الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الفقـــه
حكم أكل التمر والزبيب ( الخشاف ) الغير صابح ؟؟
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أبو التراب" data-source="post: 81870" data-attributes="member: 5209"><p>سؤال الفتوى: شيخنا الفاضل : قرأت فتوى بتحريم التعاطي (أكل) الخشاف (بما فيه من تمر وزبيب) الذي مر عليه يوماً أو أكثر ؛ بمعنى أنه (بايت) باللهجة العامية ؛ والتحليل أن هذه المواد (التمر والزبيب) تتحلل في الماء أو الحليب فتصبح فيها نسبة من المواد المسكرة ؛ وما كثيره حرام فقليله حرام ؛ فما هو رأي شيخنا ؟ جزاكم الله عنا خيرا ،، </p><p></p><p></p><p>< جواب الفتوى ></p><p></p><p>وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته </p><p></p><p>نعم هذه الفتوى صحيحه لقد ذهب أهل العلم إلى تَحريم الجمع بين التمر والذبيب وأيضا أنَّ يَطِيل زمن الانتباذ ودليل ذلك بأن السيدة عائشة رضي الله عنها كانت تنتبذ للنبي صلى الله عليه وسلم نبيذ أو تمر في الصباح</p><p>ما يَشربه في المساء وتنتبذ له في المساء ما يَشربه في الصباح وذلك من أجل عدم إطاله المده فيحدُث التخمِّير الذي يكون المادة المسكره. وكذلك لم يرد عنها رضي الله عنها أنَّها جمعت بين التمر والنبيذ .</p><p>وعليه فلا يجوز الجمع بينهما ولا الإطاله في الانتباذ عن هذا الوقت .</p><p>هذا والله أعلم وأصلى وأسلم على محمد صلى الله عليه وسلم</p><p></p><p>الشيخ/ محمد فرج الأصفر</p><p></p><p><a href="http://www.mohammedfarag.com/play.php?catsmktba=7563" target="_blank">http://www.mohammedfarag.com/play.php?catsmktba=7563</a></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أبو التراب, post: 81870, member: 5209"] سؤال الفتوى: شيخنا الفاضل : قرأت فتوى بتحريم التعاطي (أكل) الخشاف (بما فيه من تمر وزبيب) الذي مر عليه يوماً أو أكثر ؛ بمعنى أنه (بايت) باللهجة العامية ؛ والتحليل أن هذه المواد (التمر والزبيب) تتحلل في الماء أو الحليب فتصبح فيها نسبة من المواد المسكرة ؛ وما كثيره حرام فقليله حرام ؛ فما هو رأي شيخنا ؟ جزاكم الله عنا خيرا ،، < جواب الفتوى > وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نعم هذه الفتوى صحيحه لقد ذهب أهل العلم إلى تَحريم الجمع بين التمر والذبيب وأيضا أنَّ يَطِيل زمن الانتباذ ودليل ذلك بأن السيدة عائشة رضي الله عنها كانت تنتبذ للنبي صلى الله عليه وسلم نبيذ أو تمر في الصباح ما يَشربه في المساء وتنتبذ له في المساء ما يَشربه في الصباح وذلك من أجل عدم إطاله المده فيحدُث التخمِّير الذي يكون المادة المسكره. وكذلك لم يرد عنها رضي الله عنها أنَّها جمعت بين التمر والنبيذ . وعليه فلا يجوز الجمع بينهما ولا الإطاله في الانتباذ عن هذا الوقت . هذا والله أعلم وأصلى وأسلم على محمد صلى الله عليه وسلم الشيخ/ محمد فرج الأصفر [URL]http://www.mohammedfarag.com/play.php?catsmktba=7563[/URL] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن الفقـــه
حكم أكل التمر والزبيب ( الخشاف ) الغير صابح ؟؟