ابن عامر الشامي
وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
- إنضم
- 20 ديسمبر 2010
- المشاركات
- 10,237
- النقاط
- 38
- الإقامة
- المملكة المغربية
- احفظ من كتاب الله
- بين الدفتين
- احب القراءة برواية
- رواية حفص عن عاصم
- القارئ المفضل
- سعود الشريم
- الجنس
- اخ
حكم ( كتابه إني ) للازرق من التيسير للإمام الداني رحمه الله
ليس لورش نقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها في كتابيه إني بسورة الحاقة: (هاؤم اقرؤوا كتابيه . إني ظننت إني ملاق حسابيه)
ففيها التحقيق لورش وهو الأصح من هذا الطريق لأن هاء السكت لا يلحقها النقل ،فالأصل فيها الإسكان ولا تحرك هاء السكت إلا في ضرورة الشعركما ذكر ابن الجزري - رحمه الله - ([1]) .
قال الدَّاني - رحمه الله -:
( واستثنى أصحاب يعقوب عن ورش من ذلك حرفا واحدا في الحاقة وهو قوله تعالى: ( كتابيه إني ظننت) فسكَّنُوا الهاء وحققوا الهمزة بعدها على مراد القطع والاستئناف، وبذلك قرأت على مشيخة المصريِّين وبه آخذ ).([2])
قال العلامة ميمون الفخار رحمه الله في تحفة المنافع:
( كتابيه أتى بالإسكان ورد=عن ورشهم هذا الصحيح في السند
أما النقل فورد من بعض طرق ورش مثل: الهادي ،والكافي، فمن نقل لزم له أن يُدغم هاء (ماليه )،ومن أظهر ماليه حقق هاء كتابيه.
قال الإمام الحُصْري رحمه الله
لورشك الوجهان في هاء سكته = نصحتك عن ود ولا نصح عن غمر
والله اعلم
([1]) راجع النشر1/317
([2])التَّيْسِير 157
ليس لورش نقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها في كتابيه إني بسورة الحاقة: (هاؤم اقرؤوا كتابيه . إني ظننت إني ملاق حسابيه)
ففيها التحقيق لورش وهو الأصح من هذا الطريق لأن هاء السكت لا يلحقها النقل ،فالأصل فيها الإسكان ولا تحرك هاء السكت إلا في ضرورة الشعركما ذكر ابن الجزري - رحمه الله - ([1]) .
قال الدَّاني - رحمه الله -:
( واستثنى أصحاب يعقوب عن ورش من ذلك حرفا واحدا في الحاقة وهو قوله تعالى: ( كتابيه إني ظننت) فسكَّنُوا الهاء وحققوا الهمزة بعدها على مراد القطع والاستئناف، وبذلك قرأت على مشيخة المصريِّين وبه آخذ ).([2])
قال العلامة ميمون الفخار رحمه الله في تحفة المنافع:
( كتابيه أتى بالإسكان ورد=عن ورشهم هذا الصحيح في السند
أما النقل فورد من بعض طرق ورش مثل: الهادي ،والكافي، فمن نقل لزم له أن يُدغم هاء (ماليه )،ومن أظهر ماليه حقق هاء كتابيه.
قال الإمام الحُصْري رحمه الله
لورشك الوجهان في هاء سكته = نصحتك عن ود ولا نصح عن غمر
والله اعلم
([1]) راجع النشر1/317
([2])التَّيْسِير 157
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع