واجبى(الزهراءأم أبيها)

طباعة الموضوع
إنضم
12 مارس 2011
المشاركات
28
النقاط
1
الإقامة
جنوب الوادى
احفظ من كتاب الله
خاتمة حديثة ولله الحمد
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
مشاري راشد& المعيقلي& ايوب& المنشاوى
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا
جزاهم خير كل من شاركوا فى هذا العمل الله ينفع به الاسلام والمسلمين
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
إنضم
12 مارس 2011
المشاركات
28
النقاط
1
الإقامة
جنوب الوادى
احفظ من كتاب الله
خاتمة حديثة ولله الحمد
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
مشاري راشد& المعيقلي& ايوب& المنشاوى
الجنس
اخت
الواجب الاول(الاستعاذه والبسمله)

بسم الله الرحمن الرحيم
أحكام الاستعاذة والبسملة
أولا ً: الاستعاذة

صيغتها: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم لورود النص بها في سورة النحل " فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْءانَ فَاسْتَعِذْ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ" {98} ولها صيغ أخرى

معناها: الالتجاء والاعتصام والتحصن بالله من الشيطان
لغة: هي الإلتجاء و الاعتصام و التحصن.
هي مصدر من فعل عَاذَ أي طلب العون و التحصن. لأن دخول الهمزة و السين على الفعل يعني الطلب, (أي العون).
قال ابن القيم رحمه الله :" لفظ إستعاذ يدل على التحرز و التحصن و النجاة.
و حقيقة معناها الهروب من شيئ تخافه إلى من يعصمك منه."
اصطلاحا: هو لفظ يحصل به الالتجاء إلى الله و الاعتصام و التحصن من الشيطان الرجيم عند قراءة القرآن الكريم.و معناها: اللهم أعذني من الشيطان الرجيم
.
فائدتها: هي إستعانة بالله و إعتراف له بالقدرة و للعبد بالضعف.
قال بن القيم رحمه الله تعالى:"الاستعاذة تتضمن كمال التوحيد. فالذي يستعيذ يهرب إلى الله و يعلم أنه بقدرته و مشيئته المنفرد بالحكم…و هو الذي يرفع ضره و يكشفه."
قال بن كثير : من لطائف الاستعاذة" أنها طهارة للفم من ما كان يتعاطاه من اللغو و الرفث و تطييب له و تهيئ لتلاوة كلام الله.

حكمها: يدور بين الاستحباب والوجوب والجمهور على الاستحباب
يرى الجمهور بالندب (أي الاستحباب).
و هناك من يرى بالوجوب و قد استدل على قوله بالآية الكريمة من سورة النحل ("فإذا قرأت القرءان فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم")موضعها: قبل البدء بالقراءة

مواضع الإسرار بالاستعاذة:
وهناك أربع حالات للإسرار:
1- لو كان القارئ وحده وليس هناك من يسمعه
2- لو كان القارئ يقرأ في سره سواء في وجود أحد أو عدم وجود أحد
3 - لو كان القارئ يقرأ في مجموعه وليس هو المبتدأ بالقراءة
4 - في الصلاة للإمام والمأموم على السواء

مواضع الجهر بالاستعاذة:
1- إذا كان القارئ يقرأ جهرا و هناك من يستمع إلى قراءته.
2- إذا كان سيقرأ في مجموعة يتدارسون القرآن و كان هو المبتدئ بالقراءة
الحكمة من الجهر بها: حتى ننبه من يسمع تلاوتنا إلي أننا سنبدأ تلاوة القرآن الكريم فيحدث الإنصات للتلاوة، وللفصل بين القراءة والكلام العادي
ملاحظة: من قطع تلاوته لعذر طارئ كالعطاس أو تكلم بكلام يخص القرآن من تصحيح لتلاوة مثلا, فلا يعيد الاستعاذة.أما إن تكلم بغيره يعيد الاستعاذة.
*****************************************************************

ثانيا: البسملة
تعريفها: هي مصدر بَسْمَلَ أي قال: بسم الله الرحمن الرحيم ومعناها بدأت بعون الله وتوفيقه. صيغتها: ثابتة ; بسم الله الرحمن الرحيم
حكمها:قد أجمع العلماء على وجوب الإتيان بالبسملة في أول كل سورة سوى سورة براءة وجائزة في أواسط السور.

*** وإذا ابتدأ قراءته بأول سورة براءة فلا بسملة
****أما إذا كان ابتداؤه بآية في وسط السورة سوى سورة براءة فيجوز له الإتيان بالبسملة أو تركها.
*** وإذا ابتدأ قراءته بآية وسط سورة براءة فقد اختلف العلماء فذهب بعضهم إلى منع الإتيان بالبسملة في وسطها كما منعت في أولها، وقال البعض الآخر بأن منع البسملة خاص بأولها فقط وتجوز البسملة في وسطها.

أوجه الابتداء بالاستعاذة والبسملة عند قراءة أي سورة عدا سورة براءة:
الاستعاذة (1) البسملة (2) أول السورة (3)------- أربع أوجه:

الوجه الاول: فصل أو قطع الجميع (الوجه المختار)
أعوذ بالله من الشّيطان الرّجيمْ بسم الله الرّحمان الرّحيمْ "قل هو الله أحد"

الوجه الثّاني: وصل الجميع
أعوذ بالله من الشّيطان الرّجيمِبسم الله الرّحمان الرّحيمِقل هو الله أحد
الوجه الثالث: فصل الاستعاذة ووصل البسملة بأول السورة
أعوذ بالله من الشّيطان الرّجيمْ "بسم الله الرّحمان الرّحيمِقُل هو الله أحد"

الوجه الرابع: وصل الاستعاذة بالبسملة و فصل أول السورة
أعوذ بالله من الشّيطان الرّجيمِبسم الله الرّحمان الرّحيمْ "قل هو الله أحد"
**********************************************************

أوجه البدء بسورة براءة: يمتنع الإتيان بالبسملة فينتج وجهان فقط:
* فصل الجميع: فصل الاستعاذة عن أول السورة"أعوذ بالله من الشيطان الرجيمْ براءة مّن الله ورسوله إلى الذين عاهدتم من المشركين"
* وصل الجميع: وصل الاستعاذة بأول السورة. "أعوذ بالله من الشيطان الرجيمِبَراءة مّن الله ورسوله إلى الذين عاهدتّم من المشركين"
**************************************************************

أوجه البدء بأواسط السور:
الأفضل أن ننظر إلى معنى الآية فان كانت الآية تبدأ بلفظ الجلالة أو باسم من أسماء الله سبحانه أو بضمير يعود على الله أو فعل من أفعاله مثل " إليه يرد علم الساعة "، " الله ولي الذين ءامنوا"، "الله لا إله إلا هو"، " وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو"وكذلك إذا كانت تبدأ باسم الرسول صلى الله عليه وسلم أو صفة له كما في قوله تعالى " محمد رسول الله " فالأفضل أن نفصل بالبسملة : لا يجوز حينئذ وصل الاستعاذة بالآية.
*** إذا بدأت الآية بلعن أو بضمير يعود على الشيطان أو بعذاب أو فيها ذكر للشيطان أو فعل من أفعاله فالأفضل الامتناع عن البسملة كما في قوله تعالى " الشيطان يعدكم الفقر"، " لعنه الله" فانه لا يجوز حينئذ وصل البسملة بالآية.

أوجه الوصل بين السورتين (فيما عدا الأنفال مع التوبة)
آخر السورة الأولى (1)، البسملة (2)، أول السورة التالية (3)
الأوجه الجائزة:
1-وصل الجميع "والله بكل شيء عليمُمْبسم الله الرّحمان الرّحيمِتبارك الذي نزّل الفرقان على عبده"
2- فصل الجميع "والله بكل شيء عليمْ " بسم الله الرّحمان الرّحيمْ «تبارك الذي نزّل الفرقان.. "
3- وصل (2) مع (3) مع قطع (1) "والله بكل شيء عليمْ بسم الله الرّحمان الرّحيمِتبارك الذي… "الوجه الرابع الجائز عقلا ويمتنع شرعا هو وصل (1) بـ (2) مع قطعهما عن (3) هو وصل أخر السورة بالبسملة وفصلها عن بداية السورة لأن البسملة جعلت لأوائل السور وليس لأخرها وكذلك حتى لا يظن السامع إن البسملة آية من السورة الأولى.

عند وصل سورة الأنفال ( أو أي سورة سابقة للتوبة في ترتيب المصحف الشريف ) بأول سورة التوبة لنا ثلاثة أوجه:

1- الوجه الأول: الوصل: وصل آخر الأنفال ببداية براءة بدون بسملة مع حكم الإقلاب"إنّ اللّه بكل شيء عليمُمْبراءة من الله ورسوله إلى الذين عاهدتّم من المشركين"
2- الوجه الثاني : السكت وهو وقفة لطيفة دون اخذ نفس: وهو الوقف على آخر الأنفال بدون أخذ نفس ثم البدء ببراءة"إنّ اللّه بكل شيء عليمْ براءة من الله ورسوله إلى… "3-الوجه الثالث: القطع وهو الوقف مع اخذ نفس: الوقف على آخر الأنفال مع أخذ نفس ثم البدء ببراءة"إنّ اللّه بكل شيء عليمْ براءة من الله ورسوله إلى… "
*** أما إذا كان البدء بسورة بعد ترتيب براءة " التوبة " في المصحف ثم الانتقال إلى التوبة فلا يجوز لنا إلا وجه واحد وهو الوقف بدون بسملة ويمتنع السكت والوصل(لا يجوز إلا القطع)


والله تعالى اعلى واعلم والحمد لله رب العالمين
 
إنضم
12 مارس 2011
المشاركات
28
النقاط
1
الإقامة
جنوب الوادى
احفظ من كتاب الله
خاتمة حديثة ولله الحمد
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
مشاري راشد& المعيقلي& ايوب& المنشاوى
الجنس
اخت
الواجب الثالث

1- لماذا نمد حرف المد؟؟
1*تحقيق حرف المد لان مخرجه مقدر وهوالجوف
2*مجىء الهمز بعد حرف المد
3*مجىء السكون بعد حرف المد
4*تحسين التلاوة والصوت بالقرأن
والاولى من كل ذللك اننا هكذا تلقيناه عن الرسول
السؤال الثانى
الناظم اقتصر على ذكر احكام النون والتنوين والمدود بالرغم ان التحفه اشتملت على احكام ثانيه لماذا؟؟
*لان احكام الميم والنون والمدود دخل تحت اطارها كل احكام التجويد
 
إنضم
12 مارس 2011
المشاركات
28
النقاط
1
الإقامة
جنوب الوادى
احفظ من كتاب الله
خاتمة حديثة ولله الحمد
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
مشاري راشد& المعيقلي& ايوب& المنشاوى
الجنس
اخت
الواجب الثانى

1- لماذا نمد حرف المد؟؟1*تحقيق حرف المد لان مخرجه مقدر وهوالجوف
2*مجىء الهمز بعد حرف المد
3*مجىء السكون بعد حرف المد
4*تحسين التلاوة والصوت بالقرأن
والاولى من كل ذللك اننا هكذا تلقيناه عن الرسول
السؤال الثانى
الناظم اقتصر على ذكر احكام النون والتنوين والمدود بالرغم ان التحفه اشتملت على احكام ثانيه لماذا؟؟
*لان احكام الميم والنون والمدود دخل تحت اطارها كل احكام التجويد
 
إنضم
12 مارس 2011
المشاركات
28
النقاط
1
الإقامة
جنوب الوادى
احفظ من كتاب الله
خاتمة حديثة ولله الحمد
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
مشاري راشد& المعيقلي& ايوب& المنشاوى
الجنس
اخت
الواجب الثالث

الميم والنون من حروف التوسط.(لن عمر)
لماذاانفردت النون والميم بباب خاص للأحكام دون غيرها من الحروف الابجديه وحروف التوسط؟؟؟؟؟

لأي حرف هجائي ساكن حكمين : إظهار وإدغام .الميم الساكنة لها ثلاثة أحكام لتميزها بصفة الغنة هى والنون مشتركه معها فى ذلك(الاخفاء)
كما ان النون الساكنة تزيد عن الميم بحكم وهو (الاقلاب)
وذلك بسبب توسط حرف النون فى جهاز النطق وبالتالى تكون علاقته مع الحروف تختلف باختلاف المخرج
هذا والله اعلم
والله ولى التوفيق
 
إنضم
12 مارس 2011
المشاركات
28
النقاط
1
الإقامة
جنوب الوادى
احفظ من كتاب الله
خاتمة حديثة ولله الحمد
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
مشاري راشد& المعيقلي& ايوب& المنشاوى
الجنس
اخت
الواجب 4

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

[grade="00008b ff6347 008000 4b0082"]الواجب : إتفق صاحب التحفة والجزرية على الاحكام على النحو التالي : الاظهار و الادغام والقلب والاخفاء فما سر هذا الترتيب ؟[/grade]لا يوجد سبب علمى او شرعى لهذا الترتيب
إلا ان الفقهاء او علماء التجويد اتفقوا على ترتيبهم بنفس الترتيب لكن لا ضرر من دراستهم بدون نفس الترتيب
ويمكن وجدوا سهوله فى نظمهم بهذ الترتيب اولا ثم من تلاهم لم يريدوا ان يخالفوهم فى الترتيب احتراما وتبجيلا
هذا والله اعلم
 

قرة عين زوجها

قرة عين زوجها
إنضم
29 أكتوبر 2010
المشاركات
203
النقاط
16
الإقامة
الدارالبيضاء
الموقع الالكتروني
oumsara.montadamoslim.com
احفظ من كتاب الله
ماتيسر
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الدوسري
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تم رصد الواجب منجز في وقته
 
إنضم
12 مارس 2011
المشاركات
28
النقاط
1
الإقامة
جنوب الوادى
احفظ من كتاب الله
خاتمة حديثة ولله الحمد
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
مشاري راشد& المعيقلي& ايوب& المنشاوى
الجنس
اخت
الخميس 14/4

[fot1]بسم الله الرحمن الرحيم
و به نستعين و الصلاة و السلام على أشرف الخلق و المرسلين
واجب هذا الأسبوع: لخصي درس الاظهار في أقل من صفحة[/fot1]أحكام النون الساكنة والتنوين(الاظهار)

[grade="00008b ff6347 008000 4b0082"]لِلـنُّـونِ إِنْ تَسْـكُـنْ وَلِلتَّنْـوِيـنِ
أَرْبَـعُ أَحْـكَـامٍ فَـخُـذْ تَبْيِيـنِـي
فَـالأَوَّلُ الإظْهَـارُ قَبْـلَ أَحْـرُفِ
لِلْحَلْـقِ سِـتٌّ رُتِّبَـتْ فَلْتَـعْـرِفِ
هَــــمْـزٌ فَهَـــــاءٌ ثُـــــمَّ عَـيْـنٌ حَــاءُ
مُهْمَــــلَـتَـانِ ثُــمَّ غَـيْـــــــنٌ خَـــــــاءُ[/grade]تعريف النون الساكنة:
هي النون الخالية من الحركة ( أي العارية من التشكيل أو عليها علامة السكون) والثابتة في الوصل والوقف واللفظ والخط، وتكون في الأسماء والأفعال والحروف، متوسطة أو متطرفة.
تعريف التنوين:
اصطلاحاً: هو نون ساكنة زائدة لغير توكيد تلحق آخر الأسم لفظاً ووصلا وتفارقه خطا ووفقا مثل ( وَاللهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ).

>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
أحكام النون الساكنة والتنوين أربعة أحكام:
(1) الإظهار
(2) الإدغام
(3) الإدغام
(4) الإخفاء
.........................................

أولاً : الإظهار الحلقي
تعريف الإظهار الحلقي:
لغة:هو البيان والايضاح.
اصطلاحاً: هو إخراج الحرف المظهر ( الحرف المظهر هو النون الساكنة والتنوين الواقعان قبل حروف الاظهار) من مخرجه من غير زيادة ( أي غنة ظاهرة).

حروف الإظهار:
ستة أحرف هي: الهمزة والهاء والعين والحاء المهملتان ( أي من غير المنقوطتين)، والغين والخاء المعجمتان
( أي المنقوطتان) وهي المسماة بحروف الحلق.
وقد جمعها البعض في أول كلمات قوله:
أخي هَاَكَ علمًا حَازَهُ غَيرُ خَاسر

سبب تسميته إظهاراً حلقياً:
سُمي "إظهاراً": لظهور النون الساكنة والتنوين عند وقوعها قبل أحد الحروف الستة.
وسمي "حلقياً": لأن الحروف الستة تخرج من الحلق.

سبب الإظهار:
سبب إظهار النون الساكنة والتنوين هو بُعد مخرجها عن مخرج هذه الحروف، فهي ( النون الساكنة) تخرج من طرف اللسان، وهن ( ء ـ هـ ـ ع ـ ح ـ غ ـ خ) يخرجن من الحلق.
ومن حيث القرب والبعد من طرف اللسان:
فأبعدهن عن طرف اللسان: الهمزة والهاء ( أقصي الحلق)
ثم : العين والحاء المهملتان ( وسط الحلق)
ثم : الغين والخاء المعجمتان ( أدني الحلق)
علامة الإظهار في المصحف:
(1) رأس حاء صغيرة فوق النون
(2) علامة متراكبتين (ــًـــٍـــٌـ) ( أي متوازتين).
كيفية النطق:
النطق بالنون الساكنة والتنوين يكون نطقا واضحاً من غير غنة ظاهرة بدون فصل أو سكت مع إعطائها زمناً متوسطاً بين الشدة والرخاوة.

الأخطاء التي يمكن ان تحدث عند النطق:
(1) السكت
(2) حدوث قلقلة لحرف النون خاصة عند الوقوف عليها.
(3) المبالغة في تحقيق النون، وبالتالي يكون التركيز علي الخيشوم مثال: أنعمت.
(4) حدوث اشباع للحركة على الحرف قبل التنوين..المثال: سلامـــون هي.
(5) حدوت تفخيم للتنوين اذا جاء بعده حرف مفخم مثال : لطيف خبير.( والغنة تتبع ما بعده من حيث التفخيم والترقيق)
(6) يجب الحذر من إخفاء النون عند الغين والخاء وذلك لقرب المخرج.
وتكون في ثلاث مواضع فقط من القرآن الكريم وهي:
(المنخنقة ـــ فسينغضون ـــ وينئون).
ملاحظة هامة:
أبو جعفر هو الوحيد من يخفي النون عند الغين والخاء وبالرغم من ذلك فهو يظهر هذه الكلمات الثلاثة
وذللك لانه يعتبرها من الحروف اللسانيه القريبمن القاف والكاف

مراتب الاظهار:
تجويديا لا يوجد مراتب للاظهارلان النون الساكنة حكمها الانفصال تخرج بكيفيتها المعروفهاى ان الكيفيه واحده والزمن واحد ودرجة الاعتماد على المخرج واحده مهما بعد او قرب حرف الاظار من النون

[أمثلة :-
حرف الإظهار --- مثاله مع النون من كلمة -- مثاله مع النون من كلمتين -- مثاله مع التنوين

الهمزة ---------- و ينْأون ------------------ منْ أعطى ----------------------كتابٌ أنزلناه

الهاء --- ---------ينْهون ------------------- منْ هاجر ---------------------- وَلِكُل قَومٍ هَادٍ

العين ------------و الأنْعام---------------- منْ علق ---------------------- واسعٌ عليـــم

الحاء ------------ ينْحتون ------------- منْ حاد الله ----------------------- عزيزٌ حكيـــم

الغين ------------- فسينْغضون --------- منْ غسلين ----------------------- لَعَفُوٌ غَفُورٌ

الخاء -------------و المنْخنقة ----------- منْ خشى ---------------------- لطيفٌ خبيــــــر
 
إنضم
12 مارس 2011
المشاركات
28
النقاط
1
الإقامة
جنوب الوادى
احفظ من كتاب الله
خاتمة حديثة ولله الحمد
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
مشاري راشد& المعيقلي& ايوب& المنشاوى
الجنس
اخت
واجب الادغام

[fot1]بحث درس مقدمة الادغام: سبب امتناع ادغام حرف من حروف (يرملون) في النون هو مخافة الاشتباه بالمضاعف مثل كلمة (جعلنا) اشرحي العبارة مع التعليل؟[/fot1]
اى انه اذا وقع حرف من حروف كلمة(يرملون)ساكن وبعده حرف النون المتحركة (اى انه عكس الادغام) فى كلمة لا ندغم وذلك حتى لا يتشابه مع الحرف المضعف:
-لان المعنى يتغير (جعلنا**جعنا)
كما انه هكذا الينا وصل
 
أعلى