الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الفقـــه
تسمية المولود بـ " سلسبيل " هل هو مستحب شرعاً ؟
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ام مصطفى" data-source="post: 81211" data-attributes="member: 1881"><p><strong><a href="http://www.qoranona.com/ar/219533" target="_blank"><span style="color: #542c12">تسمية المولود بـ " سلسبيل " هل هو مستحب شرعاً ؟</span></a> </strong></p><p></p><p></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #ff0000"> </span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #ff0000"><span style="font-size: 18px">السؤال:</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #ff0000"><span style="font-size: 18px">أنا حامل ، وقد قرأت عن مراتب تسمية المولود عند ابن القيم الجوزية ، ولكن زوجي يود تسمية اسم " سلسبيل " إن أتم الله الأمر ، فهل هذا الاسم مستحب شرعاً ؟</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #ff0000"></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #ff0000"><span style="font-size: 18px"></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #ff0000"><span style="font-size: 18px"></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #ff0000"></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #ff0000"><span style="font-size: 18px">الجواب :</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #ff0000"><span style="font-size: 18px">الحمد لله</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #ff0000"><span style="font-size: 18px">تسمية الولد أو البنت بـ " سلسبيل " لم يرد بذلك نص خاص أو عام ، يدل على استحبابه أو على منعه ، فيكون كغيره من الأسماء يجوز التسمية به .</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #ff0000"><span style="font-size: 18px">فالأصل في تسمية الأولاد : الجواز والإباحة ، ما لم يرد الشرع بالنهي عن ذلك الاسم .</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #ff0000"><span style="font-size: 18px"></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #ff0000"><span style="font-size: 18px">جاء في " الموسوعة الفقهية " (11/332) : " الْأَصْلُ جَوَازُ التَّسْمِيَةِ بِأَيِّ اسْمٍ ، إلَّا مَا وَرَدَ النَّهْيُ عَنْهُ " انتهى .</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #ff0000"><span style="font-size: 18px"></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #ff0000"><span style="font-size: 18px">وجاء في معنى "سلسبيل " : " السَّلْسَبِيلُ : اللَّيِّنُ الذي لا خُشُونَةَ فيهِ ، وَرُبُّما وُصِفَ بهِ الماءُ ، يُقالُ : شَرَابٌ سَلْسَبِيلٌ ، أي : سَهْلُ المَدْخَلِ في الْحَلْقِ " انتهى من " تاج العروس "(29/221). .</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #ff0000"><span style="font-size: 18px"></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #ff0000"><span style="font-size: 18px">وإذا كان المقصود بالسؤال هو البحث عما يستحب شرعاً من الأسماء ، فإن اسم "سلسبيل" لم يدل على استحبابه دليل شرعي ، والمستحب من الأسماء هي الأسماء التي أضيفت إلى الله تعالى ، كعبد الله أو كعبد الرحمن .</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #ff0000"><span style="font-size: 18px"></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #ff0000"><span style="font-size: 18px">جاء في " الموسوعة الفقهية " (11/333) : " وَالْجُمْهُورُ عَلَى اسْتِحْبَابِ التَّسْمِيَةِ بِكُلِّ مُعَبَّدٍ مُضَافٍ إلَى اللَّهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى كَعَبْدِ اللَّهِ , أَوْ مُضَافٍ إلَى اسْمٍ خَاصٍّ بِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى كَعَبْدِ الرَّحْمَنِ وَعَبْدِ الْغَفُورِ " انتهى . </span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #ff0000"><span style="font-size: 18px"></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #ff0000"><span style="font-size: 18px">وينظر للفائدة في آداب تسمية الأولاد جواب السؤال رقم : (</span><a href="http://www.qoranona.com/ar/7180" target="_blank"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #552c11">7180</span></span></a><span style="font-size: 18px">) ، وينظر أيضاً في الأسماء المحرمة والمكروهة إلى جواب السؤال رقم : (</span><a href="http://www.qoranona.com/ar/1692" target="_blank"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #552c11">1692</span></span></a><span style="font-size: 18px">) . </span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #ff0000"><span style="font-size: 18px"></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #ff0000"><span style="font-size: 18px">وللفائدة في أسماء الإناث ينظر جواب السؤال رقم : (</span><a href="http://www.qoranona.com/ar/101401" target="_blank"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #552c11">101401</span></span></a><span style="font-size: 18px">) .</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #ff0000"><span style="font-size: 18px"></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #ff0000"></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #ff0000"><span style="font-size: 18px">والله أعلم .</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #ff0000"></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #ff0000"><span style="font-size: 18px">موقع الإسلام سؤال وجواب</span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #ff0000"></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ام مصطفى, post: 81211, member: 1881"] [B][URL="http://www.qoranona.com/ar/219533"][COLOR=#542c12]تسمية المولود بـ " سلسبيل " هل هو مستحب شرعاً ؟[/COLOR][/URL] [/B] [SIZE=5][COLOR=#ff0000] [SIZE=5]السؤال: أنا حامل ، وقد قرأت عن مراتب تسمية المولود عند ابن القيم الجوزية ، ولكن زوجي يود تسمية اسم " سلسبيل " إن أتم الله الأمر ، فهل هذا الاسم مستحب شرعاً ؟[/SIZE] [SIZE=5] [/SIZE] [SIZE=5][/SIZE] [SIZE=5]الجواب : الحمد لله تسمية الولد أو البنت بـ " سلسبيل " لم يرد بذلك نص خاص أو عام ، يدل على استحبابه أو على منعه ، فيكون كغيره من الأسماء يجوز التسمية به . فالأصل في تسمية الأولاد : الجواز والإباحة ، ما لم يرد الشرع بالنهي عن ذلك الاسم . [/SIZE] [SIZE=5]جاء في " الموسوعة الفقهية " (11/332) : " الْأَصْلُ جَوَازُ التَّسْمِيَةِ بِأَيِّ اسْمٍ ، إلَّا مَا وَرَدَ النَّهْيُ عَنْهُ " انتهى . [/SIZE] [SIZE=5]وجاء في معنى "سلسبيل " : " السَّلْسَبِيلُ : اللَّيِّنُ الذي لا خُشُونَةَ فيهِ ، وَرُبُّما وُصِفَ بهِ الماءُ ، يُقالُ : شَرَابٌ سَلْسَبِيلٌ ، أي : سَهْلُ المَدْخَلِ في الْحَلْقِ " انتهى من " تاج العروس "(29/221). . [/SIZE] [SIZE=5]وإذا كان المقصود بالسؤال هو البحث عما يستحب شرعاً من الأسماء ، فإن اسم "سلسبيل" لم يدل على استحبابه دليل شرعي ، والمستحب من الأسماء هي الأسماء التي أضيفت إلى الله تعالى ، كعبد الله أو كعبد الرحمن . [/SIZE] [SIZE=5]جاء في " الموسوعة الفقهية " (11/333) : " وَالْجُمْهُورُ عَلَى اسْتِحْبَابِ التَّسْمِيَةِ بِكُلِّ مُعَبَّدٍ مُضَافٍ إلَى اللَّهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى كَعَبْدِ اللَّهِ , أَوْ مُضَافٍ إلَى اسْمٍ خَاصٍّ بِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى كَعَبْدِ الرَّحْمَنِ وَعَبْدِ الْغَفُورِ " انتهى . [/SIZE] [SIZE=5]وينظر للفائدة في آداب تسمية الأولاد جواب السؤال رقم : ([/SIZE][URL="http://www.qoranona.com/ar/7180"][SIZE=5][COLOR=#552c11]7180[/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=5]) ، وينظر أيضاً في الأسماء المحرمة والمكروهة إلى جواب السؤال رقم : ([/SIZE][URL="http://www.qoranona.com/ar/1692"][SIZE=5][COLOR=#552c11]1692[/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=5]) . [/SIZE] [SIZE=5]وللفائدة في أسماء الإناث ينظر جواب السؤال رقم : ([/SIZE][URL="http://www.qoranona.com/ar/101401"][SIZE=5][COLOR=#552c11]101401[/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=5]) . [/SIZE] [SIZE=5]والله أعلم .[/SIZE] [SIZE=5]موقع الإسلام سؤال وجواب[/SIZE] [/COLOR][/SIZE] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الفقـــه
تسمية المولود بـ " سلسبيل " هل هو مستحب شرعاً ؟