فجر الدعوة
احسن الله خاتمتها
- إنضم
- 4 أكتوبر 2010
- المشاركات
- 1,324
- النقاط
- 36
- الإقامة
- المغرب
- احفظ من كتاب الله
- 10اجزاء
- احب القراءة برواية
- حفص
- القارئ المفضل
- الحذيفي
- الجنس
- أخ
بسم الله الرحمن الرحيم
1 - تعريف هاء الكناية (هاء الضمير الواحد) :
- هاء الكناية هي الهاء الزائدة* التي يكنى بها المفرد (الواحد) المذكر الغائب.
فبقولهم : (الزائدة ) خرجت الهاء الأصلية في الكلمة نحو : "نفقـــه" ؛
"
ينتــــه"
وبقولهم: (المفرد ) خرجت الهاء التي للمثنى والجمع نحو: "عليهما" ؛ "عليهم"
وبقولهم: ( المذكر) خرجت الهاء التي للمؤنث نحـــــــــــــو: "تحتها" ؛ "فأجاءها"
*ونتأكد من أنها زائدة بصحة إحلال الكاف أو الياء مكانها نحو: "صاحبه: صاحبك، صاحبـي"
- هاء الكناية تتصل بالأسماء والأفعال والحروف، نحو: " قال لَـ(ـهُ و ) صَاحبـُ(ــهُو) وَهو يحاورُ(هُ و )" (الكهف : 37 )
2 - تسميتها والمراد بـــــــها :
تسمى بهاء الكنايــة: على لغة الكوفييـن.
تسمى بهاء الضمير: على لغة البصريين.
والمـــــــراد بـــها : الإيـجــاز و الإخـــتـصـار.
وفائدة دراسة هذا الباب هي معرفة متى توصل هاء الضمير ومتى تحذف لورش – رحمه الله- .
3 – حركــــــتـها :
الأصل في حركتها: الضـــــــــمّ مع الصلةبواو؛
والكـــسر عارض إذا جاءت بعد كسر (نحو: لرسولِـــهِ )أو ياء ساكنة (نحو: عليْــــهِ ؛ فيـــهِ ) فتكسر الهاء حينئذ طلبا للخفة و للمشاكلة (أي المناسبة).
فالضمة تقوية للهاء لأنها حرف واحد ضعيف خَــفي فمُدّ لتكثير حروفه بالواو ِحالة الضم وبالياء حالة الكسر.
قال الإمام الداني –رحمه الله- في الأرجوزة المنبهة:
والهاء إن أتتك للضمير *** فحكمها الإشباع للتكثير
لأنــها حرف خفـــيّ جدا *** فالياء والواو لها أَعِـدَّا
تقــــوية لشدة الخـــفاء *** وذاك إجماعٌ من القراءِ
وقال ابن بري– رحمه الله - أيضا في الدرر اللوامع:
واعْلمْ بأن صلة الضمير *** بالـــواو أو بالياء للتكثير
4 - صلتها لورش :
يصل ورش هاء الضمير بشرط أن تقع بين حركتين (حالا) بالصلتين وهما :
- الواو إن كانت الهاء مضمومة نحو : "كـلّ لـَهُو قَـــٰـنـتـون" (ااـروم : 26 )
- الياء إن كانت الهاء مكــسورة نحو : "من بيتِهِيمُهــــاجرا" (النساء : 100 )
نستشهد بقول ابن بري – رحمه الله -:
فالهاء إن توسطت حركتين *** فنافع يصلها بالصلتين
- عند الصلة إما أن يكون ما بعدها حرف الهمز فتمد بالصلة الكبرى وتكون من قبيل المد المنفصل (6ح*)؛
نحــــــــــو: " يحسِب أنَّ مالـــَــــــهُ~و أَخلــده" (الهمزة : 3 )
" طَــعَــــامِــهِي~ إنَـّـا صببـــنا " (عبس : 25 - 26 )
- أو يكون ما بعدها حرف غير الهمز فنمد بالصلة الصغرى وتكون من قبيل المد الطبيعي (2ح)؛
نحـــو: " لــــــــــهُو مَا في السمــٰـوٰت "(البقرة : 255 )
" وأمــــــــــهِ ي وَ أبـــــــــيــــــه ِ"(عبس : 35 )
5 – الاستــثــنـــاء:
يستثنى لورش – رحمه الله – كلمة واحدة وهي " يرضَهُ لـَـكم " وردت بسورة الزمر** الآية 7 يقرأها بحذف الصلة على أصلها قبل الجزم حيث أن أصلها " يرضــــاه لكم " فحقيقة الهاء واقعة بين سكون وحركة ولكن لدخول الجازم "إنْ "جزم الفعل بحذف الألف وأصبحت الكلمة- يرضَـهُ لَكم- بهاء ضمير بين حركتين في الحال.
وقال ابن بري– رحمه الله - في هذا الاستثناء:
ونافع بقصر يرضه قـــــــضى *** لثقل الضـــم وللذي مــــــــضى
- ملاحظة:
هاء ( هَــٰـذه)ليست بهاء ضمير وإنما هي مبدلة من ياء والأصل فيها (هَــٰـذي) وتذكر ضمن هذا الباب لمشاركتها في حكم إثبات الصلة وحذفها ؛
- فتوصـل بياء إن وقعت قبل متحرك نحو: (هَــٰـذه ينـَـاقـة) (الأعـراف : 73 ) بالصلة الصغرى
(هَــٰـذه ي~إيمانا ) (التوبــة : 124 ) بالصلة الكبـــرى
- وتحذف صلتها إن أتى بعدها ساكـــــــــن نحو: (هَــٰـذه الْحـيـوٰة الدنيا) (طه : 72 )
وقال ابن بري– رحمه الله - في هاء (هَــٰـذه):
وهاءُ (هَــٰـذه) كهاء ِ المضْمَر *** فوصلُها قبلَ محـــرَّكٍ حَــر ِ
6- أحوال هاء الكناية:
تتمة لهذا الباب نذكر أحوال هاء الكناية بحسب ما قبلها وما بعدها وهي خمسة أحوال للحصر، وهي كالتالي:
1- أن تقع بين حركتــــــين حقيقة: توصل بالصلة الكبرى أو الصغرى بحسب ما بعدها،
- كــبــرى إن كان بعدها حرف الهمز فتمد بمقدار المد المنفصل (6ح) نحو:{ مالَهو~ أَخلده }1
- صغرى إن كان بعدها غـــير الهمز فتمد بمقدار المد الطبــيعي (2ح) نحو:{ نزد لَهو فـِي حرثه }2
2- أن تقع بين ساكــــنين:تحذف الصلة نحو: {إليه الْمصير}3
3- أن تقع بين ساكن و متحرك: تحذف الصلة نحو: {فيهمهانا }4
4- أن تقع بين متحرك و ساكن: تحذف الصلة نحو: {له الْملك }5
5- أن تقع بين حركتين حالا الواقعة بين سكون وحركة حقيقة : وهذه الهاء وقع عليها خلاف بين القراء وورش - رحمه الله- يقرأها جميعها بالصلة عدا الاستثناء كما أدرجنا في" يرضه لكم"، وهـــي مفصلة بالجدول التالي:
الموضع الشاهد حكمها مقدار المد البيان
(آل عمــران : 75 )( يُـــــوَدِّهِ ي~ إِلَيْـــكَ)ا لصلة6ح ===يصل ورش كل هذه الهاءات الواقعة بين حركتين في الحال
(آل عمران : 145 ) و (الشورى : 20(نُــــــوتِهِ ي مِنْــهَا)2ح
(النـــــساء : 115 )(نُوَلِّهِ يمَا تَوَلَّـــى)2ح
(النـــــساء : 115 )(وَنُصْلِـــهِي جَهَنَّمَ)2ح
(النـــــــــور : 52 )(وَيَتّـَقـِـهِ يفَأُوْلَئِكَ)2ح
(الأعـراف : 111 ) و (الشعراء : 36 )(أَرْجِـــــهِيوَأَخَاهُ)2ح
(طـــــــــه : 75 )(وَمَنْ يَاتِهِي مُومِناً)2ح
(البــــــــلد : 7 ) و (الزلزلة : 7- 8 )( يــَـَرَهُو~ أحد)6ح
(الزمــــــر : 7 )( يَرْضَـــــهُ لَكُمْ )عدم الصلة
--
- يصل ورش –رحمه الله- هاء الكناية إذا وقعت بين متحركين (حالا) عدا كلمة واحدة وهي كلمة"يرضه لكم" الواقعة بموضع واحد بالزمر آية 7.
- عند الصلة يكون المد بست حركات فتكون صلة كبرى إن أتى بعد الهاء همزة وهو من قبيل المد المنفصل أو يكون بمقدار حركتين فتكون صلة صغرى إن أتى بعد الهاء غير الهمزة وهو من قبيل المد الطبيعي.
** (إِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُمْ وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُم مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ) (الزمر : 7 )
1 (الهُـــــمَزَة : 3 )
2 (الشورى : 20 )
3 (غـــــافر : 3 )
4 (الفـرقان : 69 )
5 (التغابـــن : 1 )
منقول
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع