الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
روضة المناسبات الإسلامية
الخيمـــة الرمضــــانية
تعليقات الإمام عبد العزيز بن باز على كتاب الصيام من بلوغ المرام
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 47640" data-attributes="member: 329"><p>س/ المسجد الجامع أليس شرطا ؟ </p><p>ج/ لا ، ليس شرطا يعتكف في مسجد جماعة .</p><p>س/ المسجد الأقصى يطلق عليه ثالث الحرمين ؟</p><p>ج/ ثالث المسجدين ، لأنه ليس حرماً لكن عبارة العامة يسمونه ثالث الحرمين يوهم وإلا هو ليس حرماً الحرمان فقط مكة والمدينة .</p><p>س/ إنسان يريد أن يعتكف وهو حسن الصوت ، فطلبوا منه أن يصلي بهم التراويح والقيام في مسجد ثاني فهل له أن يعتكف ويشترط الخروج لصلاة التراويح والقيام ؟ </p><p>ج/ ما أعلم ، كلها نافلة ، وفعله فيه مصلحه . </p><p>س/ الإمام الذهبي هل يرى شد الرحل لا بأس به ؟</p><p>ج/ ما أتذكر .</p><p>س/ ذكره في سير أعلام النبلاء ونافح عنه منافحة قوية .</p><p>ج/إن كان ذكره فهو غلطان الله يرحمه شد الرحال بنص الرسول صلى الله عليه وسلم في الصحيحين لا يجوز ، إذا كان شد الرحال للعبادة أما شد الرحال لطلب العلم أو التجارة فلا بأس ، أما شد الرحال ليتعبد في مسجد غير المساجد الثلاثة فلا يجوز ، أما إذا شد الرحال لأن فيه علماء يطلب عليهم العلم أو للتجارة أو لزيارة قريب فلا بأس .</p><p>س/ أقل الاعتكاف ؟</p><p>ج/ ما ورد فيه شيء ما نعرف في الشرع التحديد ، لا لأقله ولا لأكثره .</p><p>س/ لو بكَّر يوم الجمعة هل يسمى اعتكاف ؟</p><p>ج/ إن نواه ، وهو اعتكاف ولو ما نواه ، وإن نواه فلا بأس ، يسمى اعتكاف معنى الاعتكاف اللبث ، فإذا نوى اعتكاف فله نيته .</p><p>س/ هل ليلة القدر لها علامات حسية ؟</p><p>ج / طلوع الشمس لا شعاع لها، جاء عن أبي في الصحيح .</p><p>س/ إذا أمطرت ما يكون دليل على أنها ليلة القدر ؟</p><p>ج/ لا ، ليس دليل .</p><p>س/ ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ........؟ </p><p>ج/ وافق ، ليس علامة .</p><p>س/ أوتار ليالي العشر الأواخر باعتبار أول العشر أو أخرها ؟</p><p>ج/ باعتبار أولها ، وقد جاء في بعض الروايات في سابعة في عاشرة تبقى يدل على أنها ترجى فيها كلها ، لكن الأوتار الحقيقية ، إحدى وعشرون ثلاثة وعشرون خمسة وعشرون سبعة وعشرون تسعة وعشرون ، هذه الأوتار ، وهي كلها ترجى فيها أوتارها وأشفاعها آكدها سبعة وعشرين لكثرة الأحاديث فيها .أ هـ </p><p>تم بحمد الله وتوفيقه</p><p>قام بتفريغه : سعد بن ناصر بن عبدالله الراجحي البقمي غفر الله له ولوالديه وأصلح ذريته</p><p>محافظة تربة البقوم 1431</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 47640, member: 329"] س/ المسجد الجامع أليس شرطا ؟ ج/ لا ، ليس شرطا يعتكف في مسجد جماعة . س/ المسجد الأقصى يطلق عليه ثالث الحرمين ؟ ج/ ثالث المسجدين ، لأنه ليس حرماً لكن عبارة العامة يسمونه ثالث الحرمين يوهم وإلا هو ليس حرماً الحرمان فقط مكة والمدينة . س/ إنسان يريد أن يعتكف وهو حسن الصوت ، فطلبوا منه أن يصلي بهم التراويح والقيام في مسجد ثاني فهل له أن يعتكف ويشترط الخروج لصلاة التراويح والقيام ؟ ج/ ما أعلم ، كلها نافلة ، وفعله فيه مصلحه . س/ الإمام الذهبي هل يرى شد الرحل لا بأس به ؟ ج/ ما أتذكر . س/ ذكره في سير أعلام النبلاء ونافح عنه منافحة قوية . ج/إن كان ذكره فهو غلطان الله يرحمه شد الرحال بنص الرسول صلى الله عليه وسلم في الصحيحين لا يجوز ، إذا كان شد الرحال للعبادة أما شد الرحال لطلب العلم أو التجارة فلا بأس ، أما شد الرحال ليتعبد في مسجد غير المساجد الثلاثة فلا يجوز ، أما إذا شد الرحال لأن فيه علماء يطلب عليهم العلم أو للتجارة أو لزيارة قريب فلا بأس . س/ أقل الاعتكاف ؟ ج/ ما ورد فيه شيء ما نعرف في الشرع التحديد ، لا لأقله ولا لأكثره . س/ لو بكَّر يوم الجمعة هل يسمى اعتكاف ؟ ج/ إن نواه ، وهو اعتكاف ولو ما نواه ، وإن نواه فلا بأس ، يسمى اعتكاف معنى الاعتكاف اللبث ، فإذا نوى اعتكاف فله نيته . س/ هل ليلة القدر لها علامات حسية ؟ ج / طلوع الشمس لا شعاع لها، جاء عن أبي في الصحيح . س/ إذا أمطرت ما يكون دليل على أنها ليلة القدر ؟ ج/ لا ، ليس دليل . س/ ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ........؟ ج/ وافق ، ليس علامة . س/ أوتار ليالي العشر الأواخر باعتبار أول العشر أو أخرها ؟ ج/ باعتبار أولها ، وقد جاء في بعض الروايات في سابعة في عاشرة تبقى يدل على أنها ترجى فيها كلها ، لكن الأوتار الحقيقية ، إحدى وعشرون ثلاثة وعشرون خمسة وعشرون سبعة وعشرون تسعة وعشرون ، هذه الأوتار ، وهي كلها ترجى فيها أوتارها وأشفاعها آكدها سبعة وعشرين لكثرة الأحاديث فيها .أ هـ تم بحمد الله وتوفيقه قام بتفريغه : سعد بن ناصر بن عبدالله الراجحي البقمي غفر الله له ولوالديه وأصلح ذريته محافظة تربة البقوم 1431 [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
روضة المناسبات الإسلامية
الخيمـــة الرمضــــانية
تعليقات الإمام عبد العزيز بن باز على كتاب الصيام من بلوغ المرام