الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
روضة المناسبات الإسلامية
الخيمـــة الرمضــــانية
تعليقات الإمام عبد العزيز بن باز على كتاب الصيام من بلوغ المرام
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 47630" data-attributes="member: 329"><p>.الاسئلة :</p><p>س/ هل حديث الصماء منكر أم شاذ ؟</p><p>ج/ ضعيف , لا يصح عن النبي صلى الله عليه و سلم , منكر و شاذ جميعاً , مضطرب .</p><p>س/ حديث أم سلمه كان أكثر ما يصوم من الأيام يوم السبت و يوم الأحد ؟</p><p>ج/ يوم الأحد و يوم السبت كان يصومهما خلافا للمشركين يخالف هديه هديهم .</p><p>س/ هل هو صحيح ؟</p><p>ج/ نعم ، صحيح. </p><p>س/ من يصوم يوم الست , لكن ما تيسر له إلا يوم الجمعة ، قال: إن قول النبي : (لاتخصوا) ، و لم يقل لا تصوموا , فما دام تيسر له يوم الجمعة يصومه ولو متفردا ؟هل هذا وجيه ؟</p><p>ج/ الأقرب أنه لا حرج إذا ما قصد يوم الجمعة , مثل صادف يوم عرفه , صادف يوم صيامه إذا كان يصوم يوم و يفطر يوم , ما كان عنده فرصه يصوم إلا هذا اليوم لأعمال تمنعه , نرجو أن لا حرج , و إن ترك ذلك احتياطاً حسن إن شاء الله إن ترك ذلك و صام معه الخميس أو السبت يكون أبعد عن الشبهة ؟</p><p>س/ حديث إذا انتصف شعبان فلا تصوموا , هل هو صحيح ؟</p><p>ج/ نعم .</p><p>س/ ما يخالف حديث عمران في الصحيح ( صمت من سُرر شعبان ) قال : لا , قال : إذا أفطرت فصم يومين .</p><p>ج/ صيام السرر هذا مختلف , فُسِّر بوسط الشهر وفُسٍّر بآخر الشهر , محل نظر.</p><p>س/ بعض أهل العلم المعاصرين حسّن حديث الصماء و حمله على الإفراد ؟</p><p>ج/ لا , ما قال الإفراد , أما لو قال : إلا أن تصوموا يوماً قبله، قد يكون وجيه مثل ما قال في الجمعة , لكن قال ( إلا فيما افترض عليكم ) معناه أنه ما يُصام نافلة , وهذا باطل مخالف للأحاديث الصحيحة , النبي قال : لا تصوموا يوم الجمعة إلا أن تصوموا يوما قبله أو يوما بعده , و الذي بعده هو يوم السبت. وكان يصومه مع الأحد عليه الصلاة والسلام. </p><p>س/ يكون الحديث ثابت و لكن مخالف للأحاديث ,و إلا من الأصل هو حديث ضعيف ؟</p><p>ج/ الشاذ ما يُسمى ثابت الشاذ من أقسام الضعيف , و هو شاذ و مضطرب جميعاً علتان</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 47630, member: 329"] .الاسئلة : س/ هل حديث الصماء منكر أم شاذ ؟ ج/ ضعيف , لا يصح عن النبي صلى الله عليه و سلم , منكر و شاذ جميعاً , مضطرب . س/ حديث أم سلمه كان أكثر ما يصوم من الأيام يوم السبت و يوم الأحد ؟ ج/ يوم الأحد و يوم السبت كان يصومهما خلافا للمشركين يخالف هديه هديهم . س/ هل هو صحيح ؟ ج/ نعم ، صحيح. س/ من يصوم يوم الست , لكن ما تيسر له إلا يوم الجمعة ، قال: إن قول النبي : (لاتخصوا) ، و لم يقل لا تصوموا , فما دام تيسر له يوم الجمعة يصومه ولو متفردا ؟هل هذا وجيه ؟ ج/ الأقرب أنه لا حرج إذا ما قصد يوم الجمعة , مثل صادف يوم عرفه , صادف يوم صيامه إذا كان يصوم يوم و يفطر يوم , ما كان عنده فرصه يصوم إلا هذا اليوم لأعمال تمنعه , نرجو أن لا حرج , و إن ترك ذلك احتياطاً حسن إن شاء الله إن ترك ذلك و صام معه الخميس أو السبت يكون أبعد عن الشبهة ؟ س/ حديث إذا انتصف شعبان فلا تصوموا , هل هو صحيح ؟ ج/ نعم . س/ ما يخالف حديث عمران في الصحيح ( صمت من سُرر شعبان ) قال : لا , قال : إذا أفطرت فصم يومين . ج/ صيام السرر هذا مختلف , فُسِّر بوسط الشهر وفُسٍّر بآخر الشهر , محل نظر. س/ بعض أهل العلم المعاصرين حسّن حديث الصماء و حمله على الإفراد ؟ ج/ لا , ما قال الإفراد , أما لو قال : إلا أن تصوموا يوماً قبله، قد يكون وجيه مثل ما قال في الجمعة , لكن قال ( إلا فيما افترض عليكم ) معناه أنه ما يُصام نافلة , وهذا باطل مخالف للأحاديث الصحيحة , النبي قال : لا تصوموا يوم الجمعة إلا أن تصوموا يوما قبله أو يوما بعده , و الذي بعده هو يوم السبت. وكان يصومه مع الأحد عليه الصلاة والسلام. س/ يكون الحديث ثابت و لكن مخالف للأحاديث ,و إلا من الأصل هو حديث ضعيف ؟ ج/ الشاذ ما يُسمى ثابت الشاذ من أقسام الضعيف , و هو شاذ و مضطرب جميعاً علتان [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
روضة المناسبات الإسلامية
الخيمـــة الرمضــــانية
تعليقات الإمام عبد العزيز بن باز على كتاب الصيام من بلوغ المرام