فجر الدعوة
احسن الله خاتمتها
- إنضم
- 4 أكتوبر 2010
- المشاركات
- 1,324
- النقاط
- 36
- الإقامة
- المغرب
- احفظ من كتاب الله
- 10اجزاء
- احب القراءة برواية
- حفص
- القارئ المفضل
- الحذيفي
- الجنس
- أخ
أول مرة أصلي
ليست مبالغة ولكنها حقيقة ... هنا بإذن الله تصلح صلاتك
ومن صلحت صلاته صلح سائر عمله وفاز فوزا عظيما بصدق
قول النبي – صلى الله عليه و سلم– من حديث أبي هريرة –
رضي الله عنه - " أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة الصلاة
فإن صلحت فقد أفلح ونجح وإن فسدت فقد خاب وخسر "
... وفي رواية أخرى عن أنس – رضي الله عنه
- " أول مايحاسب عليه العبد يوم القيامة الصلاة فإن صلحت
صلح سائرعمله وإن فسدت فسد سائر عمله "
ليست مبالغة ولكنها حقيقة ... هنا بإذن الله تصلح صلاتك
ومن صلحت صلاته صلح سائر عمله وفاز فوزا عظيما بصدق
قول النبي – صلى الله عليه و سلم– من حديث أبي هريرة –
رضي الله عنه - " أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة الصلاة
فإن صلحت فقد أفلح ونجح وإن فسدت فقد خاب وخسر "
... وفي رواية أخرى عن أنس – رضي الله عنه
- " أول مايحاسب عليه العبد يوم القيامة الصلاة فإن صلحت
صلح سائرعمله وإن فسدت فسد سائر عمله "
ولذا ... أرجوك ألا تلفت لغير الموضوع وأنت تقرأه فلو علمت
أنه سبب فلاحك وفوزك بإذن الله فكيف تقرأ متعجلا أو تقرأ بعينك
دون قلبك ؟! فالخاسر أنت !! ولاأرضى أن تخسر هذه المعاني
السامية .. فبالله عليك اقرأ وتأمل و استشعر معنى ما تقرأ
أنه سبب فلاحك وفوزك بإذن الله فكيف تقرأ متعجلا أو تقرأ بعينك
دون قلبك ؟! فالخاسر أنت !! ولاأرضى أن تخسر هذه المعاني
السامية .. فبالله عليك اقرأ وتأمل و استشعر معنى ما تقرأ
أما قبل
أيكم بطل هذه القصة؟
أيكم بطل هذه القصة؟
عن أبى هريرة – رضي الله عنه – أن رجلا دخل المسجد ورسول
الله – – جالس في ناحية المسجد فصلّى ثم
جاء فسلم عليه فقال له رسولالله –صلى الله عليه وسلم –
وعليك السلام ارجع فصلّ فإنك لم تصلّ فصلّى ثم جاء فسلم فقال
وعليك السلام ارجع فصلّ فإنك لمتصلّ فصلّى ثم جاء فسلم فقال
وعليك السلام ارجع فصلّ فإنك لم تصلّ فقال له في الثانية أوفي
التي تليها علمني يا رسول اللهفقال:
" إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء ثم استقبل القبلة فكبّر ثم
اقرأ ما تيسر معك من القرآن ثم اركع حتى تطمئن راكعا ثم ارفع
حتى تستوي قائما ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ثم ارفع حتى
تطمئن جالسا ثم افعل ذلك فيصلاتك كلها "
الله – – جالس في ناحية المسجد فصلّى ثم
جاء فسلم عليه فقال له رسولالله –صلى الله عليه وسلم –
وعليك السلام ارجع فصلّ فإنك لم تصلّ فصلّى ثم جاء فسلم فقال
وعليك السلام ارجع فصلّ فإنك لمتصلّ فصلّى ثم جاء فسلم فقال
وعليك السلام ارجع فصلّ فإنك لم تصلّ فقال له في الثانية أوفي
التي تليها علمني يا رسول اللهفقال:
" إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء ثم استقبل القبلة فكبّر ثم
اقرأ ما تيسر معك من القرآن ثم اركع حتى تطمئن راكعا ثم ارفع
حتى تستوي قائما ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ثم ارفع حتى
تطمئن جالسا ثم افعل ذلك فيصلاتك كلها "
كي لا تكون بطلا لهذه القصة إاليك هذه القواعد الهامة
1-قلما تجتمع الجودة مع السرعة فأعط الصلاة حقها ولا تستعجل في آدائها ولا تسرق منها فإنما تسرق من خشوعك وإيمانك
2-التنوع أساس لأن التكرار أول طريق الملل والسهو والغفلة فغيّر أذكار الصلاة وتفكّر في معانيها ولا تُكرر نفس الأذكارفي كل صلواتك.
3-لا تقرأ بسرعة وتنسى بل اقرأ القليل وتشرّب معانيه واعمل به تصل إلى الكثير بإذن الله.
4- قم إلى الصلاة متى سمعت النداء وبكّر إليها لتطرد هم الدنيا واعلم أن خشوعك سيكون مكافأتك.
5- اعلم أن هناك أوقات يكون قلبك أكثر استعدادا وقبولا وأطهر روحا فالتمس تلك الأوقات و اعط قلبك حظه من الصلاة فيها
6- أطل في الصلاة منفردا ولا تطل إن كنت إماما فهو أقرب للإخلاص وصلاة الفرد والنافلة أرجى للخشوع
7-احفظ أذكار الصلاة المأثورة عن النبي –
– بأنواعها ورددها لتعيش مع الصلاة وتصلّي كما صلّى
– بأنواعها ورددها لتعيش مع الصلاة وتصلّي كما صلّى
8-جوف الليل أخشع وأحب للرب وأقرب للرحمة وأبعد عن
الأشغال وأدنى للإخلاص ويستقبل الله فيه كلام من أحبّه وناجاه
الأشغال وأدنى للإخلاص ويستقبل الله فيه كلام من أحبّه وناجاه
9- الخشوع من الإيمان والإيمان يزيد وينقص والخشوع يزيد وينقص وبقدر عملك الصالح في يوم يكون خشوعك.
10-إذا لم تسع في زيادة خشوعك فسيهاجم الشيطان خشوعك الحالي ليقل ويتضاءل لتتحول صلاتك إلى عبء ثقيل ثم تكسل وتؤخر وقتها والحل أن تعلو لكيلا تهبط وتزيد لكيلا تنقص وتتطلع إلى مقام أعلى وأخشع.
11-لا تنشغل في صلاتك بدنياك واقض حاجتك قبل دخولك في الصلاة لتصلي بقلب فارغ خاشغ.
أما بعد
فهي رسالة أوجّهها إلى نفسي وإلى الأكثرية الغالبة من المصلين في وقت قلّ من يقيم للصلاة ركوعها وسجودها وخشوعها ولقول الرسول صلى الله عليه وسلم" أول شيء يرفع من هذه الأمة الخشوع حتى لا ترى فيها خاشعا " حديث
قال الإمام أحمد بن حنبل " إنما قدرهم من الإسلام على قدر حظهم من الصلاة ورغبتهم في الإسلامعلى قدر رغبتهم في الصلاة فاعرف نفسك واحذر أن تلقى الله ولا قدر للإسلام عندك فإنقدر الإسلام في قلبك كقدر الصلاة في قلبك "
ورجائي في الله كبير أن يغيّر حالكم ويورثكم الخشوع لتحسّ بقول النبي – صلى الله عليه وسلم– " وجعلت قرة عيني في الصلاة "
أخي ... الخشوع تذلل القلوب لعلام الغيوب والقلب أمير البدن فإذا خشع القلب خشع السمع والبصر والوجه وسائر الأعضاء وما نشأعنها حتى الكلام
الخشوع يقظة حتى لا يلتفت القلب وهو من أنفع العلوم وأجلّها لذا كان النبي –صلى الله عليه وسلم - يستعيذ من قلب لا يخشع لأن القلب الذي لايخشع علمه لا ينفع ودعاؤه لا يسمع.
ولكن ... أطمع في أكثر من الخشوع بكثير فلي هدف أبعد من الصلاة وهو الإقبال على الله في سائر الشئون فلا تقطع أمرا دونه وتكمّل حقوق العبودية على الوجه الذي يرضي الرب سبحانه وتعالى
تغرس بذور التربية الذاتية في قلبك فتخشع ولو كنت الخاشع الوحيد في مسجدك فتتربى على أن تستقيم ولوانحرف الكون كله ويضيء قلبك ولو عمّ الظلام قلوب من حولك
تربي نفسك على المسئولية الفردية والمحاسبة الفردية والتهيؤ للوقوف بين يدي الله سبحانه وتعالى يوم القيامة كما وقفت بين يديه في الصلاة في الدنيا
تشارك في إحياء الأمة ونصرتها عن طريق صلاة الخاشعين وتضرعهم وماأحوجنا لدعوة صادقة من قلب منيب
تربي نفسك على المسئولية الفردية والمحاسبة الفردية والتهيؤ للوقوف بين يدي الله سبحانه وتعالى يوم القيامة كما وقفت بين يديه في الصلاة في الدنيا
تشارك في إحياء الأمة ونصرتها عن طريق صلاة الخاشعين وتضرعهم وماأحوجنا لدعوة صادقة من قلب منيب
فليست الصلاة حركات تستغرق ساعة من اليوم وينقضي الأمر وتنسى معاني الصلاة لكنها حركة وثورة تغيير تستهدف تعديل مسار الحياة لتعيد صياغتها على عين الله
... أسأل التوفيق والسداد و ادراك غايتنا القريبة والبعيدة من هذه الرسالة
... أسأل التوفيق والسداد و ادراك غايتنا القريبة والبعيدة من هذه الرسالة
من كتاب (أول مرة أصلى ، تأليف خالد أبو شادي)
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع