الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم أشبال الـــقـــرءان
ركــــــــن براعم القرءان
طرق لربط الطفل بالقرآن ..
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم أحمد و عبد الرحمان" data-source="post: 52140" data-attributes="member: 2965"><p><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">الاهداف </span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">1- جعل الطفل يحب القرآن.</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">2- تيسير و تسهيل حفظ القرآن لدى الطفل.</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">3- اثراء الطفل لغويا ومعرفيا.</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">هذه الطرق منبثقة من القرآن نفسه </span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">كل الافكار لا تحتاج لوقت طويل (5-10 دقائق)</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">ينبغي احسان تطبيق هذه الافكار بما يتناسب مع وضع الطفل اليومي كما ينبغي المداومة عليها وتكرارها وينبغي للأبوين التعاون لتطبيقها.</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">ولعلنا نخاطب الام اكثر لارتباط الطفل بها خصوصا في مراحل الطفولة المبكرة</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">1</span> - استمعي للقران وهو جنين </span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">الجنين يتأثر نفسيا وروحيا بحالة الام وما يحيط بها اثناء الحمل فاذا ما داومت الحامل على الاستماع للقران فانها ستحس براحة نفسية ولا شك وهذه الراحة ستنعكس ايجابا على حالة الجنين. لان للقران تأثيرا روحيا على سامعه وهذا التأثير يمتد حتى لمن لا يعرف العربية فضلا عن من يتقنها.</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">راحتك النفسية اثناء سماعك للقران = راحة الجنين نفسه</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">استماعك في فترة محددة وان تكن قصيرة نسبيا تؤثر عليك وعلى الجنين طول اليوم</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">2</span> - استمعي للقران وهو رضيع</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">من الثابت علميا ان الرضيع يتأثر بل ويستوعب ما يحيط به فحاسة السمع تكون قد بدأت بالعمل الا ان هذه الحاسة عند الكبار يمكن التحكم بها باستعادة ما خزن من مفردات. اما الرضيع فانه يخزن المعلومات و المفردات لكنه لا يستطيع استعادتها او استخدامها في فترة الرضاعة غير انه يستطيع القيام بذلك بعد سن الرضاعة. لذلك فان استماع الرضيع للقران يوميا لمدة 5-10 دقائق (وليكن 5 دقائق صباحا واخرى مساءا) يزيد من مفرداته المخزنه مما يسهل عليه استرجاعها بل وحفظ القرآن الكريم فيما بعد.</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">3</span> - أقرئي القرآن امامه (غريزة التقليد) </span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">هذه الفكرة تنمي عند الطفل حب التقليد التي هي فطر فطر الله الانسان عليها ف (كل مولود يولد على الفطرة فأبواه ...)</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">ان قرائتك للقران امامه او معه يحفز بل ويحبب القرآن للطفل بخلاف ما لو امرتيه بذلك وهو لا يراك تفعلين ذلك. ويكون الامر أكمل ما لو اجتمع الام والاب مع الابناء للقراءة ولو لفترة قصيرة.</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">4</span> - اهديه مصحفا خاص به (غريزة التملك)</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">ان اهدائك مصحفا خاصا لطفلك يلاقي تجاوبا مع حب التملك لديه. وان كانت هذه الغريزة تظهر جليا مع علاقة الطفل بألعابه فهي ايضا موجودة مع ما تهديه اياه. اجعليه اذا مرتبطا بالمصحف الخاص به يقرأه و يقلبه متى شاء.</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">5</span> - اهديه مرفعا انيقا</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">هذه الفكرة تربط الطفل بالقرآن من خلال ربطه بمفردة متعلقة بالقرآن. فهذه المفردة الفنية –المرفع- تنطبع في ذهن الطفل بالقرآن فالمرفع لديه خصوصا ان يكن ذا اشكال والوان طفولية كلعبة يحبها ويحب الحفاظ عليها و استخدامها بين الفينة والاخرى مع القرآن . وليكن المرفع وغيره من المفردات المتعلقة بالقرآن امام عيني طفلك اطول فترة ممكنة ليرتبط ويتحفز لأستخدامها .</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">6</span> - اجعلي يوم ختمه للقران يوم عيد (الارتباط الشرطي)</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">هذه الفكرة تربط الطفل بالقرآن من خلال ربطه بشيء محبب لديه لا يتكرر الا بختمه اجزء معين من القرآن. فلتكن حفلة صغيرة يحتفل بها بالطفل تقدم له هدية بسيطة لانه وفى بالشرط . وهذه عادة كانت معهودة في الكتاتيب تسمى التايمينة حيث يلبس الطفل الذي ختم القرآن لباس جديدا ويدعى الاطفال الاخرين لقراءة التأمينة وهي دعاء على شكل قصيدة ويردد الحاضرون آمين خلف القارئ الذي قد يكون معلم القرآن او الطالب نفسه. هذه الفكرة تحفز الطالب وتشجع غيره لانهاء ما اتفق على انجازه.</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">7</span> - قصي له قصص القرآن الكريم</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">يحب الطفل القصص بشكل كبير فقصي عليه قصص القرآن بمفردات واسلوب يتناسب مع فهم ومدركات الطفل. وينبغي ان يقتصر القصص على ما ورد في النص القرآني ليرتبط الطفل بالقرآن ولتكن ختام القصة قراءة لنص القرآن ليتم الارتباط ولتنمي مفردات الطفل خصوصا المفردات القرآنية.</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">8</span> - أعدي له مسابقات مسلية من قصار السور (لمن هم في سن 5 او اكثر)</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">هذه المسابقة تكون بينه وبين اخوته او بينه وبين نفسه. كأسئلة واجوبة متناسبة مع مستواه.</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">فمثلا يمكن للام ان تسأل ابنها عن : </span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">كلمة تدل على السفر من سورة قريش؟ ج رحلة</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">فصلين من فصول السنة ذكرا في سورة قريش؟ ج الشتاء و الصيف</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">اذكر كلمة تدل على الرغبة في الاكل؟ ج الجوع</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">او اذكر الحيوانات المذكورة في جزء عم او في سور معينه ؟ </span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">وهكذا بما يتناسب مع سن و فهم الطفل.</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">9</span> - اربطي له عناصر البيئة بآيات الفران</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">من هذه المفردات: الماء/السماء/الارض /الشمس / القمر/ الليل/ النهار/ النخل/ العنب/ العنكبوت/ وغيرها.</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">يمكنك استخدام الفهرس او ان تطلبي منه البحث عن اية تتحدث عن السماء مثلا وهكذا.</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">10 </span>- مسابقة اين توجد هذه الكلمة </span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">فالطفل يكون مولعا بزيادة قاموسه اللفظي. فهو يبدأ بنطق كلمة واحدة</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">ثم يحاول في تركيب الجمل من كلمتين او ثلاث فلتكوني معينة له في زيادة قاموسه اللفظي و تنشيط ذاكرة الطفل بحفظ قصار السور</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">والبحث عن مفردة معينة من خلال ذاكرته. كأن تسأليه اين توجد كلمة الناس او الفلق وغيرها.</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">11 </span>- اجعلي القرآن رفيقه في كل مكان</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">يمكنك تطبيق هذه الفكرة بأن تجعلي جزء عم في حقيبته مثلا. فهذا يريحه ويربطه بالقرآن خصوصا في حالات التوتر والخوف فانه يحس بالامن ما دام معه القرآن.</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">12 </span>- اربطيه بالوسائل المتخصصه بالقرآن وعلومه </span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">(القنوات المتخصصة بالقرآن، اشرطة، اقراص، مذياع وغيرها)</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">هذه الفكرة تحفز فيه الرغبة في التقليد والتنافس للقراءة والحفظ خصوصا اذا كان المقرءون والمتسابقو ن في نفس سنه ومن نفس جنسه. رسخي في نفسه انه يستطيع ان يكون مثلهم او احسن منهم اذا واظب على ذلك.</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">13 </span>- اشتري له اقراص تعليمية</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">يمكنك استخدام بعض البرامج في الحاسوب لهذا الهدف كالقارئ الصغير او البرامج التي تساعد على القراءة الصحيحة والحفظ من خلال التحكم بتكرار الاية وغيره.</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">كما ان بعض البرامج تكون تفاعلية فيمكنك تسجل تلاوة طفلك ومقارنتها بالقراة الصحيحة.</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">14 </span>- شجعيه على المشاركة في المسابقات</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">(في البيت/المسجد/المكتبة/المدرسة/البلدة.... )</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">ان التنافس امر طبيعي عند الاطفال ويمكن استغلال هذه الفطرة في تحفيظ القرآن الكريم. اذ قد يرفض الطفل قراءة وحفظ القرآن لوحده لكنه يتشجع ويتحفز اذا ما دخل في مسابقة او نحوها لانه سيحاول التقدم على اقرانه كما انه يحب ان تكون الجائزة من نصيبه. فالطفل يحب الامور المحسوسة في بداية عمره لكنه ينتقل فيما بعد من المحسوسات الى المعنويات. فالجوائز والهدايا وهي من المحسوسات تشجع الطفل على حفظ القرآن الكريم قد يكون الحفظ في البداية رغبة في الجائزة لكنه فيما بعد حتما يتأثر معنويا بالقرآن ومعانيه السامية.</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">كما ان هذه المسابقات تشجعه على الاستمرار والمواظبة فلا يكاد ينقطع حتى يبدأ من جديد فيضع لنفسه خطة للحفظ. كما ان احتكاكه بالمتسابقي ن يحفزه على ذلك فيتنافس معهم فان بادره الكسل ونقص الهمه تذكر ان من معه سيسبقوه فيزيد ذلك من حماسه.</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">15 </span>- سجلي صوته وهو يقرأ القرآن </span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">فهذا التسجيل يحثه ويشجعه على متابعة طريقه في الحفظ بل حتى اذا ما نسي شي من الآيات او السور فان سماعه لصوته يشعره انه قادر على حفظها مرة اخرى. اضيفي الى ذلك انك تستطيعين ادراك مستوى الطفل ومدى تطور قرائته وتلاوته.</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">16 </span>- شجعيه على المشاركة في الاذاعة المدرسية والاحتفالا ت الاخرى</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">مشاركة طفلك في الاذاعة المدرسية –خصوصا في تلاوة القرآن- تشجع الطفل ليسعى سعيا حثيثا ان يكون مميزا ومبدعا في هذه التلاوة. خصوصا اذا ما سمع كلمات الثناء من المعلم ومن زملائه. وينبغي للوالدين ان يكونا على اتصال بالمعلم والمسؤول عن الاذاعة المدرسية لتصحيح الاخطاء التي قد يقع فيها الطفل وليحس الطفل بانه مهم فيتشجع للتميز اكثر.</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">17 </span>- استمعي له وهو يقص قصص القرآن الكريم</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">من الاخطاء التي يقع فيها البعض من المربين هو عدم الاكتراث بالطفل وهو يكلمهم بينما نطلب منهم الانصات حين نكون نحن المتحدثين. فينبغي حين يقص الطفل شيئا من قصص القرآن مثلا ان ننصت اليه ونتفاعل معه ونصحح ما قد يقع منه في سرد القصة بسبب سوء فهمه للمفردات او المعاني العامة. كما ان الطفل يتفاعل بنفسه اكثر حين يقص هو القصة مما لو كان مستمعا اليها فان قص قصة تتحدث عن الهدى والظلال او بين الخير والشر فانه يتفاعل معها فيحب الهدى والخير ويكره الظلال والشر. كما ان حكايته للقصة تنمي عنده مهارة الالقاء و القص . والاستماع منه ايضا ينقله من مرحلة الحفظ الى مرحلة الفهم ونقل الفكرة ولذلك فهو سيحاول فهم القصة اكثر ليشرحها لغيره اضافة الى ان هذه الفكرة تكسبه ثقة بنفسه فعليك بالانصات له وعدم اهماله او التغافل عنه.</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">18 </span>- حضيه على امامة المصلين (خصوصا النوافل)</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">وقد فعل الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك . فيحكي عمرو ابن سلمة ان قومه جاءو الرسول صلى الله عليه وسلم فاعلنو اسلامهم وطلبو من الرسول ان يرسل معهم اماما فسئلهم عن أقرأهم للقران فقال عمرو بن سلمة –وكان عمره 6-7 سنوات ان ذاك-قلت انا يا رسول الله. فكان هو امامهم .</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">فهذه المكانة التي نالها ذلك الطفل كانت بسبب تميزه في حفظ القرآن دون غيره. وكذلك في هذا العصر هناك العديد من المقرئين الصغار بل بعض الائمة كذلك وهذا يشجع الاطفال الآخرين بله الكبار. ويمكن للام ان تفعل ذلك كذلك مع طفلها فب بيتها فيأم الاطفال بعضهم بعضا وبالتناوب او حتى الكبار خصوصا في نوافل.</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">19 </span>- اشركيه في الحلقة المنزلية</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">ان اجتماع الاسرة لقراءة القرآن الكريم يجعل الطفل يحس بطعم و تأثير اخر للقران الكريم لأن هذا الاجتماع والقراءة لاتكون لأي شيء سوى للقران فيحس الطفل ان القرآن مختلف عن كل ما يدور حوله. ويمكن للاسة ان تفعل ذلك ولو لـ 5 دقائق.</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">20 </span>- ادفعيه لحلقة المسجد </span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">هذه الفكرة مهمة وهي تمني لدى الطفل مهارات القراءة والتجويد اضافة الى المنافسة.</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">21 </span>- اهتمي بأسئلته حول القرآن.</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">احرصي على اجابة أسئلته بشكل مبسط وميسر بما يتناسب مع فهمه ولعلك ان تسردي له بعضا من القصص لتسهيل ذلك.</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">22 </span>- وفري له معاجم اللغة المبسطة (10 سنوات وما فوق)</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">وهذا يثري ويجيب على مفردات الام والطفل. مثل معجم مختار الصحاح والمفدات للاصفهاني وغيرها.</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">23 </span>- وفري له مكتبة للتفسير الميسر(كتب ،اشرطة،اقر اص)</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">ينبغي ان يكون التفسير ميسرا وسهلا مثل تفسير الجلالين او شريط جزء عم مع التفسير. كما ينبغي ان يراعى الترتيب التالي لمعرفة شرح الايات بدءا بالقرآن نفسه ثم مرورا بالمفردات اللغوية والمعاجم وانتهاءا بكتب التفسير. وهذا الترتيب هدفه عدم حرمان الطفل من التعامل مباشرة مع القرآن بدل من الاتكال الدائم الى اراء المفسرين واختلافاته م.</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">24 </span>- اربطيه باهل العلم والمعرفة</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">ملازمة الطفل للعلماء يكسر عنده حاجز الخوف والخجل فيستطيع الطفل السؤال والمناقشة بنفسه وبذلك يستفيد الطفل ويتعلم وكم من عالم خرج الى الامة بهذه الطريقة.</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">25 </span>- ربط المنهج الدراسي بالقرآن الكريم</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">ينبغي للأم والمعلم ان يربطا المقررات الدراسية المختلفة بالقرآن الكريم كربط الرياضيات بآيات الميراث و الزكاة وربط علوم الاحياء بما يناسبها من ايات القرآن الكريم وبقية المقررات بنفس الطريقة.</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red"></span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">26</span> - ربط المفردات والاحداث اليومية بالقرآن الكريم</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">فان اسرف نذكره بالآيات الناهية عن الاسراف واذا فعل اي فعل يتنافى مع تعاليم القرآن نذكره بما في القرآن من ارشادات وقصص تبين الحكم في كل ذلك.</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">كيف نستفيد من هذه الافكار</span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">1- اكتبي جميع الافكار في صفحة واحدة</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">2- قسميها حسب تطبيقها (سهولتها وامكانية تطبيقها) واستمري عليها</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">3- التزمي بثلاث افكار ثم قيمي الطفل وانقليها لغيرك لتعم الفائدة</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">4- انتقلي بين الافكار مع تغير مستوى الطفل</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px">5- واخيرا الدعاء الدعاء للإخراج جيل قراني مرتبط بالقرآن تربية وسلوكا علما وعملا.</span></span></p><p></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 18px"> </span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم أحمد و عبد الرحمان, post: 52140, member: 2965"] [font=arial][size=5] [center][font=arial][size=5]الاهداف 1- جعل الطفل يحب القرآن. 2- تيسير و تسهيل حفظ القرآن لدى الطفل. 3- اثراء الطفل لغويا ومعرفيا. هذه الطرق منبثقة من القرآن نفسه كل الافكار لا تحتاج لوقت طويل (5-10 دقائق) ينبغي احسان تطبيق هذه الافكار بما يتناسب مع وضع الطفل اليومي كما ينبغي المداومة عليها وتكرارها وينبغي للأبوين التعاون لتطبيقها. ولعلنا نخاطب الام اكثر لارتباط الطفل بها خصوصا في مراحل الطفولة المبكرة [color=red]1[/color] - استمعي للقران وهو جنين الجنين يتأثر نفسيا وروحيا بحالة الام وما يحيط بها اثناء الحمل فاذا ما داومت الحامل على الاستماع للقران فانها ستحس براحة نفسية ولا شك وهذه الراحة ستنعكس ايجابا على حالة الجنين. لان للقران تأثيرا روحيا على سامعه وهذا التأثير يمتد حتى لمن لا يعرف العربية فضلا عن من يتقنها. راحتك النفسية اثناء سماعك للقران = راحة الجنين نفسه استماعك في فترة محددة وان تكن قصيرة نسبيا تؤثر عليك وعلى الجنين طول اليوم [color=red]2[/color] - استمعي للقران وهو رضيع من الثابت علميا ان الرضيع يتأثر بل ويستوعب ما يحيط به فحاسة السمع تكون قد بدأت بالعمل الا ان هذه الحاسة عند الكبار يمكن التحكم بها باستعادة ما خزن من مفردات. اما الرضيع فانه يخزن المعلومات و المفردات لكنه لا يستطيع استعادتها او استخدامها في فترة الرضاعة غير انه يستطيع القيام بذلك بعد سن الرضاعة. لذلك فان استماع الرضيع للقران يوميا لمدة 5-10 دقائق (وليكن 5 دقائق صباحا واخرى مساءا) يزيد من مفرداته المخزنه مما يسهل عليه استرجاعها بل وحفظ القرآن الكريم فيما بعد. [color=red]3[/color] - أقرئي القرآن امامه (غريزة التقليد) هذه الفكرة تنمي عند الطفل حب التقليد التي هي فطر فطر الله الانسان عليها ف (كل مولود يولد على الفطرة فأبواه ...) ان قرائتك للقران امامه او معه يحفز بل ويحبب القرآن للطفل بخلاف ما لو امرتيه بذلك وهو لا يراك تفعلين ذلك. ويكون الامر أكمل ما لو اجتمع الام والاب مع الابناء للقراءة ولو لفترة قصيرة. [color=red]4[/color] - اهديه مصحفا خاص به (غريزة التملك) ان اهدائك مصحفا خاصا لطفلك يلاقي تجاوبا مع حب التملك لديه. وان كانت هذه الغريزة تظهر جليا مع علاقة الطفل بألعابه فهي ايضا موجودة مع ما تهديه اياه. اجعليه اذا مرتبطا بالمصحف الخاص به يقرأه و يقلبه متى شاء. [color=red]5[/color] - اهديه مرفعا انيقا هذه الفكرة تربط الطفل بالقرآن من خلال ربطه بمفردة متعلقة بالقرآن. فهذه المفردة الفنية –المرفع- تنطبع في ذهن الطفل بالقرآن فالمرفع لديه خصوصا ان يكن ذا اشكال والوان طفولية كلعبة يحبها ويحب الحفاظ عليها و استخدامها بين الفينة والاخرى مع القرآن . وليكن المرفع وغيره من المفردات المتعلقة بالقرآن امام عيني طفلك اطول فترة ممكنة ليرتبط ويتحفز لأستخدامها . [color=red]6[/color] - اجعلي يوم ختمه للقران يوم عيد (الارتباط الشرطي) هذه الفكرة تربط الطفل بالقرآن من خلال ربطه بشيء محبب لديه لا يتكرر الا بختمه اجزء معين من القرآن. فلتكن حفلة صغيرة يحتفل بها بالطفل تقدم له هدية بسيطة لانه وفى بالشرط . وهذه عادة كانت معهودة في الكتاتيب تسمى التايمينة حيث يلبس الطفل الذي ختم القرآن لباس جديدا ويدعى الاطفال الاخرين لقراءة التأمينة وهي دعاء على شكل قصيدة ويردد الحاضرون آمين خلف القارئ الذي قد يكون معلم القرآن او الطالب نفسه. هذه الفكرة تحفز الطالب وتشجع غيره لانهاء ما اتفق على انجازه. [color=red]7[/color] - قصي له قصص القرآن الكريم يحب الطفل القصص بشكل كبير فقصي عليه قصص القرآن بمفردات واسلوب يتناسب مع فهم ومدركات الطفل. وينبغي ان يقتصر القصص على ما ورد في النص القرآني ليرتبط الطفل بالقرآن ولتكن ختام القصة قراءة لنص القرآن ليتم الارتباط ولتنمي مفردات الطفل خصوصا المفردات القرآنية. [color=red]8[/color] - أعدي له مسابقات مسلية من قصار السور (لمن هم في سن 5 او اكثر) هذه المسابقة تكون بينه وبين اخوته او بينه وبين نفسه. كأسئلة واجوبة متناسبة مع مستواه. فمثلا يمكن للام ان تسأل ابنها عن : كلمة تدل على السفر من سورة قريش؟ ج رحلة فصلين من فصول السنة ذكرا في سورة قريش؟ ج الشتاء و الصيف اذكر كلمة تدل على الرغبة في الاكل؟ ج الجوع او اذكر الحيوانات المذكورة في جزء عم او في سور معينه ؟ وهكذا بما يتناسب مع سن و فهم الطفل. [color=red]9[/color] - اربطي له عناصر البيئة بآيات الفران من هذه المفردات: الماء/السماء/الارض /الشمس / القمر/ الليل/ النهار/ النخل/ العنب/ العنكبوت/ وغيرها. يمكنك استخدام الفهرس او ان تطلبي منه البحث عن اية تتحدث عن السماء مثلا وهكذا. [color=red]10 [/color]- مسابقة اين توجد هذه الكلمة فالطفل يكون مولعا بزيادة قاموسه اللفظي. فهو يبدأ بنطق كلمة واحدة ثم يحاول في تركيب الجمل من كلمتين او ثلاث فلتكوني معينة له في زيادة قاموسه اللفظي و تنشيط ذاكرة الطفل بحفظ قصار السور والبحث عن مفردة معينة من خلال ذاكرته. كأن تسأليه اين توجد كلمة الناس او الفلق وغيرها. [color=red]11 [/color]- اجعلي القرآن رفيقه في كل مكان يمكنك تطبيق هذه الفكرة بأن تجعلي جزء عم في حقيبته مثلا. فهذا يريحه ويربطه بالقرآن خصوصا في حالات التوتر والخوف فانه يحس بالامن ما دام معه القرآن. [color=red]12 [/color]- اربطيه بالوسائل المتخصصه بالقرآن وعلومه (القنوات المتخصصة بالقرآن، اشرطة، اقراص، مذياع وغيرها) هذه الفكرة تحفز فيه الرغبة في التقليد والتنافس للقراءة والحفظ خصوصا اذا كان المقرءون والمتسابقو ن في نفس سنه ومن نفس جنسه. رسخي في نفسه انه يستطيع ان يكون مثلهم او احسن منهم اذا واظب على ذلك. [color=red]13 [/color]- اشتري له اقراص تعليمية يمكنك استخدام بعض البرامج في الحاسوب لهذا الهدف كالقارئ الصغير او البرامج التي تساعد على القراءة الصحيحة والحفظ من خلال التحكم بتكرار الاية وغيره. كما ان بعض البرامج تكون تفاعلية فيمكنك تسجل تلاوة طفلك ومقارنتها بالقراة الصحيحة. [color=red]14 [/color]- شجعيه على المشاركة في المسابقات (في البيت/المسجد/المكتبة/المدرسة/البلدة.... ) ان التنافس امر طبيعي عند الاطفال ويمكن استغلال هذه الفطرة في تحفيظ القرآن الكريم. اذ قد يرفض الطفل قراءة وحفظ القرآن لوحده لكنه يتشجع ويتحفز اذا ما دخل في مسابقة او نحوها لانه سيحاول التقدم على اقرانه كما انه يحب ان تكون الجائزة من نصيبه. فالطفل يحب الامور المحسوسة في بداية عمره لكنه ينتقل فيما بعد من المحسوسات الى المعنويات. فالجوائز والهدايا وهي من المحسوسات تشجع الطفل على حفظ القرآن الكريم قد يكون الحفظ في البداية رغبة في الجائزة لكنه فيما بعد حتما يتأثر معنويا بالقرآن ومعانيه السامية. كما ان هذه المسابقات تشجعه على الاستمرار والمواظبة فلا يكاد ينقطع حتى يبدأ من جديد فيضع لنفسه خطة للحفظ. كما ان احتكاكه بالمتسابقي ن يحفزه على ذلك فيتنافس معهم فان بادره الكسل ونقص الهمه تذكر ان من معه سيسبقوه فيزيد ذلك من حماسه. [color=red]15 [/color]- سجلي صوته وهو يقرأ القرآن فهذا التسجيل يحثه ويشجعه على متابعة طريقه في الحفظ بل حتى اذا ما نسي شي من الآيات او السور فان سماعه لصوته يشعره انه قادر على حفظها مرة اخرى. اضيفي الى ذلك انك تستطيعين ادراك مستوى الطفل ومدى تطور قرائته وتلاوته. [color=red]16 [/color]- شجعيه على المشاركة في الاذاعة المدرسية والاحتفالا ت الاخرى مشاركة طفلك في الاذاعة المدرسية –خصوصا في تلاوة القرآن- تشجع الطفل ليسعى سعيا حثيثا ان يكون مميزا ومبدعا في هذه التلاوة. خصوصا اذا ما سمع كلمات الثناء من المعلم ومن زملائه. وينبغي للوالدين ان يكونا على اتصال بالمعلم والمسؤول عن الاذاعة المدرسية لتصحيح الاخطاء التي قد يقع فيها الطفل وليحس الطفل بانه مهم فيتشجع للتميز اكثر. [color=red]17 [/color]- استمعي له وهو يقص قصص القرآن الكريم من الاخطاء التي يقع فيها البعض من المربين هو عدم الاكتراث بالطفل وهو يكلمهم بينما نطلب منهم الانصات حين نكون نحن المتحدثين. فينبغي حين يقص الطفل شيئا من قصص القرآن مثلا ان ننصت اليه ونتفاعل معه ونصحح ما قد يقع منه في سرد القصة بسبب سوء فهمه للمفردات او المعاني العامة. كما ان الطفل يتفاعل بنفسه اكثر حين يقص هو القصة مما لو كان مستمعا اليها فان قص قصة تتحدث عن الهدى والظلال او بين الخير والشر فانه يتفاعل معها فيحب الهدى والخير ويكره الظلال والشر. كما ان حكايته للقصة تنمي عنده مهارة الالقاء و القص . والاستماع منه ايضا ينقله من مرحلة الحفظ الى مرحلة الفهم ونقل الفكرة ولذلك فهو سيحاول فهم القصة اكثر ليشرحها لغيره اضافة الى ان هذه الفكرة تكسبه ثقة بنفسه فعليك بالانصات له وعدم اهماله او التغافل عنه. [color=red]18 [/color]- حضيه على امامة المصلين (خصوصا النوافل) وقد فعل الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك . فيحكي عمرو ابن سلمة ان قومه جاءو الرسول صلى الله عليه وسلم فاعلنو اسلامهم وطلبو من الرسول ان يرسل معهم اماما فسئلهم عن أقرأهم للقران فقال عمرو بن سلمة –وكان عمره 6-7 سنوات ان ذاك-قلت انا يا رسول الله. فكان هو امامهم . فهذه المكانة التي نالها ذلك الطفل كانت بسبب تميزه في حفظ القرآن دون غيره. وكذلك في هذا العصر هناك العديد من المقرئين الصغار بل بعض الائمة كذلك وهذا يشجع الاطفال الآخرين بله الكبار. ويمكن للام ان تفعل ذلك كذلك مع طفلها فب بيتها فيأم الاطفال بعضهم بعضا وبالتناوب او حتى الكبار خصوصا في نوافل. [color=red]19 [/color]- اشركيه في الحلقة المنزلية ان اجتماع الاسرة لقراءة القرآن الكريم يجعل الطفل يحس بطعم و تأثير اخر للقران الكريم لأن هذا الاجتماع والقراءة لاتكون لأي شيء سوى للقران فيحس الطفل ان القرآن مختلف عن كل ما يدور حوله. ويمكن للاسة ان تفعل ذلك ولو لـ 5 دقائق. [color=red]20 [/color]- ادفعيه لحلقة المسجد هذه الفكرة مهمة وهي تمني لدى الطفل مهارات القراءة والتجويد اضافة الى المنافسة. [color=red]21 [/color]- اهتمي بأسئلته حول القرآن. احرصي على اجابة أسئلته بشكل مبسط وميسر بما يتناسب مع فهمه ولعلك ان تسردي له بعضا من القصص لتسهيل ذلك. [color=red]22 [/color]- وفري له معاجم اللغة المبسطة (10 سنوات وما فوق) وهذا يثري ويجيب على مفردات الام والطفل. مثل معجم مختار الصحاح والمفدات للاصفهاني وغيرها. [color=red]23 [/color]- وفري له مكتبة للتفسير الميسر(كتب ،اشرطة،اقر اص) ينبغي ان يكون التفسير ميسرا وسهلا مثل تفسير الجلالين او شريط جزء عم مع التفسير. كما ينبغي ان يراعى الترتيب التالي لمعرفة شرح الايات بدءا بالقرآن نفسه ثم مرورا بالمفردات اللغوية والمعاجم وانتهاءا بكتب التفسير. وهذا الترتيب هدفه عدم حرمان الطفل من التعامل مباشرة مع القرآن بدل من الاتكال الدائم الى اراء المفسرين واختلافاته م. [color=red]24 [/color]- اربطيه باهل العلم والمعرفة ملازمة الطفل للعلماء يكسر عنده حاجز الخوف والخجل فيستطيع الطفل السؤال والمناقشة بنفسه وبذلك يستفيد الطفل ويتعلم وكم من عالم خرج الى الامة بهذه الطريقة. [color=red]25 [/color]- ربط المنهج الدراسي بالقرآن الكريم ينبغي للأم والمعلم ان يربطا المقررات الدراسية المختلفة بالقرآن الكريم كربط الرياضيات بآيات الميراث و الزكاة وربط علوم الاحياء بما يناسبها من ايات القرآن الكريم وبقية المقررات بنفس الطريقة. [color=red] 26[/color] - ربط المفردات والاحداث اليومية بالقرآن الكريم فان اسرف نذكره بالآيات الناهية عن الاسراف واذا فعل اي فعل يتنافى مع تعاليم القرآن نذكره بما في القرآن من ارشادات وقصص تبين الحكم في كل ذلك. [color=red]كيف نستفيد من هذه الافكار[/color] 1- اكتبي جميع الافكار في صفحة واحدة 2- قسميها حسب تطبيقها (سهولتها وامكانية تطبيقها) واستمري عليها 3- التزمي بثلاث افكار ثم قيمي الطفل وانقليها لغيرك لتعم الفائدة 4- انتقلي بين الافكار مع تغير مستوى الطفل 5- واخيرا الدعاء الدعاء للإخراج جيل قراني مرتبط بالقرآن تربية وسلوكا علما وعملا.[/size][/font][/center] [/size][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم أشبال الـــقـــرءان
ركــــــــن براعم القرءان
طرق لربط الطفل بالقرآن ..