أوجه قراءة سورة النازعات لورش رحمه الله من الشاطبية

طباعة الموضوع

أم نافع

عضو مميز
إنضم
9 أبريل 2011
المشاركات
173
النقاط
18
الإقامة
المغرب
تقرا سورة النازعات بخمسة أوجه كما علمني اياها شيخي الفاضل معلم الخير الشيخ عبد العلي اعنون حفظه الله وأثابته عني خير الثواب


فأما الاوجه الاربعة الأولى فهي تخص أوجه قراءة ورش التي تواترت بها هذه الرواية



وهي قصر البدل مع الفتح في ذات الياء
توسط البدل مع تقليل ذات الياء
طول البدل مع فتح ذات الياء
طول البدل مع تقليل ذات الياء



فائدة مهمة

ذوات الياءالياء التي جاءت رأس ءاية في هذه السورة ليس فيها الا التقليل قولا واحدا سواء قرأنا بقصر البدل او توسطه او طوله مع استثناء مهم جدا وهو أن ذوات الياء التي فيها ضمير الغائبة ها في أواحر هذه السورة المباركة ففيها الوجهان فتح وتقليل..أي فتح على قصر البدل وطوله وتقليل على توسط البدل وطوله

أما ذوات الراء فليس فيها الا التقليل قولا واحدا حتى لو كانت فيها هاء ضمير الغائبة

واما الوجه الخامس فهو باعتبار العد المدني أو العد الكوفي حسب المصحف الذي تقرا منه
التفصيل سياتي معنا..بعد ان نتطرق للاوجه الأربعة في قراءة ورش لهذه السورة



التطبيق العملي
التطبيق العملي لأوجه قراءة سورة النازعات

ابتداءا من أول السورة الى قوله تعالى بالساهرة لا يوجد خلاف

وأهم مانفرد به ورش من ناحية الاصول في هذا المقطع هو ترقيق الراء من قوله تعالى... فالمدبرات..الحافرة...نخرة...خاسرة...بالساهرة...

وله ايضا في قوله تعالى أإنا لمردودون...تسهيل الهمزة الثانية من أ.نا



ويبدأ تطبيق الاوجه الاربعة ابتداءا من
قوله تعالى ..هل اَتاك حديث موسى الى ءاخر السورة




فصر البدل على الفتح في ذات الياء


توضيح مهم
الخلاف بين العد المدني والعد الكوفي في هذه السورة الكريم وقع في قوله تعالى
فَأَمَّا مَن طَغَىوَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا
فعلى العد المدني وقعت كلمة طغى وسط الاية
وعلى العد الكوفي وقعت كلمة طغى رأس ءاية

التطبيقات


هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى

اتاك= هي ذات ياء= فعل أتى = فيها الفتح لأنها ليست راس ءاية
موسى=فيها التقليل لانها رأس ءاية

إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِالْمُقَدَّسِ طُوَى


ناداه= ذات ياء من فعل نادى=ناديت..يقرأ بالفتح مع قصر البدل
طوى.==.عند ورش ليس فيها تنوين..وانما هي فتحة واحدة على الواو تقرأ بالتقليل

اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى

طغى =فيها تقليل لانها راس ءاية وهي ذات ياء

فَقُلْ هَل لَّكَ إِلَى أَن تَزَكَّى

تزكى== ايضا هي ذات ياء وقعت راس ءاية فيها تقليل

وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ فَتَخْشَى

فتخشى= ايضا هي ذات ياء وقعت راس ءاية ففيها تقليل

فَأَرَاهُ الآيَةَ الْكُبْرَى

فأراه. ==من فعل راى وهو من ذوات الراء فيها .تقليل
الاية== بدل مغير بنقل فيه القصر حركتين على وجه القصر الذي نحن بصدده
الكبرى==. من ذوات الراء على وزن الفُعلى فيها تقليل

فَكَذَّبَ وَعَصَى
وعصى.== ذات ياء وقعت راس ءاية فيها.تقليل

ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَى
يسعى== ايضا ذات ياء وقعت راس ءاية فيها تقليل

فَحَشَرَ فَنَادَى
فنادى == تقليل ايضا لانها ذات ياء وقعت راس ءاية

فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الأَعْلَى
الاعلى ==ايضا هي ذات ياء وقعت راس ءاية فيها تقليل

فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأُولَى
الاخرة والاولى.==..قصر البدل مد حركتين فقط مع التقليل في كلمة الاولى لانها ذات ياء وقد وقعت راس ءاية

إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِّمَن يَخْشَى

يخشى.==.تقليل ايضا لانها ذات ياء وهي راس ءاية

لعبرة== ترقق فيها الراء وهي من انفرادات ورش رحمه الله

أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءبَنَاهَا

ءءنتم=اجتمع همزتين في كلمة واحدة يحقق ورش الهمزة ويبدل الثانية حرف مد مقداره ست حركات=ءااااانتم أو يحقق الهمزة الاولى ويسهل الثانية=ء.نتم

ءءانتم أشد=ميم جمع اتى بعدها همزة قطع =مد ست حركات

خلقا ام السماء= =نقل حركة الهمزة الى النون الساكنة من خلقن وحذف الهمزة فتفتح النون=خلقنَمالسما

بناها =من ذوات الياء وهي راس ءاية هنا ولكن امتنع تقليلها على قصر البدل لانها انتهت بهاء ضمير الغائبة وعليه فانه ليس فيها الا الفتح

رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا
فسواها.ايضا هي ذات ياء وهي راس ءاية وارتبطت بهاء ضمير الغائبة= ليس فيها الا الفتح على وجه القصر

وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاها
ضحاها =ايضا يجري عليها نفس مايجري على فسواهاا وبناها

وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا

دحاها.= ايضا نفس القاعدة تجري عليها فيهافقط الفتح

أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا
مرعاها..الفتح ايضا

وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا
ارساها...الفتح ايضا

مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ
فَإِذَا جَاءَتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى

الكبرى.=.تقليل

يَوْمَ يَتَذَكَّرُ الإِنسَانُ مَا سَعَى
سعى=ذات ياء تقلل

وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِمَن يَرَى
يرى..فيه تقليل

فَأَمَّا مَن طَغَى
طغى...تقرأ بالتقليل في العد الكوفي لأنها وقعت راس ءاية
اما في العد المدني فقد وقعت وسط الاية لذاك تقرأ بالفتح فقط

وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا

ءاثر=مد بدل مقداره حركتين لاننا نقرا الان بقصره

الدنيا..فيها تقليل

فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى
المأوى =ذات ياء وهي راس ءايةفيها تقليل

وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى
الهوى.=ذات ياء وهي راس ءاية فيه .تقليل


فإن الجنة هي المأوى
المأوى ايضا فيها تقليل..ويحقق فيها ورش الهمزة لانه يستثنيها من قاعدة الهمز المفرد

يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا
مرساها..فيها فتح

فِيمَ أَنتَ مِن ذِكْرَاهَا
ذكراها= تقليل

إِلَى رَبِّكَ مُنتَهَاهَا

منتهاها فيها فتح

إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرُ مَن يَخْشَاهَا
يخشاها .فيها .فتح

كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلاَّ عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا

ضحاها فيها الفتح
انتهى وجه قصر البدل
ويليه وجه توسط البدل ان شاء الله


وجه توسيط البدل على التقليل في ذوات الياء



هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى

التقليل في* اتاك و*موسى

إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوَى

التقليل في *ناداه *طوى

اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى

التقليل في *طغى

فَقُلْ هَل لَّكَ إِلَى أَن تَزَكَّى

التقليل في* تزكى

وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ فَتَخْشَى

التقليل في *فتخشى

فَأَرَاهُ الآيَةَ الْكُبْرَى
فأراه. من فعل راى وهو من ذوات الراء فيها .تقليل

الاية بدل مغير بنقل فيه اربع حركات على وجه التوسط الذي نحن بصدده الان الذي نحن بصدده
الكبرى. من ذوات الراء على وزن الفُعلى فيها تقليل

فَكَذَّبَ وَعَصَى

وعصى. ذات ياء وقعت فيها.تقليل

ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَى
يسعى ايضا ذات ياء وقعت فيها تقليل

فَحَشَرَ فَنَادَى

فنادى تقليل ايضا لانها ذات ياء

فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الأَعْلَى

الاعلى ايضا هي ذات ياء وقعت فيها تقليل

فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأُولَى

الاخرةوالاولى...توسيط البدل مد اربع حركات مع التقليل في كلمة الاولى لانها ذات ياء لولى على وزن فعلى

إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِّمَن يَخْشَى

يخشى..تقليل ايضا لانها ذات ياء

أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاء بَنَاهَا
بناها = تقليل

رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا
فسواها..=تقليل

وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا
ضحاها=تقليل

وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا
دحاها..تقليل

أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا
مرعاها=تقليل

وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا
ارساها...تقليل

مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ
فَإِذَا جَاءَتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى
الكبرى..تقليل

يَوْمَ يَتَذَكَّرُ الإِنسَانُ مَا سَعَى
سعى تقليل

وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِمَن يَرَى
يرى..تقليل

فَأَمَّا مَن طَغَى
طغى فيها تقليل

وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا
الدنيا..تقليل

فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى
تقليل في *المأوى

وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى
الهوى..تقليل

فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى
المأوى تقليل

يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا

مرساها..=تقليل

فِيمَ أَنتَ مِن ذِكْرَاهَا
ذكراها== تقليل

إِلَى رَبِّكَ مُنتَهَاهَا
منتهاها..تقليل

إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرُ مَن يَخْشَاهَا

يخشاها=فيها تقليل

كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلاَّ عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا

ضحاها..تقليل

خلاصة
ذوات الياء تقلل قولا واحدا مع وجه توسط البدل سواء كانت وسط الاية او راس ءاية وسواء انتهت بضمير هاء الغائبة ام لا

فاما وجهي طول البدل فيجري عليها نفس احكام الواردة على ذوات الياء في قصر البدل على وجه طول البدل على الفتح في ذوات الياء

أما وجه طول البدل على التقليل قي ذوات الياء فتنطبق عليه نفس احكام الواردة في ذوات الياء على وجه توسط البدل على تقليل ذوات الياء



والله اعلى واعلم
__________________
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
باركـ الله عز وجل فيكـِ غاليتي الحبيبة
ونفع بكـِ جل وعلا وكتب اجركـِ جل جلاله
وجزاكـِ سبحانه وتعالى الفردوس الاعلى
ورفع قدركـِ جل شأنه في الدارين
 
أعلى