أبرار
تواصي بالحق وبالصبر
- إنضم
- 29 نوفمبر 2010
- المشاركات
- 196
- النقاط
- 16
- الإقامة
- مصر الكنانة
- الموقع الالكتروني
- rooh-adeeb.com
- احفظ من كتاب الله
- القرآن كامل بفضل الله
- احب القراءة برواية
- حفص
- القارئ المفضل
- الشيخ عبد الباسط عبد الصمد السبب فى اصرارى على حفظ القرآن والشيخ ابراهيم الأخضر و الشيخ سعد الغامدى
- الجنس
- أخت
حادثة الإفك
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين :
سبحان الذى خلق البرية ( وإذ أخذ ربك من بنى آدم من ظهورهم ذريتهم فأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين أو تقولوا إنما أشرك آباءنا من قبل وكنا ذرية من بعدهم أفتهلكنا بما فعل المبطلون )
قال الله تعالى فى محكم آياته :(إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شر لكم بل هو خير لكم لكل امرىء منهم ما اكتسب من الإثم والذى تولى كبره منهم له عذاب عظيم ).
فإن حديث الإفك هو حديث المنافين عن السيده عائشة أنها زنت مع الصحابى الجليل سيدنا صفوان رضى الله عنهما
( كان رسول الله صلى الله عليه عندما يذهب ليغزو يأخذ احدى زوجاته بعد عمل قرعه بينهن ).
فى احدى الغزوات جاءت القرعه على السيدة عائشة ونعلم جميعاً أن وزن السيدة عائشة خفيف جداً حيث أنها كانت حديثة السن وأيضاً خفيفة الوزن .
وكان يجعل زوجته على الناقه فى الهودج فعندما ينزلون فى مكان ينّزلوا الهودج من على الجمل ولخفة وزنها لايظهر أنها موجودة فيه ام لا ، وعندما يتركوا المكان يضعوا الهودج على الجمل ثم يتركوه ثم يعود أحدهم إلى المكان ليروا أنهم نسوا أحد أو أى شىء وقع منهم .
هذا ما حدث فى هذه الغزوة فعندما أنزلوا لهودج هى ذهبت لتقضى حاجتها وانقطعت القلادة منها فأخذت تلتقط حبيباتها من على الأرض فتأخرت فلما ذهبت إلى مكان الهودج لم تجده فقد وضوعوه على الجمل وذهبوا به وغادروا المكان ولم يعلموا أنها موجوده فيه ام لا .
ومن العادة كما ذكر من قبل أن يرسلوا أحدهم ليروا هل نسوا شىء أو أحد تخلف يأخذوه ونعلم ايضاً من يتخلف يجلس فى المكان الذى كانوا فيه حتى يصل أحدهم للمكان ،
فجلست السيدة عائشة رضى الله عنها تنتظر من يأتى ليأخذها فجاء سيدنا صفوان رضى الله عنه فجعل الجمل يبرك لها لتركب وسحب الجمل هو وهو ماشياً على الأرض .
فرآهما المنافق عبد الله بن سلول عليه لعنت الله ، فقام بالفتنه أن السيده عائشة زنت مع الصحابى الجليل سيدنا صفوان ، فلما انتشرت الفتنه أصبح الصالحون من كل زوجين صالحين يسألوا بعضهما هل ممكن تعمل هذا الصنيع ( أن يزنى) فلما كانت الإجابة بالنفى فكانت الإجابة على أنفسهم فما بالك بأمنا السيدة عائشة وسيدنا صفوان .
وكل هذا لمدة شهر لم تعلم شىء السيده عائشة عن هذا الحديث المفترى عليها ، ما تعلم إلا أن سيد البريه لم يدخل عليها غرفتها ، وقد كان يدخلها دائماً قبل غرف زوجاته الأخريات يالها من كسر قلب امرأه فى سن حديثة تحتاج فيه للحنان والدلال . ولم تعلم الأشد والأمرَّ .
من تتحمل كل هذا إلا من اصطفاها الرحمن للابتلاءات الشديدة من بيت رسول الله الذى قال للمتمتعين فى الدنيا لهم الدنيا ولنا الآخرة .
ربى يرزقنا الفرج وكشف كل بلوى عنا أجمعين .
ها هى تطلب من الرسول صلى الله عليه وسلم أن تذهب لأهلها تزورهم بسبب الوحشه التى فيها ، فلما فاتحوها فى ذلك والمسكنه لا تعلم شىء ما كان ردها إلا كما قال سيدنا يعقوب الله المستعان على ما تصفون .
والوصيفة ذهبت معها لتوصلها فعلمت منها بالتفصيل وعلمت سبب عدم دخول سيد البشريه عليها غرفتها يعنى مخاصمها ،
هل فيه أشد من ذلك ابتلاء؟
أن زوجها نبى الله يصدق فيها بهتان وزر واثم عظيم.
فلما وصلت لبيتها وغرفتها أصبحت الدموع لا تفارقها .
فجاءها غلام فى المنام وقال لها ألا أقول لكِ كلمات لو قلتيها لبرئك الله . فأصبح هذا الدعاء فى فمها وتناجى ربها به .
فظهرت براءتها ليس فقط للنبى صلى الله عليه وسلم بل ظهرت براءتها من فوق سبع سموات فى قرآن يتلى إلى يوم الدين فى سورة النور .
وهذا الدعاء نصه : ( ياسابغ النعم يادافع النقم يافارج الغم ياكاشف الظلم يا أعدل من حكم ياحسيب من ظًلم ويا ولي من ظُلم يااولاً بلا بدايه وياأخراً بلا نهايه يامن له إسماً بلا كنيه إجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً ).
كان الجميل فى هذا ليذهب الله غيظ المؤمنين عندما قال أحد الصحابة أنه سيقتل عبد الله بن سلول فعلم ابنه وكان اسمه عبد الله ايضاً قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم أنا إذا رأيت قاتل أبى تأخذنى الحمية وسأقتله فدعنى أقتله أنا اكون قتلت كافر ولكن اذا قتلت قاتل ابى سأكون قتلت مؤمناً متعمداً
ويغضب الله على ويكون لى عذاب عظيم فقتل عبدالله بن عبد الله بن سلول رأس المنافقين أبوه عبد الله بن سلول.
وقد أُوصينا من قبل باتقان حفظها وتفسيرها وأنا أوصيكن بها أيضاً .
وجزيتم الجنه أجمعين وكل من مر بهذا الموضوع واستفاد وأفاد به .
الدرس المستفاد من هذه القصه : أن لانستمع للمنافقين فى أكاذبيهم .
وإذا أفترى على أى إمرأه عليها بدعاء السيدة عائشة رضى الله عنها
سألتنى أحد الأخوات من أين ذلك الكلام ؟ (ج)كتاب تفسير سورة النور
أم مريم وأحمد
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين :
سبحان الذى خلق البرية ( وإذ أخذ ربك من بنى آدم من ظهورهم ذريتهم فأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين أو تقولوا إنما أشرك آباءنا من قبل وكنا ذرية من بعدهم أفتهلكنا بما فعل المبطلون )
قال الله تعالى فى محكم آياته :(إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شر لكم بل هو خير لكم لكل امرىء منهم ما اكتسب من الإثم والذى تولى كبره منهم له عذاب عظيم ).
فإن حديث الإفك هو حديث المنافين عن السيده عائشة أنها زنت مع الصحابى الجليل سيدنا صفوان رضى الله عنهما
( كان رسول الله صلى الله عليه عندما يذهب ليغزو يأخذ احدى زوجاته بعد عمل قرعه بينهن ).
فى احدى الغزوات جاءت القرعه على السيدة عائشة ونعلم جميعاً أن وزن السيدة عائشة خفيف جداً حيث أنها كانت حديثة السن وأيضاً خفيفة الوزن .
وكان يجعل زوجته على الناقه فى الهودج فعندما ينزلون فى مكان ينّزلوا الهودج من على الجمل ولخفة وزنها لايظهر أنها موجودة فيه ام لا ، وعندما يتركوا المكان يضعوا الهودج على الجمل ثم يتركوه ثم يعود أحدهم إلى المكان ليروا أنهم نسوا أحد أو أى شىء وقع منهم .
هذا ما حدث فى هذه الغزوة فعندما أنزلوا لهودج هى ذهبت لتقضى حاجتها وانقطعت القلادة منها فأخذت تلتقط حبيباتها من على الأرض فتأخرت فلما ذهبت إلى مكان الهودج لم تجده فقد وضوعوه على الجمل وذهبوا به وغادروا المكان ولم يعلموا أنها موجوده فيه ام لا .
ومن العادة كما ذكر من قبل أن يرسلوا أحدهم ليروا هل نسوا شىء أو أحد تخلف يأخذوه ونعلم ايضاً من يتخلف يجلس فى المكان الذى كانوا فيه حتى يصل أحدهم للمكان ،
فجلست السيدة عائشة رضى الله عنها تنتظر من يأتى ليأخذها فجاء سيدنا صفوان رضى الله عنه فجعل الجمل يبرك لها لتركب وسحب الجمل هو وهو ماشياً على الأرض .
فرآهما المنافق عبد الله بن سلول عليه لعنت الله ، فقام بالفتنه أن السيده عائشة زنت مع الصحابى الجليل سيدنا صفوان ، فلما انتشرت الفتنه أصبح الصالحون من كل زوجين صالحين يسألوا بعضهما هل ممكن تعمل هذا الصنيع ( أن يزنى) فلما كانت الإجابة بالنفى فكانت الإجابة على أنفسهم فما بالك بأمنا السيدة عائشة وسيدنا صفوان .
وكل هذا لمدة شهر لم تعلم شىء السيده عائشة عن هذا الحديث المفترى عليها ، ما تعلم إلا أن سيد البريه لم يدخل عليها غرفتها ، وقد كان يدخلها دائماً قبل غرف زوجاته الأخريات يالها من كسر قلب امرأه فى سن حديثة تحتاج فيه للحنان والدلال . ولم تعلم الأشد والأمرَّ .
من تتحمل كل هذا إلا من اصطفاها الرحمن للابتلاءات الشديدة من بيت رسول الله الذى قال للمتمتعين فى الدنيا لهم الدنيا ولنا الآخرة .
ربى يرزقنا الفرج وكشف كل بلوى عنا أجمعين .
ها هى تطلب من الرسول صلى الله عليه وسلم أن تذهب لأهلها تزورهم بسبب الوحشه التى فيها ، فلما فاتحوها فى ذلك والمسكنه لا تعلم شىء ما كان ردها إلا كما قال سيدنا يعقوب الله المستعان على ما تصفون .
والوصيفة ذهبت معها لتوصلها فعلمت منها بالتفصيل وعلمت سبب عدم دخول سيد البشريه عليها غرفتها يعنى مخاصمها ،
هل فيه أشد من ذلك ابتلاء؟
أن زوجها نبى الله يصدق فيها بهتان وزر واثم عظيم.
فلما وصلت لبيتها وغرفتها أصبحت الدموع لا تفارقها .
فجاءها غلام فى المنام وقال لها ألا أقول لكِ كلمات لو قلتيها لبرئك الله . فأصبح هذا الدعاء فى فمها وتناجى ربها به .
فظهرت براءتها ليس فقط للنبى صلى الله عليه وسلم بل ظهرت براءتها من فوق سبع سموات فى قرآن يتلى إلى يوم الدين فى سورة النور .
وهذا الدعاء نصه : ( ياسابغ النعم يادافع النقم يافارج الغم ياكاشف الظلم يا أعدل من حكم ياحسيب من ظًلم ويا ولي من ظُلم يااولاً بلا بدايه وياأخراً بلا نهايه يامن له إسماً بلا كنيه إجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً ).
كان الجميل فى هذا ليذهب الله غيظ المؤمنين عندما قال أحد الصحابة أنه سيقتل عبد الله بن سلول فعلم ابنه وكان اسمه عبد الله ايضاً قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم أنا إذا رأيت قاتل أبى تأخذنى الحمية وسأقتله فدعنى أقتله أنا اكون قتلت كافر ولكن اذا قتلت قاتل ابى سأكون قتلت مؤمناً متعمداً
ويغضب الله على ويكون لى عذاب عظيم فقتل عبدالله بن عبد الله بن سلول رأس المنافقين أبوه عبد الله بن سلول.
وقد أُوصينا من قبل باتقان حفظها وتفسيرها وأنا أوصيكن بها أيضاً .
وجزيتم الجنه أجمعين وكل من مر بهذا الموضوع واستفاد وأفاد به .
الدرس المستفاد من هذه القصه : أن لانستمع للمنافقين فى أكاذبيهم .
وإذا أفترى على أى إمرأه عليها بدعاء السيدة عائشة رضى الله عنها
سألتنى أحد الأخوات من أين ذلك الكلام ؟ (ج)كتاب تفسير سورة النور
أم مريم وأحمد
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع
التعديل الأخير: