أبو التراب
مشرفة
- إنضم
- 22 ديسمبر 2013
- المشاركات
- 316
- النقاط
- 16
- الإقامة
- في أرض الله
- الموقع الالكتروني
- www.mohammedfarag.com
- احفظ من كتاب الله
- عشرون جزء
- احب القراءة برواية
- حفص عن عاصم من طريق المصباح
- القارئ المفضل
- القدماء
- الجنس
- field631
سؤال الفتوى: شيخنا الفاضل : قرأت فتوى بتحريم التعاطي (أكل) الخشاف (بما فيه من تمر وزبيب) الذي مر عليه يوماً أو أكثر ؛ بمعنى أنه (بايت) باللهجة العامية ؛ والتحليل أن هذه المواد (التمر والزبيب) تتحلل في الماء أو الحليب فتصبح فيها نسبة من المواد المسكرة ؛ وما كثيره حرام فقليله حرام ؛ فما هو رأي شيخنا ؟ جزاكم الله عنا خيرا ،،
< جواب الفتوى >
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نعم هذه الفتوى صحيحه لقد ذهب أهل العلم إلى تَحريم الجمع بين التمر والذبيب وأيضا أنَّ يَطِيل زمن الانتباذ ودليل ذلك بأن السيدة عائشة رضي الله عنها كانت تنتبذ للنبي صلى الله عليه وسلم نبيذ أو تمر في الصباح
ما يَشربه في المساء وتنتبذ له في المساء ما يَشربه في الصباح وذلك من أجل عدم إطاله المده فيحدُث التخمِّير الذي يكون المادة المسكره. وكذلك لم يرد عنها رضي الله عنها أنَّها جمعت بين التمر والنبيذ .
وعليه فلا يجوز الجمع بينهما ولا الإطاله في الانتباذ عن هذا الوقت .
هذا والله أعلم وأصلى وأسلم على محمد صلى الله عليه وسلم
الشيخ/ محمد فرج الأصفر
http://www.mohammedfarag.com/play.php?catsmktba=7563
< جواب الفتوى >
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نعم هذه الفتوى صحيحه لقد ذهب أهل العلم إلى تَحريم الجمع بين التمر والذبيب وأيضا أنَّ يَطِيل زمن الانتباذ ودليل ذلك بأن السيدة عائشة رضي الله عنها كانت تنتبذ للنبي صلى الله عليه وسلم نبيذ أو تمر في الصباح
ما يَشربه في المساء وتنتبذ له في المساء ما يَشربه في الصباح وذلك من أجل عدم إطاله المده فيحدُث التخمِّير الذي يكون المادة المسكره. وكذلك لم يرد عنها رضي الله عنها أنَّها جمعت بين التمر والنبيذ .
وعليه فلا يجوز الجمع بينهما ولا الإطاله في الانتباذ عن هذا الوقت .
هذا والله أعلم وأصلى وأسلم على محمد صلى الله عليه وسلم
الشيخ/ محمد فرج الأصفر
http://www.mohammedfarag.com/play.php?catsmktba=7563
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع