تسنيم الجنة
عضو
- إنضم
- 3 ديسمبر 2013
- المشاركات
- 19
- النقاط
- 1
- احفظ من كتاب الله
- 4
- القارئ المفضل
- khalid ljalil
- الجنس
- اختfield631
بسم الله الرحمن الرحيم
أسئلة الحديث العاشر الحادي عشر الثاني عشر
عن أبي محمد الحسن بن على بن أبى طالب -سبط رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وريحانته- رضي الله تعالى عـنهـما- قـال : حـفـظـت مـن رســول الله -صلى الله عـليـه وسلم- : ( دع ما يـَرِيـبـُك إلى ما لا يـَرِيـبـُك ). [رواه الترمذي والنسائي، وقال الترمذي : حديث حسن صحيح].
ماعلاقة الدعاء بعد الأمر بالطيبات؟
لان الله تعالى لا يستجاب لمن يعامل بالحرام
إذا سأل الإنسان ربه ولم يستجاب له فلابد من النظر لأمرين فما هما؟
اكل الحرام والابتذال
ماهو أهم مانع من موانع إجابة الدعاء؟
اكل الحرام والتعامل بالحرام
في الحديث مايدل علي صفة العلو لله _عز وجل_ فأين تجد ذلك؟
عن أبي محمد الحسن بن على بن أبى طالب -سبط رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وريحانته- رضي الله تعالى عـنهـما- قـال : حـفـظـت مـن رســول الله -صلى الله عـليـه وسلم- : ( دع ما يـَرِيـبـُك إلى ما لا يـَرِيـبـُك ). [رواه الترمذي والنسائي، وقال الترمذي : حديث حسن صحيح].
أعطانا الحديث ثلاثة قواعد عظيمة فماهي؟
القاعدة الأولى : العمل بالواضح تماماً بما ل شك فيه .
القاعدة الثانية : ليس الورع ما كان حلالاً فأتركه وأذهب إلى أن ألبس الشيء الرديء أن أتعامل بالرديء، أن آخذ كل شيء من الرديء هذا ليس ورعاً هذا بخل وبعد عما أحل الله - سبحانه وتعالى -.
القاعدة الثالثة : وهي قاعدة مهمة سواء كانت في المال أو في غيره، وفى العبادات بالدرجة الأولى وهي : إذا تعارض الشك واليقين . فأذهب إلى اليقين .
ماذا نستفيد من الحديث؟
إذا عمل المسلم بهذه القواعد الثلاث وهي : العمل بالواضح، قاعدة الورع، قاعدة تعارض اليقين مع الشك-؛ ارتاحت نفسيته، وسلم دينه، وسلمت معاملاته، وحينئذ يربي نفسه .
عن أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : ( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعـنيه ) [حديث حسن، رواه الترمذي غيره هكذا]
أذكري تخريج الحديث؟
في الحديث عدة مسائل فماهي؟
المسألة الأولى : أن الإيمان والإسلام يزيد وينقص
الأمر الثاني : سبب لنماء المجتمع، والمجتمع إذا لم يكن عاملاً حينئذ كان مجتمع خور وضعف، لكن إذا عمل أفراده فهذا سبب لنماء المجتمع وتقدمه وتفوقه .
الأمر الثالث : سبب للوفاق، والوئام، والتلاحم، والتعاطف، والتراحم بين الناس؛ لأن كلاً يشتغل بما يفيده ويعيد فائدته إلى الآخرين .
الاشتغال بالمفيد له فوائد فماهي؟
نماء الشخصية، والثقة بالنفس، والإنتاج.
إذا اشتغل الناس بغير المفيد يثمر أمور سلبية فماهي؟
يثمر أموراً سيئة، وأمور سلبية : منها ضعف الدين، ومنها كسب السيئات والآثام، ومنها ضعف رابطة المجتمع، ومنها إيجاد البغضاء والشحناء والتحاسد بين الناس
أسئلة الحديث العاشر الحادي عشر الثاني عشر
عن أبي محمد الحسن بن على بن أبى طالب -سبط رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وريحانته- رضي الله تعالى عـنهـما- قـال : حـفـظـت مـن رســول الله -صلى الله عـليـه وسلم- : ( دع ما يـَرِيـبـُك إلى ما لا يـَرِيـبـُك ). [رواه الترمذي والنسائي، وقال الترمذي : حديث حسن صحيح].
ماعلاقة الدعاء بعد الأمر بالطيبات؟
لان الله تعالى لا يستجاب لمن يعامل بالحرام
إذا سأل الإنسان ربه ولم يستجاب له فلابد من النظر لأمرين فما هما؟
اكل الحرام والابتذال
ماهو أهم مانع من موانع إجابة الدعاء؟
اكل الحرام والتعامل بالحرام
في الحديث مايدل علي صفة العلو لله _عز وجل_ فأين تجد ذلك؟
عن أبي محمد الحسن بن على بن أبى طالب -سبط رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وريحانته- رضي الله تعالى عـنهـما- قـال : حـفـظـت مـن رســول الله -صلى الله عـليـه وسلم- : ( دع ما يـَرِيـبـُك إلى ما لا يـَرِيـبـُك ). [رواه الترمذي والنسائي، وقال الترمذي : حديث حسن صحيح].
أعطانا الحديث ثلاثة قواعد عظيمة فماهي؟
القاعدة الأولى : العمل بالواضح تماماً بما ل شك فيه .
القاعدة الثانية : ليس الورع ما كان حلالاً فأتركه وأذهب إلى أن ألبس الشيء الرديء أن أتعامل بالرديء، أن آخذ كل شيء من الرديء هذا ليس ورعاً هذا بخل وبعد عما أحل الله - سبحانه وتعالى -.
القاعدة الثالثة : وهي قاعدة مهمة سواء كانت في المال أو في غيره، وفى العبادات بالدرجة الأولى وهي : إذا تعارض الشك واليقين . فأذهب إلى اليقين .
ماذا نستفيد من الحديث؟
إذا عمل المسلم بهذه القواعد الثلاث وهي : العمل بالواضح، قاعدة الورع، قاعدة تعارض اليقين مع الشك-؛ ارتاحت نفسيته، وسلم دينه، وسلمت معاملاته، وحينئذ يربي نفسه .
عن أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : ( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعـنيه ) [حديث حسن، رواه الترمذي غيره هكذا]
أذكري تخريج الحديث؟
في الحديث عدة مسائل فماهي؟
المسألة الأولى : أن الإيمان والإسلام يزيد وينقص
الأمر الثاني : سبب لنماء المجتمع، والمجتمع إذا لم يكن عاملاً حينئذ كان مجتمع خور وضعف، لكن إذا عمل أفراده فهذا سبب لنماء المجتمع وتقدمه وتفوقه .
الأمر الثالث : سبب للوفاق، والوئام، والتلاحم، والتعاطف، والتراحم بين الناس؛ لأن كلاً يشتغل بما يفيده ويعيد فائدته إلى الآخرين .
الاشتغال بالمفيد له فوائد فماهي؟
نماء الشخصية، والثقة بالنفس، والإنتاج.
إذا اشتغل الناس بغير المفيد يثمر أمور سلبية فماهي؟
يثمر أموراً سيئة، وأمور سلبية : منها ضعف الدين، ومنها كسب السيئات والآثام، ومنها ضعف رابطة المجتمع، ومنها إيجاد البغضاء والشحناء والتحاسد بين الناس
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع