مي عبد القادر
عضو
- إنضم
- 5 سبتمبر 2019
- المشاركات
- 22
- النقاط
- 1
- الجنس
- أخت
واجب الامام عاصم
الواجب الاول :
ترجمة الامام عاصم :
اسمه عاصم بن بهدلة ابي النجود الاسدي وكنيته ابو بكر وقيل ابو عمرو
لم تحدد كتب التراجم سنة مولده ولكنه ولد في امرة معاوية بن ابي سفيان وتوفي سنة 129 هـ
قرأ عليه خلق كثير منهم ابو بكر بن عياش وحفص بن سليمان والاعمش وغيرهم
راوياه من الشاطبية ابو بكر بن عياش وحفص بن سليمان واخذا عنه القراءة بدون واسطة
الراوي الاول الامام شعبة :
هو شعبة بن عياش بن سالم الاسدي الكوفي وكنيته ابو بكر
ولد سنة 95 هـ وتوفي سنة 193 هـ
طريقه من الشاطبية : يحيى بن آدم وهو احمد بن زكريا يحيى بن ادم بن سليمان الكوفي القرشي
ولد نحو سنة 140 هـ وتوفي سنة 203 هـ
الراوي الثاني الامام حفص
هو حفص بن سليمان بن المغيرة الاسدي بالولاء الكوفي البزار وكنيته ابو عمر ويقال حفص
ولد سنة 90 هـ وتوفي سنة 180 هـ
وطريقه من الشاطبية عبيد بن الصباح وهو ابو محمد عبيد بن الصباح الكوفي اخذ القراءة عرضا عن حفص وتوفي سنة 235 هـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يعد البسملة اية من سورة الفاتحة ويقرأ مالك باثبات الالف
وله البسملة في الجمع بين السورتين باوجهها الثلاثة وهي
قطع الجميع
قطع الاول ووصل الثاني بالثالث
وصل الجميع
وله بين الانفال وبراءة القطع والسكت والوصل بدون بسملة في الثلاثة اوجه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ميم الجمع ساكنة اذا تلاها حرف متحرك ولكن اذا كان بعدها ساكن تضم بدون صلة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هاء الكناية
يصلها فقط اذا كانت متحركة ووقعت بين متحركين وغير ذلك ليس له فيها صلة
وهناك مواضع معينة خالف فيها شعبة حفصا وهي
يؤده – نوله – نصله – نؤته شعبه له الاسكان وحفص له الصلة
يتقه : لشعبة كسر القاف وسكون الهاء وحفص له سكون القاف مع القلقلة وكسر الهاء
فيه مهانا : شعبة بدون صلة على اصله وحفص له الصلة
وما انسانيه الا – عليه الله : شعبة بكسر الهاء وحفص بضم الهاء
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المد والقصر :
قرأ عاصم المد المتصل والمنفصل بالتوسط وبقية المدود كالجمهور
الواجب الاول :
ترجمة الامام عاصم :
اسمه عاصم بن بهدلة ابي النجود الاسدي وكنيته ابو بكر وقيل ابو عمرو
لم تحدد كتب التراجم سنة مولده ولكنه ولد في امرة معاوية بن ابي سفيان وتوفي سنة 129 هـ
قرأ عليه خلق كثير منهم ابو بكر بن عياش وحفص بن سليمان والاعمش وغيرهم
راوياه من الشاطبية ابو بكر بن عياش وحفص بن سليمان واخذا عنه القراءة بدون واسطة
الراوي الاول الامام شعبة :
هو شعبة بن عياش بن سالم الاسدي الكوفي وكنيته ابو بكر
ولد سنة 95 هـ وتوفي سنة 193 هـ
طريقه من الشاطبية : يحيى بن آدم وهو احمد بن زكريا يحيى بن ادم بن سليمان الكوفي القرشي
ولد نحو سنة 140 هـ وتوفي سنة 203 هـ
الراوي الثاني الامام حفص
هو حفص بن سليمان بن المغيرة الاسدي بالولاء الكوفي البزار وكنيته ابو عمر ويقال حفص
ولد سنة 90 هـ وتوفي سنة 180 هـ
وطريقه من الشاطبية عبيد بن الصباح وهو ابو محمد عبيد بن الصباح الكوفي اخذ القراءة عرضا عن حفص وتوفي سنة 235 هـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يعد البسملة اية من سورة الفاتحة ويقرأ مالك باثبات الالف
وله البسملة في الجمع بين السورتين باوجهها الثلاثة وهي
قطع الجميع
قطع الاول ووصل الثاني بالثالث
وصل الجميع
وله بين الانفال وبراءة القطع والسكت والوصل بدون بسملة في الثلاثة اوجه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ميم الجمع ساكنة اذا تلاها حرف متحرك ولكن اذا كان بعدها ساكن تضم بدون صلة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هاء الكناية
يصلها فقط اذا كانت متحركة ووقعت بين متحركين وغير ذلك ليس له فيها صلة
وهناك مواضع معينة خالف فيها شعبة حفصا وهي
يؤده – نوله – نصله – نؤته شعبه له الاسكان وحفص له الصلة
يتقه : لشعبة كسر القاف وسكون الهاء وحفص له سكون القاف مع القلقلة وكسر الهاء
فيه مهانا : شعبة بدون صلة على اصله وحفص له الصلة
وما انسانيه الا – عليه الله : شعبة بكسر الهاء وحفص بضم الهاء
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المد والقصر :
قرأ عاصم المد المتصل والمنفصل بالتوسط وبقية المدود كالجمهور
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع