- إنضم
- 26 أغسطس 2010
- المشاركات
- 3,675
- النقاط
- 38
- الإقامة
- الامارات
- احفظ من كتاب الله
- القرءان كامل
- احب القراءة برواية
- بحميع الروايات
- القارئ المفضل
- الشيخ ابراهيم الأخضر
- الجنس
- أخت
قيل(إن من بركة العلم نسبة القول إلى قائله)
وقد نقل عن أكثر من واحد من الثقات أن من أنواع الوقف على الكلمات القرآنية الوقف المنسوب إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو المسمى بوقف السنة
وأكثره لا يكون على رؤوس الآي
وقد نقل عن أكثر من واحد من الثقات أن من أنواع الوقف على الكلمات القرآنية الوقف المنسوب إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو المسمى بوقف السنة
وأكثره لا يكون على رؤوس الآي
ونبين في هذا الإيجاز ما نقل عن العلماء في هذا الموضوع
وهم فيه على آراء
وهم فيه على آراء
أولا=نقل صاحب منار الهدى في بيان الوقف والابتدا عن العلامة السخاوي أن الوقوف هذه عشرة
سمى بعضها بوقف جبريل أي ما كان سيدنا جبريل عليه السلام يقف عليه وعلمه للنبي
وكما أورد العلماء أن الوقف يكو على هذه الكلمات ويبتديء القارئ من بعدها
والوقوف التي ذرها السخاوي هي
2+1== =( فاستبقوا الخيرات)-------- البقرة والمائدة
3== =( قل صدق الله)----ءال عمران
4=== (سبحانك ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق)---------المائدة
5===( قل هذه سبيلي ادعوا إلى الله)-------يوسف
6===(كذلك يضرب الله الأمثال)----------الرعد
7===( والأنعام خلقها)-------النحل
8===( افمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا)------السجدة
9===(ثم أدبر يسعى فحشر)---------النازعات
10===(ليلة القدر خير من ألف شهر ) --------القدر
سمى بعضها بوقف جبريل أي ما كان سيدنا جبريل عليه السلام يقف عليه وعلمه للنبي
وكما أورد العلماء أن الوقف يكو على هذه الكلمات ويبتديء القارئ من بعدها
والوقوف التي ذرها السخاوي هي
2+1== =( فاستبقوا الخيرات)-------- البقرة والمائدة
3== =( قل صدق الله)----ءال عمران
4=== (سبحانك ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق)---------المائدة
5===( قل هذه سبيلي ادعوا إلى الله)-------يوسف
6===(كذلك يضرب الله الأمثال)----------الرعد
7===( والأنعام خلقها)-------النحل
8===( افمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا)------السجدة
9===(ثم أدبر يسعى فحشر)---------النازعات
10===(ليلة القدر خير من ألف شهر ) --------القدر
ثانيا =ونقل صاحب انشراح الصدور(الشيخ وهبة سرور المحلي) أن مواضع هذا الوقف سبعة عشر
1+2 فاستبقوا الخيرات)-------- البقرة والمائدة
3 ( قل صدق الله)----ءال عمران
4 (سبحانك ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق)---------المائدة
5 أن أنذر الناس------بيونس
6 ولا يحزنك قولهم-------يونس
7 ( قل هذه سبيلي ادعوا إلى الله)-------يوسف
8 (كذلك يضرب الله الأمثال)----------الرعد
9 ( والأنعام خلقها)-------النحل
10 إنما يعلمه بشر--------النحل
11 يبني لا تشرك بالله--------بلقمان
12 كمن كان فاسقا-------السجدة
13أنهم أصحاب النار------- بغافر
14 فحشر------النازعات
15 خير من ألف شهر--------القدر
16 من كل أمر--------القدر
17بحمد ربك واستغفره--------النصر
1+2 فاستبقوا الخيرات)-------- البقرة والمائدة
3 ( قل صدق الله)----ءال عمران
4 (سبحانك ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق)---------المائدة
5 أن أنذر الناس------بيونس
6 ولا يحزنك قولهم-------يونس
7 ( قل هذه سبيلي ادعوا إلى الله)-------يوسف
8 (كذلك يضرب الله الأمثال)----------الرعد
9 ( والأنعام خلقها)-------النحل
10 إنما يعلمه بشر--------النحل
11 يبني لا تشرك بالله--------بلقمان
12 كمن كان فاسقا-------السجدة
13أنهم أصحاب النار------- بغافر
14 فحشر------النازعات
15 خير من ألف شهر--------القدر
16 من كل أمر--------القدر
17بحمد ربك واستغفره--------النصر
ثالثا =نقل صاحب الرحلة العياشية(أبي سالم العياشي) أن هذه الوقوف سبعة عشر وقفا
وهي كالتالي
1=فاستبقوا الخيرات-----البقرة
2=وما تفعلوا من خير يعلمه الله----- بالبقرة أيضا
3=وما يعلم تأويله إلا الله -------ءال عمران
4=فاستبقوا الخيرات--------المائدة
5= من أجل ذلك-----المائدة
6=ما ليس لي بحق-------- المائدة
7= أن أنذر الناس -------- بيونس
8= قل إي وربي إنه لحق--------بيونس
9= قل هذه سبيلي ادعوا إلى الله------يوسف
10=كذلك يضرب الله الأمثال-------الرعد
11=والأنعام خلقها------النحل
12= يبني لا تشرك بالله------لقمان
13=وكذلك حقت كلمة ربك على الذين كفروا أنهم أصحاب النار------- غافر
14=ثم أدبر يسعى فحشر-------النازعات
15=ليلة القدر خير من ألف شهر------القدر
16=تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر--------القدر
17= فسبح بحمد ربك واستغفره --------النصر
وهي كالتالي
1=فاستبقوا الخيرات-----البقرة
2=وما تفعلوا من خير يعلمه الله----- بالبقرة أيضا
3=وما يعلم تأويله إلا الله -------ءال عمران
4=فاستبقوا الخيرات--------المائدة
5= من أجل ذلك-----المائدة
6=ما ليس لي بحق-------- المائدة
7= أن أنذر الناس -------- بيونس
8= قل إي وربي إنه لحق--------بيونس
9= قل هذه سبيلي ادعوا إلى الله------يوسف
10=كذلك يضرب الله الأمثال-------الرعد
11=والأنعام خلقها------النحل
12= يبني لا تشرك بالله------لقمان
13=وكذلك حقت كلمة ربك على الذين كفروا أنهم أصحاب النار------- غافر
14=ثم أدبر يسعى فحشر-------النازعات
15=ليلة القدر خير من ألف شهر------القدر
16=تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر--------القدر
17= فسبح بحمد ربك واستغفره --------النصر
وكما هو واضح بعض الوقوف رأس آية لكنه قلة وأغلبها وسط الآيات
وتعدد الروايات فيها وكثرة النقول لا يعني التناقض إنما تضبطه الرواية
وكل هذه النقول صحيحة وسائر من نقلوها عدول قد ذكر كل منهم ما انتهى إليه علمه بالتلقي والمشافهة أخذا عن شيوخهم
وقد ورد غير هذه الأقوال
والأغلب على المجموعة الأولى منها
وكل هذه النقول صحيحة وسائر من نقلوها عدول قد ذكر كل منهم ما انتهى إليه علمه بالتلقي والمشافهة أخذا عن شيوخهم
وقد ورد غير هذه الأقوال
والأغلب على المجموعة الأولى منها
وما ينبغي مراعاته أنها وردت عن الرسول عن جبريل عليه السلام
فينبغي الوقف عليها وعدم البدء بما بعدها
هذا والله تعالى أعلى واعلم
فينبغي الوقف عليها وعدم البدء بما بعدها
هذا والله تعالى أعلى واعلم
منقول
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع