الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الفقـــه
هـل جــدة تعتــبر ميقـــات للإحـــرام ؟؟
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أبو التراب" data-source="post: 83928" data-attributes="member: 5209"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'">سؤال الفتوى: </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'">السلام عليكم ورحمة الله وبركاته </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="color: #ff0000">لي أقارب في جدة وأقوم بزيارتهم أولاً وأجلس عندهم بعض الوقت، فهل لي أن أحرم بعمرة من جدة ؟</span>. وجزاكم الله خيراً </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'"><<span style="color: #ff0000"> جواب الفتوى ></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'">وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'">لقد بين النبي صلى الله عليه وسلم مواقيت الإحرام المكانية لمن أراد الحج أو العمرة، وهي توقيفية لا يجوز الزيادة أو النقصان عنها.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'">فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (وقّت رسول الله صلى الله عليه وسلّم لأهل المدينة ذا الحُليفة، ولأهل الشام الجُحفة، ولأهل نجد قَرن المنازل، ولأهل اليمن يَلَملَم، فهنّ لهنّ ولمن أتى عليهنّ من غير أهلهنّ لمن كان يريد الحج والعمرة، فمن كان دونهنّ فمَهِلُّه من أهلِه، وكذلك حتى أهل مكة يُهلُّون منها) رواه البخاري ومسلم. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'">فمن مر بهذه المواقيت أو حاذها براً أو بحراً أو جواً ويريد حج أو عمرة فإنه يلزمه الإحرام منها، ومن لا يريد فلا يلزمه إحرام على الصحيح. فجدة ليس من (المواقيت الخمسة ) الذي وقتهم النبي صلى الله عليه وسلم ،ولا هي تحاذي ميقاتي (السعدية والجحفة) كما زعم البعض بل هي داخل المواقيت والقادم إليها لابد أن يمر بميقات من المواقيت. فكيف له أن يترك الميقات ويحرم بعده ؟!!. </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'">أما الاحرام من جدة فيكون لأهل جدة والمقيمون فيها إن هم أرادوا الحج أو العمرة، كما أن لأهل مكة الإحرام من مكة للحج، ومن أدنى الحِلْ للعمرة على رأي من يرى بأن للمكي عمرة مع وجود خلاف لعمرة المكي.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="color: #ff0000">وأما حالتك فالأمر فيه خلاف على قولين: </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="color: #ff0000">القول الأول: </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'">بأنه يجب أن تذهب إلى أقرب ميقات وتحرم منه للعمرة، وأصحاب هذا القول معهم الدليل وهو حديث المواقيت.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'"><span style="color: #ff0000"> والقول الثاني:</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'">أنك تحرم من جدة وتنزل منزلة أهلها بحكم مكثك فيها بعض الوقت وأصحاب هذا القول معهم القياس.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'">والذي أميل إليه: </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'">القول الأول إن لم يكن هناك مشقة أما إن وجدت المشقة فالأخذ بالقول الثاني، للقاعدة الأصولية " المشقة تجلب اليسر"</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'">هذا. والله أعلم</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'">اسم المفتى: الشيخ / محمد فرج الأصفر </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Arial'"><a href="http://www.mohammedfarag.com/play.php?catsmktba=28903" target="_blank">http://www.mohammedfarag.com/play.php?catsmktba=28903</a></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أبو التراب, post: 83928, member: 5209"] [CENTER][SIZE="5"][FONT="Arial"]سؤال الفتوى: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته [COLOR=#ff0000]لي أقارب في جدة وأقوم بزيارتهم أولاً وأجلس عندهم بعض الوقت، فهل لي أن أحرم بعمرة من جدة ؟[/COLOR]. وجزاكم الله خيراً <[COLOR=#ff0000] جواب الفتوى >[/COLOR] وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته لقد بين النبي صلى الله عليه وسلم مواقيت الإحرام المكانية لمن أراد الحج أو العمرة، وهي توقيفية لا يجوز الزيادة أو النقصان عنها. فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (وقّت رسول الله صلى الله عليه وسلّم لأهل المدينة ذا الحُليفة، ولأهل الشام الجُحفة، ولأهل نجد قَرن المنازل، ولأهل اليمن يَلَملَم، فهنّ لهنّ ولمن أتى عليهنّ من غير أهلهنّ لمن كان يريد الحج والعمرة، فمن كان دونهنّ فمَهِلُّه من أهلِه، وكذلك حتى أهل مكة يُهلُّون منها) رواه البخاري ومسلم. فمن مر بهذه المواقيت أو حاذها براً أو بحراً أو جواً ويريد حج أو عمرة فإنه يلزمه الإحرام منها، ومن لا يريد فلا يلزمه إحرام على الصحيح. فجدة ليس من (المواقيت الخمسة ) الذي وقتهم النبي صلى الله عليه وسلم ،ولا هي تحاذي ميقاتي (السعدية والجحفة) كما زعم البعض بل هي داخل المواقيت والقادم إليها لابد أن يمر بميقات من المواقيت. فكيف له أن يترك الميقات ويحرم بعده ؟!!. أما الاحرام من جدة فيكون لأهل جدة والمقيمون فيها إن هم أرادوا الحج أو العمرة، كما أن لأهل مكة الإحرام من مكة للحج، ومن أدنى الحِلْ للعمرة على رأي من يرى بأن للمكي عمرة مع وجود خلاف لعمرة المكي. [COLOR=#ff0000]وأما حالتك فالأمر فيه خلاف على قولين: [/COLOR] [COLOR=#ff0000]القول الأول: [/COLOR] بأنه يجب أن تذهب إلى أقرب ميقات وتحرم منه للعمرة، وأصحاب هذا القول معهم الدليل وهو حديث المواقيت. [COLOR=#ff0000] والقول الثاني:[/COLOR] أنك تحرم من جدة وتنزل منزلة أهلها بحكم مكثك فيها بعض الوقت وأصحاب هذا القول معهم القياس. والذي أميل إليه: القول الأول إن لم يكن هناك مشقة أما إن وجدت المشقة فالأخذ بالقول الثاني، للقاعدة الأصولية " المشقة تجلب اليسر" هذا. والله أعلم اسم المفتى: الشيخ / محمد فرج الأصفر [url]http://www.mohammedfarag.com/play.php?catsmktba=28903[/url][/FONT][/SIZE][/CENTER] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الفقـــه
هـل جــدة تعتــبر ميقـــات للإحـــرام ؟؟