الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الفقـــه
حكم التسمية بـــ " كلمة الله " و " آية الله " و " روح الله " .
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ام مصطفى" data-source="post: 76170" data-attributes="member: 1881"><p><span style="font-size: 18px">[tef] <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">حكم التسمية بـــ " كلمة الله " و " آية الله " و " روح الله " . </span></p><p>[/tef]</span></p><p><span style="font-size: 18px">[tef]</span></p><p> <span style="font-size: 18px"></span></p><p> <span style="font-size: 18px"></span></p><p><span style="font-size: 18px"></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px">السؤال:</span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px">هل يجوز التسمي بأسماء مثل : كلمة الله ، أو آية الله ، أو روح الله ، كما يفعله الشيعة ؟ </span></p></p> <p style="text-align: center"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px">الجواب :</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'">الحمد لله</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'">أولا :</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'">دلت النصوص الشرعية على اعتناء الشريعة بالأسماء ، فرغبت في الأسماء الحسنة ، ونهت عن الأسماء القبيحة .</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'">وكان النبي صلى الله عليه وسلم يغير الاسم القبيح إلى الحسن ، ونهى عن أسماء ، هي في الأصل حسنة ، لكنها من وجه - أو أكثر - مستكرهة .</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'">فروى مسلم (2137) عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدَبٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَا تُسَمِّيَنَّ غُلَامَكَ يَسَارًا ، وَلَا رَبَاحًا، وَلَا نَجِيحًا ، وَلَا أَفْلَحَ ، فَإِنَّكَ تَقُولُ: أَثَمَّ هُوَ؟ فَلَا يَكُونُ فَيَقُولُ: لَا ).</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'">وينظر جواب السؤال رقم : (</span></span><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><a href="http://islamqa.info/ar/7180" target="_blank"><u><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0066cc">7180</span></span></u></a><span style="font-size: 18px">).</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'">ثانيا :</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'">تطلق عبارة " كلمة الله " ويراد بها عدة معان :</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'">- فيراد بها كلمات الله الشرعية ، وهي وحيه وتنزيله على أنبيائه . </span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'">- ويراد بها كلماته الكونية ، وهي أمره الكوني الذي يدبر به شأن خلقه ، وأمور عباده . </span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'">وكلمات الله ، سواء منها الكونية ، أو الشرعية : هي صفة من صفاته سبحانه ، وكلام الله غير مخلوق ، بإجماع أهل السنة والجماعة ، وأئمة المسلمين ، ولا يصح أن يسمى بها خلق من خلق الله جل جلاله . </span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'">وإنما سمي عيسى بن مريم ، لأجل أنه خلق بكلمته الكونية "كن" ، من غير توسط الوالد . </span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'">قال شيخ الإسلام ابن تيمة رحمه الله :</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'">" وَمِنْ هَذَا الْبَابِ سُمِّيَ عِيسَى - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - كَلِمَةً؛ لِأَنَّهُ مَفْعُولٌ بِالْكَلِمَةِ وَكَائِنٌ بِالْكَلِمَةِ وَهَذَا هُوَ الْجَوَابُ عَنْ سُؤَالِ الْجَهْمِيَّة لَمَّا قَالُوا: عِيسَى كَلِمَةُ اللَّهِ فَهُوَ مَخْلُوقٌ وَالْقُرْآنُ إذَا كَانَ كَلَامَ اللَّهِ لَمْ يَكُنْ إلَّا مَخْلُوقًا؛ فَإِنَّ عِيسَى لَيْسَ هُوَ نَفْسَ كَلِمَةِ اللَّهِ وَإِنَّمَا سُمِّيَ بِذَلِكَ لِأَنَّهُ خُلِقَ بِالْكَلِمَةِ عَلَى خِلَافِ سُنَّةِ الْمَخْلُوقِينَ فَخُرِقَتْ فِيهِ الْعَادَةُ وَقِيلَ لَهُ: كُنْ فَكَانَ ، وَالْقُرْآنُ نَفْسُ كَلَامِ اللَّهِ " انتهى من "مجموع الفتاوى"(6/18) . </span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'">فتبين بذلك وجه تسمية عيسى عليه السلام "كلمة الله" ، وأن هذا أمر خاص به ، لم يشركه فيه أحد ، ولم يتسم به غيره من الأنبياء ، فضلا عن عامة الناس سواهم ، فلا يحل أن يسمى أحد من الناس بعده : "كلمة الله" ؛ فإن كلام الله : هو صفة من صفات الله ، ليست مخلوقة . </span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"> </span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'">ثالثا :</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'">وكذلك التسمية بـــ " آية الله " قد يراد بها معنى صحيح ، وقد يراد بها معنى غير صحيح ، فلاحتمالها المعنى غير الصحيح ينهى عنها .</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'">قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'">" (آية الله، حجة الله ، حجة الإسلام ) ألقاب حادثة لا تنبغي ، لأنه لا حجة لله على عباده إلا الرسل.</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'">وأما آية الله ، فإن أريد به المعنى الأعم ؛ فلا مدح فيه ، لأن كل شيء آية لله ، كما قيل:</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'">وفي كل شيء له آية * تدل على أنه واحد</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'">وإن أريد المعنى الأخص ؛ أي: أن هذا الرجل آية خارقة ؛ فهذا في الغالب يكون مبالغا فيه، والعبارة السليمة أن يقال: عالم مفت ، قاض، حاكم ، إمام لمن كان مستحقا لذلك " انتهى من "مجموع فتاوى ورسائل الشيخ" (3/88) . </span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px">ولما اشتهر هذا اللقب عند الشيعة خاصة ، وتفردوا به عن أهل السنة : قوي جانب المنع منه . </span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'">وينظر جواب السؤال رقم : (</span></span><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><a href="http://islamqa.info/ar/141081" target="_blank"><u><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0066cc">141081</span></span></u></a><span style="font-size: 18px">) ، ورقم : (</span><a href="http://islamqa.info/ar/134505" target="_blank"><u><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0066cc">134505</span></span></u></a><span style="font-size: 18px">) . </span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px">رابعا :</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'">التسمية بـــ " روح الله " غير مشروعة أيضا ؛ لأن روح الله هو جبريل عليه السلام ، كما قال تعالى : ( فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا ) مريم/ 17 .</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'">قَالَ مُجَاهِدٌ وَالضَّحَّاكُ وقَتَادَةُ وَابْنُ جُرَيْجٍ وَوَهْبُ بْنُ مُنَبِّهٍ والسُّدِّيُّ : " يعني جبرائيل عَلَيْهِ السَّلَامُ " قال ابن كثير : " وَهَذَا الَّذِي قَالُوهُ هُوَ ظَاهِرُ الْقُرْآنِ " انتهى من"تفسير ابن كثير" (5/ 194) .</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'">ويراد به أيضا عيسى عليه السلام ، كما قال تعالى : ( إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ ) النساء/ 171 .</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'">وفي حديث الشفاعة : ( ... وَلَكِنِ ائْتُوا عِيسَى عَبْدَ اللَّهِ وَرَسُولَهُ وَرُوحَ اللَّهِ وَكَلِمَتَهُ ... ) رواه البخاري (7440) ، ومسلم (193) . </span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'">قال ابن القيم رحمه الله : </span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'">" الرّوح الَّذِي نفخ فِي مَرْيَم : هُوَ الرّوح الْمُضَاف إِلَى الله ، الَّذِي اختصه لنَفسِهِ وأضافه إِلَيْهِ ، وَهُوَ روح خَاص من بَين سَائِر الْأَرْوَاح ، وَلَيْسَ بِالْملكِ الْمُوكل بالنفخ فِي بطُون الْحَوَامِل من الْمُؤمنِينَ وَالْكفَّار ؛ فَإِن الله سُبْحَانَهُ وكل بالرحم ملكا ينْفخ الرّوح فِي الْجَنِين ، فَيكْتب رزق الْمَوْلُود وأجله وَعَمله وشقاوته وسعادته ؛ وَأما هَذَا الرّوح الْمُرْسل إِلَى مَرْيَم : فَهُوَ روح الله الَّذِي اصطفاه من الْأَرْوَاح لنَفسِهِ ؛ فَكَانَ لِمَرْيَم بِمَنْزِلَة الْأَب لسَائِر النَّوْع ، فإن نفخته لما دخلت فِي فرجهَا : كَانَ ذَلِك بِمَنْزِلَة لقاح الذّكر للْأُنْثَى ، من غير أَن يكون هُنَاكَ وَطْء " انتهى من"الروح" (155) . </span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'">وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : </span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'">"وَسَمَّاهُ رُوحَهُ ، لِأَنَّهُ خَلَقَهُ مِنْ نَفْخِ رُوحِ الْقُدُسِ فِي أُمِّهِ ، لَمْ يَخْلُقْهُ كَمَا خَلَقَ غَيْرَهُ مِنْ أَبٍ آدَمِيٍّ ." انتهى من "الجواب الصحيح" (3/302) . </span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px">وإنما سمي الملك ، والنبي بذلك الاسم ، دون غيرهم من الخلق : تشريفا لهم وتكريما ، وهي خصوصية لهما ، فليس ذلك لأحد ، إلا من سماه الله به . </span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'">قال ابن حزم رحمه الله : </span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'">"كل روح : فَهُوَ روح الله تَعَالَى ، على الْمِلك ؛ لَكِن إِذا قُلْنَا : روح الله ، على الْإِطْلَاق : يَعْنِي بذلك جِبْرِيل ، أَو عِيسَى عَلَيْهِما السَّلَام ، كَانَ ذَلِك فَضِيلَة عَظِيمَة لَهما " .</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'">انتهى من "الفصل في الملل والأهواء والنحل" (3/9) . </span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><span style="font-size: 18px">راجع للفائدة جواب السؤال رقم : (</span><a href="http://islamqa.info/ar/14403" target="_blank"><u><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0066cc">14403</span></span></u></a><span style="font-size: 18px">) .</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'">وراجع جواب السؤال رقم : (</span></span><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><a href="http://islamqa.info/ar/1692" target="_blank"><u><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0066cc">1692</span></span></u></a><span style="font-size: 18px">) لمعرفة الأسماء المحرمة والمكروهة في الشرع .</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'">وراجع جواب السؤال رقم : (</span></span><span style="font-family: 'Simplified Arabic'"><a href="http://islamqa.info/ar/7180" target="_blank"><u><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0066cc">7180</span></span></u></a><span style="font-size: 18px">) لمعرفة آداب تسمية الأبناء .</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Simplified Arabic'">والله تعالى أعلم .</span></span></p></p> <p style="text-align: center"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">[/tef]</p><p></span><p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ام مصطفى, post: 76170, member: 1881"] [SIZE=5][tef] [CENTER][SIZE=5]حكم التسمية بـــ " كلمة الله " و " آية الله " و " روح الله " . [/SIZE][/CENTER] [/tef][/SIZE] [SIZE=5][tef] [CENTER][SIZE=5]السؤال:[/SIZE] [CENTER][SIZE=5]هل يجوز التسمي بأسماء مثل : كلمة الله ، أو آية الله ، أو روح الله ، كما يفعله الشيعة ؟ [/SIZE][/CENTER] [CENTER][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5]الجواب :[/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]الحمد لله[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]أولا :[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]دلت النصوص الشرعية على اعتناء الشريعة بالأسماء ، فرغبت في الأسماء الحسنة ، ونهت عن الأسماء القبيحة .[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]وكان النبي صلى الله عليه وسلم يغير الاسم القبيح إلى الحسن ، ونهى عن أسماء ، هي في الأصل حسنة ، لكنها من وجه - أو أكثر - مستكرهة .[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]فروى مسلم (2137) عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدَبٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَا تُسَمِّيَنَّ غُلَامَكَ يَسَارًا ، وَلَا رَبَاحًا، وَلَا نَجِيحًا ، وَلَا أَفْلَحَ ، فَإِنَّكَ تَقُولُ: أَثَمَّ هُوَ؟ فَلَا يَكُونُ فَيَقُولُ: لَا ).[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]وينظر جواب السؤال رقم : ([/FONT][/SIZE][FONT=Simplified Arabic][URL="http://islamqa.info/ar/7180"][U][SIZE=5][COLOR=#0066cc]7180[/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=5]).[/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ثانيا :[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]تطلق عبارة " كلمة الله " ويراد بها عدة معان :[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]- فيراد بها كلمات الله الشرعية ، وهي وحيه وتنزيله على أنبيائه . [/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]- ويراد بها كلماته الكونية ، وهي أمره الكوني الذي يدبر به شأن خلقه ، وأمور عباده . [/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]وكلمات الله ، سواء منها الكونية ، أو الشرعية : هي صفة من صفاته سبحانه ، وكلام الله غير مخلوق ، بإجماع أهل السنة والجماعة ، وأئمة المسلمين ، ولا يصح أن يسمى بها خلق من خلق الله جل جلاله . [/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]وإنما سمي عيسى بن مريم ، لأجل أنه خلق بكلمته الكونية "كن" ، من غير توسط الوالد . [/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]قال شيخ الإسلام ابن تيمة رحمه الله :[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]" وَمِنْ هَذَا الْبَابِ سُمِّيَ عِيسَى - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - كَلِمَةً؛ لِأَنَّهُ مَفْعُولٌ بِالْكَلِمَةِ وَكَائِنٌ بِالْكَلِمَةِ وَهَذَا هُوَ الْجَوَابُ عَنْ سُؤَالِ الْجَهْمِيَّة لَمَّا قَالُوا: عِيسَى كَلِمَةُ اللَّهِ فَهُوَ مَخْلُوقٌ وَالْقُرْآنُ إذَا كَانَ كَلَامَ اللَّهِ لَمْ يَكُنْ إلَّا مَخْلُوقًا؛ فَإِنَّ عِيسَى لَيْسَ هُوَ نَفْسَ كَلِمَةِ اللَّهِ وَإِنَّمَا سُمِّيَ بِذَلِكَ لِأَنَّهُ خُلِقَ بِالْكَلِمَةِ عَلَى خِلَافِ سُنَّةِ الْمَخْلُوقِينَ فَخُرِقَتْ فِيهِ الْعَادَةُ وَقِيلَ لَهُ: كُنْ فَكَانَ ، وَالْقُرْآنُ نَفْسُ كَلَامِ اللَّهِ " انتهى من "مجموع الفتاوى"(6/18) . [/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]فتبين بذلك وجه تسمية عيسى عليه السلام "كلمة الله" ، وأن هذا أمر خاص به ، لم يشركه فيه أحد ، ولم يتسم به غيره من الأنبياء ، فضلا عن عامة الناس سواهم ، فلا يحل أن يسمى أحد من الناس بعده : "كلمة الله" ؛ فإن كلام الله : هو صفة من صفات الله ، ليست مخلوقة . [/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ثالثا :[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]وكذلك التسمية بـــ " آية الله " قد يراد بها معنى صحيح ، وقد يراد بها معنى غير صحيح ، فلاحتمالها المعنى غير الصحيح ينهى عنها .[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]" (آية الله، حجة الله ، حجة الإسلام ) ألقاب حادثة لا تنبغي ، لأنه لا حجة لله على عباده إلا الرسل.[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]وأما آية الله ، فإن أريد به المعنى الأعم ؛ فلا مدح فيه ، لأن كل شيء آية لله ، كما قيل:[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]وفي كل شيء له آية * تدل على أنه واحد[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]وإن أريد المعنى الأخص ؛ أي: أن هذا الرجل آية خارقة ؛ فهذا في الغالب يكون مبالغا فيه، والعبارة السليمة أن يقال: عالم مفت ، قاض، حاكم ، إمام لمن كان مستحقا لذلك " انتهى من "مجموع فتاوى ورسائل الشيخ" (3/88) . [/FONT][/SIZE] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5]ولما اشتهر هذا اللقب عند الشيعة خاصة ، وتفردوا به عن أهل السنة : قوي جانب المنع منه . [/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]وينظر جواب السؤال رقم : ([/FONT][/SIZE][FONT=Simplified Arabic][URL="http://islamqa.info/ar/141081"][U][SIZE=5][COLOR=#0066cc]141081[/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=5]) ، ورقم : ([/SIZE][URL="http://islamqa.info/ar/134505"][U][SIZE=5][COLOR=#0066cc]134505[/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=5]) . [/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5]رابعا :[/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]التسمية بـــ " روح الله " غير مشروعة أيضا ؛ لأن روح الله هو جبريل عليه السلام ، كما قال تعالى : ( فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا ) مريم/ 17 .[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]قَالَ مُجَاهِدٌ وَالضَّحَّاكُ وقَتَادَةُ وَابْنُ جُرَيْجٍ وَوَهْبُ بْنُ مُنَبِّهٍ والسُّدِّيُّ : " يعني جبرائيل عَلَيْهِ السَّلَامُ " قال ابن كثير : " وَهَذَا الَّذِي قَالُوهُ هُوَ ظَاهِرُ الْقُرْآنِ " انتهى من"تفسير ابن كثير" (5/ 194) .[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ويراد به أيضا عيسى عليه السلام ، كما قال تعالى : ( إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ ) النساء/ 171 .[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]وفي حديث الشفاعة : ( ... وَلَكِنِ ائْتُوا عِيسَى عَبْدَ اللَّهِ وَرَسُولَهُ وَرُوحَ اللَّهِ وَكَلِمَتَهُ ... ) رواه البخاري (7440) ، ومسلم (193) . [/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]قال ابن القيم رحمه الله : [/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]" الرّوح الَّذِي نفخ فِي مَرْيَم : هُوَ الرّوح الْمُضَاف إِلَى الله ، الَّذِي اختصه لنَفسِهِ وأضافه إِلَيْهِ ، وَهُوَ روح خَاص من بَين سَائِر الْأَرْوَاح ، وَلَيْسَ بِالْملكِ الْمُوكل بالنفخ فِي بطُون الْحَوَامِل من الْمُؤمنِينَ وَالْكفَّار ؛ فَإِن الله سُبْحَانَهُ وكل بالرحم ملكا ينْفخ الرّوح فِي الْجَنِين ، فَيكْتب رزق الْمَوْلُود وأجله وَعَمله وشقاوته وسعادته ؛ وَأما هَذَا الرّوح الْمُرْسل إِلَى مَرْيَم : فَهُوَ روح الله الَّذِي اصطفاه من الْأَرْوَاح لنَفسِهِ ؛ فَكَانَ لِمَرْيَم بِمَنْزِلَة الْأَب لسَائِر النَّوْع ، فإن نفخته لما دخلت فِي فرجهَا : كَانَ ذَلِك بِمَنْزِلَة لقاح الذّكر للْأُنْثَى ، من غير أَن يكون هُنَاكَ وَطْء " انتهى من"الروح" (155) . [/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : [/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]"وَسَمَّاهُ رُوحَهُ ، لِأَنَّهُ خَلَقَهُ مِنْ نَفْخِ رُوحِ الْقُدُسِ فِي أُمِّهِ ، لَمْ يَخْلُقْهُ كَمَا خَلَقَ غَيْرَهُ مِنْ أَبٍ آدَمِيٍّ ." انتهى من "الجواب الصحيح" (3/302) . [/FONT][/SIZE] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5]وإنما سمي الملك ، والنبي بذلك الاسم ، دون غيرهم من الخلق : تشريفا لهم وتكريما ، وهي خصوصية لهما ، فليس ذلك لأحد ، إلا من سماه الله به . [/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]قال ابن حزم رحمه الله : [/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]"كل روح : فَهُوَ روح الله تَعَالَى ، على الْمِلك ؛ لَكِن إِذا قُلْنَا : روح الله ، على الْإِطْلَاق : يَعْنِي بذلك جِبْرِيل ، أَو عِيسَى عَلَيْهِما السَّلَام ، كَانَ ذَلِك فَضِيلَة عَظِيمَة لَهما " .[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]انتهى من "الفصل في الملل والأهواء والنحل" (3/9) . [/FONT][/SIZE] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5]راجع للفائدة جواب السؤال رقم : ([/SIZE][URL="http://islamqa.info/ar/14403"][U][SIZE=5][COLOR=#0066cc]14403[/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=5]) .[/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]وراجع جواب السؤال رقم : ([/FONT][/SIZE][FONT=Simplified Arabic][URL="http://islamqa.info/ar/1692"][U][SIZE=5][COLOR=#0066cc]1692[/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=5]) لمعرفة الأسماء المحرمة والمكروهة في الشرع .[/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]وراجع جواب السؤال رقم : ([/FONT][/SIZE][FONT=Simplified Arabic][URL="http://islamqa.info/ar/7180"][U][SIZE=5][COLOR=#0066cc]7180[/COLOR][/SIZE][/U][/URL][SIZE=5]) لمعرفة آداب تسمية الأبناء .[/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]والله تعالى أعلم .[/FONT][/SIZE][/CENTER] [/tef][/CENTER][/SIZE][CENTER] [/CENTER] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الفقـــه
حكم التسمية بـــ " كلمة الله " و " آية الله " و " روح الله " .