الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الفقـــه
حكم التهنئة بالعام الهجري
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 4121" data-attributes="member: 1"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'garamond'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">حكم التهنئة بالعام الهجري</span></span></span></p><p></p><p> </p><p> </p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'garamond'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">السؤال </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'garamond'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">ما حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد؟ </span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'garamond'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">الجواب </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'garamond'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">التهنئة بالعام الهجري الجديد من المباحات، وأفضل ما يقال في شأنها أن من هنأك ترد عليه بكلام طيب من جنس كلامه، ولا تبدأ أحداً بها.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'garamond'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">وهذا بعينه ما روي عن أحمد في التهنئة بالعيد أنه من هنأه رد عليه، وإلا لم يبتدئه، ولا أعلم في التهنئة بالعيد شيئاً يثبت.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'garamond'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">وقد قال أصحابنا من الحنابلة: لا بأس بقوله لغيره: تقبل الله منا ومنك، فالجواب: أي لا بأس بتهنئة الناس بعضهم بعضاً بما هو مستفيض بينهم، وقد يستدل لهذا من حيث العموم بمشروعية سجود الشكر، ومشروعية التعزية، وتبشير النبي –صلى الله عليه وسلم- بقدوم رمضان، انظر ما رواه النسائي (2106)، وتهنئة طلحة بن عبيد الله لكعب بن مالك، وبحضرة النبي –صلى الله عليه وسلم- ولم ينكر عليه، انظر ما رواه البخاري (4418) ومسلم (2769).</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'garamond'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">قال ابن تيمية –رحمه الله-: قد روي عن طائفة من الصحابة أنهم كانوا يفعلونه، ورخص فيه الأئمة كأحمد وغيره.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'garamond'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">وذكر الحافظ ابن حجر مشروعيته، وثمة آثار عديدة في مثل ذلك.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'garamond'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">قال أحمد: لا أبتدئ به، فإن ابتدأني أحد أجبته.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'garamond'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">وذلك لأن جواب التحية واجب؛ لقوله –تعالى-:"وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها"الآية [النساء:86].</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'garamond'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">ولم يرد في مثل ذلك نهي، والله –تعالى- أعلم.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'garamond'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">ولا يدخل مثل هذا في باب البدع؛ لأنه من محاسن العادات وطيب الأخلاق، ولا يقصد به محض التعبد، هذا ما يظهر لي، والله أعلم. </span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'garamond'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">سلمان بن فهد العودة </span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'garamond'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">السؤال</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'garamond'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">ما حكم المباركة بمناسبة العام الهجري؟ بذكر: (كل عام وأنت بخير، كل سنة وأنتم طيبون، أو غيرها من العبارات).</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'garamond'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">أفتونا مأجورين. وجزاكم الله خيراً.</span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'garamond'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">الجواب </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'garamond'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد..</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'garamond'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">فلا يظهر المنع من إيراد هذه الألفاظ على سبيل الدعاء، وتكون من باب الدعاء، إذا نصب فيها لفظ "كل"، وقد ذكر الدكتور بكر بن عبد الله أبو زيد في كتابه (معجم المناهى اللفظية) ص (459) أن رفع "كل" في كل عام وأنتم بخير" لحن لا يتأدَّى به المعنى المراد من إنشاء الدعاء للمخاطب، وإنما يتأدى به الدعاء إذا فُتحت اللام من "كل"، ولذا فعلى الداعي به عدم اللحن- والله أعلم- انتهى. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'garamond'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">وذكر الشيخ: ابن عثيمين – رحمه الله – في المجموع الثمين (2/226): أن قول "كل عام وأنتم بخير" جائز إذا قُصِدَ به الدعاء بالخير، - وصلى الله علي نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم-. </span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'garamond'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">د. رشيد بن حسن الألمعي</span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'garamond'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">السؤال </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'garamond'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">ما حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد؟ </span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'garamond'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">الجواب </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'garamond'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">الأصل في التهاني –والله أعلم- أنها من باب العادات، ولكن الأولى هنا –أعني في التهنئة بالعام الجديد- ألاّ يبدأ بها الإنسان؛ لأن هذا ليس من السنة، وليست الغبطة بكثرة السنين، بل الغبطة بما أمضاه العبد منها في طاعة مولاه، فكثرة السنين خير لمن أمضاه في طاعة ربه، شر لمن أمضاها في معصية الله والتمرد على طاعته، وشر الناس من طال عمره وساء عمله –كما يقول شيخنا ابن عثيمين –رحمه الله تعالى- في ديوان خطبه ص (702)-.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'garamond'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">ولكن لو هُنِّئ الإنسان، فلا ينبغي له أن ينكر، بل ينبغي أن يجعل الرد بالدعاء، كأن يقول: جعل الله هذا العام عام عز ونصر للأمة الإسلامية، ونحو هذه الدعوات الطيبة والله تعالى أعلم. </span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'garamond'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">عمر بن عبد الله المقبل</span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'garamond'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">السؤال: </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'garamond'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">ما حكم التهنئة بمناسبة العام الهجري الجديد بقول كل عام وأنتم بخير أو بالدعاء بالبركة وكأن يرسل رسالة يدعو فيها للمرسل إليه بالخير والبركة في عامه الجديد ؟. </span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'garamond'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">الجواب: </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'garamond'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">الحمد لله </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'garamond'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله ما حكم التهنئة بالسنة الهجرية وماذا يرد على المهنئ ؟ </span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'garamond'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">فأجاب رحمه الله : </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'garamond'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">إن هنّأك احد فَرُدَّ عليه ولا تبتديء أحداً بذلك هذا هو الصواب في هذه المسألة لو قال لك إنسان مثلاً نهنئك بهذا العام الجديد قل : هنئك الله بخير وجعله عام خير وبركه ، لكن لا تبتدئ الناس أنت لأنني لا أعلم أنه جاء عن السلف أنهم كانوا يهنئون بالعام الجديد بل اعلموا أن السلف لم يتخذوا المحرم أول العام الجديد إلا في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه. انتهى </span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'garamond'"><span style="color: purple">ا</span></span><span style="font-family: 'garamond'"><span style="color: purple">لمصدر إجابة السؤال رقم 835 من اسطوانة موسوعة اللقاء الشهري والباب المفتوح الإصدار الأول اللقاء الشهري لفضيلته من إصدارات مكتب الدعوة و الإرشاد بعنيزة . </span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'garamond'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">وقال الشيخ عبد الكريم الخضير في التهنئة بدخول العام الهجري : </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'garamond'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">الدعاء للمسلم بدعاء مطلق لا يتعبد الشخص بلفظه في المناسبات كالأعياد لا بأس به لا سيما إذا كان المقصود من هذه التهنئة التودّد ، وإظهار السرور والبشر في وجه المسلم . قال الإمام أحمد رحمه الله : لا ابتدئ بالتهنئة فإن ابتدأني أحد أجبته لأن جواب التحية واجب وأما الابتداء بالتهنئة فليس سنة مأمورا بها ولا هو أيضا مما نهي عنه .</span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'garamond'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple">المصدر : الإسلام اليوم والإسلام سؤال وجواب</span></span></span></p><p></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 4121, member: 1"] [size=5][/size][center][font=garamond][size=5][color=purple]حكم التهنئة بالعام الهجري[/color][/size][/font][/center] [size=5][/size] [size=5] [/size] [size=5] [/size] [size=5] [/size] [center][font=garamond][size=5][color=purple]السؤال [/color][/size][/font] [font=garamond][size=5][color=purple]ما حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد؟ [/color][/size][/font][/center] [size=5] [/size] [center][font=garamond][size=5][color=purple]الجواب [/color][/size][/font] [font=garamond][size=5][color=purple]التهنئة بالعام الهجري الجديد من المباحات، وأفضل ما يقال في شأنها أن من هنأك ترد عليه بكلام طيب من جنس كلامه، ولا تبدأ أحداً بها.[/color][/size][/font] [font=garamond][size=5][color=purple]وهذا بعينه ما روي عن أحمد في التهنئة بالعيد أنه من هنأه رد عليه، وإلا لم يبتدئه، ولا أعلم في التهنئة بالعيد شيئاً يثبت.[/color][/size][/font] [font=garamond][size=5][color=purple]وقد قال أصحابنا من الحنابلة: لا بأس بقوله لغيره: تقبل الله منا ومنك، فالجواب: أي لا بأس بتهنئة الناس بعضهم بعضاً بما هو مستفيض بينهم، وقد يستدل لهذا من حيث العموم بمشروعية سجود الشكر، ومشروعية التعزية، وتبشير النبي –صلى الله عليه وسلم- بقدوم رمضان، انظر ما رواه النسائي (2106)، وتهنئة طلحة بن عبيد الله لكعب بن مالك، وبحضرة النبي –صلى الله عليه وسلم- ولم ينكر عليه، انظر ما رواه البخاري (4418) ومسلم (2769).[/color][/size][/font] [font=garamond][size=5][color=purple]قال ابن تيمية –رحمه الله-: قد روي عن طائفة من الصحابة أنهم كانوا يفعلونه، ورخص فيه الأئمة كأحمد وغيره.[/color][/size][/font] [font=garamond][size=5][color=purple]وذكر الحافظ ابن حجر مشروعيته، وثمة آثار عديدة في مثل ذلك.[/color][/size][/font] [font=garamond][size=5][color=purple]قال أحمد: لا أبتدئ به، فإن ابتدأني أحد أجبته.[/color][/size][/font] [font=garamond][size=5][color=purple]وذلك لأن جواب التحية واجب؛ لقوله –تعالى-:"وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها"الآية [النساء:86].[/color][/size][/font] [font=garamond][size=5][color=purple]ولم يرد في مثل ذلك نهي، والله –تعالى- أعلم.[/color][/size][/font] [font=garamond][size=5][color=purple]ولا يدخل مثل هذا في باب البدع؛ لأنه من محاسن العادات وطيب الأخلاق، ولا يقصد به محض التعبد، هذا ما يظهر لي، والله أعلم. [/color][/size][/font][/center] [size=5][/size][center][font=garamond][size=5][color=purple]سلمان بن فهد العودة [/color][/size][/font][/center] [size=5][/size] [center][font=garamond][size=5][color=purple]السؤال[/color][/size][/font] [font=garamond][size=5][color=purple]ما حكم المباركة بمناسبة العام الهجري؟ بذكر: (كل عام وأنت بخير، كل سنة وأنتم طيبون، أو غيرها من العبارات).[/color][/size][/font] [font=garamond][size=5][color=purple]أفتونا مأجورين. وجزاكم الله خيراً.[/color][/size][/font][/center] [size=5] [/size] [center][font=garamond][size=5][color=purple]الجواب [/color][/size][/font] [font=garamond][size=5][color=purple]الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد..[/color][/size][/font] [font=garamond][size=5][color=purple]فلا يظهر المنع من إيراد هذه الألفاظ على سبيل الدعاء، وتكون من باب الدعاء، إذا نصب فيها لفظ "كل"، وقد ذكر الدكتور بكر بن عبد الله أبو زيد في كتابه (معجم المناهى اللفظية) ص (459) أن رفع "كل" في كل عام وأنتم بخير" لحن لا يتأدَّى به المعنى المراد من إنشاء الدعاء للمخاطب، وإنما يتأدى به الدعاء إذا فُتحت اللام من "كل"، ولذا فعلى الداعي به عدم اللحن- والله أعلم- انتهى. [/color][/size][/font] [font=garamond][size=5][color=purple]وذكر الشيخ: ابن عثيمين – رحمه الله – في المجموع الثمين (2/226): أن قول "كل عام وأنتم بخير" جائز إذا قُصِدَ به الدعاء بالخير، - وصلى الله علي نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم-. [/color][/size][/font][/center] [size=5][/size][center][font=garamond][size=5][color=purple]د. رشيد بن حسن الألمعي[/color][/size][/font][/center] [size=5][/size] [center][font=garamond][size=5][color=purple]السؤال [/color][/size][/font] [font=garamond][size=5][color=purple]ما حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد؟ [/color][/size][/font][/center] [size=5] [/size] [center][font=garamond][size=5][color=purple]الجواب [/color][/size][/font] [font=garamond][size=5][color=purple]الأصل في التهاني –والله أعلم- أنها من باب العادات، ولكن الأولى هنا –أعني في التهنئة بالعام الجديد- ألاّ يبدأ بها الإنسان؛ لأن هذا ليس من السنة، وليست الغبطة بكثرة السنين، بل الغبطة بما أمضاه العبد منها في طاعة مولاه، فكثرة السنين خير لمن أمضاه في طاعة ربه، شر لمن أمضاها في معصية الله والتمرد على طاعته، وشر الناس من طال عمره وساء عمله –كما يقول شيخنا ابن عثيمين –رحمه الله تعالى- في ديوان خطبه ص (702)-.[/color][/size][/font] [font=garamond][size=5][color=purple]ولكن لو هُنِّئ الإنسان، فلا ينبغي له أن ينكر، بل ينبغي أن يجعل الرد بالدعاء، كأن يقول: جعل الله هذا العام عام عز ونصر للأمة الإسلامية، ونحو هذه الدعوات الطيبة والله تعالى أعلم. [/color][/size][/font][/center] [size=5][/size][center][font=garamond][size=5][color=purple]عمر بن عبد الله المقبل[/color][/size][/font][/center] [size=5][/size] [center][font=garamond][size=5][color=purple]السؤال: [/color][/size][/font] [font=garamond][size=5][color=purple]ما حكم التهنئة بمناسبة العام الهجري الجديد بقول كل عام وأنتم بخير أو بالدعاء بالبركة وكأن يرسل رسالة يدعو فيها للمرسل إليه بالخير والبركة في عامه الجديد ؟. [/color][/size][/font][/center] [size=5] [/size] [center][font=garamond][size=5][color=purple]الجواب: [/color][/size][/font] [font=garamond][size=5][color=purple]الحمد لله [/color][/size][/font] [font=garamond][size=5][color=purple]سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله ما حكم التهنئة بالسنة الهجرية وماذا يرد على المهنئ ؟ [/color][/size][/font][/center] [size=5] [/size] [center][font=garamond][size=5][color=purple]فأجاب رحمه الله : [/color][/size][/font] [font=garamond][size=5][color=purple]إن هنّأك احد فَرُدَّ عليه ولا تبتديء أحداً بذلك هذا هو الصواب في هذه المسألة لو قال لك إنسان مثلاً نهنئك بهذا العام الجديد قل : هنئك الله بخير وجعله عام خير وبركه ، لكن لا تبتدئ الناس أنت لأنني لا أعلم أنه جاء عن السلف أنهم كانوا يهنئون بالعام الجديد بل اعلموا أن السلف لم يتخذوا المحرم أول العام الجديد إلا في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه. انتهى [/color][/size][/font][/center] [size=5] [/size] [center][size=5][font=garamond][color=purple]ا[/color][/font][font=garamond][color=purple]لمصدر إجابة السؤال رقم 835 من اسطوانة موسوعة اللقاء الشهري والباب المفتوح الإصدار الأول اللقاء الشهري لفضيلته من إصدارات مكتب الدعوة و الإرشاد بعنيزة . [/color][/font][/size][/center] [size=5] [/size] [center][font=garamond][size=5][color=purple]وقال الشيخ عبد الكريم الخضير في التهنئة بدخول العام الهجري : [/color][/size][/font] [font=garamond][size=5][color=purple]الدعاء للمسلم بدعاء مطلق لا يتعبد الشخص بلفظه في المناسبات كالأعياد لا بأس به لا سيما إذا كان المقصود من هذه التهنئة التودّد ، وإظهار السرور والبشر في وجه المسلم . قال الإمام أحمد رحمه الله : لا ابتدئ بالتهنئة فإن ابتدأني أحد أجبته لأن جواب التحية واجب وأما الابتداء بالتهنئة فليس سنة مأمورا بها ولا هو أيضا مما نهي عنه .[/color][/size][/font][/center] [size=5] [/size] [center][font=garamond][size=5][color=purple]المصدر : الإسلام اليوم والإسلام سؤال وجواب[/color][/size][/font][/center] [size=5] [/size] [size=5] [/size] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الفقـــه
حكم التهنئة بالعام الهجري