الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن السيـره العـطره و الاحاديث النبويـــه
أحاديث لا تصح
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="الموحدة" data-source="post: 49364" data-attributes="member: 2406"><p><strong>أحاديث لا تصح </strong></p><p></p><p> <span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong>تدور على ألسنة بعض الناس - وخاصة العوام منهم - في مناسبات معينة ، جملة من الأقوال والأحاديث ، تُذْكَر على أنها أحاديث نبوية صحيحة ، وذلك كفضل قراءة بعض سور القرآن الكريم ، أو قراءة أذكار معينة في أوقات محددة ، أو فضل صيام بعض الشهور والأيام ، ونحو ذلك.</strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong></strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong>ونحن - ومن منطلق واجبنا الدعوي - نرى لزاماً علينا أن نقف عند بعض هذه الأقوال ؛ لنبيِّن مدى صحتها ، محاولين في ذلك نقل أقوال أهل العلم في الحكم على تلك الأحاديث . مع الإشارة إلى أن مجال حديثنا مقتصرٌ على الأقوال المشتهرة على ألسنة الناس ، والمتعلقة بصيام شهر رمضان المبارك ، سواء ما كان منها ضعيفاً أم موضوعاً.</strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong></strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong>فمن ذلك حديث <span style="color: green"> ( صوموا تصحوا ) </span> وهو حديث ضعيف ، وإن كان معناه صحيحاً ، وقد ذكره الشيخ <span style="color: maroon"> الألباني </span> في "ضعيف الجامع الصغير".</strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong></strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong>ومنها حديث <span style="color: green"> ( يوم صومكم يوم نحركم ) </span> وهو حديث لا أصل له ، كما قال الإمام <span style="color: maroon"> أحمد </span> وغيره.</strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong></strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong>ومنها حديث <span style="color: green"> ( خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر يوم من شعبان ، فقال: يا أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم مبارك ، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر، جعل الله تعالى صيامه فريضة ، وقيام ليله تطوعاً ، من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه ، ومن أدى فريضة فيه كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه... الخ ) </span> رواه <span style="color: maroon"> البيهقي </span> ، وضعفه <span style="color: maroon"> الألباني </span> في " المشكاة " ، وقال : منكر في " السلسلة الضعيفة " وفي " ضعيف الترغيب والترهيب ".</strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong></strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong>ومنها حديث <span style="color: green"> ( خمس يفطِّرن الصائم وينقضن الوضوء : الكذب ، والنميمة ، والغيبة ، والنظر بشهوة ، واليمين الكاذبة ) </span> وهو حديث ضعيف. قال <span style="color: maroon"> ابن أبي حاتم </span>: سألت أبي عن هذا الحديث فقال: هذا حديثُ كَذِبٍ، واقتصر الشيخ <span style="color: maroon"> السبكي </span> على تضعيفه.</strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong></strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong>ومنها حديث <span style="color: green"> ( لو يعلم العباد ما في رمضان لتمنت أمتي أن تكون السنة كلها رمضان ، إن الجنة لتزيّن لرمضان من رأس الحول إلى الحول...) </span> والحديث طويل. قال <span style="color: maroon"> المنذري </span>: في " الترغيب ": ولوائح الوضع ظاهرة على هذا الحديث. وقال الحافظ <span style="color: maroon"> ابن حجر </span> بعد أن ذكر أن <span style="color: maroon"> ابن خزيمة </span> أخرج هذا الحديث في "صحيحه" قال: وكأنه تساهل فيه، لكونه من الرغائب.</strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong></strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong>ومنها حديث <span style="color: green"> ( لا تزال أمتي بخير ما أخَّروا السحور وعجَّلوا الفطر ) </span> رواه <span style="color: maroon"> أحمد </span> والحديث منكر كما قال الشيخ <span style="color: maroon"> الألباني </span> ، والصحيح من ذلك حديث: <span style="color: green"> ( لا تزال أمتي بخير ما عجَّلوا الإفطار) </span>رواه <span style="color: maroon"> الإمام أحمد </span> أيضاً.</strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong></strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong>ومنها حديث <span style="color: green"> ( أول شهر رمضان رحمة ، وأوسطه مغفرة ، وأخره عتق من النار ) </span> أشار <span style="color: maroon"> ابن خزيمة </span> إلى تضعيفه، وقال الشيخ <span style="color: maroon"> الألباني </span>: إنه حديث منكر.</strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong></strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong>ومنها حديث: (<span style="color: #008000">أعطيت أمتي خمس خصال في رمضان لم تعطها أمة قبلهم: خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، وتستغفر لهم الملائكة حتى يفطروا، ويزين الله عز وجل كل يوم جنته، ثم يقول: يوشك عبادي الصالحون أن يلقوا عنهم المؤنة والأذى ويصيروا إليك، ويصفد فيه مردة الشياطين فلا يخلصوا إلى ما كانوا يخلصون إليه في غيره، ويغفر لهم في آخر ليلة ". قيل: يا رسول الله أهي ليلة القدر؟ قال:" لا، ولكن العامل إنما يوفى أجره إذا قضى عمله</span> ) والحديث فيه <span style="color: #800000">هشام بن أبي هشام</span> وهو متروك.</strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong></strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong>ومنها حديث: (<span style="color: #008000">اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان</span> )، وقد ضعّفه <span style="color: #800000">الألباني</span> في "ضعيف الجامع الصغير" .</strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong></strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong>ومنها حديث: ( <span style="color: #008000">يستقبلكم وتستقبلون</span>) ثلاث مرات، فقال <span style="color: #800000">عمر بن الخطاب</span>: يا رسول الله وحيٌ نزل؟ قال (لا) قال: عدوٌ حضر؟ قال: (<span style="color: #008000">لا</span>) قال: فماذا؟ قال عليه الصلاة والسلام: (<span style="color: #008000">إن الله عز وجل يغفر في أول ليلة من شهر رمضان لكل أهل هذه القبلة</span>) وقال عنه <span style="color: #800000">الألباني</span> : منكر، وذلك في: "ضعيف الترغيب والترهيب".</strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong></strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong>ومنها حديث: (<span style="color: #008000">إذا صمتم فاستاكوا بالغداة، ولا تستاكوا بالعشيّ</span>) ضعّفه <span style="color: #800000">الألباني</span> في: "السلسلة الضعيفة".</strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong></strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong>ومنها حديث: (<span style="color: #008000">إن الجنة لتزين لرمضان من رأس الحول إلى الحول، فإذا كان أول يوم من رمضان هبّت ريحٌ من تحت العرش، فصفّقت ورق الجنة، فتنظر الحور العين إلى ذلك فيقلن: يا رب اجعل لنا من عبادك في هذا الشهر أزواجاً تقرُّ أعيننا بهم، وتقرّ أعينهم بنا، فما من عبد يصوم يوماً من رمضان إلا زُوّج زوجةً من الحور العين في خيمة من درة مما نعت الله:</span> {<span style="color: #0000ff">حور مقصورات في الخيام</span>} ( الرحمن :72 )<span style="color: #008000">، على كل امرأةٍ سبعون حُلّة ليس منها حلّة على لون الأخرى، تُعطى سبعين لوناً من الطيب ليس منه لونٌ على ريح الآخر، لكل امرأة منهن سبعون ألف وصيفة لحاجتها، وسبعون ألف وصيف، مع كل وصيف صحفةٍ من ذهب، فيها لون طعام تجد لآخر لقمة منها لذة لا تجد لأوله، لكل امرأة منهن سبعون سريراً من ياقوتة حمراء، على كل سرير سبعون فراشاً بطائنها من إستبرق، فوق كل فراش سبعون أريكة، ويُعطى زوجها مثل ذلك على سرير من ياقوت أحمر موشحٍ بالدرّ، عليه سواران من ذهب. هذا بكل يوم صامه من رمضان سوى ما عمل من الحسنات</span>) ذكره <span style="color: #800000">الشوكاني</span> في: " الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة ".</strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong></strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong>ومنها حديث: (<span style="color: #008000">شعبان شهري ، ورمضان شهر الله ، وشعبان المطهر ، ورمضان المكفر</span>) ضعّفه <span style="color: #800000">الألباني</span> في: "السلسلة الضعيفة".</strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong></strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong>ومنها حديث <span style="color: green"> ( إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد ) </span> فقد أشار<span style="color: maroon"> ابن القيم </span> إلى تضعيفه، وقال الشيخ <span style="color: maroon"> الألباني </span> : إسناد هذا الحديث ضعيف. ويغني عنه حديث <span style="color: green"> ( ثلاث دعوات لا ترد ، دعوة الوالد ، ودعوة الصائم ، ودعوة المسافر ) </span>رواه <span style="color: maroon"> الإمام أحمد </span>وغيره ، وصححه <span style="color: maroon"> ابن حبان </span>، وله شواهد بألفاظ مختلفة.</strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong></strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong>ومنها حديث <span style="color: green"> ( لا تقولوا رمضان، فإن رمضان اسم من أسماء الله تعالى، ولكن قولوا: شهر رمضان ) </span> والحديث موضوع.</strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong></strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong>ومنها حديث <span style="color: green"> ( إن الله تبارك وتعالى ليس بتارك أحداً من المسلمين صبيحة أول يوم من شهر رمضان إلا غفر له ) </span> وهذا الحديث لا يصح ، كما قال نقَّاد الحديث.</strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong></strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong>ومنها حديث <span style="color: green"> ( كان إذا دخل رمضان شد مئزره ، ثم لم يأتِ فراشه حتى ينسلخ ) </span> الحديث ضعَّفه <span style="color: maroon"> الألباني </span> بهذا اللفظر، قال : والشطر الأول منه صحيح بلفظ :<span style="color: green"> ( كان إذا دخل العشر شد مئزره، وأحيا ليلة، وأيقظ أهله ) </span> وهو في الصحيحين.</strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong></strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong>ومنها حديث <span style="color: green"> ( صائم رمضان في السفر كالمفطر في الحضر ) </span> وهو حديث ضعيف، ذكره الشيخ الألباني في "ضعيف الجامع الصغير".</strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong></strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong>ومنها حديث <span style="color: green"> ( انبسطوا في النفقة في شهر رمضان، فإن النفقة فيه كالنفقة في سبيل الله) </span> وهو حديث ضعيف، كما قال الشيخ الألباني في " ضعيف الجامع الصغير".</strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong></strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong>ومنها حديث <span style="color: green"> ( نوم الصائم عبادة ، وصمته تسبيح ، وعمله مضاعف ، ودعاؤه مستجاب ، وذنبه مغفور ) </span> وهو حديث ضعيف ، ذكره الشيخ <span style="color: maroon"> الألباني </span> في "ضعيف الجامع الصغير".</strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong></strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong>ومنها حديث <span style="color: green"> ( من أدرك رمضان وعليه من رمضان شيء لم يقضه، فإنه لا يقبل منه حتى يصومه ) </span> ذكره الشيخ <span style="color: maroon"> الألباني </span> في "ضعيف الجامع الصغير".</strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong></strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong>وقريب منه قولهم: <span style="color: green"> ( من أدرك رمضان وعليه من رمضان شيء لم يقضه ، لم يتقبل منه ، ومن صام تطوعاً وعليه من رمضان شيء لم يقضه ، فإنه لا يتقبل منه حتى يصومه) </span> والحديث ضعيف ، ذكره الشيخ <span style="color: maroon"> الألباني </span> في "سلسلة الأحاديث الضعيفة".</strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong></strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong>ومنها حديث <span style="color: green"> ( من أفطر يوماً من رمضان من غير رخصة ، ولا مرض ، لم يقضِ عنه صوم الدهر كله وإن صامه ) </span> ذكره الشيخ <span style="color: maroon"> الألباني </span> في "ضعيف الترمذي".</strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong></strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong>ومنها حديث <span style="color: green"> ( من اعتكف عشرا في رمضان كان كحجتين وعمرتين ) </span> فهو حديث موضوع ، ذكره الشيخ الألباني في " السلسلة الضعيفة " ، و" ضعيف الترغيب والترهيب "، و" ضعيف الجامع الصغير ". ويغني عنه ماورد في الصحيح من فضل الاعتكاف في رمضان وخاصة العشر الأواخر منه .</strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong></strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong>ومنها حديث <span style="color: green"> ( كان يصلي في شهر رمضان في غير جماعة بعشرين ركعة والوتر ) </span> ، وهو حديث موضوع كما ذكر الشيخ <span style="color: maroon"> الألباني </span> في السلسلة الضعيفة ، وهو خلاف حديث <span style="color: maroon"> عائشة </span> رضي الله عنها في الصحيحين : <span style="color: green"> ( ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة ) </span>.</strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong></strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong>ومنها حديث <span style="color: green"> ( الصائم بعد رمضان كالكارِّ بعد الفارِّ ) </span> ذكره الشيخ <span style="color: maroon"> الألباني </span> في "ضعيف الجامع الصغير ".</strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong></strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong>والأقوال المتناقَلة والمتداولة بين الناس من هذا القبيل كثيرة ، فعلى المسلم أن يكون على بيِّنة من أمرها، وأن يربأ بنفسه أن ينسب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قولاً لم يصح عنه ، وقد ثبت في الحديث المتواتر قوله صلى الله عليه وسلم: <span style="color: green"> ( من كذب عليَّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار ) </span>رواه <span style="color: maroon"> البخاري </span> و<span style="color: maroon"> مسلم </span>.</strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong></strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong>ومن طريف ما يُروى في هذا الصدد ، أن أحد الوضاعين للحديث سُئل لماذا يضع الحديث ، ويكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأجاب معتذراً : أنا لا أكذب عليه وإنما أكذب له ! ولا يغيب عنك أخي الكريم أن شرع الله لا يُتلقى من أفواه الناس كيفما جاء وكيفما تيسَّر ، وإنما هناك طرق وسبل لا بد للمسلم أن يسلكها ليصل إلى الحق والصواب ، وليسير على هدى وبينة من أمره . وفقنا الله وإياك لصالح العمل.</strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong>منقول</strong></span></span></p><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: black"><strong></strong></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="الموحدة, post: 49364, member: 2406"] [b]أحاديث لا تصح [/b] [font=times new roman][color=black][b]تدور على ألسنة بعض الناس - وخاصة العوام منهم - في مناسبات معينة ، جملة من الأقوال والأحاديث ، تُذْكَر على أنها أحاديث نبوية صحيحة ، وذلك كفضل قراءة بعض سور القرآن الكريم ، أو قراءة أذكار معينة في أوقات محددة ، أو فضل صيام بعض الشهور والأيام ، ونحو ذلك. ونحن - ومن منطلق واجبنا الدعوي - نرى لزاماً علينا أن نقف عند بعض هذه الأقوال ؛ لنبيِّن مدى صحتها ، محاولين في ذلك نقل أقوال أهل العلم في الحكم على تلك الأحاديث . مع الإشارة إلى أن مجال حديثنا مقتصرٌ على الأقوال المشتهرة على ألسنة الناس ، والمتعلقة بصيام شهر رمضان المبارك ، سواء ما كان منها ضعيفاً أم موضوعاً. فمن ذلك حديث [color=green] ( صوموا تصحوا ) [/color] وهو حديث ضعيف ، وإن كان معناه صحيحاً ، وقد ذكره الشيخ [color=maroon] الألباني [/color] في "ضعيف الجامع الصغير". ومنها حديث [color=green] ( يوم صومكم يوم نحركم ) [/color] وهو حديث لا أصل له ، كما قال الإمام [color=maroon] أحمد [/color] وغيره. ومنها حديث [color=green] ( خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر يوم من شعبان ، فقال: يا أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم مبارك ، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر، جعل الله تعالى صيامه فريضة ، وقيام ليله تطوعاً ، من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه ، ومن أدى فريضة فيه كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه... الخ ) [/color] رواه [color=maroon] البيهقي [/color] ، وضعفه [color=maroon] الألباني [/color] في " المشكاة " ، وقال : منكر في " السلسلة الضعيفة " وفي " ضعيف الترغيب والترهيب ". ومنها حديث [color=green] ( خمس يفطِّرن الصائم وينقضن الوضوء : الكذب ، والنميمة ، والغيبة ، والنظر بشهوة ، واليمين الكاذبة ) [/color] وهو حديث ضعيف. قال [color=maroon] ابن أبي حاتم [/color]: سألت أبي عن هذا الحديث فقال: هذا حديثُ كَذِبٍ، واقتصر الشيخ [color=maroon] السبكي [/color] على تضعيفه. ومنها حديث [color=green] ( لو يعلم العباد ما في رمضان لتمنت أمتي أن تكون السنة كلها رمضان ، إن الجنة لتزيّن لرمضان من رأس الحول إلى الحول...) [/color] والحديث طويل. قال [color=maroon] المنذري [/color]: في " الترغيب ": ولوائح الوضع ظاهرة على هذا الحديث. وقال الحافظ [color=maroon] ابن حجر [/color] بعد أن ذكر أن [color=maroon] ابن خزيمة [/color] أخرج هذا الحديث في "صحيحه" قال: وكأنه تساهل فيه، لكونه من الرغائب. ومنها حديث [color=green] ( لا تزال أمتي بخير ما أخَّروا السحور وعجَّلوا الفطر ) [/color] رواه [color=maroon] أحمد [/color] والحديث منكر كما قال الشيخ [color=maroon] الألباني [/color] ، والصحيح من ذلك حديث: [color=green] ( لا تزال أمتي بخير ما عجَّلوا الإفطار) [/color]رواه [color=maroon] الإمام أحمد [/color] أيضاً. ومنها حديث [color=green] ( أول شهر رمضان رحمة ، وأوسطه مغفرة ، وأخره عتق من النار ) [/color] أشار [color=maroon] ابن خزيمة [/color] إلى تضعيفه، وقال الشيخ [color=maroon] الألباني [/color]: إنه حديث منكر. ومنها حديث: ([color=#008000]أعطيت أمتي خمس خصال في رمضان لم تعطها أمة قبلهم: خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، وتستغفر لهم الملائكة حتى يفطروا، ويزين الله عز وجل كل يوم جنته، ثم يقول: يوشك عبادي الصالحون أن يلقوا عنهم المؤنة والأذى ويصيروا إليك، ويصفد فيه مردة الشياطين فلا يخلصوا إلى ما كانوا يخلصون إليه في غيره، ويغفر لهم في آخر ليلة ". قيل: يا رسول الله أهي ليلة القدر؟ قال:" لا، ولكن العامل إنما يوفى أجره إذا قضى عمله[/color] ) والحديث فيه [color=#800000]هشام بن أبي هشام[/color] وهو متروك. ومنها حديث: ([color=#008000]اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان[/color] )، وقد ضعّفه [color=#800000]الألباني[/color] في "ضعيف الجامع الصغير" . ومنها حديث: ( [color=#008000]يستقبلكم وتستقبلون[/color]) ثلاث مرات، فقال [color=#800000]عمر بن الخطاب[/color]: يا رسول الله وحيٌ نزل؟ قال (لا) قال: عدوٌ حضر؟ قال: ([color=#008000]لا[/color]) قال: فماذا؟ قال عليه الصلاة والسلام: ([color=#008000]إن الله عز وجل يغفر في أول ليلة من شهر رمضان لكل أهل هذه القبلة[/color]) وقال عنه [color=#800000]الألباني[/color] : منكر، وذلك في: "ضعيف الترغيب والترهيب". ومنها حديث: ([color=#008000]إذا صمتم فاستاكوا بالغداة، ولا تستاكوا بالعشيّ[/color]) ضعّفه [color=#800000]الألباني[/color] في: "السلسلة الضعيفة". ومنها حديث: ([color=#008000]إن الجنة لتزين لرمضان من رأس الحول إلى الحول، فإذا كان أول يوم من رمضان هبّت ريحٌ من تحت العرش، فصفّقت ورق الجنة، فتنظر الحور العين إلى ذلك فيقلن: يا رب اجعل لنا من عبادك في هذا الشهر أزواجاً تقرُّ أعيننا بهم، وتقرّ أعينهم بنا، فما من عبد يصوم يوماً من رمضان إلا زُوّج زوجةً من الحور العين في خيمة من درة مما نعت الله:[/color] {[color=#0000ff]حور مقصورات في الخيام[/color]} ( الرحمن :72 )[color=#008000]، على كل امرأةٍ سبعون حُلّة ليس منها حلّة على لون الأخرى، تُعطى سبعين لوناً من الطيب ليس منه لونٌ على ريح الآخر، لكل امرأة منهن سبعون ألف وصيفة لحاجتها، وسبعون ألف وصيف، مع كل وصيف صحفةٍ من ذهب، فيها لون طعام تجد لآخر لقمة منها لذة لا تجد لأوله، لكل امرأة منهن سبعون سريراً من ياقوتة حمراء، على كل سرير سبعون فراشاً بطائنها من إستبرق، فوق كل فراش سبعون أريكة، ويُعطى زوجها مثل ذلك على سرير من ياقوت أحمر موشحٍ بالدرّ، عليه سواران من ذهب. هذا بكل يوم صامه من رمضان سوى ما عمل من الحسنات[/color]) ذكره [color=#800000]الشوكاني[/color] في: " الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة ". ومنها حديث: ([color=#008000]شعبان شهري ، ورمضان شهر الله ، وشعبان المطهر ، ورمضان المكفر[/color]) ضعّفه [color=#800000]الألباني[/color] في: "السلسلة الضعيفة". ومنها حديث [color=green] ( إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد ) [/color] فقد أشار[color=maroon] ابن القيم [/color] إلى تضعيفه، وقال الشيخ [color=maroon] الألباني [/color] : إسناد هذا الحديث ضعيف. ويغني عنه حديث [color=green] ( ثلاث دعوات لا ترد ، دعوة الوالد ، ودعوة الصائم ، ودعوة المسافر ) [/color]رواه [color=maroon] الإمام أحمد [/color]وغيره ، وصححه [color=maroon] ابن حبان [/color]، وله شواهد بألفاظ مختلفة. ومنها حديث [color=green] ( لا تقولوا رمضان، فإن رمضان اسم من أسماء الله تعالى، ولكن قولوا: شهر رمضان ) [/color] والحديث موضوع. ومنها حديث [color=green] ( إن الله تبارك وتعالى ليس بتارك أحداً من المسلمين صبيحة أول يوم من شهر رمضان إلا غفر له ) [/color] وهذا الحديث لا يصح ، كما قال نقَّاد الحديث. ومنها حديث [color=green] ( كان إذا دخل رمضان شد مئزره ، ثم لم يأتِ فراشه حتى ينسلخ ) [/color] الحديث ضعَّفه [color=maroon] الألباني [/color] بهذا اللفظر، قال : والشطر الأول منه صحيح بلفظ :[color=green] ( كان إذا دخل العشر شد مئزره، وأحيا ليلة، وأيقظ أهله ) [/color] وهو في الصحيحين. ومنها حديث [color=green] ( صائم رمضان في السفر كالمفطر في الحضر ) [/color] وهو حديث ضعيف، ذكره الشيخ الألباني في "ضعيف الجامع الصغير". ومنها حديث [color=green] ( انبسطوا في النفقة في شهر رمضان، فإن النفقة فيه كالنفقة في سبيل الله) [/color] وهو حديث ضعيف، كما قال الشيخ الألباني في " ضعيف الجامع الصغير". ومنها حديث [color=green] ( نوم الصائم عبادة ، وصمته تسبيح ، وعمله مضاعف ، ودعاؤه مستجاب ، وذنبه مغفور ) [/color] وهو حديث ضعيف ، ذكره الشيخ [color=maroon] الألباني [/color] في "ضعيف الجامع الصغير". ومنها حديث [color=green] ( من أدرك رمضان وعليه من رمضان شيء لم يقضه، فإنه لا يقبل منه حتى يصومه ) [/color] ذكره الشيخ [color=maroon] الألباني [/color] في "ضعيف الجامع الصغير". وقريب منه قولهم: [color=green] ( من أدرك رمضان وعليه من رمضان شيء لم يقضه ، لم يتقبل منه ، ومن صام تطوعاً وعليه من رمضان شيء لم يقضه ، فإنه لا يتقبل منه حتى يصومه) [/color] والحديث ضعيف ، ذكره الشيخ [color=maroon] الألباني [/color] في "سلسلة الأحاديث الضعيفة". ومنها حديث [color=green] ( من أفطر يوماً من رمضان من غير رخصة ، ولا مرض ، لم يقضِ عنه صوم الدهر كله وإن صامه ) [/color] ذكره الشيخ [color=maroon] الألباني [/color] في "ضعيف الترمذي". ومنها حديث [color=green] ( من اعتكف عشرا في رمضان كان كحجتين وعمرتين ) [/color] فهو حديث موضوع ، ذكره الشيخ الألباني في " السلسلة الضعيفة " ، و" ضعيف الترغيب والترهيب "، و" ضعيف الجامع الصغير ". ويغني عنه ماورد في الصحيح من فضل الاعتكاف في رمضان وخاصة العشر الأواخر منه . ومنها حديث [color=green] ( كان يصلي في شهر رمضان في غير جماعة بعشرين ركعة والوتر ) [/color] ، وهو حديث موضوع كما ذكر الشيخ [color=maroon] الألباني [/color] في السلسلة الضعيفة ، وهو خلاف حديث [color=maroon] عائشة [/color] رضي الله عنها في الصحيحين : [color=green] ( ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة ) [/color]. ومنها حديث [color=green] ( الصائم بعد رمضان كالكارِّ بعد الفارِّ ) [/color] ذكره الشيخ [color=maroon] الألباني [/color] في "ضعيف الجامع الصغير ". والأقوال المتناقَلة والمتداولة بين الناس من هذا القبيل كثيرة ، فعلى المسلم أن يكون على بيِّنة من أمرها، وأن يربأ بنفسه أن ينسب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قولاً لم يصح عنه ، وقد ثبت في الحديث المتواتر قوله صلى الله عليه وسلم: [color=green] ( من كذب عليَّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار ) [/color]رواه [color=maroon] البخاري [/color] و[color=maroon] مسلم [/color]. ومن طريف ما يُروى في هذا الصدد ، أن أحد الوضاعين للحديث سُئل لماذا يضع الحديث ، ويكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأجاب معتذراً : أنا لا أكذب عليه وإنما أكذب له ! ولا يغيب عنك أخي الكريم أن شرع الله لا يُتلقى من أفواه الناس كيفما جاء وكيفما تيسَّر ، وإنما هناك طرق وسبل لا بد للمسلم أن يسلكها ليصل إلى الحق والصواب ، وليسير على هدى وبينة من أمره . وفقنا الله وإياك لصالح العمل. منقول [/b][/color][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن السيـره العـطره و الاحاديث النبويـــه
أحاديث لا تصح