الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
روضة المناسبات الإسلامية
الخيمـــة الرمضــــانية
تعليقات الإمام عبد العزيز بن باز على كتاب الصيام من بلوغ المرام
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 47634" data-attributes="member: 329"><p>الأسئلة</p><p>س/ حديث صيام الأبد هل هو من رواية عبد الله بن عمر أو عبد الله بن عمر ؟</p><p>ج/ ما راجعته , هو ثابت في الصحيح , سواء عبد الله بن عمر أو ابن عمرو ،كلاهما صحابي جليل .</p><p>س/ الاعتكاف يشترط له صيام ؟</p><p>ج/ يأتي أن شاء الله في الدرس الذي بعده .</p><p>س/ هل يشترط له مسجد جمعه ؟</p><p>ج/ لا , جمعه أو جماعه , أيهما حضر كفى , و إذا كان ليس جمعة يخرج للجمعة .</p><p>س/ قولها( وأحيا ليله ) ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم النهي عن إحياء الليل جميعه في العباده ؟</p><p>ج/ لا , ما فيه بأس , أحياء الليل في العشر الأخيرة ورد عن عائشة أنها ماتعلم أنه أحيا ليلة قط , لكن الظاهر مرادها غير العشر الأخير .</p><p>س/ أقل وقت للاعتكاف ؟</p><p>ج/ ما له حد محدود , ما نعلم له حد محدود , ولو ساعة .</p><p>س/ سواء كان في رمضان أو غير رمضان ؟</p><p>ج/ نعم في رمضان أو غير رمضان . </p><p>س/ قوله (لا صام من صام الأبد) هذا دعاء عليه ؟</p><p>ج/ ظاهره الدعاء. </p><p>س/ من صام أغلب السنة ؟</p><p>ج/ إذا كان مُفرق لا يضر , كما جاء في الحديث (كان يسرد الصوم حتى يُقال لا يفطر ويسرد الفطر حتى يُقال لا يصوم ), على حسب فراغه و ما يسر الله له .</p><p>س/ و إن صام شهراً متواصلاً ؟</p><p>ج/ ما يضر .</p><p>س/ دخول المعتكف ، إذا دخل بعد مغرب يوم العشرين حتى يدرك الليلة هل هو أفضل ؟</p><p>ج/ لا حرج , ما فيه بأس , لكن السنة أن يدخل بعد صلاة الفجر تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم .</p><p>س/ التجمع في المسجد للتحفيظ أو المذاكرة , هل يعتبر معتكف ؟</p><p>ج/ إذا نواه يكون له أجر الاعتكاف .</p><p>س/ زيادة ( و ما تأخر ) عند الإمام أحمد و النسائي ؟</p><p>ج/ ما أتذكر حاله , يحتاج إلى مراجعة سنده . وهذا وعد بالمغفرة بشرط اجتناب الكبائر كما هو معروف , هذه الأحاديث التي في الفضائل شرطها اجتناب الكبائر مثل ما في قوله تعالى ( إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم ) و قوله صلى الله عليه وسلم ( الصلوات الخمس و الجمعة إلى الجمعة و رمضان إلى رمضان كفارة لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر , مالم تؤت الكبائر) ؛فلأحاديث المطلقة قصيدة بهذا .</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 47634, member: 329"] الأسئلة س/ حديث صيام الأبد هل هو من رواية عبد الله بن عمر أو عبد الله بن عمر ؟ ج/ ما راجعته , هو ثابت في الصحيح , سواء عبد الله بن عمر أو ابن عمرو ،كلاهما صحابي جليل . س/ الاعتكاف يشترط له صيام ؟ ج/ يأتي أن شاء الله في الدرس الذي بعده . س/ هل يشترط له مسجد جمعه ؟ ج/ لا , جمعه أو جماعه , أيهما حضر كفى , و إذا كان ليس جمعة يخرج للجمعة . س/ قولها( وأحيا ليله ) ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم النهي عن إحياء الليل جميعه في العباده ؟ ج/ لا , ما فيه بأس , أحياء الليل في العشر الأخيرة ورد عن عائشة أنها ماتعلم أنه أحيا ليلة قط , لكن الظاهر مرادها غير العشر الأخير . س/ أقل وقت للاعتكاف ؟ ج/ ما له حد محدود , ما نعلم له حد محدود , ولو ساعة . س/ سواء كان في رمضان أو غير رمضان ؟ ج/ نعم في رمضان أو غير رمضان . س/ قوله (لا صام من صام الأبد) هذا دعاء عليه ؟ ج/ ظاهره الدعاء. س/ من صام أغلب السنة ؟ ج/ إذا كان مُفرق لا يضر , كما جاء في الحديث (كان يسرد الصوم حتى يُقال لا يفطر ويسرد الفطر حتى يُقال لا يصوم ), على حسب فراغه و ما يسر الله له . س/ و إن صام شهراً متواصلاً ؟ ج/ ما يضر . س/ دخول المعتكف ، إذا دخل بعد مغرب يوم العشرين حتى يدرك الليلة هل هو أفضل ؟ ج/ لا حرج , ما فيه بأس , لكن السنة أن يدخل بعد صلاة الفجر تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم . س/ التجمع في المسجد للتحفيظ أو المذاكرة , هل يعتبر معتكف ؟ ج/ إذا نواه يكون له أجر الاعتكاف . س/ زيادة ( و ما تأخر ) عند الإمام أحمد و النسائي ؟ ج/ ما أتذكر حاله , يحتاج إلى مراجعة سنده . وهذا وعد بالمغفرة بشرط اجتناب الكبائر كما هو معروف , هذه الأحاديث التي في الفضائل شرطها اجتناب الكبائر مثل ما في قوله تعالى ( إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم ) و قوله صلى الله عليه وسلم ( الصلوات الخمس و الجمعة إلى الجمعة و رمضان إلى رمضان كفارة لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر , مالم تؤت الكبائر) ؛فلأحاديث المطلقة قصيدة بهذا . [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
روضة المناسبات الإسلامية
الخيمـــة الرمضــــانية
تعليقات الإمام عبد العزيز بن باز على كتاب الصيام من بلوغ المرام