حكم الصلاة بعد صلاة العصر

طباعة الموضوع

أم حذيفة

وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
طاقم الإدارة
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
3,675
النقاط
38
الإقامة
الامارات
احفظ من كتاب الله
القرءان كامل
احب القراءة برواية
بحميع الروايات
القارئ المفضل
الشيخ ابراهيم الأخضر
الجنس
أخت
هل يجوز للمسلم أن يتنفل بأن يصلي ركعتين بعد صلاة العصر ؟
الجواب : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( لَا صَلَاةَ بَعْدَ الْعَصْرِ حَتَّى تَغِيبَ الشَّمْسُ )) متفق عليه . وقال صلى الله عليه وسلم ((قال لا تصلوا بعد العصر إلا أن تصلوا والشمس مرتفعة)) رواه أحمد وأبو داود وغيرهما ، وصححه ابن حجر في التلخيص الحبير والألباني في السلسلة الصحيحة والأرنؤوط في حاشية ابن حبان وقال : " وصححه الحافظ العراقي في "طرح التثريب" 2/187، وحسنه الحافظ ابن حجر في "الفتح" 2/61 ".
وهناك أحاديث أخرى متعارضة في الظاهر في هذا الباب ، لذا اختلف العلماء على قولين :
الأول : النهي عن التنفل بعد العصر حتى تغرب الشمس ، وهو مذهب أكثر أهل العلم ومنهم المذاهب الأربعة وحكاه الترمذي عن أكثر أهل العلم من الصحابة كما ذكر ابن رجب في فتح الباري ( وجمهور الفقهاء على الكراهية ،وبعضهم على التحريم كما في الموسوعة الفقهية الكويتية (7/ 183) ) . وفيه أيضا (27/ 313): " اتَّفَقَ الْفُقَهَاءُ فِي الْجُمْلَةِ عَلَى عَدَمِ جَوَازِ التَّنَفُّل بَعْدَ صَلاَةِ الْعَصْرِ إِلَى أَنْ تَغْرُبَ الشمس " . واختار النهي من المعاصرين علماء اللجنة الدائمة للإفتاء برئاسة ابن باز ، وابن عثيمين كما في مجموع فتاواه وغيرهم .
القول الثاني : جواز التنفل بعد العصر إلى أن تصفر الشمس ، نقله ابن رجب عن جمع من الصحابة ، وهو رواية عن أحمد كما في الإنصاف، واختاره الألباني بل استحبه .
والأرجح هو القول الأول ؛ لأن أحاديث النهي عن الصلاة بعد العصر إلى غروب الشمس أصح وأكثر كما في الجامع لأحكام الصلاة (3 / 9) ، فترجح على غيرها ولا يمكن تقييدها بحديث جواز الصلاة حتى تصفر الشمس ؛ لأن التعارض هنا ليس بين عام وخاص أو مطلق ومقيد بل التعارض بين خاص وخاص فلابد من الترجيح ، جاء في مذكرة أصول الفقه للشيخ الشنقيطي (ص: 214): " تعارض خاصين فيجب الترجيح ".
ومع ذلك قال ابن رجب في فتح الباري (3/ 278): " وهذا لا يدل على أن أحمد رأى جوازه ، بل رأى أن من فعله متأولاً ، أو مقلداً لمن تأوله لا ينكر عليه ، ولا يعاب قوله ؛ لأن ذلك من موارد الاجتهاد السائغ " .
تنبيه : الأرجح من أقوال العلماء أن النهي خاص بالتنفل المطلق ، وعليه فلا بأس بالقضاء وصلاة ما له سبب كتحية المسجد وسنة الوضوء وغيرهما . شرح زاد المستقنع للشيخ حمد الحمد باب صلاة التطوع .
والحمد لله رب العالمين .
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

خادمةالقرآن

خادمةالقرن والسنة
إنضم
20 أبريل 2011
المشاركات
340
النقاط
18
الإقامة
المدينهىالمنورة
احفظ من كتاب الله
المصحف كامل ولله الحمد
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
د/ايمن السويد
الجنس
اخت
y8w1imx1lvxhcub2rfm6.gif
 

تسابيح ساجدة

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
8,111
النقاط
38
الإقامة
المعهد
احفظ من كتاب الله
اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
هم كُثر ,,,
الجنس
أخت
بوركتِ شيختنا الحبيبة
وكتب الباري سبحانه اجركِ
ورفع قدركِ جل شأنه في الدارين
 
إنضم
8 يناير 2011
المشاركات
41
النقاط
6
الإقامة
القاهرة مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن الكريم كاملا بفضل الله تعالى
احب القراءة برواية
بالقراءات العشر بفضل الله تعالى
القارئ المفضل
الشخ محمود خليل الحصرى
الجنس
اخ
ما شاء الله لا قوة الا بالله

جزاكم الله خيرا وافادكم الله تعالى
 
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
2,069
النقاط
38
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ محمود خليل الحصري
الجنس
أخ
بارك الله بكِِ وجزاكِ خيرا شيختنا

وتقبل منك وجعله خالصا لوجهه الكريم
 
أعلى