الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
الركن العام
حال المؤمن عند المعصية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="فجر الدعوة" data-source="post: 4538" data-attributes="member: 14"><p><span style="color: #ba0000"></span></p><p><span style="color: #ba0000"></span><p style="text-align: center"></p><p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><strong>الحمد لله و الصّلاة و السّلام على رسول الله و آله و صحبه و من والاه ,وبعد فهذه بضع كلمات تكتب بماء المقل ,</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><strong>وقفت عليها في كتاب <span style="color: blue">"مدارج السّالكين"</span> <a href="http://www.maroc-quran.com/vb/t20135.html" target="_blank"><span style="color: #ba0000">للإمام </span></a>شمس الدين أبي عبد الله ابن قيم الجوزية رحمه الله صاحب القلم الرشيق و الفهم العميق و العلم الدّفيق قال رحمه الله :</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><strong>أجمع العارفون بالله على أن الخذلان أن يكلك الله إلى نفسك ويخلّي بينك وبينها ,والتّوفيق أن لا يكلك الله إلى نفسك ,وله سبحانه في هذه التخلية بينك وبين الذنب وخذلانك حتى واقعته حكم وأسرار .. ,وعلى الإحتمالين فترجع التّوبة إلى اعتصامك به وعصمته لك .</strong></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><strong>فالفرح بالمعصية دليل على شدّة الرّغبة فيها ,والجهل بقدر من عصاه ,والجهل بسوء عاقبتها وعظم خطرها ,ففرحه بها غطى عليه ذلك كلّه ,وفرحه بها أشدّ ضررا عليه من مواقعتها .</strong></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><strong><u>والمؤمن لا تتمّ له لذة بمعصية أبدا ,ولا يكمُل بها فرحه ,بل لا يباشرها إلّا والحزن مخالط لقلبه ,ولكنّ سكر الشهوة يحجبه عن الشّعور به ,ومتى خلي قلبه من هذا الحزن ,واشتدت غبطته وسروره ,فليتهم إيمانه وليبك على موت قلبه ,فإنه لو كان حيا لأحزنه ارتكابه للذنب وغاظه وصعب عليه ,ولا يحسّ القلب بذلك فحيث لم يحسّ به فما لجرح بميت إيلام.</u></strong></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><strong>وهذه النكتة في الذنب قل من يهتدي إليها أو ينتبه لها ,وهي موضع مخوّف جدّا مترام إلى هلاك إن لم يتدارك بثلاثة أشياء :خوف من الموافاة عليه قبل </strong></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><strong>التوبة ,وندم على ما فاته من الله بمخالفة أمره ,وتشمير للجدّ في استدراكه</strong></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="color: red">**************</span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">فاللهم لا تكلنا الى انفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك</span></span></span></strong></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="فجر الدعوة, post: 4538, member: 14"] [COLOR=#ba0000] [/COLOR][CENTER] [CENTER] [/CENTER] [FONT=comic sans ms][SIZE=5][B]الحمد لله و الصّلاة و السّلام على رسول الله و آله و صحبه و من والاه ,وبعد فهذه بضع كلمات تكتب بماء المقل ,[/B][/SIZE][/FONT] [FONT=comic sans ms][SIZE=5][B]وقفت عليها في كتاب [COLOR=blue]"مدارج السّالكين"[/COLOR] [URL="http://www.maroc-quran.com/vb/t20135.html"][COLOR=#ba0000]للإمام [/COLOR][/URL]شمس الدين أبي عبد الله ابن قيم الجوزية رحمه الله صاحب القلم الرشيق و الفهم العميق و العلم الدّفيق قال رحمه الله :[/B][/SIZE][/FONT] [FONT=comic sans ms][SIZE=5][COLOR=navy][B]أجمع العارفون بالله على أن الخذلان أن يكلك الله إلى نفسك ويخلّي بينك وبينها ,والتّوفيق أن لا يكلك الله إلى نفسك ,وله سبحانه في هذه التخلية بينك وبين الذنب وخذلانك حتى واقعته حكم وأسرار .. ,وعلى الإحتمالين فترجع التّوبة إلى اعتصامك به وعصمته لك .[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=comic sans ms][SIZE=5][COLOR=navy][B]فالفرح بالمعصية دليل على شدّة الرّغبة فيها ,والجهل بقدر من عصاه ,والجهل بسوء عاقبتها وعظم خطرها ,ففرحه بها غطى عليه ذلك كلّه ,وفرحه بها أشدّ ضررا عليه من مواقعتها .[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=comic sans ms][SIZE=5][COLOR=navy][B][U]والمؤمن لا تتمّ له لذة بمعصية أبدا ,ولا يكمُل بها فرحه ,بل لا يباشرها إلّا والحزن مخالط لقلبه ,ولكنّ سكر الشهوة يحجبه عن الشّعور به ,ومتى خلي قلبه من هذا الحزن ,واشتدت غبطته وسروره ,فليتهم إيمانه وليبك على موت قلبه ,فإنه لو كان حيا لأحزنه ارتكابه للذنب وغاظه وصعب عليه ,ولا يحسّ القلب بذلك فحيث لم يحسّ به فما لجرح بميت إيلام.[/U][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=comic sans ms][SIZE=5][COLOR=navy][B]وهذه النكتة في الذنب قل من يهتدي إليها أو ينتبه لها ,وهي موضع مخوّف جدّا مترام إلى هلاك إن لم يتدارك بثلاثة أشياء :خوف من الموافاة عليه قبل [/B][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=comic sans ms][SIZE=5][COLOR=navy][B]التوبة ,وندم على ما فاته من الله بمخالفة أمره ,وتشمير للجدّ في استدراكه[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=6][COLOR=red]**************[/COLOR][/SIZE] [B][FONT=comic sans ms][SIZE=5][COLOR=navy]فاللهم لا تكلنا الى انفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][/SIZE][/FONT][/B] [/CENTER] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم العام
الركن العام
حال المؤمن عند المعصية