الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
روضة المناسبات الإسلامية
الخيمـــة الرمضــــانية
تعليقات الإمام عبد العزيز بن باز على كتاب الصيام من بلوغ المرام
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 47638" data-attributes="member: 329"><p>الأسئلة </p><p>س/ صوم عرفه , النهي للتحريم ؟</p><p>ج/ هذا الأرجح , لأنه هو الأصل في النهي .</p><p>س/ إذا قبَّل المعتكف , هل اعتكافه باطل ؟</p><p>ج/ مُحتمِل , عليه التوبة والاستغفار , محتمل بمجرد النية و محتمل لا يبطل إلا بالجماع .</p><p>لأن الآية ( ولا تباشروهن ) يشمل الجماع وغير الجماع لذلك أثر عائشة ( ولا يمَس امرأةً و لا يباشرها يشمل الجماع و غيره .</p><p>س/ قول عائشة ( و لا يباشرها) مرفوع ؟</p><p>ج/ نعم , ( من السنة ) معناه من قول النبي r. </p><p>س/ متى كان صلى الله عليه وسلم ينام في العشر الأواخر إذا كان يحيي الليل كله .</p><p>ج/ المعروف أنه كان يحيي الليل كله كما قالت عائشة رضي الله عنها , ينام في النهار .</p><p>س/ اعتكاف النبي صلى الله عليه وسلم في شوال لأنه لم يعتكف في رمضان ؟</p><p>ج/ صار منافسة بين النساء بين أزواجه , فمنعهن من الاعتكاف، و لم يعتكف هو ثم اعتكف في شوال في رواية اعتكف عشر و في رواية اعتكف عشرين من شوال ، وهذا يدل على جواز الاعتكاف في رمضان وفي غيره ، وأنه لا يشترط العشر، لو اعتكف عشرين أو ثلاثين أو يوم أو يومين ، ويدل على هذا حديث عمر رضي الله عنه أنه قال : ( يا رسول الله ، إني نذرت في الجاهلية أن أعتكف ليلة في المسجد الحرام ، قال : أوف بنذرك ) هذا يؤيد أنه لا يلزم الصوم ، ولا يلزم النهار ، ولو اعتكف في الليل أو نذر في الليل كفى والحمد لله.</p><p>س/ حديث أنه اعتكف في شوال من رواه ؟ </p><p>ج / في الصحيحين أو أحدهما .</p><p>س/ قوله الراجح وقف آخره ، ما المقصود به ؟</p><p>ج/ ( لا اعتكاف إلا بالصوم ) هذا المقصود .</p><p>س/ في رمضان بعض الناس يذهب إلى بلد أخرى ليصلي مع قارئ حسن الصوت ، هل هذا مشروع ؟</p><p>ج/ لا بأس ، لِما يحصل من الخشوع ، خشوع القلب والتدبر ، والفائدة الكبيرة .</p><p>س/ ما يقال أنه شد الرحل ؟</p><p>ج/ شد الرحل لأجل القارئ وليس لأجل المسجد .</p><p>س/ ولو كان للخطبة أحسن إليه إليك ؟</p><p>ج/ أو خطبة .</p><p>س/ ما يفوت عليه مصالح أكثر ؟ إذا ذهب إلا مسجد آخر ؟</p><p>ج/ هو أعلم بنفسه ، إذا كان يفوت مصالح لا يذهب .</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 47638, member: 329"] الأسئلة س/ صوم عرفه , النهي للتحريم ؟ ج/ هذا الأرجح , لأنه هو الأصل في النهي . س/ إذا قبَّل المعتكف , هل اعتكافه باطل ؟ ج/ مُحتمِل , عليه التوبة والاستغفار , محتمل بمجرد النية و محتمل لا يبطل إلا بالجماع . لأن الآية ( ولا تباشروهن ) يشمل الجماع وغير الجماع لذلك أثر عائشة ( ولا يمَس امرأةً و لا يباشرها يشمل الجماع و غيره . س/ قول عائشة ( و لا يباشرها) مرفوع ؟ ج/ نعم , ( من السنة ) معناه من قول النبي r. س/ متى كان صلى الله عليه وسلم ينام في العشر الأواخر إذا كان يحيي الليل كله . ج/ المعروف أنه كان يحيي الليل كله كما قالت عائشة رضي الله عنها , ينام في النهار . س/ اعتكاف النبي صلى الله عليه وسلم في شوال لأنه لم يعتكف في رمضان ؟ ج/ صار منافسة بين النساء بين أزواجه , فمنعهن من الاعتكاف، و لم يعتكف هو ثم اعتكف في شوال في رواية اعتكف عشر و في رواية اعتكف عشرين من شوال ، وهذا يدل على جواز الاعتكاف في رمضان وفي غيره ، وأنه لا يشترط العشر، لو اعتكف عشرين أو ثلاثين أو يوم أو يومين ، ويدل على هذا حديث عمر رضي الله عنه أنه قال : ( يا رسول الله ، إني نذرت في الجاهلية أن أعتكف ليلة في المسجد الحرام ، قال : أوف بنذرك ) هذا يؤيد أنه لا يلزم الصوم ، ولا يلزم النهار ، ولو اعتكف في الليل أو نذر في الليل كفى والحمد لله. س/ حديث أنه اعتكف في شوال من رواه ؟ ج / في الصحيحين أو أحدهما . س/ قوله الراجح وقف آخره ، ما المقصود به ؟ ج/ ( لا اعتكاف إلا بالصوم ) هذا المقصود . س/ في رمضان بعض الناس يذهب إلى بلد أخرى ليصلي مع قارئ حسن الصوت ، هل هذا مشروع ؟ ج/ لا بأس ، لِما يحصل من الخشوع ، خشوع القلب والتدبر ، والفائدة الكبيرة . س/ ما يقال أنه شد الرحل ؟ ج/ شد الرحل لأجل القارئ وليس لأجل المسجد . س/ ولو كان للخطبة أحسن إليه إليك ؟ ج/ أو خطبة . س/ ما يفوت عليه مصالح أكثر ؟ إذا ذهب إلا مسجد آخر ؟ ج/ هو أعلم بنفسه ، إذا كان يفوت مصالح لا يذهب . [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
روضة المناسبات الإسلامية
الخيمـــة الرمضــــانية
تعليقات الإمام عبد العزيز بن باز على كتاب الصيام من بلوغ المرام