الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة علم رسم القرآن الكريم والفواصل
حذف وإثبات الألف هو الأكثر تداولا في الرسم
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم أحمد و عبد الرحمان" data-source="post: 55710" data-attributes="member: 2965"><p><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><p style="text-align: center"><span style="color: green">بسم الله الرحمن الرحيم</span></p></span></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red">حذف وإثبات الألف هو الأكثر تداولا في الرسم</span></p></span></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: darkorange">الألف حرف استعمل للدلالة على الامتداد المنفصل</span></p></span></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: darkorange"><span style="color: red">حذف وإثبات ألف اسم الفاعل</span></span></p><p>صيغ اسم الفاعل من الفعل الماضي بزيادة ألف بعد الحرف الأول، وبكسر الحرف الثاني، </span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'simplified arabic'">وسر زيادة الألف أن استعمال الألف هو للدلالة على الامتداد المنفصل، واسم الفاعل دال على صفة في ذات من قام بالفعل فيوصف بها، وهذه الصفة وصف بها بسبب فعل سابق قام به، وليس شرطًا أن يكرر الفعل بعد ذلك، فمن قتل مثلا؛ يصبح قاتلاً، وقد لا يكون منه فعل القتل إلا هذه المرة الوحيدة التي حمل بها هذه الصفة، ولا يكرر فعلها بعد ذلك، أو أن هذه الصفة ترتبط بالفاعل وتنفصل عنه في وقت أو أوقات؛ قلت أو كثرت؛ كمثل جالس، وآكل، وعابد. </span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'simplified arabic'">والتي يقوم صاحبها بتكرار فعلها مما لا يرتبط بفطرة الناس والمبالغة فيه؛ فصيغة "<span style="color: magenta">فعَّال</span>" هي الأنسب؛ كبقَّال، وخبَّاز، وحدَّاد، ونجَّار. </span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'simplified arabic'">أما الصفات الدائمة فيستعمل لها صيغة "<span style="color: magenta">فعيل</span>"؛ حيث حرف الياء المستعمل للدلالة على التحول والثبات أكثر صلاحًا من الألف، وتمثيلا للواقع؛ كرحيم، وحميد، وكريم، وقدير.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'simplified arabic'">ولما كان أكثر أفعال الناس هي من الأفعال التي لا يرتبط الإنسان بها كثيرًا، وتكون عند الحاجة؛ كثر استعمال الألف في اسم الفاعل في تمثل حقيقة هذه الصفات، وهي متولدة من إشباع فتحة الحرف الأول الذي يمثل وجه الفعل، ففي امتداده انتقل بها الفعل من كونه حدثًا إلى اسم له صفة الاستمرار فوق زمن الحدث، </span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'simplified arabic'">ووجود الألف يدل كذلك على أكثر من شيء؛ فهي تعطي المسمى اسمًا آخر له فوق ما يعرف به من اسم أو أسماء أخرى، وأن هذه الصفة غير مقصورة على أشخاص محددين؛ بل قد يحملها من الناس من لا يحصر عددهم، لكنهم يظلون قلة بين الناس. </span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'simplified arabic'"></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'simplified arabic'">ومجموع الكلمات التي في وسطها ألف في رواية حفص<span style="color: magenta"> 2800 كلمة</span> إلا بضع كلمات، ومكررة في القرآن أكثر من <span style="color: magenta">16500 مرة</span>.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: magenta"><p style="text-align: center">ولذلك لا يمكن عرض هذا الكم الكبير </p></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: magenta">وسننتقي منه ما يدل على باقيه إن شاء الله تعالى</p></span></span></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: magenta">واختيارنا سيكون للكلمات التي كتبت بالحذف والإثبات</p><p></span></span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'simplified arabic'"></span></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: magenta">الكلمة الأولى</span><span style="color: green"></span></p></span></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: green">بسم الله الرحمن الرحيم</span></p></span></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: red">حذف وإثبات ألف باسط</span></p><p>ورد اسم الفاعل "<span style="color: magenta">باسط</span>" في القرآن ثلاث مرات؛ ثبتت الألف في موضع واحد، وحذفت في موضوعين؛ </span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: darkorange">في قوله تعالى</span>: <span style="color: blue">(لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ لا يَسْتَجِيبُونَ لَهُمْ بِشَيْءٍ إِلاَّ <span style="color: red">كَبَـ<span style="color: green"><span style="font-size: 12px">ا</span></span>ـسِطِ </span>كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاءِ لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَـ<span style="color: green"><span style="font-size: 12px">ا</span></span>ـلِغِهِ وَمَا دُعَاءُ الْكَـ<span style="color: green"><span style="font-size: 12px">ا</span></span>ـفِرِينَ إِلاَّ فِي ضَلـ<span style="color: green"><span style="font-size: 12px">ا</span></span>ـلٍ (14)</span> الرعد. </span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: darkorange">وفي قوله تعالى</span>: <span style="color: blue">(وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُمْ <span style="color: red">بَـ<span style="color: green"><span style="font-size: 12px">ا</span></span>ـسِطٌ </span>ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوْ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا(18)</span> الكهف. </span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: darkorange">في قوله تعالى</span>: <span style="color: blue">(لَئِنْ بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا <span style="color: red">بِبَاسِطٍ </span>يَدِي إِلَيْكَ لأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَـ<span style="color: green"><span style="font-size: 12px">ا</span></span>ـلَمِينَ (28)</span> المائدة. </span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'simplified arabic'">الباسط كفيه للماء وإن أراد بذلك شيئًا فلا يرجع بشيء منه يمد نفسه به. </span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'simplified arabic'">وبسط الكلب يديه لا لشيء يناله بهذا البسط، ويمنع بفعله هذا من امتداد ودخول الحيوانات إلى داخل الكهف. </span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'simplified arabic'">فلأجل ان البسط لم يؤد إلى مد كان حذف الألف منهما. </span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'simplified arabic'">أما في آية المائدة فالنفي لبسط اليد التي تمتد إليه وتناله بالقتل؛ فلأجل ذلك أثبتت الألف فيها.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'simplified arabic'">وثبتت الألف في صيغة الجمع لأن البسط أدى إلى أخذ أنفس المتوفَين بهذا البسط ؛</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: black"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: darkorange">في قوله تعالى</span>: <span style="color: blue">(وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّـ<span style="color: green"><span style="font-size: 12px">ا</span></span>ـلِمُونَ فِي غَمَرَ<span style="color: green"><span style="font-size: 12px">ا</span></span>تِ الْمَوْتِ وَالْمَلَـ<span style="color: green"><span style="font-size: 12px">ا</span></span>ـئِكَةُ <span style="color: red">بَاسِطُوا </span>أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنْتُمْ عَنْ ءاَيَـ<span style="color: green"><span style="font-size: 12px">ا</span></span>ـتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ (93)</span> الأنعام.</span></span></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم أحمد و عبد الرحمان, post: 55710, member: 2965"] [font=arial][size=4][color=black][font=simplified arabic][center][color=green]بسم الله الرحمن الرحيم[/color] [color=red]حذف وإثبات الألف هو الأكثر تداولا في الرسم[/color] [color=darkorange]الألف حرف استعمل للدلالة على الامتداد المنفصل [color=red]حذف وإثبات ألف اسم الفاعل[/color][/color][/center] صيغ اسم الفاعل من الفعل الماضي بزيادة ألف بعد الحرف الأول، وبكسر الحرف الثاني، وسر زيادة الألف أن استعمال الألف هو للدلالة على الامتداد المنفصل، واسم الفاعل دال على صفة في ذات من قام بالفعل فيوصف بها، وهذه الصفة وصف بها بسبب فعل سابق قام به، وليس شرطًا أن يكرر الفعل بعد ذلك، فمن قتل مثلا؛ يصبح قاتلاً، وقد لا يكون منه فعل القتل إلا هذه المرة الوحيدة التي حمل بها هذه الصفة، ولا يكرر فعلها بعد ذلك، أو أن هذه الصفة ترتبط بالفاعل وتنفصل عنه في وقت أو أوقات؛ قلت أو كثرت؛ كمثل جالس، وآكل، وعابد. والتي يقوم صاحبها بتكرار فعلها مما لا يرتبط بفطرة الناس والمبالغة فيه؛ فصيغة "[color=magenta]فعَّال[/color]" هي الأنسب؛ كبقَّال، وخبَّاز، وحدَّاد، ونجَّار. أما الصفات الدائمة فيستعمل لها صيغة "[color=magenta]فعيل[/color]"؛ حيث حرف الياء المستعمل للدلالة على التحول والثبات أكثر صلاحًا من الألف، وتمثيلا للواقع؛ كرحيم، وحميد، وكريم، وقدير. ولما كان أكثر أفعال الناس هي من الأفعال التي لا يرتبط الإنسان بها كثيرًا، وتكون عند الحاجة؛ كثر استعمال الألف في اسم الفاعل في تمثل حقيقة هذه الصفات، وهي متولدة من إشباع فتحة الحرف الأول الذي يمثل وجه الفعل، ففي امتداده انتقل بها الفعل من كونه حدثًا إلى اسم له صفة الاستمرار فوق زمن الحدث، ووجود الألف يدل كذلك على أكثر من شيء؛ فهي تعطي المسمى اسمًا آخر له فوق ما يعرف به من اسم أو أسماء أخرى، وأن هذه الصفة غير مقصورة على أشخاص محددين؛ بل قد يحملها من الناس من لا يحصر عددهم، لكنهم يظلون قلة بين الناس. ومجموع الكلمات التي في وسطها ألف في رواية حفص[color=magenta] 2800 كلمة[/color] إلا بضع كلمات، ومكررة في القرآن أكثر من [color=magenta]16500 مرة[/color]. [color=magenta][center]ولذلك لا يمكن عرض هذا الكم الكبير وسننتقي منه ما يدل على باقيه إن شاء الله تعالى واختيارنا سيكون للكلمات التي كتبت بالحذف والإثبات[/center] [/color] [center][color=magenta]الكلمة الأولى[/color][color=green] بسم الله الرحمن الرحيم[/color] [color=red]حذف وإثبات ألف باسط[/color][/center] ورد اسم الفاعل "[color=magenta]باسط[/color]" في القرآن ثلاث مرات؛ ثبتت الألف في موضع واحد، وحذفت في موضوعين؛ [color=darkorange]في قوله تعالى[/color]: [color=blue](لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ لا يَسْتَجِيبُونَ لَهُمْ بِشَيْءٍ إِلاَّ [color=red]كَبَـ[color=green][size=3]ا[/size][/color]ـسِطِ [/color]كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاءِ لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَـ[color=green][size=3]ا[/size][/color]ـلِغِهِ وَمَا دُعَاءُ الْكَـ[color=green][size=3]ا[/size][/color]ـفِرِينَ إِلاَّ فِي ضَلـ[color=green][size=3]ا[/size][/color]ـلٍ (14)[/color] الرعد. [color=darkorange]وفي قوله تعالى[/color]: [color=blue](وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُمْ [color=red]بَـ[color=green][size=3]ا[/size][/color]ـسِطٌ [/color]ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوْ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا(18)[/color] الكهف. [color=darkorange]في قوله تعالى[/color]: [color=blue](لَئِنْ بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا [color=red]بِبَاسِطٍ [/color]يَدِي إِلَيْكَ لأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَـ[color=green][size=3]ا[/size][/color]ـلَمِينَ (28)[/color] المائدة. الباسط كفيه للماء وإن أراد بذلك شيئًا فلا يرجع بشيء منه يمد نفسه به. وبسط الكلب يديه لا لشيء يناله بهذا البسط، ويمنع بفعله هذا من امتداد ودخول الحيوانات إلى داخل الكهف. فلأجل ان البسط لم يؤد إلى مد كان حذف الألف منهما. أما في آية المائدة فالنفي لبسط اليد التي تمتد إليه وتناله بالقتل؛ فلأجل ذلك أثبتت الألف فيها. وثبتت الألف في صيغة الجمع لأن البسط أدى إلى أخذ أنفس المتوفَين بهذا البسط ؛ [color=darkorange]في قوله تعالى[/color]: [color=blue](وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّـ[color=green][size=3]ا[/size][/color]ـلِمُونَ فِي غَمَرَ[color=green][size=3]ا[/size][/color]تِ الْمَوْتِ وَالْمَلَـ[color=green][size=3]ا[/size][/color]ـئِكَةُ [color=red]بَاسِطُوا [/color]أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنْتُمْ عَنْ ءاَيَـ[color=green][size=3]ا[/size][/color]ـتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ (93)[/color] الأنعام.[/font][/color][/size][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
روضة علم رسم القرآن الكريم والفواصل
حذف وإثبات الألف هو الأكثر تداولا في الرسم