واجب مي عبد القادر 31 الامام عاصم

طباعة الموضوع
إنضم
5 سبتمبر 2019
المشاركات
22
النقاط
1
الجنس
أخت
واجب الامام عاصم

الواجب الاول :

ترجمة الامام عاصم :


اسمه عاصم بن بهدلة ابي النجود الاسدي وكنيته ابو بكر وقيل ابو عمرو

لم تحدد كتب التراجم سنة مولده ولكنه ولد في امرة معاوية بن ابي سفيان وتوفي سنة 129 هـ

قرأ عليه خلق كثير منهم ابو بكر بن عياش وحفص بن سليمان والاعمش وغيرهم

راوياه من الشاطبية ابو بكر بن عياش وحفص بن سليمان واخذا عنه القراءة بدون واسطة

الراوي الاول الامام شعبة :

هو شعبة بن عياش بن سالم الاسدي الكوفي وكنيته ابو بكر

ولد سنة 95 هـ وتوفي سنة 193 هـ

طريقه من الشاطبية : يحيى بن آدم وهو احمد بن زكريا يحيى بن ادم بن سليمان الكوفي القرشي

ولد نحو سنة 140 هـ وتوفي سنة 203 هـ

الراوي الثاني الامام حفص

هو حفص بن سليمان بن المغيرة الاسدي بالولاء الكوفي البزار وكنيته ابو عمر ويقال حفص

ولد سنة 90 هـ وتوفي سنة 180 هـ

وطريقه من الشاطبية عبيد بن الصباح وهو ابو محمد عبيد بن الصباح الكوفي اخذ القراءة عرضا عن حفص وتوفي سنة 235 هـ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يعد البسملة اية من سورة الفاتحة ويقرأ مالك باثبات الالف

وله البسملة في الجمع بين السورتين باوجهها الثلاثة وهي

قطع الجميع

قطع الاول ووصل الثاني بالثالث

وصل الجميع

وله بين الانفال وبراءة القطع والسكت والوصل بدون بسملة في الثلاثة اوجه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ميم الجمع ساكنة اذا تلاها حرف متحرك ولكن اذا كان بعدها ساكن تضم بدون صلة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هاء الكناية

يصلها فقط اذا كانت متحركة ووقعت بين متحركين وغير ذلك ليس له فيها صلة

وهناك مواضع معينة خالف فيها شعبة حفصا وهي

يؤده – نوله – نصله – نؤته شعبه له الاسكان وحفص له الصلة

يتقه : لشعبة كسر القاف وسكون الهاء وحفص له سكون القاف مع القلقلة وكسر الهاء

فيه مهانا : شعبة بدون صلة على اصله وحفص له الصلة

وما انسانيه الا – عليه الله : شعبة بكسر الهاء وحفص بضم الهاء

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المد والقصر :

قرأ عاصم المد المتصل والمنفصل بالتوسط وبقية المدود كالجمهور



يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
إنضم
5 سبتمبر 2019
المشاركات
22
النقاط
1
الجنس
أخت
الواجب الثاني

الالفات السبع :

انا – لكنا :
عاصم وابو عمرو وبن عامر تثبت وقفا وتسقط وصلا

الظنونا – الرسولا – السبيلا

قرا ابو عمرو بحذف الالف وصلا ووقفا

قرا بن عامر وشعبة باثبات الالف وصلا ووقفا

وقرا حفص بالحذف وصلا والاثبات وقفا

سلاسلا :

قرا ابو عمرو بحذف التنوين وصلا واثبات الالف وقفا

قرا هشام وشعبة بالتنوين وصلا واثبات الالف وقفا

وقرا بن ذكوان وحفص بحذف الالف وصلا ولهما الوجهين الاثبات والحذف وقفا

قواريرا :

قرا ابو عمرو الاولى والثانية بحذف التنوين وصلا واثبات الالف وقفا في الاولى وحذفها وقفا في الثانية

وقرا بن عامر الاولى بحذف التنوين وصلا واثبات الالف وقفا

اما في الثانية حذف الالف وصلا واختلف الراويان وقفا هشام بالاثبات وبن ذكوان بالحذف

اما الامام عاصم فقرا شعبة بالتنوين وصلا والاثبات وقفا في الموضعيين

وقرا حفص بالحذف وصلا والاثبات وقفا في الموضع الاول اما الموضع الثاني فبالحذف وصلا ووقفا

ثمودا :

قرا ابو عمرو وبن عامر وشعبة بالتنوين وصلا واثبات الالف وقفا في الاربع مواضع عدا شعبة خالفهم في الموضع الرابع وافق فيه حفصا وقرا حفص فيهم جميعا بالحذف وصلا ووقفا

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الهمزتين من كلمة :

عاصم :


قرأ شعبة كلمة ءأعجمي بتحقيق الهمزتين وقراها حفص بتسهيل الثانية

وقرأ شعبة كلمة ءأمنتم في الاعراف وطه والشعرء بالاستفهام وقرأها حفص بالاخبار

اخبر حفص واستفهم شعبة في كلمة انكم – ان لنا في الاعراف

انكم في العنكبوت - انا لمغرمون في الواقعة – ان كان ذا مال في القلم

وغير هذه المواضع حقق عاصم الهمزات في هذا الباب

ابو عمرو :

في المفتوحتين تسهيل الثانية مع الادخال عدا ءامنتم – ءالهتنا بدون ادخال

في الثانية المضمومة له التسهيل بادخال وبدون ادخال

وفي الثانية المكسورة له تسهيل الثانية مع الادخال عدا كلمة أئمة

بن عامر :

قرأ هشام في المفتوحتين بالتسهيل او التحقيق مع الادخال

والثانية المضمومة بتحقيق الثانثة مع الادخال وعدمه وزاد في ءالقي ءانزل وجه التسهيل للثانية مع الادخال

وفي الثانية المكسورة له تحقيق الثانية مع الادخال وعدمه

اما بن ذكوان فوافق حفصا في هذا الباب بتحقيق الهمزات

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الاستفهام المكرر :

استفهم الامام عاصم في الموضعين عدا موضع العنكبوت استفهم شعبة في الموضعين واخبر حفص في الموضع الاول
 
أعلى