حكم الجمع بين نية القضاء وصيام ست من شوال

طباعة الموضوع

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
السؤال
هل يمكن الجمع بين نيتين في حال رغبة المرأة الصيام في شوال وذلك بين نية صيام الأيام الستة وصيام القضاء. وشكرا

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فهذه المسألة تعرف عند أهل العلم بمسألة التشريك ( الجمع بين عبادتين بنية واحدة). وحكمه أنه إذا كان في الوسائل أو مما يتداخل صح، وحصل المطلوب من العبادتين، كما لو اغتسل الجنب يوم الجمعة للجمعة ولرفع الجنابة، فإن جنابتة ترتفع ويحصل له ثواب غسل الجمعة. وإن كانت إحدى العبادتين غير مقصودة، والأخرى مقصودة بذاتها صح الجمع ولا يقدح ذلك في العبادة كتحية المسجد مع فرض أو سنة أخرى، فتحية المسجد غير مقصودة بذاتها، وإنما المقصود هو شغل المكان بالصلاة، وقد حصل. وأما الجمع بين عبادتين مقصودتين بذاتهما كالظهر وراتبته، أو كصيام فرض أداءً أو قضاء كفارة كان أو نذراً، مع صيام مستحب كست من شوال فلا يصح التشريك، لأن كل عبادة مستقلة عن الأخرى مقصودة بذاتها لا تندرج تحت العبادة الأخرى.
فصيام شهر رمضان، ومثله قضاؤه مقصود لذاته، وصيام ست من شوال مقصود لذاته لأنهما معا كصيام الدهر، كما صح في الحديث، فلا يصح التداخل والجمع بينهما بنية واحدة. فإن صام بنية القضاء عن شهر رمضان وبنية الست من شوال فهل يقع قضاء أم نفلا؟ أم لا يقع عن واحد منها ؟
فقيل يصح قضاء وقيل نفلاً وقيل لا يقع عن واحد منها . وأما إن صام في شوال بنية القضاء فقط ووافق ستاً من شوال فأكثر، فهل يحصل له ثواب صيام الستة من شوال أم لا ؟ الأقرب أنه يرجى له أن يحصل له ثواب دون ثواب من أفرد الست بالصوم تطوعاً، لاحتمال أن يندرج النفل تحت الفرض. ففي الشرقاوي على التحرير للشيخ زكريا الأنصاري: (ولو صام فيه - أي شوال - قضاء عن رمضان أو غيره نذراً أو نفلاً آخر، حصل له ثواب تطوعها، إذ المدار على وجود الصوم في ستة أيام من شوال ... لكن لا يحصل له الثواب الكامل المترتب على المطلوب إلا بنية صومها عن خصوص الست من شوال، ولاسيما من فاته رمضان لأنه لم يصدق أنه صام رمضان وأتبعه ستاً من شوال) انتهى.
والله أعلم.


رقم الفتوى: 6579


يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
فصيام شهر رمضان، ومثله قضاؤه مقصود لذاته، وصيام ست من
شوال مقصود لذاته لأنهما معا كصيام الدهر، كما صح في الحديث،
فلا يصح التداخل والجمع بينهما بنية واحدة

بوركت امي الحبيبة

كتب ربي سبحانه اجرك ونفع بك

وجزاك جل وعلا كل الخير واحسن اليك

ورفع قدرك جل شأنه واسعدك في الدارين
 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
أنارالله دربك بالايمان
و جــزاكـ اللـه الـجنـة
و وفقـكـ لـمـا يـحـبهـ ويـرضـاهـ
ونـفـع بـكـ وحفظـكـ اللـه وحـمـاكـ
 

أبرار

تواصي بالحق وبالصبر
إنضم
29 نوفمبر 2010
المشاركات
196
النقاط
16
الإقامة
مصر الكنانة
الموقع الالكتروني
rooh-adeeb.com
احفظ من كتاب الله
القرآن كامل بفضل الله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد السبب فى اصرارى على حفظ القرآن والشيخ ابراهيم الأخضر و الشيخ سعد الغامدى
الجنس
أخت
أحسن الله إليكِ شيختنا الغاليه وجزيتِ الفردوس الأعلى على كل ما تبذليه فى سبيل الله ، ولكن لى سؤال فى هذه الفتوى حسب ما فهمت أنه يجب أن تقضى الأخت أولاً ما أفطرته فى رمضان حتى تكون صامت شهر رمضان ثم تصوم الست أيام من شهر شوال المبارك الذى قضت خلاله ما أفطرته .
لكن أعلم أن زوجات النبى صلى الله عليه وسلم أنهن كن يقضين الأيام اللاتى أفطرهن أثناء شهر رمضان يقضيهن فى شهر شعبان فهل ذلك يدل على أنهما لم يصمن الست من شوال؟

جزيـــتِ الجنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه
 
أعلى