الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
روضة المناسبات الإسلامية
الخيمـــة الرمضــــانية
تعليقات الإمام عبد العزيز بن باز على كتاب الصيام من بلوغ المرام
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 47635" data-attributes="member: 329"><p>س/ حديث عائشة ( شد مئزره وأحيا ليله ) لأنه صلى الله عليه وسلم لا ينام في العشر؟</p><p>ج/ نعم ، هذا معناه ، يحيي الليل بالعبادة ، بالقراءة والصلاة والدعاء .</p><p>س/ كل الليل يا شيخ ؟</p><p>ج/ نعم كل الليل .</p><p>س/لو اعتكفت المرأة في مصلى النساء ، هل فيه بأس ؟</p><p>ج/ ما فيه بأس ، أزواج النبي اعتكفن في مسجده عليه الصلاة والسلام ، إذا تيسر لها ما فيه بأس .</p><p>س/ الاشتراط الذي يتحدث عنه الفقهاء ،هل هو لفظي أو بالقلب ؟</p><p>ج/ باللفظ .</p><p>س/ هل هو وجيه إذا اشترط ( شرطي أن أخرج أصلي مثلا ..) ؟</p><p>ج/ الظاهر ما هو بشرط ، يكفي النية ، الأعمال بالنيات .</p><p>س/ قول بعض العلماء ، إذا دخل المسجد وخرج بنية الاعتكاف .</p><p>ج/ ما فيه شيء ولو ساعة ، لو نوى الجلوس فيه للعبادة ما فيه بأس ، دخله الضحى وجلس ساعة ساعتين يقرأ ، أو في الليل .</p><p>س/ من قيد الاعتكاف بالمساجد الثلاثة ؟</p><p>ج/ لا ، الصواب أنه عام لأن الآية عامة ( المساجد ) وكلام العلماء عام ، والحديث هذا ،شاذ مخالف للأحاديث الصحيحة .</p><p>س/ قول بعض العلماء ، العبادة مبناها على التوقيف والاشتراط لا يكون إلا بما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فلا يثبت الاشتراط في الاعتكاف ؟</p><p>ج/ لا ، ما فيه بأس ، العبادة يدخلها الاشتراط قال لضباعة بنت الزبير : حجي واشترطي أن محلي حيث حبستني ، فالشروط تدخل في العبادة ، فإذا نواه فقد شرط ، ولو ما صرح بشرطه ، لو نوى أنه يعتكف في الليل فقط ثم يخرج أو نوى أن يعتكف في النهار فقط ، أو نوى أن يعتكف ويخرج لقضاء الحاجة في بيته أو يتغذى في بيته على نيته هذه بينه وبين ربه جل وعلا .</p><p>س/ حضور حلقات العلم في المسجد ؟</p><p>ج/ ما فيه بأس في المسجد الذي هو فيه.</p><p>س/ الاعتكاف الأفضل فيه الخلوة والعبادة ؟! </p><p>ج/ لا ، حضور حلقات العلم أفضل يستفيد مع الاعتكاف العلم وسماع الفائدة .</p><p>س/ حديث أبي هريرة النهي عن صوم يوم عرفة فيه مهدي بن حرب قال ابن معين لا أعرفه؟</p><p>ج/ لا بأس به ،جيد</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 47635, member: 329"] س/ حديث عائشة ( شد مئزره وأحيا ليله ) لأنه صلى الله عليه وسلم لا ينام في العشر؟ ج/ نعم ، هذا معناه ، يحيي الليل بالعبادة ، بالقراءة والصلاة والدعاء . س/ كل الليل يا شيخ ؟ ج/ نعم كل الليل . س/لو اعتكفت المرأة في مصلى النساء ، هل فيه بأس ؟ ج/ ما فيه بأس ، أزواج النبي اعتكفن في مسجده عليه الصلاة والسلام ، إذا تيسر لها ما فيه بأس . س/ الاشتراط الذي يتحدث عنه الفقهاء ،هل هو لفظي أو بالقلب ؟ ج/ باللفظ . س/ هل هو وجيه إذا اشترط ( شرطي أن أخرج أصلي مثلا ..) ؟ ج/ الظاهر ما هو بشرط ، يكفي النية ، الأعمال بالنيات . س/ قول بعض العلماء ، إذا دخل المسجد وخرج بنية الاعتكاف . ج/ ما فيه شيء ولو ساعة ، لو نوى الجلوس فيه للعبادة ما فيه بأس ، دخله الضحى وجلس ساعة ساعتين يقرأ ، أو في الليل . س/ من قيد الاعتكاف بالمساجد الثلاثة ؟ ج/ لا ، الصواب أنه عام لأن الآية عامة ( المساجد ) وكلام العلماء عام ، والحديث هذا ،شاذ مخالف للأحاديث الصحيحة . س/ قول بعض العلماء ، العبادة مبناها على التوقيف والاشتراط لا يكون إلا بما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فلا يثبت الاشتراط في الاعتكاف ؟ ج/ لا ، ما فيه بأس ، العبادة يدخلها الاشتراط قال لضباعة بنت الزبير : حجي واشترطي أن محلي حيث حبستني ، فالشروط تدخل في العبادة ، فإذا نواه فقد شرط ، ولو ما صرح بشرطه ، لو نوى أنه يعتكف في الليل فقط ثم يخرج أو نوى أن يعتكف في النهار فقط ، أو نوى أن يعتكف ويخرج لقضاء الحاجة في بيته أو يتغذى في بيته على نيته هذه بينه وبين ربه جل وعلا . س/ حضور حلقات العلم في المسجد ؟ ج/ ما فيه بأس في المسجد الذي هو فيه. س/ الاعتكاف الأفضل فيه الخلوة والعبادة ؟! ج/ لا ، حضور حلقات العلم أفضل يستفيد مع الاعتكاف العلم وسماع الفائدة . س/ حديث أبي هريرة النهي عن صوم يوم عرفة فيه مهدي بن حرب قال ابن معين لا أعرفه؟ ج/ لا بأس به ،جيد [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
روضة المناسبات الإسلامية
الخيمـــة الرمضــــانية
تعليقات الإمام عبد العزيز بن باز على كتاب الصيام من بلوغ المرام