الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
روضة المناسبات الإسلامية
الخيمـــة الرمضــــانية
تعليقات الإمام عبد العزيز بن باز على كتاب الصيام من بلوغ المرام
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 47620" data-attributes="member: 329"><p>الاسئلة :</p><p>س/ يورد على حديث أبي سعيد الخدري إشكال وهو أن الصوم في السفر مقبول ، كيف يكون ذلك ؟</p><p>جـ/ (في سبيل الله) أي في طاعة الله وليس المقصود به السفر أو الجهاد ، الجهاد الأفضل فيه الفطر لأنه أقوى لقتال العدو ، (في سبيل الله) أي في طاعة الله يُستثنى من ذلك الأوقات التي لا يناسب فيها الصوم كالجهاد وشدة الصيف في السفر ، فهو محمول على الصوم الذي لايخالف الشرع ، صوم يوافق الشرع ، هذا المراد به فأحاديث النبي - هذه قاعدة – والآيات يُفسَّر بعضها بعضاً يجب أن تُحمل على ما لايخالف النوع الآخر منها ، كل حديث أو كل آية تُفسَّر بما لا يخالف النوع الآخر فالأحاديث يفسر بعضها بعضا ويشرح بعضها بعضا .</p><p>س/ قوله ( كان كصيام الدهر ) تعليل بعضهم أنها من أجل أن الحسنة بعشر أمثالها .</p><p>ج / جاء في بعض الروايات ( رمضان بعشرة أشهر وستة أيام شهرين ، لأن الحسنة بعشر أمثالها)</p><p>س/ معنى قوله ( يكفر السنة الماضية والباقية )؟</p><p>ج/ يعني من أسباب التكفير، من أسباب تكفير السيئات، الصغائر .</p><p>س/ قوله ( والباقية ) في رويات مسلم ( السنة التي قبله والسنة التي بعده ) هل هي 1415 و 1416 ، أو 1415 و 1417 ؟</p><p>ج/ في كل وقت السنة التي قبله والسنة التي بعده ، السنة التي تأتي بعده ، والسنة التي مضت قبله ، هذا المراد به ، السنة التي قبله تعني التي مضت قبله والتي بعده يعني بعد يوم عاشوراء ، التي تبدأ من الحادي عشر .</p><p>س/ قوله ( كان كصيام الدهر ) , المقصود بالدهر ؟</p><p>ج/ كأنه صام الدهر كاملاً .</p><p>س/ من فسر الدهر بالسنة ؟ كصيام الدهر ؟ كصيام الستة ؟</p><p>ج/ نعم هذا المراد , و الدهر لا يُصام لكن إذا صامها كانت أو صام ثلاثة أيام من كل شهر كان كصيام السنة .</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 47620, member: 329"] الاسئلة : س/ يورد على حديث أبي سعيد الخدري إشكال وهو أن الصوم في السفر مقبول ، كيف يكون ذلك ؟ جـ/ (في سبيل الله) أي في طاعة الله وليس المقصود به السفر أو الجهاد ، الجهاد الأفضل فيه الفطر لأنه أقوى لقتال العدو ، (في سبيل الله) أي في طاعة الله يُستثنى من ذلك الأوقات التي لا يناسب فيها الصوم كالجهاد وشدة الصيف في السفر ، فهو محمول على الصوم الذي لايخالف الشرع ، صوم يوافق الشرع ، هذا المراد به فأحاديث النبي - هذه قاعدة – والآيات يُفسَّر بعضها بعضاً يجب أن تُحمل على ما لايخالف النوع الآخر منها ، كل حديث أو كل آية تُفسَّر بما لا يخالف النوع الآخر فالأحاديث يفسر بعضها بعضا ويشرح بعضها بعضا . س/ قوله ( كان كصيام الدهر ) تعليل بعضهم أنها من أجل أن الحسنة بعشر أمثالها . ج / جاء في بعض الروايات ( رمضان بعشرة أشهر وستة أيام شهرين ، لأن الحسنة بعشر أمثالها) س/ معنى قوله ( يكفر السنة الماضية والباقية )؟ ج/ يعني من أسباب التكفير، من أسباب تكفير السيئات، الصغائر . س/ قوله ( والباقية ) في رويات مسلم ( السنة التي قبله والسنة التي بعده ) هل هي 1415 و 1416 ، أو 1415 و 1417 ؟ ج/ في كل وقت السنة التي قبله والسنة التي بعده ، السنة التي تأتي بعده ، والسنة التي مضت قبله ، هذا المراد به ، السنة التي قبله تعني التي مضت قبله والتي بعده يعني بعد يوم عاشوراء ، التي تبدأ من الحادي عشر . س/ قوله ( كان كصيام الدهر ) , المقصود بالدهر ؟ ج/ كأنه صام الدهر كاملاً . س/ من فسر الدهر بالسنة ؟ كصيام الدهر ؟ كصيام الستة ؟ ج/ نعم هذا المراد , و الدهر لا يُصام لكن إذا صامها كانت أو صام ثلاثة أيام من كل شهر كان كصيام السنة . [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
روضة المناسبات الإسلامية
الخيمـــة الرمضــــانية
تعليقات الإمام عبد العزيز بن باز على كتاب الصيام من بلوغ المرام