ولاء عبده أم ياسين

طباعة الموضوع
إنضم
28 يونيو 2020
المشاركات
23
النقاط
3
الجنس
اخت
الإمام عاصم
هو عاصم بن بهدله ابي النجود الاسدي بالولاء كنيته ابو بكر وقيل ابو عمرو قال الذهبي ان بهدله هو اسم ابيه علي الصحيح وقال الإمام ابن الجزري هو لامه لم تحدد كتب التراجم سنه مولده قيل انه ولد بحره بني سليم بمضر هو تابعي جليل شيخ القراء بالكوفه توفي سنه 129 بالكوفه وقيل بالشام كان ثقه ضابطا اذا صلي ينتصب كأنه عود عابدا خيرا كثير الصلاة انتهت اليه رئاسه الاقراء بالكوفه بعد شيخه ابي عبد الرحمن السلمي كان إماما في النحو رحل اليه الناس من شتي الآفاق للقراءه عليه قرأ علي ابي عبد الرحمن السلمي وزر بن حبيش وقرأ عليه خلق كثير منهم ابو بكر بن عياش وحفص بن سليمان وهما راوياه من الشاطبيه واخذا منه القراءه مباشره دون واسطه
الراوي الاول وهو الإمام شعبه
هو شعبه بن عياش بن سالم الاسدي الكوفي كنيته ابو بكر ولد سنه95 وتوفي سنه 193 كان قد قطع الاقراء قبل موته بسبع سنين وقيل اكثر من ذلك قرأ علي عاصم القرآن 3 مرات كان يتعلم منه القرآن كما يتعلم الصبي من المعلم عرض عليه القرآن ابو يوسف يعقوب الاعمشي ويحيى بن محمد العليمي وسهل بن شعيب وروي عنه الحروف سماعا ابو الحسن علي الكسائي ويحيى بن ءادم وهو طريقه من الشاطبيه
يحيي بن ءادم هو أحمد ابو زكرياء يحيي بن ءادم بن سليمان الكوفي القرشي الاموي بالولاء ولد سنه 140 توفي ببلده فم الصلح علي نهر دجله سنه 203
الرواي الثاني الإمام حفص:_
هو حفص بن سليمان بن المغيره الاسدي بالولاء الكوفي البزار بائع الثياب كنيته ابو عمر ولد سنه 90 وتوفي سنه 180 كان اعلم اصحاب عاصم بقراءته قرأ عليه مرارا فهو ربيبه وكان الاولون يعدونه في الحفظ فوق شعبه قال فيه الإمام الذهبي كان في القرءاه ثقه ضابط بخلاف حاله في الحديث قرأ علي عاصم ختمات كثيره وقرا عليه خلق كثير منهم عبيد بن الصباح وهو طريقة من الشاطبيه واخوه عمرو بن الصباح
عبيد بن الصباح
هو ابو محمد عبيد بن الصباح الكوفي كان رحمه الله ضابطا حاذقا اخذ القرءاه عرضا عن حفص
ميم الجمع:_
اذا تلاها ساكن مثل فوقكم الطور حكمها الضم دون صله
اذا تلاها متحرك حكمها الاسكان والوقوف عليها يكون بالاسكان المحض
هاء الكنايه:_
قرا حفص الكلمات الاتيه بالصله
يؤده ونصله ونؤته ونوله بينما قرأها شعبه باسكان الهاء
قرأ حفص يتقه بسكون القاف وكسر الهاء دون صله بينما قراها شعبه بكسر القاف وسكون الهاء
قرأ حفص فيه مهانا بكسر الهاء مع الصله بينما قراها شعبه بكسر الهاء دون صله
قرأ حفص وما انسانيه الا وعليه الله بضم الهاء دون صله بينما قرأهم شعبه بكسر الهاء دون صله
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
إنضم
28 يونيو 2020
المشاركات
23
النقاط
3
الجنس
اخت
الهمزتين من كلمه
اولا المفتوحتين
مثل ءانذرتهم قرأ قالون وابو عمرو بتسهيل الثانيه مع الادخال ولورش ابدالها الف مع المد المشبع وتسهيلها دون ادخال وقرا ابن كثير بتسهيل الثانيه دون ادخال وهشام بالتسهيل والتحقيق كل مع الادخال وحقق الباقون دون ادخال ولورش اذا كان بعد الهمزه الثانيه متحرك له التسهيل دون ادخال وابدالها الف تمد مدا طبيعيا
كلمه ءامنتم في سوره الاعراف وطه والشعراء قرأ حفص بحذف الهمزه الاولي علي الاخبار وحقق الثانيه شعبه وسهل الباقون دون ادخال وابدل الاولي وصلا قنبل في الاعراف ووافق حفص في سوره طه علي الاخبار ولورش في هذه الكلمه التسهيل مع ثلاثه البدل
كلمه ءالهتنا قرأ عاصم بتحقيق الهمزه الثانيه والباقون بتسهيلها دون ادخال ولورش ثلاثه البدل
ارءيتم قرأها نافع بالتسهيل ولورش ابدالها الف تمد مدا مشبعا وحقق الباقون
همزه مفتوحه بعدها مكسوره سهل قالون وابو عمرو الثانيه مع الادخال وسهل الثانيه ورش دون ادخال وكذلك ابن كثير ولهشام التحقيق مع الادخال وعدمه باستثناء سبع مواضع له الادخال قولا واحدا وله في موضع فصلت وجه اخر وهو التسهيل مع الادخال وقرا الباقون بتحقيق الهمزه الثانيه المكسوره هناك بعض المواضع قرأها حفص بالأخبار مثل( انكم لتاتون الرجال) وان لنا لاجرا) وانا لمغرمون) ان كان ) وقراهم شعبه بالاستفهام
كلمه ائمه سهل الهمزه الثانيه نافع وابن كثير وابو عمرو وقرا هشام بإدخال الف بين الهمزتين بخلف عنه وقرا الباقين بالتحقيق
همزه مفتوحه والثانيه مضمومه
قرأ قالون بتسهيل الثانيه مع الادخال وله في كلمه اشهدوا في الزخرف قرأها بزياده همزه وضم الثانيه وله التسهيل مع الادخال وعدمه وكذلك ابو عمرو وسهل الثانيه دون ادخال ورش وكذلك ابن كثير وقرا هشام الهمزه الثانيه المضمومه بالتحقيق مع الادخال وعدمه وله وجه ثالت في موضع ص والقمر بالتسهيل مع الادخال وقرا ابن ذكوان مثل حفص
الاستفهام المكرر:_
قرأ نافع بالاستفهام في الأول والأخبار في الثاني وعكس في موضعين النمل والعنكبوت قرأ فيهما بالاخبار في الأول والاستفهام في الثاني
قرأ شعبه و حفص وابن كثير وابو عمرو بالاستفهام في الموضعين الا ان حفص وابن كثير قراو في موضع العنكبوت بالاخبار في الأول والاستفهام في الثاني
قرأ ابن عامر بالاخبار في الأول والاستفهام في الثاني الا انه عكس في موضعين النمل والنازعات وله في الواقعه الاستفهام في الموضعين كحفص
 
إنضم
28 يونيو 2020
المشاركات
23
النقاط
3
الجنس
اخت
لادخال وحقق الباقون دون ادخال ولورش اذا كان بعد الهمزه الثانيه متحرك له التسهيل دون ادخال وابدالها الف تمد مدا طبيعيا
كلمه ءامنتم في سوره الاعراف وطه والشعراء قرأ حفص بحذف الهمزه الاولي علي الاخبار وحقق الثانيه شعبه وسهل الباقون دون ادخال وابدل الاولي وصلا قنبل في الاعراف ووافق حفص في سوره طه علي الاخبار ولورش في هذه الكلمه التسهيل مع ثلاثه البدل
كلمه ءالهتنا قرأ عاصم بتحقيق الهمزه الثانيه والباقون بتسهيلها دون ادخال ولورش ثلاثه البدل
ارءيتم قرأها نافع بالتسهيل ولورش ابدالها الف تمد مدا مشبعا وحقق الباقون
همزه مفتوحه بعدها مكسوره سهل قالون وابو عمرو الثانيه مع الادخال وسهل الثانيه ورش دون ادخال وكذلك ابن كثير ولهشام التحقيق مع الادخال وعدمه باستثناء سبع مواضع له الادخال قولا واحدا وله في موضع فصلت وجه اخر وهو التسهيل مع الادخال وقرا الباقون بتحقيق الهمزه الثانيه المكسوره هناك بعض المواضع قرأها حفص بالأخبار مثل( انكم لتاتون الرجال) وان لنا لاجرا) وانا لمغرمون) ان كان ) وقراهم شعبه بالاستفهام
كلمه ائمه سهل الهمزه الثانيه نافع وابن كثير وابو عمرو وقرا هشام بإدخال الف بين الهمزتين بخلف عنه وقرا الباقين بالتحقيق
همزه مفتوحه والثانيه مضمومه
قرأ قالون بتسهيل الثانيه مع الادخال وله في كلمه اشهدوا في الزخرف قرأها بزياده همزه وضم الثانيه وله التسهيل مع الادخال وعدمه وكذلك ابو عمرو وسهل الثانيه دون ادخال ورش وكذلك ابن كثير وقرا هشام الهمزه الثانيه المضمومه بالتحقيق مع الادخال وعدمه وله وجه ثالت في موضع ص والقمر بالتسهيل مع الادخال وقرا ابن ذكوان مثل حفص
الاستفهام المكرر:_
قرأ نافع بالاستفهام في الأول والأخبار في
 
إنضم
28 يونيو 2020
المشاركات
23
النقاط
3
الجنس
اخت
الالفات السبعه:_
الف انا
كلمه انا بعدها همزه قطع مفتوحه او مضمومه او مكسوره قرأ نافع باثبات الهمزه وصلا ووقفا لكن لو بعدها مكسوره لقالون الخلف والاثبات المقدم
الباقون في الأنواع الثلاثه بالحذف وصلا والاثبات وقفا
كلمه الظنونا - الرسولا-السبيلا قرأ نافع وابن عامر وشعبه بالاثبات وصلا ووقفا وقرأ ابو عمرو بالحذف مطلقا والباقون بالاثبات وقفا
كلمه سلاسلا قرأ نافع وهشام وشعبه بالتنوين وصلا وابداله الف وقفا الباقون دون تنوين ووقف ابو عمرو بالألف ووقف حفص بالوجهين علي اللام والالف
كلمه قوارير ا الاولي قراها نافع وابن كثير وشعبه بالتنوين والوقف بالألف والباقون دون تنوين ووقف بالألف ابو عمرو وابن عامر وحفص
قوارير ا الثانيه قراها نافع وشعبه بالتنوين والوقف بالألف والباقون بترك التنوين ووقف هشام بالالف والباقون علي الراء
كلمه ثمودا في هود والفرقان والعنكبوت قرأ حفص بدون تنوين والباقون بتنوينها والابدال الف حال الوقف وكذلك موضع النجم الا ان شعبه وافق حفص في هذا الموضع فقراه دون تنوين والابدال الف حال الوقف
 
أعلى