- إنضم
- 28 يونيو 2020
- المشاركات
- 23
- النقاط
- 3
- الجنس
- اخت
الإمام عاصم
هو عاصم بن بهدله ابي النجود الاسدي بالولاء كنيته ابو بكر وقيل ابو عمرو قال الذهبي ان بهدله هو اسم ابيه علي الصحيح وقال الإمام ابن الجزري هو لامه لم تحدد كتب التراجم سنه مولده قيل انه ولد بحره بني سليم بمضر هو تابعي جليل شيخ القراء بالكوفه توفي سنه 129 بالكوفه وقيل بالشام كان ثقه ضابطا اذا صلي ينتصب كأنه عود عابدا خيرا كثير الصلاة انتهت اليه رئاسه الاقراء بالكوفه بعد شيخه ابي عبد الرحمن السلمي كان إماما في النحو رحل اليه الناس من شتي الآفاق للقراءه عليه قرأ علي ابي عبد الرحمن السلمي وزر بن حبيش وقرأ عليه خلق كثير منهم ابو بكر بن عياش وحفص بن سليمان وهما راوياه من الشاطبيه واخذا منه القراءه مباشره دون واسطه
الراوي الاول وهو الإمام شعبه
هو شعبه بن عياش بن سالم الاسدي الكوفي كنيته ابو بكر ولد سنه95 وتوفي سنه 193 كان قد قطع الاقراء قبل موته بسبع سنين وقيل اكثر من ذلك قرأ علي عاصم القرآن 3 مرات كان يتعلم منه القرآن كما يتعلم الصبي من المعلم عرض عليه القرآن ابو يوسف يعقوب الاعمشي ويحيى بن محمد العليمي وسهل بن شعيب وروي عنه الحروف سماعا ابو الحسن علي الكسائي ويحيى بن ءادم وهو طريقه من الشاطبيه
يحيي بن ءادم هو أحمد ابو زكرياء يحيي بن ءادم بن سليمان الكوفي القرشي الاموي بالولاء ولد سنه 140 توفي ببلده فم الصلح علي نهر دجله سنه 203
الرواي الثاني الإمام حفص:_
هو حفص بن سليمان بن المغيره الاسدي بالولاء الكوفي البزار بائع الثياب كنيته ابو عمر ولد سنه 90 وتوفي سنه 180 كان اعلم اصحاب عاصم بقراءته قرأ عليه مرارا فهو ربيبه وكان الاولون يعدونه في الحفظ فوق شعبه قال فيه الإمام الذهبي كان في القرءاه ثقه ضابط بخلاف حاله في الحديث قرأ علي عاصم ختمات كثيره وقرا عليه خلق كثير منهم عبيد بن الصباح وهو طريقة من الشاطبيه واخوه عمرو بن الصباح
عبيد بن الصباح
هو ابو محمد عبيد بن الصباح الكوفي كان رحمه الله ضابطا حاذقا اخذ القرءاه عرضا عن حفص
ميم الجمع:_
اذا تلاها ساكن مثل فوقكم الطور حكمها الضم دون صله
اذا تلاها متحرك حكمها الاسكان والوقوف عليها يكون بالاسكان المحض
هاء الكنايه:_
قرا حفص الكلمات الاتيه بالصله
يؤده ونصله ونؤته ونوله بينما قرأها شعبه باسكان الهاء
قرأ حفص يتقه بسكون القاف وكسر الهاء دون صله بينما قراها شعبه بكسر القاف وسكون الهاء
قرأ حفص فيه مهانا بكسر الهاء مع الصله بينما قراها شعبه بكسر الهاء دون صله
قرأ حفص وما انسانيه الا وعليه الله بضم الهاء دون صله بينما قرأهم شعبه بكسر الهاء دون صله
هو عاصم بن بهدله ابي النجود الاسدي بالولاء كنيته ابو بكر وقيل ابو عمرو قال الذهبي ان بهدله هو اسم ابيه علي الصحيح وقال الإمام ابن الجزري هو لامه لم تحدد كتب التراجم سنه مولده قيل انه ولد بحره بني سليم بمضر هو تابعي جليل شيخ القراء بالكوفه توفي سنه 129 بالكوفه وقيل بالشام كان ثقه ضابطا اذا صلي ينتصب كأنه عود عابدا خيرا كثير الصلاة انتهت اليه رئاسه الاقراء بالكوفه بعد شيخه ابي عبد الرحمن السلمي كان إماما في النحو رحل اليه الناس من شتي الآفاق للقراءه عليه قرأ علي ابي عبد الرحمن السلمي وزر بن حبيش وقرأ عليه خلق كثير منهم ابو بكر بن عياش وحفص بن سليمان وهما راوياه من الشاطبيه واخذا منه القراءه مباشره دون واسطه
الراوي الاول وهو الإمام شعبه
هو شعبه بن عياش بن سالم الاسدي الكوفي كنيته ابو بكر ولد سنه95 وتوفي سنه 193 كان قد قطع الاقراء قبل موته بسبع سنين وقيل اكثر من ذلك قرأ علي عاصم القرآن 3 مرات كان يتعلم منه القرآن كما يتعلم الصبي من المعلم عرض عليه القرآن ابو يوسف يعقوب الاعمشي ويحيى بن محمد العليمي وسهل بن شعيب وروي عنه الحروف سماعا ابو الحسن علي الكسائي ويحيى بن ءادم وهو طريقه من الشاطبيه
يحيي بن ءادم هو أحمد ابو زكرياء يحيي بن ءادم بن سليمان الكوفي القرشي الاموي بالولاء ولد سنه 140 توفي ببلده فم الصلح علي نهر دجله سنه 203
الرواي الثاني الإمام حفص:_
هو حفص بن سليمان بن المغيره الاسدي بالولاء الكوفي البزار بائع الثياب كنيته ابو عمر ولد سنه 90 وتوفي سنه 180 كان اعلم اصحاب عاصم بقراءته قرأ عليه مرارا فهو ربيبه وكان الاولون يعدونه في الحفظ فوق شعبه قال فيه الإمام الذهبي كان في القرءاه ثقه ضابط بخلاف حاله في الحديث قرأ علي عاصم ختمات كثيره وقرا عليه خلق كثير منهم عبيد بن الصباح وهو طريقة من الشاطبيه واخوه عمرو بن الصباح
عبيد بن الصباح
هو ابو محمد عبيد بن الصباح الكوفي كان رحمه الله ضابطا حاذقا اخذ القرءاه عرضا عن حفص
ميم الجمع:_
اذا تلاها ساكن مثل فوقكم الطور حكمها الضم دون صله
اذا تلاها متحرك حكمها الاسكان والوقوف عليها يكون بالاسكان المحض
هاء الكنايه:_
قرا حفص الكلمات الاتيه بالصله
يؤده ونصله ونؤته ونوله بينما قرأها شعبه باسكان الهاء
قرأ حفص يتقه بسكون القاف وكسر الهاء دون صله بينما قراها شعبه بكسر القاف وسكون الهاء
قرأ حفص فيه مهانا بكسر الهاء مع الصله بينما قراها شعبه بكسر الهاء دون صله
قرأ حفص وما انسانيه الا وعليه الله بضم الهاء دون صله بينما قرأهم شعبه بكسر الهاء دون صله
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع