عن العلامة الصوفي عبد القادر الرافعي العمري الطرابلسي عن ابن عبد السلام الناصري
وأروي ما له أيضا عن العالم الصالح أبي محمد عبد المعطي السباعي عن القاضي أبي الحسن علي بن عبد الصادق السويري عن أبي عبد الله محمد بن أحمد السنوسي دفين فاس عنه فقد وقفت على إجازة المترجم له وهي عامة مطلقة وبخصوص المنح البادية بتاريخ 2 صفر عام 1216 وعندي إجازة السنوسي العامة للسويري المذكور بخطه وإجازة السويري المذكور للسباعي ح وأروي ما له أيضا عن الفقيه الخامل الناسك أبي عبد الله محمد بن علي ابن سليمان الدمنتي بمراكش عن المعمر نحو التسعين عبد الله الوزكتي الزناكي من آيت باهي عن العلامة المعمر نحو المائة محمد العمري التمكروتي عنه وكان العمري خصيصا به وهو الذي غسله بإيصاء منه رحمه الله وأروي عن الدمنتي المذكور أيضا وأبي عبد الله محمد الأمين بن أحمد بن علي ابن يوسف الناصري التمكروتي كلاهما عن العلامة المعمر محمد بن علي بن الحسين بن عبد السلام الناصري الدرعي المتوفي سنة 1334 إجازة عامة
أوقفني عليها الأول مؤرخة بسنة 1320 وهو يروي عن المعمر أبي الحسن علي التدغي عن ابن عبد السلام الناصري أيضا
مات ابن عبد السلام الناصري المذكور في صفر عام 1239 وقد أفردته بترجمة طنانة في كتابي إتحاف الحفيد بترجمة جده الصنديد
وممن أجاز لهم المترجم عامة مروياته السلطان أبو الربيع سليمان بن محمد كما في فهرسته وأبو الفيض حمدون ابن الحاج ومحمد بن منصور الشفشاوني الفاسي كما في فهرسة الكوهن وعبد الكريم بن عبد السلام الحضري الشفشاوني الفاسي وأبو عبد الله محمد البخاري ابن الحاج بو طاهر التبزاوي الفلالي وأبو عبد الله محمد بن عبد الواحد بن الشيخ الأموي المكناسي والمعمر البركة محمد بن أحمد بن موسى العلمي التازي المتوفي ببني وراين عام 1225 استفدت إجازته للأربعة من كناش ابن رحمون وشيخ القراء بالقبائل الحوزية التهامي الأوبيري الحمري كما في إتحاف الحل المواطي له وغير هؤلاء
وفي فهرس الكوهن إطلاق خاتمة الحفاظ بالمغرب على المترجم ولا شك أن الحفظ ما دام نسبيا وعلى حسب الزمان والمكان فهو حافظ صقعه ولم يكن في تلاميذ شيخه العراقي بالمغرب أشهر منه وأكبر سعة رواية وعلو إسناد وطول بحث وتنقيب وجمع ولقاء أهل الفن واغتباط بما عندهم وقد ساق هو في رحلته الكبرى من إجازة شيخه أبي الفيض الزبيدي له قوله فيه
وقد سألت ربنا سبحانه === له على ما قصد الإعانة
حتى يصير حافظ الزمان === وعالما بعلمه الرباني
وأقرب الناس إلى التسمية بالحافظ من الافريقيين بعده تلميذه الشيخ السنوسي وقد كنت متشككا في أخذ السنوسي عنه عامة وإن سمعتها من
الشيخ فالح ودون ما يقتضيها في ثبته حتى كتبت لحفيد الشيخ السنوسي وهو السيد الجليل الماجد أبو العباس أحمد الشريف ابن محمد الشريف بن الشيخ سيدي محمد بن علي السنوسي فأجابني من بلاد الأناضول ما حقق ذلك قائلا وسألت حضرتكم عن إجازة الشيخ سيدي محمد بن عبد السلام ونجله للأستاذ ابن السنوسي نعم فإن الوالد والولد كلاهما أجازه حين خرج من فاس وقرأ عليهما في الحديث وغيره وأجازه إجازة عامة مطلقة تامة في كل مقروء ومسموع وإن شاء الله ترسل لكم صورة الإجازة مرة أخرى وأخذ سيدي عن سيدي محمد بن عبد السلام القرآن الكريم بالقراءات السبع اه ملخصا من خطه من كتابه إلي وبعد ذلك أرسل لي صورة إجازة المترجم المذكورة لجده وكذا إجازة ولده محمد المدني له أيضا).
فهرس الفهارس 2/843-844-845-846-847-848
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع